-
PDA

عرض كامل الموضوع : الكلاسيك من طقق للسلام عليكم


صفحات : [1] 2

jazz_music
09/10/2006, 22:57
مرحبا يا شباب و يا صبايا , شو كيفكن مع موسيقى الكلاسيك .اذا مو مناح كونوا معي كل شي يومين , لأنو رح صير نزل شي عن عبقري من عباقرة الكلاسيك (بتهوفن-برامز-تشايكوفسكي-دفورجاك-فرانز ليست-شوبان-فاجنر-رافيل-دي فايا-باتروك) .
و رح نزل كمان كلشي عن موسيقى الكلاسيك من العصور يلي مرت فيها ( العصر القوطي-النهضة-الباروك-الكلاسيكي-الرومنتيكي).
و القوالب الموسيقية (الافتتاحية-السوناتة-الكونشيرتو-السيمفونية-القصيد السمفوني)و رح نزل كمان عن التذوق الموسيقي ...
و اذا بدكن رح نزل كمان البناء المعماري و التصويت في القاعات الموسيقية .....و اذا كنت مهتمين بنزل موضوع عن علم السينيتيزيا و يلي هو علم التزامن بين السمع و البصر يعني بين الصوت و الصورة....
و اذا بدكن لسا في كتير كتير شغلات عن الموسيقى بشكل عام .
بس هلء اهم شي الكلاسيك و بعدين بكتب عن الجاز و عن البلوز....!


شو رأيكن .؟؟؟؟؟
بلكي منصير شوي شوي بنفهم باساسيات الموسيقى الكلاسيكية . و منصير بعاد عن كلشي تافه و سخيف بالموسيقى و الأهم نعطي صورة كويسة عن شعب سوريا و البلدان التانية يلي انتو منا.
طيب هي اول واحد ...... ( صحيح المقال طويل بس يلا ما قدرت اختصر اكتر من هيك ) بس فيكن تنسخو و بس تسكروا الانترنيت تقروا .

1_ بيتهوفن (1770-1827)


21855

هو البطل المأساوي و الزعيم الموسيقي الثوري و الأب و المعلم .. هو الشاعر الفيلسوف المتأمل , المناضل الذي لا يستسلم .. هو العاشق المتعبد , هو الموسيقي الفنان المبدع الذي اعطى للبشرية خلاصة فكره و حسه ونضاله.
ولد (( لودفيج فان بتهوفن )) بمدينة بون بألمانيا في 16 ديسمبر عام 1770 , و كان ابوه (( يوهان فان بتهوفن )) قد تزوج من امه (( ماريا ماجدلينا لايم )) عام 1767 . و كان ابوه يعمل مغنيا بكنيسة البلدة و كانت شخصيته باهتة لا يفكر في مسؤليته تجاه عائلته , و مع ذلك يعود الفضل اليه في اكتشاف موهبة
((بتهوفن )) في سن مبكرة.
كانت ملابس بتهوفن غير مرتبة و شعره غير مصفف . و كان يتكلم الفرنسية و الاتينية رغم ان لغته الاصلية ((الألمانية)) كانت سيئة جدا . و كانت الرياضيات تسبب له مشكلة كبيرة .
عندما بلغ الحادية عشرة من عمره كان لا يتعلم شيئا سوى الموسيقى , و عندما اتم الرابعة عشرة حصل على وظيفة عازف الارغن المساعد بكنيسة الدوق (( فرانز مكسيميليان )) , و احيانا كان ينوب عن عازف الاورغن عند غيابه. و كان في سن الخماسة عشرة يدرس التأليف مع استاذه (( نيف )) .
عندما ذهب(( بتهوفن ))اول مرة الى فينا كان في السادسة عشرة , كان قد وصل الى مستوى نادر في العزف على البيانو و كتب العديد من الأعمال الموسيقية و كان ذلك في عام 1787.
و هناك التقى ب (( موتزارت )) العظيم .و لا يعلم احد ما اذا كان قد درس ((بتهوفن)) على يد
((موتزارت )) لأنه بعد شهرين من وصل ((بتهوفن)) الى فينا جاءته انباء وفاة امه .
كان ((لبتهوفن)) اصدقاء كثر مثل عائلة (( برويننج )) و صديقه العزيز الكونت (( فالدشتين )).
في عام 1792 سافر ((بتهوفن)) الى فينا مرة اخرى و ليواصل دراسته مع هايدن العظيم بعد ان كان ((موتزارت)) قد رحل عن العالم و هو في رعيان شبابه .
لقى ((بتهوفن)) كل تقدير ادب و مادي من الطبقة الارستقراطية بفينا . حيث كان الارستقراطيون يتوقعون المديح و الشكر و التبجيل و الانحناء من الفنانين الذين يتلقون مساعدات منهم. و لكن ((بتهوفن)) كان النقيض من ذلك ..
كان يحب انجلترا و فكرا كثيرا بالسفر الى باريس . و قام بجولات ناجحة و ساحقة في (( براج_برلين_درسدن_نورنبرج))
لازمته عادة المشي طوال حياته فكانت رياضته البدنية و العقلية,و في جيب معطفه كان دائما يحتفظ بورق الموسيقى ليدون افكاره اثناء المشي .
قادته عاطفته و حساسيته المفرطة الى الوقوع الدائم في الحب و ان يحن الى الزواج و الاستقرار , و لم تتحق هذه الأمنية لأن اغلب السيدات اللائي تقد اليهن كن من طبقة اجتماعية اعلى من طبقته . وقال عازف البيانو الشهير (( هيمل )) في ذلك:
-(يوجد اكثر من مئة سيدة تتمكن من عزف البيانو احسن مني . و لكن كلهن يتوقن الى الاستماع ل ((يتهوفن)),ولكن اي وحدة منهن يمكن ان تقبل ان تطارحه الغرام ... لأنه لا توجد من تستطيع ان تطارح الغرام مع الاه .. و خاصة اذا كان هذا الاه اصم ..)-
في عام 1798 بدأ يشعر ((بتهوفن)) بالصم .. و في هذا الوقت بدأ ينسحب من المجتمعات حتى لا يفضح امر صمه .
في سمفونيته الأولى كان كلاسيكيا رشيقا..و لكن سمفونيته الثالثة ( البطولة ) اصبحت مجالا رومنتيكيا خضبا للتعبير الشخصي و قد أهداها ل((نابلوين)) و عندما كان يهم بارسارلها لباريس سمع الانباء التي تعلن خيانة نابليون لمبادئه , فثار بتهوفن و مزق صفحة الاهداء و كتب بدلا منها _( سمفونية البطولة .. في ذكرى رجل عظيم )_
ان سيمفونيته الخامسة هي اول افصاح عن عبقريته الناضجة . انها ملحمة تصور رحلة الانسان من العذاب و المعاناة الى الحكمة و المعرفة و من الحكمة الى الشجاعة و الأمل و من ثم الى الحياة الأبدية الخالدة.
و يقال ان ((بتهوفن)) خلق حتى يكتب سمفونيته التاسعة لأنها وصية الحب و السلام لكل البشر .
و في ال23 من مارس عام 1827 اصبح واضحا ان النهاية قريبة لا محالة . و في يوم 24 من مارس من نفس العام فقد الوعي حتى يوم 26مارس من عام 1827 عندما دوى الرعد و لمع البرق في عاصفة عارمة. فرفع رأسه و فتح عينيه .. ثم اغمضهما الى الأبد.
فهكذا نجد ان حياة بتهوفن قسمت الى ثلاثة مراحل , و هي :
المرحلة الأولى : هي التي تتسم فيها اعماله بالطابع الكلاسيكي و تبدأ من عام 1795 و حتى عام 1803, و تشهد هذه المرحلة حوالي 66 عملا منهم : (سوناتة -ضوء القمر- المؤثرة -) و (السميفونية-1-2).
المرحلة الثانية:و تبدأ بعام 1804 حتى 1816 و تتسم هذه المرحلة بالشاعرية و الثورية و خلالها كتب سيمفونيته الخامسة , اوبرا فيديليو , افتتاحية اجمونت و العديد العديد من الأعمال .
اما المرحلة الثالثة: و هي اتي شملت العشر السنين الأخيرة من حياته , و تضمنت سيمفونيته التاسعة و القداس الكبير و سوناتاته و رباعيه الوترية الأخيرة.

هي بتهوفن خلصنا منو ... هلء في (( برامز ))..

__________________________________________________ __________________________________________________ __________________________
تمت اضافة بعض المقطوعات ومقاطع من سيمفونيات بيتهوفن
حاليا تم اضافة
السيمفونية الخامسة*الحركة 1
السيمفونية السادسة*الحركات 1-5
السيمفونية التاسعة
سوناتا ضوء القمر
افتتاحية كوريولان
minuet in g
إلى إليز

TheLight

jazz_music
09/10/2006, 23:00
و هي برامز حبيب القلب ..::..

برامز (1833_1897)


21854

هو المؤلف الموسيقي الذي كتب اربع سيمفونيات و اثنين من امجد اعمال الكونشيرتو للبيانو و الاوكسترا ,و كونشيرتو للكمان و كنشيرتو للكمان و التشيلو مع الاوكسترا.
هو الذي عاش العصر الرومنتيكي بعواطفه و احاسيسه و هو الفنان الذي قدس باخ و بيتهوفن .
ولد ((يوهان برامز)) عام 1833بألمانيا في احد الأحياء الفقيرة بمدينة هامبورج , من اب موسيقي يجيد العزف على آلة -الكورنو- و من ام تجيد الطبخ و الخياطة .
و في هذه البيئة بدأ برامز حياته يعير عن نفسه بالموسيقى و هو لا يزال في الرابعة من عمره , فبدأ ابوه يعلمه دروس البيانو و العلوم الموسيقية النظرية . فتمكن من السيطرة على آلة البيانو بامكانيات خيالية و هو لا يزال في العاشرة .كما كان في هذا العمر يستطيع الارتجال على اي سلم موسيقي .
كان اساتذته ينمون فيه الروح القومية و الوطنية الألمانية و امكانية التـاليف في نفس الوقت.
فهو الذي كتب الدراسات و التقاسيم الموسيقية على الحان مختلفة ... و اهمها (-تنويعات على لحن هايدن-) الذي يعتبر نموذجا فنيا لكتابة الوسيقى .
و كان برامز و هو في الثالثة عشرة من عمره يعمل عازفا للبيانو في احدى الحانات في مدينة هامبورج ..بل انه في هذا السن مان قد تعرف على حياة الليل و الخمر و النساء و العربدة التي كان يحيا في وسطهم بحكم عمله.
وعندما بلغ العشرين من العمر استمع اليه عازف الكمان التاريخي (( يواكيم )) الذي صرح بأن برامز موسيقي عبقري يستطيع الجمع بين الخط اللحني الخضب الشاب و بين القالب الرصين و الايقاعات الاصلية الحية و بين العاطفة الناضجة الصحيحة ,((_-و هذا يا اصدقائي من اصعب شيء في الموسيقى بشكل عام-_)) , و قد قدمه واكيم الى صديقه المؤلف الألماني العظيم (( روبرت شومان )).
و عندما بدأ برامز عزف احدى سيمفونياته امام شومان , اقشعر بدن شومان و نادى زوجته ((كلارا)) لتشاركه متعة الاستماع الى هذا الشاب المعجزة, فما كان من شومان الا و ان قدمه الى الأوساط الموسيقية الشهيرة.
كتب برامز المزيد و المزيد من الأعمال الموسيقية لارضاء صديقه العظيم و زوجته كلارا و التي كانت عازفة هامة على البيانو.
كانت كلارا جميلة رقيقة عذبة و مقربة من العبقري الشاب ... و لعب القدر دورا خطيرا في علاقة برامز بكلارا , ففي الفترة التي بدأ فيها الشاب بالتعلق بكلارا , كان شومان قد بدأ يعني من المرض .. و ذهب للاقامة في مشفى الأمراض العقلية.. و لم يشفى شومان من مرضه حتى ودع الحياة .
كانت كلارا زوجة وفية و قادرة على فهم نزوات الشاب , و كانت اما لستة اطفال و حاملا في الطفل السابع ... وهذا ما جعل برامز ينظر اليها بحب و تقدير, و عندما كانت تشعر بحزن عميق كان برامز يجلس الى البيانو ليواسيها .
سيطر برامز على احاسيسه .. وقرر انه لا فائدة من الزواج من هذه الأرملة و لا من اي امرأة اخرى .,.,
ففضل انا يفلسف حيلته و قبول الألم و المرارة بالابتسامة الساخرة .. و بالنفس الفاضلة .. و ظلت علاقتهما هادئة رقيقة .. و عواطف مكبوتة مكبوحة .. ظهرت و تجسدت في ( كونشيرتو البيانو الأول من سلم ري مينور).
اندفع برامز في عاطفية عرضية كان اهمها علاقته ب ((اجادثا)),و اذكر هذه العلاقة لاهميتها على انتاجه الموسيقي ..فقد كتب عملا من نوع السداسي ( اي لستة آلات وترية ) تقوم مادته اللحنية على النوت الموسيقية التي تسمى بحروف اسمها (اي ترمز كل من الحروف الهجائية الاتينية الى نغمة موسيقية) .
و لم ينسى برامز قوميته , فكتب الأغاني الشعبية الألمانية للصوت البشري و البيانو .. كما كتب ( الجناز الألماني ) الشهير رثاء لأمه .
في عام 1862 رحل برامز الى فينا , وهنالك تحقق من ان لا كرامة لنبي في وطنه .كان برامز مهملا لمنظره رغم اهتمامه الشديد بأحاسييه و قيمه و اخلاقياته .. فكان نادرا ما يلبس ربطة عنق او يغير من ملابسه . و لكنه في هذه المرحلة من حياته بدأ يعتكف بعيدا عن المجتمعات مفضلا الحياة مع موسيقاه التي يراجعها كثيرا جدا قبل ا يخرجها الى الحياة .. على نقيض سلفه موتزارت الذي كان يكتب الموسيقى بتدفق و انسياب و سرعة فائقة . و من الجدير بالذكر و من الغريب الغريب ان سيمفونيته الاولى جاءت بعد عشرين عاما من العمل في كتابتها و هذه السيمفونية عدها الموسيقين السيمفونية العاشرة لبتهوفن ..
و الشيء الغريب الآخر هو ان برامز امضى 37 عاما في كتابة ( ثلاثية من سلم سي ماجور ) ثم راودته افكار جديدة فاعاد بكتابتها من جديد .
اما سيمفونيته الثانية كانت تعتبر( ريفية رومنتيكية )و الثالثة اطلق عليها اسم ( ذات القالب المعماري القوطي ) , و سيمفونيته الرابعة و الأخيرة فيها مسحة الحزن و الوداع .
و في سنوات برامز الأخيرة بدأ يفقد اصدقائه واحدا تلو الأخر و كان اهمهم و آخرهم (هانز فون بيلوف) ثم معبودته ((كلارا شومان)) .. و بدون مقدمات مرض بسرطان الكبد .. و لفظ انفاسه الأخيرة بعد ايام قليلة من اكتشاف المرض الخبيث في 3 ابريل 1897, و كان اخر ما قاله على فراش الموت :
((((اني لم ابدأ بعد في كتابة افكاري الموسيقية , و في التعبير عن نفسي ))))


و هي خلصنا من برامز .. يلي بعدو ..... اي انت تشايكوفسكي يلا على الأخوية شرف ..

لا يازلمة شبك .. يلا مو مشكلة بلكي بعد شي يومين بتجي لهون ..

HashtNasht
10/10/2006, 03:28
حلوووووووووووو :gem:

طيب ..نحنا متابعين معك خطوة بخطوة ...و الموضوع مثبت :gem:

تحياتي jazz_music :D

chefadi
10/10/2006, 04:07
و انا عم سجل متابعة و قريبا مشاركة كمان :gem:
تحياتي :D jazz_music

jazz_music
11/10/2006, 01:29
حلوووووووووووو :gem:

طيب ..نحنا متابعين معك خطوة بخطوة ...و الموضوع مثبت :gem:

تحياتي jazz_music :D
شكرا يا صديقي

و انا عم سجل متابعة و قريبا مشاركة كمان :gem:
تحياتي :D jazz_music
شكرا يا صديق ..


بس خبر كل العالم .. مشان يستفادوا ...

و يتلعموا شي عن الكلاسيك ..



شكرا.

oliver68
11/10/2006, 01:42
شكرا كتيييييييييير يا معلم عالموضوع:D ، و عنجد بيستاهل التثبيت، و كمان يا ريت إزا بتقدر تنزل مقاطع نسمعها، لأ، أنا كتيييييييييييييييير بحب الكلاسيك. و الله يعطيك العافية.

jazz_music
11/10/2006, 01:45
و انا عم سجل متابعة و قريبا مشاركة كمان :gem:
تحياتي :D jazz_music
شكرا يا صديقي ..

بس بتمنى انو تقول لكل العالم يلي بتعرفن بالأخوية عن الموضوع ..


مشان كل تعرف عن الكلاسيك ..

و شكرا مجددا

شكرا كتيييييييييير يا معلم عالموضوع:D ، و عنجد بيستاهل التثبيت، و كمان يا ريت إزا بتقدر تنزل مقاطع نسمعها، لأ، أنا كتيييييييييييييييير بحب الكلاسيك. و الله يعطيك العافية.
طيب ساعدوني و قللولي كيف فيني نزل مقاطع للسماع .


لأنو صحيح انا صرلي شي 3 اشهر بفوت لهون بس ما بعرف نزل رابط للسماع ؟؟


ساعدوني

oliver68
11/10/2006, 01:51
طيب ساعدوني و قللولي كيف فيني نزل مقاطع للسماع .


لأنو صحيح انا صرلي شي 3 اشهر بفوت لهون بس ما بعرف نزل رابط للسماع ؟؟


ساعدوني
هون بقا صار دور القيادة، يعني هنن بخبروك كيف تنزل هالشغلات. بس بظن هي رسمة تبع شكلة الورق ممكن تفيدك، جربا.

jazz_music
11/10/2006, 01:53
هون بقا صار دور القيادة، يعني هنن بخبروك كيف تنزل هالشغلات. بس بظن هي رسمة تبع شكلة الورق ممكن تفيدك، جربا.
طيب كيف فيني راسل القيادة

oliver68
11/10/2006, 02:06
طيب كيف فيني راسل القيادة
يا سيدي و هي الصفحة فيك تراسل فيا قيادتنا الحكيمة، كبوس لشوف:
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

abosleman
11/10/2006, 02:07
سجلي متابعه وبرجعلكن

jazz_music
13/10/2006, 20:48
تشايكوفسكي (1840-1893)

21856


ولد ((بيتر ايليش تشايكوفسكي)) بمدينة كامسكو بولاية ((فياتكا)) بروسيا في 17 مايو سنة 1840 .
كان ابوه يعمل مفتشا بمناجم الحكومة.
كان حتى السابعة من عمره مرتبطا بمربيته الفرنسية و منذ علاقه بها كما كان ذكيا لماحا و حاضر البديهة, و عندما بلغ السابعة بدأ دروسا منتظمة في عزف البيانو لمدة 3 سنوات رحلت بعدها العائلة الى مدينة بطرس بورغ ( لينين غراد ) و هناك تولاه الاستاذ الكبير(( فيليبوف )) الذي وجد فيه تلميذا جديا و لكنه غير معجزة و لا خارق للعادة . و في نفس الوقت الحقه ابوه بالمرحلة الابتدائية بمدرسة القانون , التي تخرج منها بعد 9 سنوات -عام 1859-ليعمل كاتبا من الدرجة الأولى بوزارة العدل.
كانت الموسيقى هي اقرب الأشياء اليه , و لكنه لم يكن حتى هذه المرحلة من حياته قد حقق شي في مجالها و لكنه عندما بلغ العشرين بدأ يرتجل الحانا جميلة لارضاء نزعات التأليف التي تفجرت فجأة كما الف العديد من رقصات البولكا و الفالس . وفي خريف 1861 بدأ لأول مرة في دراسة نظريات التأليف الموسيقي بالفصول الموسيقية ( كونسرفتوار ).
عندما بلغ الثالثة و العشرين (1863) كانت الموسيقى تأخذ كل وقته و فكره وكيانه , فاستقال من وظيفته و واجه حياته الجديدة كموسيقي محترف.
ماتت امه بوباء الكوليرا , وفقد ابوه ثروته و لم يستطع تقديم اي معونة لابنه سوى الاقامة المجانية .. فاضطر تشايكوفسكي الى اعطاء دروس خاصة .
تخرج تشايكوفسكي من الكونسرفتوار في 1865 و كان العمل الذي قدمه في الامتحان النهائي هو تلحين ((نشيد السعادة )) للشاعر الالماني ((شيلر)) وهو : النشيد الذي لحنه بتهوفن في ختام سيمفونيته التاسعة
(الكورالية).
بعد عامين من سفره لتدريس مادة الهارموني في (كونسرفتوار موسكو) كتب ثلاثة اعمال كبيرة اهمها:
سيفونيته الأولى ( احلام الشتاء ) .. كما كتب يومياته التي نعرف منها انه كان يعاني من اضطرابات عصبية بسبب ازمات نفسية .. وكان مصدر راحته هو العزلة و الهروب الى الريف و الهدوء .
و في صيف 1868 التقى بزملائه الخمسة الكبار ( وهم المؤلفون القوميون الروس الذين كانوا يدعو الى حركة قومية في الموسيقى ) و كان منهم المؤلف ((رميسكي كورساكوف)) و ((بالاكرييف)) .
و في سيموفينية تشايكوفسكي الثانية استعان بألحان شعبية اوكرانية .. كما استعان بهذه الألحان في القصيد السيمفوني ((روميو و جوليت )) و التي اهداها الى ((بالاكرييف)) .
اما عام 1868 فأنه شهد اول علاقة عاطفية لتشايكوفسكي . و كان ذلك مع نجمة الأوبرا الأولى في ذاك الوقت (( ديزيريه ارتو )), كانت تكبره ب 5 سنين و تعلقت به بشكل غير طبيعي . و لكن تشايكوفسكي تعلل بأنه يخشى على حياته الموسيقية من الزواج .... و من حسن الحظ انها تزوجت بعد ذلك بعام .
واصل تشايكوفسكي العمل و كتب الكثير من روائعه و اهمها كونشيرتو البيانو رقم 1 ((-_ وهذا يا اصدقائي من اجمل الكونشيرتوات التي سمعتها في حياتي _-)). وفي عام 1875 احس تشايكوفسكي بالتشاؤم و الاكتئاب الشديد ثم انهار عصبيا و اضطر للسفر الى فيشي بفرنسا للعلاج . و مما زاد في تشاؤمه ان اعماله لم تلقى اي نجاح في مختلف العواصم الأوربية .
اما الحماقة الكبرى التي اقدم عليها مؤلفنا العظيم هو الزواج الفاشل الذي لم يدم الا لتسعة اسابيع . بعد انتهاء مأساة زوجته نصحه الأطباء بالسفر الى سويسرا و ايطاليا للاستشفاء , و في هذه الرحلة الف اوبرا ((اويجن اونيجن)).
و في اعمال 1885 اصابت اعمال تشايكوفسكي نجاحا كبيرا في مختلف بلاد اوربا و امريكا , و في نفس العام تمكن من تحقيق امنية قديمة و هي الهروب الى الريف حيث الطبيعة و الهدوء .
و كتب عن سيمفونيته السادسة :(( اعتقد انها اعظم اعمالي و اكثرها صدقا )) , و سماها (المؤثر) .
توفي بمدينة بطرس بورغ (لينينغراد) في 6 نوفمبر 1893 .
و قبل الختام اريد ان اخبركم ان تشليكوفسكي استخدم الميزان الخماسي (5\4) في الحركة الثانية من السيمفونيته السادسة .

يلا اجا الدور هلء على الرب التشيكي ((دفورجاك)) .. بس بدي شي يومين .. مشان اتذكر الموضوع و اكتبوا , لأنو متل مانكون شايفين المواضيع كتير كتيرة و كتير كبيرة ..

انشاالله تكوني عم تستفادوا و تكونوا مبسوطين معي .!؟

TheLight
14/10/2006, 00:52
مشكور كتير حبيبنا
الموضوع كتير ممتع بس ولي ع قلبي ما عم لحق اقرا هون وهونيك
مشكور مع تسجيل متابعة كتير كبيرة
الله يقويك

marioma alghzayala
15/10/2006, 13:36
والله شي روعة ....keep going :clap: ....عن جد تسلم هالانامل ...:D

mazeenissa
20/10/2006, 04:01
ملك ابو الكوك موضوع بيستحق التثبيت

غنوجة الشام
24/10/2006, 01:20
شكرا كتير على هامعلومات القيمة

وانا من جهتي بحب مقطوعات بيتهوفن بس حاليا ماعندي مقطوعات إلو

ونفسي الاقي مقطوعاتو واحفظها عندي

فاذا بتعرف موقع عندو هاي المقطوعات ياريت تدلني

تحياتي لك

jazz_music
24/10/2006, 22:16
شكرا كتير على هامعلومات القيمة

وانا من جهتي بحب مقطوعات بيتهوفن بس حاليا ماعندي مقطوعات إلو

ونفسي الاقي مقطوعاتو واحفظها عندي

فاذا بتعرف موقع عندو هاي المقطوعات ياريت تدلني

تحياتي لك
اي عندي شو ما بدك ... يعني كلشي تقريبا ....


بس بدي شي يومين لأني انا هلء كتير مرضان و تعبان .....

معي التهاب قصبات و كتير مكرب و مرشح ..



مشان المواضيع الباقية بس صح من مرضي بكفيها ..

بيلسان
24/10/2006, 22:24
سلامتك الف سلامة
معافى انشالله

احنا بانتظار الحلقة الجاية من هالموضوع الحلو
واذا قدرت تصير ترفق مقطوعات موسيقية مع المشاركات بتكون فضلت علينا والله
فعلا موضوع مرتب وغني جدا بالمعلومات الممتعة
يسلمو ديّاتك ويبعد عنك الرشح :D

jazz_music
24/10/2006, 23:27
سلامتك الف سلامة
معافى انشالله

احنا بانتظار الحلقة الجاية من هالموضوع الحلو
واذا قدرت تصير ترفق مقطوعات موسيقية مع المشاركات بتكون فضلت علينا والله
فعلا موضوع مرتب وغني جدا بالمعلومات الممتعة
يسلمو ديّاتك ويبعد عنك الرشح :D
شكرا بس يا بيلسان فيكي تعلميني كيف فيني حط شغلات للسمع ؟



و لكي جزيل الشكر ..

jazz_music
24/10/2006, 23:50
الله يعافيك و يشفيك

شكرا الك

وانا انتظر منك المقاطع والسمفونيات
بس يا جماعة قلولي كيف فيني نزل مقاطع موسيقية

بيلسان
25/10/2006, 00:12
بعتقد انك بتقدر تستخدم خاصية الملفات المرفقة والموجودة دايما بكل رد انت بتضيفو ..
لما تفتح صفحة الرد على الموضوع اتطلع تحت المربع اللي بدك تكتب فيو الرد .. وين في عندك "خيارات وشغلات مشكل" بتلاقي عندك الامكانية التانية هيي "ملفات مرفقة" وفيها شرح عن الامتدادات المسموح تحميلها وإرفاقها بالرد .. عندك كبسة مكتوب عليها "إدارة الملفات المرفقة" .. اذا بتكبس عليها بيطلعلك شباك جديد .. بهالشباك في امكانية انك تختار ملف من جهازك ( كمبيوترك) وتحمّلو وفي اماكنية التحميل من النت ..

انشالله يكون شرحي مفيد :?

jazz_music
25/10/2006, 00:18
بعتقد انك بتقدر تستخدم خاصية الملفات المرفقة والموجودة دايما بكل رد انت بتضيفو ..
لما تفتح صفحة الرد على الموضوع اتطلع تحت المربع اللي بدك تكتب فيو الرد .. وين في عندك "خيارات وشغلات مشكل" بتلاقي عندك الامكانية التانية هيي "ملفات مرفقة" وفيها شرح عن الامتدادات المسموح تحميلها وإرفاقها بالرد .. عندك كبسة مكتوب عليها "إدارة الملفات المرفقة" .. اذا بتكبس عليها بيطلعلك شباك جديد .. بهالشباك في امكانية انك تختار ملف من جهازك ( كمبيوترك) وتحمّلو وفي اماكنية التحميل من النت ..

انشالله يكون شرحي مفيد :?
شكرا رح حاول
..

jazz_music
30/10/2006, 02:54
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل سنه وانت طيب

بصراحه اشكرك جداااا يا جمي على الموضوع
وشكرا على الاهتمام واسالك المزيد

وسلامى ختامى
لك هلا و ميت سهلا

alazdi
30/10/2006, 22:48
السلام عليكم

ياعيني .. ياعيني على هيك مواضيع .. وعلى هيك منتديات ... بجد بجد فرحان اني صرت عضو في هذا المنتدى ...

الموضوع جداً رااائع .. وجداً ممتع ... وأنا أعشق بجنون الموسيقى الكلاسيكية .. وأنسجم تمام مع اللي يسمعها لأنه غالباً بيكون إنسان راقي

أنا متابع بقووووة ومنتظر بقية السادة الموسيقاراتية ( يمكن صحيحة هالتسمية :oops: وإذا مو صحيحة مشوها ليه )


سلام وتحية لأعضاء الأخوية :D

jazz_music
01/11/2006, 01:59
و هي :

دفور جاك(1841-1904)

و لد ((انطونين دفورجاك)) في 8 سبتمبر 1841 بالعاصمة التشيكية براج , و كان الأبن الأكبر لجزار القرية . اعده والده ليرث عنه مهنة الجزارة و بالفعل ذهب دفورجاك ليتعلم مهنة ابيه . و بالرغم من كل ذلك كان مولعا بالموسيقى فدرس الكمان و تمكن في فترة قصيرة من الوصول الى درجة متمكنة في العزف تمكنه من العزف في كنيسة الحي .و قد تعلم دفورجاك البيانو و الأورغن من ناظر مدرسة الحي ((انطوني ليمان)) كما علمه النظريات الأساسية في الموسيقى . وذلك بعد ان اكتشق موهفة الطفل في التعلم السريع و الموهبة الغير العادية.
في عام1857 التحق دفورجاك بمعهد دراسة الأورغن بالعاصمة (براج) و تخرج منها بعد عامين . و كان اول عمل التحق به هو عزف الفيولا في ال 18 من عمره بفرقة كانت تعمل باحد الفنادق الكبرى . و في عام 1862 التحق باوركسترا المسرح القومي حيث عمل عازفا تحت قيادة ((سميتانا)) لسنوات طويلة.
و من الجدير بالذكر ان دفورجاك كان يكتب الموسيقى بانتظام و مثابرة طوال تلك الفترة من حياته . و لم يكن مقتنعا هو نفسه بأي قيمة فنية لهذه الأعمال الأولى , فأحرقها جميعها حتى لا يصدم بأي خطأ يلاحظ فيها , و قرر مواصلة الدراسة حتى يتمكن من الصنعة الموسيقية في اعلى و اقدر مستوياتها... وحتى عندما كان يرضى عن بعض اعماله لم يكن يوافق ان يعرف احد شيئا عنها . لذلك لم يكن حتى زملائه في الاوركسترا يعلمون شيئا عن مؤلفاته الا بعد عزفها.
و كانت سيمفونيته الثالثة من اهم الأعمال التي اعجب بها سميتانا ((ابو الموسيقى التشيكية)) كما كان العمل الأوبرالي (الملك وعامل المنجم) الذي كتبه بين 1871-1873 نال شهرة كبيرة من وراءه...
و حتى يتمكن دفورجاك من التفرغ للموسيقى و للتأليف , ترك العزف بأوركسترا المسرح و عمل عازفا للأورغن بالكنيسة مكتفيا بالقدر القليل من المال الذي يدره عليه هذا العمل ..
و بعد انتهائه من اوبرا (الملك و عامل المنجم) كتب اوبرا ريفية بعنوان (الفلاحون ذو رؤوس الخنازير)و انتهى منها عام 1874 .. و في نفس العام تقدم دفورجاك بطلب الى الحكومة ليحصل على منحة كانت تقدم للموسيقين الموهبين , و ذلك لمحاولة التفرغ للتأليف ة لمحاولة الاستزادة من امثال ((برامز)) و ((تشايكوفسكي)) و ارفق بطلبه سيمفونية من سلم_ مي بيمول ماجور_ و سيمفونية اخرى من سلم _ري منيور_ ... و بالطبع حصل على المنحة و بدأ يعمل و ينتج .\و يسافر الى فينا من وقت لآخر.
و في فينا كتب دفورجاك (الرقصات السلافية) الشهيرة لثنائي من الآت البيانو للاوركسترا و اصبحت من اشهر الاعمال الاوركسترالية التي عرفها التراث الموسيقي العالمي على الاطلاق.
بدأت شهرة دفورجاك تغزو العالم , و توالت عليه العروض من الناشرين في مختلف انحاء العالم . كما تلقف قادة الاوركسترا اعماله باعجاب و كان على رأسهم ((هانز ريختر))الذي كان يدعو المزيد من الناشرين للاستماع الى اعمال دفورجاك الجديدة.
و في عام 1878 ظهر اول مرة على منصة القيادة (قيادة الاوركسترا) و نجح في قيادة اعماله , و انتقل من اوركسترا الى اخرى و احب هذا العمل و اتقنه , حتى انه كثيرا ما قدم اعمالا لمؤلفين اخرين على رأسهم استاذه برامز و سلفه و معاصره سميتانا .
و بعد ذلك كتب دفورجاك بكل طاقته اوبرا (ديمتري) عام 1881 بموضوع روسي شهير و بالرغم من نجاحها الا انه عاد اليها في عام 1894 و حاول تحسينها -( عندما نتعرض لهذه الاوبرا الان فاننا نستمع الى نصوصها الاصلية الاولى مع تبديل بضع فواصل قليلة من النسخة المعدلة)-.
و في عام 1882 توفت امه (الله يرحما) فنستمع في سيمفونيته السابعة ( سلم ري مينور ) مسحة حزن عميقة تسري في هذه السيمفونية . لكن هذه السيمفونية كانت كأغلب اعمال دفورجاك تنشر بأرقام خاطئة فقد نشرت هذه السيمفونية برقم 2 , و سيمفونيته الثامنة (سلم صول ماجور) نشرت برقم 4 , كذلك سيمفونية العام الجديد التي كتبها دفورجاك برقم 9 و نرت برقم 5.
و من المهم جدا ان اذكر كيف لعبت كل من فينا و باريس و لندن دورها في حياة دفورجاك:
فكانت فينا هي الكعبة التي تلهم عباقرة النغم فيحجون اليها و يعيشون تحت سمائها, و باريس كانت الحياة و ملتقى الأدباء و الفلاسفة و الرسامين و الموسيقين في بوتقة واحدة وهي حياة الفن , اما لندن اقل اباعا للموسيقى و لكنها اكثر بحثا عنها و كانت تمنح الدكتورا الفخرية في الموسيقى .
كان دفورجاك صديقا حميما لقائد الاوركسترا الشهير ((هانز فون بيلوف)) الذي طالما قدم موسيقاه الى جماهير المانيا بالذات .. و بدعوة منه زار مؤلفنا العظيم المانيا و قاد اشهر اوركستراها , فما كان منه الا ان اهدى سيمفونيته من سلم فا ماجور التي كان قد كتبها عام 1875 الى صديقه عرفانا بالجميل , وقد سافر ((هانز فون بيلوف)) بعد ذللك بسنوات الى مصر ليقيم فيها و يعمل بموسيقات الجيش المصري ثم بأوبرا القاهرة ... حتى مات بالاسكندرية و دفن فيها.
كان تشايكوفسكي قد زار براج 3 مرات . كانت المرة الأولى 1888 حيث قدم حفلتين وتعرف على دفورجاك حتى انه اهداه (( المتتاية الثالثة للاوركسترا )) و في اعم 1890 دعاه تشايكوفسكي ليزور روسيا و يقدم اعماله لجماهيرها ..و في موسكو استقبلته الجماهير بعاصفة عارمة من التصفيق و قبل ان يعود الى وطنه اهدلا لتشايكوفسكي شيفونيته من سلم ري مينور عرفا للحميل و رمزا للتقدير .
بعد ذلك بفترة قصيرة وصله عرض من امريكا ليتوى رئاسة المعهد الموسيقي بنيويورك و قبل بها ليوسع من دائرة جماهيره و ممارسته الفنية ... و هناك الف سيمفونيته الرائعة العالم الجديد التي تضمنت الحانا شعبية للهنود الحمر و الزنوج و الأفارقة .
و بعد عودته الى براج واصل عمله كمدير لمعهد الموسيقى و كتب الكثير من الأعمال اهمها : (اوبرا روزالكا) .
و في مايو من عام 1904 شعر بوعكة خفيفة مات بعدها بأيام قليلة عن ثلاثة و ستين عاما , انتج خلالها تراثا مجيدا للبشرية و التي استمده من الوطن الحبيب تشيكوسلوفاكيا .

هلء الدور على (فرانز ليست ) ............ بس بعد شي يومين ..... سلام ....
ليكوا في ندوة بس نخلص كل محور مشان اذا في شي بدكن تعلقوا عليه او شي مانكن فهمانينوا حاول ساعدكن فيه ...


و شكرا ......

كهربجي
01/11/2006, 12:26
و هي :

دفور جاك(1841-1904)

و لد ((انطونين دفورجاك)) في 8 سبتمبر 1841 بالعاصمة التشيكية براج , و كان الأبن الأكبر لجزار القرية . اعده والده ليرث عنه مهنة الجزارة و بالفعل ذهب دفورجاك ليتعلم مهنة ابيه . و بالرغم من كل ذلك كان مولعا بالموسيقى فدرس الكمان و تمكن في فترة قصيرة من الوصول الى درجة متمكنة في العزف تمكنه من العزف في كنيسة الحي .و قد تعلم دفورجاك البيانو و الأورغن من ناظر مدرسة الحي ((انطوني ليمان)) كما علمه النظريات الأساسية في الموسيقى . وذلك بعد ان اكتشق موهفة الطفل في التعلم السريع و الموهبة الغير العادية.
في عام1857 التحق دفورجاك بمعهد دراسة الأورغن بالعاصمة (براج) و تخرج منها بعد عامين . و كان اول عمل التحق به هو عزف الفيولا في ال 18 من عمره بفرقة كانت تعمل باحد الفنادق الكبرى . و في عام 1862 التحق باوركسترا المسرح القومي حيث عمل عازفا تحت قيادة ((سميتانا)) لسنوات طويلة.
و من الجدير بالذكر ان دفورجاك كان يكتب الموسيقى بانتظام و مثابرة طوال تلك الفترة من حياته . و لم يكن مقتنعا هو نفسه بأي قيمة فنية لهذه الأعمال الأولى , فأحرقها جميعها حتى لا يصدم بأي خطأ يلاحظ فيها , و قرر مواصلة الدراسة حتى يتمكن من الصنعة الموسيقية في اعلى و اقدر مستوياتها... وحتى عندما كان يرضى عن بعض اعماله لم يكن يوافق ان يعرف احد شيئا عنها . لذلك لم يكن حتى زملائه في الاوركسترا يعلمون شيئا عن مؤلفاته الا بعد عزفها.
و كانت سيمفونيته الثالثة من اهم الأعمال التي اعجب بها سميتانا ((ابو الموسيقى التشيكية)) كما كان العمل الأوبرالي (الملك وعامل المنجم) الذي كتبه بين 1871-1873 نال شهرة كبيرة من وراءه...
و حتى يتمكن دفورجاك من التفرغ للموسيقى و للتأليف , ترك العزف بأوركسترا المسرح و عمل عازفا للأورغن بالكنيسة مكتفيا بالقدر القليل من المال الذي يدره عليه هذا العمل ..
و بعد انتهائه من اوبرا (الملك و عامل المنجم) كتب اوبرا ريفية بعنوان (الفلاحون ذو رؤوس الخنازير)و انتهى منها عام 1874 .. و في نفس العام تقدم دفورجاك بطلب الى الحكومة ليحصل على منحة كانت تقدم للموسيقين الموهبين , و ذلك لمحاولة التفرغ للتأليف ة لمحاولة الاستزادة من امثال ((برامز)) و ((تشايكوفسكي)) و ارفق بطلبه سيمفونية من سلم_ مي بيمول ماجور_ و سيمفونية اخرى من سلم _ري منيور_ ... و بالطبع حصل على المنحة و بدأ يعمل و ينتج .\و يسافر الى فينا من وقت لآخر.
و في فينا كتب دفورجاك (الرقصات السلافية) الشهيرة لثنائي من الآت البيانو للاوركسترا و اصبحت من اشهر الاعمال الاوركسترالية التي عرفها التراث الموسيقي العالمي على الاطلاق.
بدأت شهرة دفورجاك تغزو العالم , و توالت عليه العروض من الناشرين في مختلف انحاء العالم . كما تلقف قادة الاوركسترا اعماله باعجاب و كان على رأسهم ((هانز ريختر))الذي كان يدعو المزيد من الناشرين للاستماع الى اعمال دفورجاك الجديدة.
و في عام 1878 ظهر اول مرة على منصة القيادة (قيادة الاوركسترا) و نجح في قيادة اعماله , و انتقل من اوركسترا الى اخرى و احب هذا العمل و اتقنه , حتى انه كثيرا ما قدم اعمالا لمؤلفين اخرين على رأسهم استاذه برامز و سلفه و معاصره سميتانا .
و بعد ذلك كتب دفورجاك بكل طاقته اوبرا (ديمتري) عام 1881 بموضوع روسي شهير و بالرغم من نجاحها الا انه عاد اليها في عام 1894 و حاول تحسينها -( عندما نتعرض لهذه الاوبرا الان فاننا نستمع الى نصوصها الاصلية الاولى مع تبديل بضع فواصل قليلة من النسخة المعدلة)-.
و في عام 1882 توفت امه (الله يرحما) فنستمع في سيمفونيته السابعة ( سلم ري مينور ) مسحة حزن عميقة تسري في هذه السيمفونية . لكن هذه السيمفونية كانت كأغلب اعمال دفورجاك تنشر بأرقام خاطئة فقد نشرت هذه السيمفونية برقم 2 , و سيمفونيته الثامنة (سلم صول ماجور) نشرت برقم 4 , كذلك سيمفونية العام الجديد التي كتبها دفورجاك برقم 9 و نرت برقم 5.
و من المهم جدا ان اذكر كيف لعبت كل من فينا و باريس و لندن دورها في حياة دفورجاك:
فكانت فينا هي الكعبة التي تلهم عباقرة النغم فيحجون اليها و يعيشون تحت سمائها, و باريس كانت الحياة و ملتقى الأدباء و الفلاسفة و الرسامين و الموسيقين في بوتقة واحدة وهي حياة الفن , اما لندن اقل اباعا للموسيقى و لكنها اكثر بحثا عنها و كانت تمنح الدكتورا الفخرية في الموسيقى .
كان دفورجاك صديقا حميما لقائد الاوركسترا الشهير ((هانز فون بيلوف)) الذي طالما قدم موسيقاه الى جماهير المانيا بالذات .. و بدعوة منه زار مؤلفنا العظيم المانيا و قاد اشهر اوركستراها , فما كان منه الا ان اهدى سيمفونيته من سلم فا ماجور التي كان قد كتبها عام 1875 الى صديقه عرفانا بالجميل , وقد سافر ((هانز فون بيلوف)) بعد ذللك بسنوات الى مصر ليقيم فيها و يعمل بموسيقات الجيش المصري ثم بأوبرا القاهرة ... حتى مات بالاسكندرية و دفن فيها.
كان تشايكوفسكي قد زار براج 3 مرات . كانت المرة الأولى 1888 حيث قدم حفلتين وتعرف على دفورجاك حتى انه اهداه (( المتتاية الثالثة للاوركسترا )) و في اعم 1890 دعاه تشايكوفسكي ليزور روسيا و يقدم اعماله لجماهيرها ..و في موسكو استقبلته الجماهير بعاصفة عارمة من التصفيق و قبل ان يعود الى وطنه اهدلا لتشايكوفسكي شيفونيته من سلم ري مينور عرفا للحميل و رمزا للتقدير .
بعد ذلك بفترة قصيرة وصله عرض من امريكا ليتوى رئاسة المعهد الموسيقي بنيويورك و قبل بها ليوسع من دائرة جماهيره و ممارسته الفنية ... و هناك الف سيمفونيته الرائعة العالم الجديد التي تضمنت الحانا شعبية للهنود الحمر و الزنوج و الأفارقة .
و بعد عودته الى براج واصل عمله كمدير لمعهد الموسيقى و كتب الكثير من الأعمال اهمها : (اوبرا روزالكا) .
و في مايو من عام 1904 شعر بوعكة خفيفة مات بعدها بأيام قليلة عن ثلاثة و ستين عاما , انتج خلالها تراثا مجيدا للبشرية و التي استمده من الوطن الحبيب تشيكوسلوفاكيا .

هلء الدور على (فرانز ليست ) ............ بس بعد شي يومين ..... سلام ....
ليكوا في ندوة بس نخلص كل محور مشان اذا في شي بدكن تعلقوا عليه او شي مانكن فهمانينوا حاول ساعدكن فيه ...


و شكرا ......
حبيبناااا

استاذ نزّلنا العالم الجديد حتّى العالم تسمعها.. بتعرفني شو بحب ه الزلمة

بعدين يا طشت ما كنت تتعلم عالنت متل العالم؟؟

jazz_music
01/11/2006, 22:46
حبيبناااا

استاذ نزّلنا العالم الجديد حتّى العالم تسمعها.. بتعرفني شو بحب ه الزلمة

بعدين يا طشت ما كنت تتعلم عالنت متل العالم؟؟



لك المشكلة يا كهربجي انو العالم الجديد عندي ياها شريط مو سيدي بس رح حاول بس مشانك ها !



ابقا خليك معنا هون

jazz_music
01/11/2006, 22:48
5-فرانز ليست 1811-1886

من الصعب ان يتناول المرء حياة فرانز ليست كانسان و موسيقي بشكل متكامل قي بضع صفحات
اوحتى بضعة مجلدات اذا انه قمة في الحب و الانسانية و الفضيلة؟
ولد فرانز ليست عام 1811 بقرية (رايدنج) في المجر من اب مجري و ام نمساوية .
كان ابوه موسيقيا متمكنا و لكنه كان هاويا و يعمل في خدمة اسرة الأمير ((سترهازي))تلقى
ليست دروسه الاولى على البيانو بقريته ثم انتقل الى فينا التي لم تكن تبعد سوى بضعة كيلو مترا
قليلة عن بلدته.
و بدأت شهرته بعد ان قدم حفلات جماهيرية مدوية النجاح و كان في التاسعة ...و عندما استمع
اليه بيتهوفن كان في الحادي عشرة من عمره حيث جلس بيتهوفن في الصف الأولف بين جماهير
المستمعين يراقب اصابع الفنان الصغير و يتخل ما كان يعزفه لأنه في هذه الفترة كان بيتهوفن اصم.
و بعد هذه الحفلة سافر الى باريس و كان قد بدأ محاولات التأليف حيث الف اوبرا (دون سانسن)
وهو لم يتعد ال14 من العمر.
كان لحياة المجتمع الفرنسي على فرانز ليست اثره المسيطر فهناك استمع الى ((باغانيني))
الاه الكمان و شيطانه ...فان تأثير استماعه لباغانيني جعله يفكر عمليا بأن يجعل نفسه مثل هذا
الرب لكن على البيانو..و قد تحقق ذلك بعد سنوات من العامل الشاق و السيطرة على الملل.
و الجدير بالذكر ان الذي اوصل ليست الى مصاف زعماء الحركة الموسيقية الرونتيكية القومية
الكثير من اعماله و خاصة الرابسوديلت المجرية ال15.
في عام 1848 انتقل للاقامة بمدينة (فايمر)بألمانيا بعد ان عين مديرا للقصر فيها .. وكانت
شخصيته القوية و انسانيته النبيلة مكنته من الاستذة النادرة في التدريس مما جذب اليه التلاميذ من
جميع انحاء العالم .
و بعد 13عام قضاها في (فايمر)انتج خلالها امجاد ضخمة للاوركسترا... و بعدها اخد يقسم
وقته بين (فايمر)و (روما)و (بوادبست).
اعاد ليست كتابة عدد كبير من مؤلفات اسلافه للبيانو و منها كتابان من اعمال باخ للاورغن و
سيفونيات بيتهوفن التسعة و خمسة و ثلاثين اغنية لشوبرت هذا الى جانب ما كتبه هو من اعمال
تضمنت عملين من نوع الكونشيرتو للبيانو و الاوركسترا و سوناتة هامة من سلم (-سي مينور-)
قاتدته ميوله الدينية العميقة للارتباط بروما مقر البابوية و انتهى بهه الامر الى ارتداء ملابس الكهنوت
و التحول الى رجل دين..مع انه دائما كان يبشر بأفضل التعاليم من خلال الموسيقى ....
و كتب خلال فترة كونه كاهن الكثير من الأعمال الموسيقية الدينية اهمها :قوالب(الاوراتوريو)و
(الكانتاتا)و (القداس) ولكن افضل اعمله كانت (القصائد السيمفونية).
و لايتسع لي المجال لتناول تفاصيل كثيرة عن حياة ليست الا ان مؤلفنا العظيم كان في جولة موسيقية
شاء له القدر ان تكون الأخير عام 1886 زار خلالها باريس و لندن و بروكسيل و فايمرو بايرويت.
اصيب فنانا العجوز بنزلة برد و هو في الطريق ....و حضر عرض اوبرا (تريستيان و ايزولدا)
لفاجنر و لكنه شعر باجهاد شديد و اضطر لمغادرة المسرح و هو في حالة سيئة مات بعدها بوقت
قصير في 31يوليو عام 1886 بعد حياة اشتملت على قمم من السعادة و الحب و التصوف و انكار
الذات.


و بعد فرانز ليس هلء في : (شوبان)


6-شوبان 1809-1849

ولد فريديرك فرانسوا شوبان عام 1809 ببولندا من اب فرنسي و ام بولندية , كان ابوه مدرسا و
امه من سلالة ارستقراطية.كان شوبان الصغير في العائلة و كان لديه 3 اخوات اكبر منه .
انتقلت العائلة لتقطن في العاصمة وارسو بعد تعين الواد (نيكولاس)استاذ بالجامعة,و كانت هذه
فرحة للأطفال للبدء في تلقي دروس البيانو ,منذ البداية اظهر الصغير موهبة خارقة و غير عادية
شبهت بعبقرية موتزارت .
كان شوبان ذا قابيلة لمرض السل الرهيب حيث كان مظهره يتسم بالهزال و الضعف و الشحوب,
كان عليلا و لكنه كان مغرورا يملؤه الكبرياء و الارستقراطية.
و عندما بلغ سن المراهقة كان يكره رائحة الدخان و لا يميل للملذات ولا يقرب الخمر كما كان يهتم
بالمظاهر الرقيقة الناعمة كما يهتم بارضاء النساء.
عندما بلغ ال20 من عمره كان قد كون اعتقادا فطريا بضرورة الاحزان,فارتسمت على ملامحه
مظاهر الارهاق و العصبية و كان قد بدأ مرض السل ينشب في صدره الرقيق.
احب المغنية الشابة(كونستنتيا جلاد كوفسكا)و لكن علاقتهما لم تدم طويلا .
و بالنظر للحقبة التاريخية التي كانت بولندا في ذلك الوقت اذكر:
-((كان البولنديون تحت نيران الاستعمار الروسي الذي استبد بهم تحت اسم معاهدة فينا التي
وقعت بعد حروب نابليون,فاصبحب بولندا في هذه المرحلة بركانا يغلي ........))-
فتجمع الاصدقاء حول شوبان يطلبون منه الرحيل الى اي بلد اوربي حتى يتمكن من الثورة و
الحرب بوسيلة الموسيقى حاملا قضية بولندا الى اقاصي انحاء العالم بينما هم يحملون عنه السلاح.
حاول شوبان ان يبقى ببلاده و يحمل السلاح,و لكنه ايقن بظروفه الصحية التعيسة,و قبل رحيله
الى فينا اهدوه اصدقائه لفافة فيها تراب بولندا.
بعد وصلوله الى فينا سمع بالخبر الفاجعة فقد سحق الروس ثوار بولندا و احتلوا العاصمة و حولوا
ضواحيها الى رماد ,كما استشهد 3 من اصدقائه المقربين جدا ,بعد هذا الخير وجد شوبان نفسه
مجرد من كل شيء ماعدا موسيقاه,فسافر الى باريس مدينة الحياة و الفن و النور.
وبالفعل التقى هنالك بالفنانين الرومنتيكين الكبار و هم :((الفريد دي موسيه-هكتور بريلوز-
فيكتور هوجو-بودلير-بلزاك)) و عزف امامهم بكل ما يملك من احساس و قوة ...
فقام (فرانز ليس)-اعظم عازف للبيانو في التاريخ- و احتضنه هو و موهبيته و قدمهما للجماهير
و للنقاد و للعالم كعازف و مؤلف ناضج تماما .
بعد شهرة شوبان بفضل (ليست)تدفق عليه المال و انتقل الى مسكن فاخر و تعرف الى عدد من
النساءاللواتي كن يشفقن عليه لمرضه و منحنه كل محبة و امومة و رعاية.
و من ميزات مؤلفنا الفذ انه كان يكتب الموسيقى للبيانو فحسب و بالرغم من نصائح اصدقائه بالكتابة
للاوركسترا لم يكن يرد هذا لأنه وجد نفسه في القوالب الموسيقية التي تمجد بلاده و التي تحمل
صرخات و ندأ لحرية بولندا مثل (البولونيز)و (المازوركا).
كان شوبان شاعر البيانو يفضل الموسيقيى البسيطة الهامسة المشحونة بالشاعرية و الانفعال فقد كان
هدفه هو ان يمنح الروح لآلة اليانو ويجعل منها الة قادرة على الغناء و التعبير بروح وعاطفة,كما كان
يهدف الى جعل البيانو اوركسترا كاملة مستقرا له طابع لا تستطيع حتى الاوركسترا مجاراته.
عاش سنتين بعد ذلك في وحدة و مرض و عذاب ...و في الساعة الثانية من صباح 17اوكتوير
سنة 1849 لفظ انفاسه الأخيرة شهيدا في معارك تحرير بلاده ,وكان بجواره عدد من اصدقائه
الثوار البولندين و اخته الكبرى (لويز)..وشيع جثمانه من كنيسة مادلين بباريس حيث عزف جناز
موتزارت الشهير و نثر على قبره تراب من ارض بولندا ,اما قلبه دفن بمدينة وارسو عاصمة
بلاده حسب وصيته .

هي كتبت موضوعين سوا و عوضت الوقت يلي راح بمرضي ..

هلء الدور اجا على (فاجنر)المؤلف الألماني يلي كان متمرد على كلشي و كان مزاجو كتير
ضيق و حد , وقصة حياة (فاجنر)كتير حلوة لأنو فيها غموض و تقلبات كتيرة,و فيها
مغامرات بين الدول الأوربية ............!

نلتقي ...

jazz_music
01/11/2006, 22:50
7- فاجنر1831-1883

و لد (فيلهلم ريتشارد فاجنر) بمدينة ليبزج بألمانيا في 22 مايو1831,و توفي بعد ذلك بسبعبن
عاما بمدينة البندقية بايطاليا في 13فبراير 1883,بعد حياة شديدة الخصوبة غمرت البشرية بتراث
موسيقي ادبي فلسفي متكامل,فضلا عن الاساطير و الفلسفة الجرمانية التي تطابقت مع فكره,
كما كانت موسيقاه تعكس عناصر القوة و العاطفة و التطرف و التعصب للقومية الألمانية التي كانت
لديه.
ثار الجدل حول نسب فاجنر الى والده الشرعي (كارل فريدريش)و كان فاجنر نفسه مقتنعا بأنه
ابن (لودفيج جيير)الذي رباه و رعاه و احبه, اما والده الشرعي فقد مات بعد ولادته بشهور
قليلة و رحلت امه لتعيش بجوار جيير الذي تزوجته في فبراير 1815,وان ولادة فاجنر كانت
ابان غزو نابليون لمقاطعة (سكسونيا)في ظروف مقاومة الشعب الألماني للغزو,وانتقلت امه
به من مدينة الى اخرى ,فعاش طفولته بين المعارك الوطنية و الترحال و الهروب,و اختار لنفسه
ان يحيى طوال حياته في خطر ,فعاش حياته بين المعارك الوطنية التي اشترك ايجابيا في تحريك
ثوارها و شحنهم بفكره الجرماني القومي المتعصب.
و لقد القى الفيلسوف الكبير نيتشه الضوء على هذا الجانب من تاريخ فاجنر بما لديه من وثائق,
فقد كان نيتشه صديقا مقربا لفاجنر لا بل و تلميذا يقدس فكره و فلسفته و موسيقاه....ثم انقلب
عدوا و ناقدا له بعد ان نشبت بينهما الخلافات-((_بمعزل عن عبقرية نيتشه,من الجدير بأن اذكر
ان نيتشه كان من اكبر المتعصبين للقومية الألمانية حيث ان الكثير من مبادىء نيتشه تبناها <هتلر>
فيما بعد _))-.
كان لايزال فاجنر في ال8 من عمره عندما اصبح مصدر ازعاج لأهله و اقربائه و لم ينجح اي احد
بالسيطرة عليه و قبل ان يبلغ العشرين كان يتردد على صالات المقامرة ....فلقد قامر مرة
على راتب امه كاملا و لكن لحسن الحظ كسب المقامرة .....
التحق و هو في طفولته بالمعهد الموسيقي ب(ليبزج) حيت تلقى تعليمه الموسيقى على اكمل وجه ,و
عندما بلغ ال17 من عمر كان قد بدأ في كتابة الموسيقى و بعد ذلك بعامين كتب سيمفونيته الوحيد
التي لم يكتب لها الخلود,و رغم دراسته الموسيقية المتواضعة فأنه تمكن من تعليم نفسه بعمق
و ثراء فقد درس البيانو و النظريات.
و في هذه المرحلة من حياته كتب اوبرا(الجنيات)(die fenn)و بعدها بعام واحد كتب اوبرا
(الحب المحرم)(liebes verbot)التي وقع بعدها في حب ((مينابلانر))و تزوجها في 24نوفمبر1834.
و في السنوات الأولى من زواجه كتب اربعة اعمال اوبرالية اخرى هي:
(رينزي)(rienzi)عام 1842,و (الهولاندي الطائر)(der fliegendehollander)و (تانهوريزر)
(tannhauser)عام 1845 و (لوهنجرين)(lohengrin)عام 1850.
كان فاجنر لا يعبأ بعذاب الآخرين حتى زوجته ,وكان يطلب المال بوجه سافرى مؤمنا بأن من حقه
على الآخرين ان ينال ما يريد من اموالهم مقابل ما يمنح للعام من الحان عظيمة!!
سافر الى باريس و التقى ب(فرانزليست) لكنه عاد الى المانيا بعد ان ضاقت به سبل العيش...
احب(ماتيلدا فيزندونك) و علل خيانته بأنها تتفوق على زوجته في قدرتها الفكرية,غير عابىء
بمشاعر مينا التي تفانت في خدمته و عانت في سبيل الحياة معه مرارة العيش و ذل الاهانة.
و في عام 1848 و بعد ان كان قد انتهى من كتابه اوبرا (لوهنجرين) القى بنفسه في اتون الثورة
و تنقل بين اوكار الثوار كاتبا و ناقدا و مشتركا في الدعوة لقلب نظام الحكم حتى صدر الامر بالقبض
عليه فأقام فترة متخفيا عند صديقه (فرانز ليست)بمدينة فايمر بألمانيا ثم اضتر للهرب الى سويسرا .
لقد تم وصف فاجنر وفقا لبينات السلطات عندما طلبت شرطة ساكسونيا القبض عليه في العام 1849
بأنه:(((متوسط الطول,بني الشعر,يلبس نظارة,له جبين عريض,حواجبه بنية اللون و
عيناه تخلط بين الزرقة و الرمادية,انفه و فمه متناسقان و ذقنه مستدير و هو دائما في عجلة
من امره .....))).
عاش فاجنر 12سنة في المنفى متنقلا بين البلاد باحثا عن طموحاته و ملذاته و رغباته دون مرعاة
للآخرين,و كان يقول :((انا اختلف عن باقي الرجال,و الحياة يجب ان تمنحني ما اريد )).
و هب فاجنر حياته للموسيقى المسرحية في اطار ما سماه (الدراما الموسيقية) بدلا من تسميته
الاوبرا التي شذ عن قواعدها و تقاليدها التي كانت سائدة حتى ايامه, والف في هذه الفترة اوبرا
(تريستيان وايزولده)(tristan und isolde)عام 1865و (الشعراءالمغنين)(die meister singer)
عام 1868 و (بارسيفال)(parsifal)عام 1882.
ان لغز شخصية فاحنر يصعب تفسيره ..لأنه ظهر طوا حياته ممثلا لدور رسنه هو لنفسه....و لم يلق عليه
سوى القليل من الضوء...
و في 22مايو1872وكان عيد ميلاده ال59وتم وضع حجر الاساس لمسرح بايرويت في احتفال مهيب ...عزفت فيه
سيمفونية بيتهوفن التاسعة ....والقى فاجنر خطبة تاريخية تحدث فيها الوحدة الألمانية .........
و افتتح المسرح بنفسه في 10 اغسطس1876 برباعية الخاتم التي تضم (ذهب الريان)(rhein gold)1869 و
(الفالكيري)(die walkure)1870 و(غروب الالهة)(gotterdammerung)1876و (سيجفريد)(sieg fried)1876
و كانت الاوركسترا التي تختفي تحت خشبة المسرح تضم 155 عازفا تم انتقاؤهم من بين اعظم عازفي المانيا.
التقى (بكوزيما) ابنة ليست واحبها رغم انه كانت زوجة لصديقه (هانز فون بيلوف) و تزوجها في
25اغسطس1870 بعد ان كانا قد فرا سويا بسنوات.
و في اخر ايامه تحول الى نباتي و دعا ان يكون كل البشر نباتيين........و قد عاش ايامع الأخيرة
منعزلا عن المجتمع و مات بسكتة قلبية في مدينة البندقيةفي اليوم الثالث من فبراير 1883.



و هي قصة حياة المتمرد على كل شيء(فاجنر) خلصنا منا ...

و اجا الدور على المؤلف الفرنسي (رافيل)

oneman3
04/11/2006, 18:46
thanks a lot for the useful info...........

regards to allll,

villalobos
04/11/2006, 19:57
شكرا عاهالموضوع القيم بس ياريت ما تنسولنا الشباب الاسبان متل issac albeniz و manuel de falla

jazz_music
04/11/2006, 23:51
شكرا عاهالموضوع القيم بس ياريت ما تنسولنا الشباب الاسبان متل issac albeniz و manuel de falla
طيب انا رح حاول جبلك ياهن بس بدي شوية وقت ...

و اذا مهتم بالمؤلفين الاسبان جاي دور واحد منن و هو (دي فايا )...

jazz_music
04/11/2006, 23:55
طيب انا رح حاول جبلك ياهن بس بدي شوية وقت ...

و اذا مهتم بالمؤلفين الاسبان جاي دور واحد منن و هو (دي فايا )...
8-رافيل1875-1937

ولد ((موريس رافيل)) ببلدة (سيبورن) بالقرب من مدينة (سان جان دي لوز) في فرنسا في 7مارس 1875....و توفي بباريس و هو في الرابعة و الستين من عمره وكان ذلك عام 1937...لمضى طفولته بضواحي باريس و التحق بالكونسرفتوار حيث درس مع المؤلف الفرنسي الشهير((فوريه))الذي علمه اسرار القيم العلمية الكلاسيكية....
و كذلك درس مع عدد من المشاهير على رأسهم ((شابيرييه)) الذي علمه اهمية كتابة الالحان العاطفية الغنائية التي تغمرها الحيوية و الحركات الايقاعية المبهجة.
عندما اصبح رافيل في ال30من العمر كان قد اصبح بطلا مثيرا يرتبط بوجدان الجماهير التي تنفعل وتتشكل مع تأثير موسيقاه البالغة الدقة و الالتزام و كان فبل ذلك قد فاز مرارا بجائزة روما للتأيف الموسيقي و التي كانت تاجا على رأس القلائل من المؤلفين...و في هذه المرحلة من عمره كانت قد اشتهرت له اعمال خالدة شائعة للبيانو اهمها (النافورات)و(بافان لطفل ميت)فضلا عن رباعيات وترية رائعة(((والرباعيات الوترية تعني: مؤلف من عددة حركات يكون لأربع آلات و هذه الآلات تكون بالغالب , كمان1.كمان2.فيولا .تشيلو))).
و من بين اعمال رافيل الناجحة التي كتبها للبيانو:
(المرايا),(السوناتين),(جاسبار الليل),(الأوزة الأم)والتي قام فيما بعد بتوزيعها على شكل اوركسترالي لتصبح احدى روائع الباليه العالمي,و ايضا هناك المتتالية(قبر كوبيران)و موسيقى باليه (دافنس وكلويه)....و تضمنت اعمال رافيل اوبرا هزلية بعنوان(الساعة الاسبانية) و اوبرا(الطفل و الشعوذة) و لايفوتني ذكر (البوليرو) الشهير الذي يعتبر احدى الوثائق التاريخية و الفنية في فنون التوزيع الاوركسترالي...و اغانيه العديدة و كونشيرتو اليد اليسرى للبيانو و الاوركسترا , فضلا عن كونشيرتو البيانو و الاوركسترا من سلم صول ماجور.
و في عام 1928 وافق رافيل على قبول درجة الدكتوراه الفخرية في الموسيقى من جامعة اكسفورد بانجلتراعرفانا له بالجميل لما تضمنت موسيقاه من قيم علمية ترقى الى مستوى البحث الاكاديمي و المضمون مؤلفاته الذي ساهم بذلك في تطوير وجدان البشر بشكل ايجابي .
كان رافيل احد عباقرة العزف على البيانو في التاريخ و واحدا من القلائل الذي جمعوا بين براعة العزف و براعة التأليف و بين قيادة الاوركسترا .
و من خلال الصنعة الفرنسية الطاغية على مؤلفات رافيل نجد ايضا الرؤية الموسيقية الاسبانية في (الربسودية الاسبانية)..كما ببراعته الموسيقية استطاع تصوير المجتمع الارستقراطي النمساوي ابان القرن ال19 في مقطعوة (الفالس)التي كتبها للاوركسترا .
تميرز رافيل طوال حياته بميول طفولية شديدو في الشفافية و البراءة فضلا عن شغفه بكل ما هو خرافي و اسطوري و ساحر و كذلك بألعاب الاطفال الميكانيكية..لعل ذلك -في رأي النقاد و المولفين- كان سببا رئيسيا في النجاح الكبير الذي لاقاه في اوبرا(الطفل الشعوذة) الذي يرتبط موضوعها بميوله الصافية, و لطالما احضر لأصدقائه عن عودته من السفر هدايا عبارة عن لعب للأطفال .
كان رافيل عذبا خجولا و انعزاليا طوال حياته ,و كانت هذه الصفات مظهرا لارتباطه بالفن الموسيقي الذي منحه كل عواطفه و احاسيسه .
و من الاسرار التي توصل اليها لتحقيق ذلك انه جعل الآلات غير المؤلوفة التجانس تتبادل اللحن الشبه الساسي- (((واللحن الشبه الاساسي يكون لحن بديل عن اللحن الاساسي و يعزف في الغالب للآلات النفخية كالباصون و الفلوتو والتربون...الخ و لكن هذا اللحن ليس الخلفية لأن الخلفية تكون في الغالب للآلات الوترية:الفيولا والكونترباص .................الخ))) - فعندما يكون ذلك يحدث تعبير غير مألوف و غير متوقع و يقابله هارونيات شائعة حتى لا تصبح مبالغة شديدة, كما ان رافيل يلجأ في التاليف للاوركسترا الى استعمال الآلات الاوركسترالية في مناطق شديدة الحدة تمثل الأوبوا و الكلارينيت فيصدر صوت غير طبيعي و غير مألوف من الآلة عند عمد..لأنه يعطي المستمع جرعة جمالية يتخللها دائما ما هو جديد و غير مألوف او متوقع و لعل كل ذلك يرجع ايمانه الشديد بالامكانات العلمية الموسيقية.
غمرت حياة رافيل الموسيقية الكثير من العناصر الغيبية ... من اهمها ذلك الغموض الذي يلف حقيقة ان اسلوب رافيل في الكتابة الموسيقية قد تشكل و هو لا يزال في عمر الزهو ... وعاش بعد ذلك طوال حياته دون اي تغير يطرأ عليه سواؤ اكان في امكانياته او في تطوي اسلوبه ..هذا في الوقت الذي نجد فيه عظماء المؤلفين كا: بيتهوفن و برامز وتشايكوفسكي...الخ,يمرون في حياتهم بمراحل مختلفة من النمو الفني مما يغير في اسلوب كتاباتهم الموسيقية وفقا للتطور الثقافي و العاطفي و العلمي و الاجتماعي و السياسي الذي يطرأ عليهم .
و من الشي الهام الهام في حياة رافيل ان كان لديه اسلوب كتابة واحد بعد عام 1920الا هو زيادة اهتمامه بوسيقى الجاز و طابع موسيقى الزنوج(البلوز), ولعل جذور ذلك يعود الى اعجابه بموسيقى الأمريكي(جورج جيرشوين) الذي كتب بأسلوب الجاز السيفوني........ و نستطيع ان نلاحظ ذلك بسهولة في الكثير من اعمال رافيل و خاصة في الحركة الثانية من سوناتة الكمان حيث يغمرها طابع البلوز و كذلك الحركة الأولى من كونشيرتو البيانو من سلم صول ماجور ....و فقرات من كونشيرتو اليد اليسرى....مما ادى الى تلوين الموسيقية الأوربية بما هو غير مألوف من الأصوات الموسيقية الجديدة.
هذه لمحة عن حياة موريس رافيل العملاق الموسيقي الشامخ الذي منح التراث الموسيقي اعملا من اندر و اقد واجمل مايكون ........


و هلء لمحة عن حياة المؤلف الاسباني المتواضع (دي فايا) .... ورح يكون (دي فايا) المؤلف قبل الأخير اي قبل (بارتوك) و وقتا بكون خلصت اول محور من محاور الموضوع و هو محور التعرف الى المؤلفين الكبار ...

و مشان تسمعو شي انا جاهز بس بعد ما يخلص اول محور و وقتا رح نزل اهم اعمل المؤلفين يلي حكيت عنن ....و زيادة كمان ..............

نلتقي ......

jazz_music
04/11/2006, 23:56
8-رافيل1875-1937

ولد ((موريس رافيل)) ببلدة (سيبورن) بالقرب من مدينة (سان جان دي لوز) في فرنسا في 7مارس 1875....و توفي بباريس و هو في الرابعة و الستين من عمره وكان ذلك عام 1937...لمضى طفولته بضواحي باريس و التحق بالكونسرفتوار حيث درس مع المؤلف الفرنسي الشهير((فوريه))الذي علمه اسرار القيم العلمية الكلاسيكية....
و كذلك درس مع عدد من المشاهير على رأسهم ((شابيرييه)) الذي علمه اهمية كتابة الالحان العاطفية الغنائية التي تغمرها الحيوية و الحركات الايقاعية المبهجة.
عندما اصبح رافيل في ال30من العمر كان قد اصبح بطلا مثيرا يرتبط بوجدان الجماهير التي تنفعل وتتشكل مع تأثير موسيقاه البالغة الدقة و الالتزام و كان فبل ذلك قد فاز مرارا بجائزة روما للتأيف الموسيقي و التي كانت تاجا على رأس القلائل من المؤلفين...و في هذه المرحلة من عمره كانت قد اشتهرت له اعمال خالدة شائعة للبيانو اهمها (النافورات)و(بافان لطفل ميت)فضلا عن رباعيات وترية رائعة(((والرباعيات الوترية تعني: مؤلف من عددة حركات يكون لأربع آلات و هذه الآلات تكون بالغالب , كمان1.كمان2.فيولا .تشيلو))).
و من بين اعمال رافيل الناجحة التي كتبها للبيانو:
(المرايا),(السوناتين),(جاسبار الليل),(الأوزة الأم)والتي قام فيما بعد بتوزيعها على شكل اوركسترالي لتصبح احدى روائع الباليه العالمي,و ايضا هناك المتتالية(قبر كوبيران)و موسيقى باليه (دافنس وكلويه)....و تضمنت اعمال رافيل اوبرا هزلية بعنوان(الساعة الاسبانية) و اوبرا(الطفل و الشعوذة) و لايفوتني ذكر (البوليرو) الشهير الذي يعتبر احدى الوثائق التاريخية و الفنية في فنون التوزيع الاوركسترالي...و اغانيه العديدة و كونشيرتو اليد اليسرى للبيانو و الاوركسترا , فضلا عن كونشيرتو البيانو و الاوركسترا من سلم صول ماجور.
و في عام 1928 وافق رافيل على قبول درجة الدكتوراه الفخرية في الموسيقى من جامعة اكسفورد بانجلتراعرفانا له بالجميل لما تضمنت موسيقاه من قيم علمية ترقى الى مستوى البحث الاكاديمي و المضمون مؤلفاته الذي ساهم بذلك في تطوير وجدان البشر بشكل ايجابي .
كان رافيل احد عباقرة العزف على البيانو في التاريخ و واحدا من القلائل الذي جمعوا بين براعة العزف و براعة التأليف و بين قيادة الاوركسترا .
و من خلال الصنعة الفرنسية الطاغية على مؤلفات رافيل نجد ايضا الرؤية الموسيقية الاسبانية في (الربسودية الاسبانية)..كما ببراعته الموسيقية استطاع تصوير المجتمع الارستقراطي النمساوي ابان القرن ال19 في مقطعوة (الفالس)التي كتبها للاوركسترا .
تميرز رافيل طوال حياته بميول طفولية شديدو في الشفافية و البراءة فضلا عن شغفه بكل ما هو خرافي و اسطوري و ساحر و كذلك بألعاب الاطفال الميكانيكية..لعل ذلك -في رأي النقاد و المولفين- كان سببا رئيسيا في النجاح الكبير الذي لاقاه في اوبرا(الطفل الشعوذة) الذي يرتبط موضوعها بميوله الصافية, و لطالما احضر لأصدقائه عن عودته من السفر هدايا عبارة عن لعب للأطفال .
كان رافيل عذبا خجولا و انعزاليا طوال حياته ,و كانت هذه الصفات مظهرا لارتباطه بالفن الموسيقي الذي منحه كل عواطفه و احاسيسه .
و من الاسرار التي توصل اليها لتحقيق ذلك انه جعل الآلات غير المؤلوفة التجانس تتبادل اللحن الشبه الساسي- (((واللحن الشبه الاساسي يكون لحن بديل عن اللحن الاساسي و يعزف في الغالب للآلات النفخية كالباصون و الفلوتو والتربون...الخ و لكن هذا اللحن ليس الخلفية لأن الخلفية تكون في الغالب للآلات الوترية:الفيولا والكونترباص .................الخ))) - فعندما يكون ذلك يحدث تعبير غير مألوف و غير متوقع و يقابله هارونيات شائعة حتى لا تصبح مبالغة شديدة, كما ان رافيل يلجأ في التاليف للاوركسترا الى استعمال الآلات الاوركسترالية في مناطق شديدة الحدة تمثل الأوبوا و الكلارينيت فيصدر صوت غير طبيعي و غير مألوف من الآلة عند عمد..لأنه يعطي المستمع جرعة جمالية يتخللها دائما ما هو جديد و غير مألوف او متوقع و لعل كل ذلك يرجع ايمانه الشديد بالامكانات العلمية الموسيقية.
غمرت حياة رافيل الموسيقية الكثير من العناصر الغيبية ... من اهمها ذلك الغموض الذي يلف حقيقة ان اسلوب رافيل في الكتابة الموسيقية قد تشكل و هو لا يزال في عمر الزهو ... وعاش بعد ذلك طوال حياته دون اي تغير يطرأ عليه سواؤ اكان في امكانياته او في تطوي اسلوبه ..هذا في الوقت الذي نجد فيه عظماء المؤلفين كا: بيتهوفن و برامز وتشايكوفسكي...الخ,يمرون في حياتهم بمراحل مختلفة من النمو الفني مما يغير في اسلوب كتاباتهم الموسيقية وفقا للتطور الثقافي و العاطفي و العلمي و الاجتماعي و السياسي الذي يطرأ عليهم .
و من الشي الهام الهام في حياة رافيل ان كان لديه اسلوب كتابة واحد بعد عام 1920الا هو زيادة اهتمامه بوسيقى الجاز و طابع موسيقى الزنوج(البلوز), ولعل جذور ذلك يعود الى اعجابه بموسيقى الأمريكي(جورج جيرشوين) الذي كتب بأسلوب الجاز السيفوني........ و نستطيع ان نلاحظ ذلك بسهولة في الكثير من اعمال رافيل و خاصة في الحركة الثانية من سوناتة الكمان حيث يغمرها طابع البلوز و كذلك الحركة الأولى من كونشيرتو البيانو من سلم صول ماجور ....و فقرات من كونشيرتو اليد اليسرى....مما ادى الى تلوين الموسيقية الأوربية بما هو غير مألوف من الأصوات الموسيقية الجديدة.
هذه لمحة عن حياة موريس رافيل العملاق الموسيقي الشامخ الذي منح التراث الموسيقي اعملا من اندر و اقد واجمل مايكون ........


و هلء لمحة عن حياة المؤلف الاسباني المتواضع (دي فايا) .... ورح يكون (دي فايا) المؤلف قبل الأخير اي قبل (بارتوك) و وقتا بكون خلصت اول محور من محاور الموضوع و هو محور التعرف الى المؤلفين الكبار ...

و مشان تسمعو شي انا جاهز بس بعد ما يخلص اول محور و وقتا رح نزل اهم اعمل المؤلفين يلي حكيت عنن ....و زيادة كمان ..............

نلتقي ......

Goddess_Anathema
11/11/2006, 17:16
أنا جديدة هون ، لقيت الموقع و أنا بدور على موسيقى نينوى
مش قادرة استنى متى رح تحط اهم الاعمال للي ذكرتهم؟ خصوصي برامز :hart:

Goddess_Anathema
11/11/2006, 23:55
يسلمووووووووووو :sosweet:

jazz_music
26/11/2006, 18:52
هي كرمال عيون الكل:D يلي هون ...... حملوا و اسمعوا كلاسيك و روحوا لعالم تاني بعيد عن كلشي مادي و يلي قرفان من حالو و من وضعو يسمع كلاسيك و يشوف كيف بيصير على مسؤوليتي:yahoo: ::

لك انا كنت محمل كتير شغلات بس ما بيتحمل كل ملف اكتر من 5.00 ميغا بايت ... بس انا كان بدي اكتر من هيك بس الموقع مساحتو قليلة ....


اول شي جوهان سبيسيان باخ :

TheLight
07/12/2006, 20:15
ايوااااااااااااااااا
وقعتو والله وقعتكن مهموم وجاز كلاسيك...
كون صرت واحد من المنسقين الجدد بقسم الموسيقى فكان واحد من اهم الاقتراحات لتطوير هالقسم انو ندعم هالموضوع ونعيد تنسيقو.....
بمعنى انو بأخر كل لمحة عن موسيقي كاتبها جاز كلاسيك راح ننزل شي من اهم اعماله برد منفصل وراه دغري...
المشكلة انو انا صراحة ما عندي خبرة واسعة بالكلاسيك وما بعرف اعمال كل واحد من هالموسيقيين منشان هيك...بدنا منكون انو تنزلولنا اعمال او مقتطفات بالاصح عن اعمال كل واحد صار جاز كلاسيك حاكي عنو وانا بقوم بنقلهم واضافتهم لكل لمحة عن كل موسيقي.....
هاد الموضوع مهم ولدنا ياه موسوعة كاملة....
وبدنا همتكن شباب....
هالرد راح ينحزف بعد ما تتطلعو عليه منشان ما يخرج الموضوع عن سياقه وكل من بعد اذن حشت نشت...
تحياتي

mahmoom
08/12/2006, 02:02
اول شي ما بحب خيبلك املك بس انا شب!!!!!!!!!!!!
تاني شي رد على سؤالي سويتات التشيلو لباخخخخخخخخخخخخ.
تالت شي يخرب حريشك باللة قللي كيف كشفت الشرش الحمصي فيني بس ماني ساكن بحمص.
انا موافق عالمشروع ورح نتعاون منيح ونشوف مين اكرم ok
وهي أدّام كل الناس.
تحياتي زميل

mahmoom
08/12/2006, 02:16
ومن هالرابط فيكن تنزللو 11 مقطوعة كلاسيك من الروائع (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

mahmoom
08/12/2006, 02:19
ومن هون 13 قطعة كاملة لباخ وفيفالدي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

TheLight
08/12/2006, 02:33
مشكور مهموم....راح جمعهم سوا وابقا نزلهم بس اذا ما في غلبة خاول تعطيني المجموعات بالترتيب....يعني عطيني لينك بيتهوفن كونو اول واحد حاكيني عنو....وتباعا بنكمل البقية

كمان عفوا انا اضطريت احذف شوية ردود برا الموضوع منشان نحافظ ع وحدة وتكامل الموضوع وجماليته....وهالشي مو انتقاص من اصحاب الردود....بس الهدف هو ترتيب الموضوع

يالنسبة لجاز كلاسيك....بما انو عم يصير معك مشكلة بالتنزيل....راسلني واشرحلي تماما شو المشكلو وانا بحاول ساعدك....

بوقت لاحق بس يتكامل الموضوع راح يتم حذف هالردود هي

شكرا الكن

mahmoom
08/12/2006, 02:33
و هي مقطوعة من اجمل كلاسيكيات عصر الباروك
pachabel - canon in d (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

mahmoom
08/12/2006, 02:50
سوناتا ضوء القمر على غيتار كلاسيك شي 6 ميغا
Moonlight Sonata (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

IGS003
08/12/2006, 20:02
الف الف الف الف شكر على الموسيقى الاكثر من رائعة :D :D :D

ننتظر الباقي :melody:

يعطيك الف الف عافية

TheLight
09/12/2006, 03:36
للتنويه....تمت اضافة عدد من اعمال بيتهوفن في الرد رقم 1....ان شاء الله الكمالة ع الطريق:gem:

mahmoom
09/12/2006, 05:05
اعمال للعظيم موزارت (1756-1791) Wolfgang Amadeus Mozart
و عن قريب رح شارك بالمواضيع الثقافية الاعمال بالرابط التالي هي 5 اعمال كلها مكتوبة اسمائها
Mozart's Greatest hits (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)


concerto for violin and orchestra no. 5 in a-major, k219 rondeau (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)العمل هاد حجموا كبير شوي 10 ميغا
بس بجوز يلزمك تروح على كافيه انترنت
:shock:
بحب نوه انو بارتباط سابق في عملين رائعين لموزارت منهم السمفونية الاربعين;-)

mahmoom
09/12/2006, 05:15
هون رح حط اجمل اعمال الكلاسيك اللي اثرت كتير فيي وهي لمؤلفين عديدين :
1- رائعة البينوني Adagio in sol minor (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
2- المؤلف فوريه : والرائعة faure - pavane op50 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
3- كتير من الروائع بالللللارتباط التالي : classic in new age vol 2 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

mahmoom
09/12/2006, 05:17
و لزملائي عزيفة الغيتار :
Download Andres Segovia - Mozart classical guitar (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

mahmoom
09/12/2006, 05:22
قطعة البيانو المشهورة لموزارت:
Rondo a la Turca (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)