-
PDA

عرض كامل الموضوع : عباس النوري يطرق باب الحارة .. وأمل عرفة تزين بوابة الصالحية


Beso5
22/09/2006, 22:41
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

بعد ان استحوذت الدراما السورية منذ زمن ليس بقصير .. على رضا المشاهد العربي .. لإخراج وانتاج المسلسلات الإجتماعية والتاريخية والدرامية والكوميدية التي تحكي وترسم واقع المجتمع الغربي ..
وبعد نجاح كبير لعدة مسلسلات سوريا مثل الخوالي لــ بسام كوسا .. وليالي الصاحلية لــ عباس النوري .. وأيام شامية .. لـــ رفيق سبيعي .. والعديد العديد من المسلسلات التي لا تشعرنا بالملل وتجعلنا نكملها حتى الآخر .. وتجعلنا نطلب المزيد من الحقات او الأجزاء ..
فمن جديد وفي رمضان 2006 القادم .. هناك عدة اعمال سورية سوف تعرض على الشاشات العربية .. التي سنذكر اهمهما فيما يلي ::
باب الحارة ::
شركة عاج للانتاج والتوزيع تستكمل مشروعها الفني الذي بدأته بمسلسل ليالي الصالحية، بعمل جديد تحت عنوان «باب الحارة» وهو للمخرج المبدع بسام الملا والمسلسل عبارة عن دراما اجتماعية شامية تدور احداثه في العشرينيات من القرن الماضي ويسلط الضوء على مناخ الحياة الاجتماعية الدمشقية والقيم النبيلة والعادات والتقاليد لهؤلاء الناس اضافة إلى مفاصل حياتية اخرى اضافة إلى ان البلاد في تلك الحقبة كانت محتلة من الفرنسيين وبالطبع سيكون لهم نصيب في سياق العمل . ويشارك في العمل نخبة من النجوم السوريين مثل : رفيق سبيعي، صباح الجزائري، سليم كلاس وبسام كوسا، عباس النوري، وغيرهم
بوابة الصالحية ::
شركة الشرق ولين للانتاج الفني بدأت بتصوير عملين الأول بعنوان الغراب وهو مسلسل اجتماعي كوميدي معاصر قصة وسيناريو الكاتب السوري قمر الزمان علوش واخراج هشام شربتجي ويكشف المسلسل عن ماهية نظام الاستخبارات والجزر الأمنية السرية في العالم وتاثيراتها على المجتمع حيث يحدث هذا في الدول الضعيفة التي تريد ان تسيطر على شعبها من خلال جمع المعلومات عنهم وتفسيرها ورهن الاتجاهات السياسية في البلاد وتحريك الأشخاص والأحداث ووضع الخطط والاشتراك في رسم مجرى التاريخ ولو على نطاق ضيق ويشارك في العمل نخبة من النجوم منهم : امل عرفة ومنى واصف وايمن رضا وخالد تاجا وغيرهم
الغراب ::
اما المسلسل الثاني فهو عمل اجتماعي دمشقي بامتياز للمخرج بسام سعد ويحكي عن فترة زمنية تمتد من 1948 - 1967 وتجري الاحداث في حي الصالحية الدمشقي الذي كان ايامها ماوى وملجأ آمناً للمجاهدين والنازحين من البلقان إلى الشيشان مرورا بارمينية حيث اشتهر جبل قاسيون باسم «المهاجرين» العمل يلقي بالضوء على هذه الحقيقة الانسانية ومدى رحابة صدر الدمشقيين وتعاملهم مع المهاجرين دون النظر للجنس والعرق والدين ويشارك فيه عدد من الفنانين السوريين منهم : امل عرفة وباسل خياط وخالد تاجا ومنى واصف وغيرهم
ثلاثيات عربية ::
المخرج نجدة أنزور بدأ بتصوير عمل درامي جديد في احياء مدينة دمشق القديمة بعنوان «الجدار» وهو عبارة عن ثلاثيات تجري احداث كل ثلاثية في احد المدن العربية واللافت ان هذه التجربة تعد الاولى على صعيد الاخراج والدراما العربية، وسيساهم فيها كثير من المؤلفين العرب وتتطرق الثلاثيات إلى قضايا اجتماعية راهنة وملحة ولاسيما العلاقة بين المجتمع والأسرة واثر التداعيات العالمية على المجتمع العربي
الغاوي ::
مسلسل اجتماعي كوميدي ساخر كتبه عبد النبي حجازي ويخرجه علاء الدين الشعار، يسلط الضوء عن البسطاء وحياتهم ويطرح اسئلة ودلالات جوهرية اتجاه المفارقات والصراع الانساني بين الناس ويشارك فيه نخبة من الفنانين السوريين منهم : صباح بركات -أماني الحكيم -ديمة الجندي -عزة البحرة - تيسير ادريس
الجدار ثلاثيات عربية ::
المخرج نجدة أنزور بدأ بتصوير عمل درامي جديد في احياء مدينة دمشق القديمة بعنوان «الجدار» وهو عبارة عن ثلاثيات تجري احداث كل ثلاثية في احد المدن العربية واللافت ان هذه التجربة تعد الاولى على صعيد الاخراج والدراما العربية، وسيساهم فيها كثير من المؤلفين العرب وتتطرق الثلاثيات إلى قضايا اجتماعية راهنة وملحة ولاسيما العلاقة بين المجتمع والأسرة واثر التداعيات العالمية على المجتمع العربي
غزلان في غابة الذئاب ::
لاتستطيع الفنانة أمل عرفة إلا أن تكون في وسط اللجة والمتابع لاعمالها يجد ان هذه الفنانة تمتلك «كاريزما» خاصة بها لا تشبه احدا فقد عملت على بناء شخصيتها الاعتبارية في الفن والمجتمع من خلال مفاصل ومحاور إبداعية جسدتها في ايمائية ساحرة الآن بدأت أمل بتصوير دورها في المسلسل الاجتماعي «غزلان في غابة الذئاب» والذي يعد من الملاحم الاجتماعية الواقعية فبين سطوة السلطة ونفوذ المال يحاول الفقر ان يجد له مكانا ولو على الهامش وأمل الفتاة الأمية والعانس الهاربة من المتسلطين وفقر الريف تصطدم بفقر المدينة وسطوة المتنفذين الأكثر قسوة لكنها تحاول تقديم المساعدة للآخرين ويتسبب ادعاؤها على ابن احد المسؤولين بايداعها في مشفى المجانين وتمارس عليها الكثير من الضغوط حتى الاغتصاب وعندما تخرج من المشفى تتفاجأ بهذا المجتمع الغريب حتى ابناء جلدتها من الفقراء يرفضون وجودها
مرايا 2006 ::
ياسر العظمة: "مرايا" ينتقد الواقع بابتسامة

أعاد ياسر العظمة مسلسل “مرايا” المستمر منذ 20 سنة الى حركة الانتاج الدرامي مبدداً بذلك شائعات عن توقفه لأسباب انتاجية. في العام الماضي غاب “مرايا” عن شاشة رمضان لأن النصوص لم تكن جاهزة، وشركات الانتاج تفرض رؤيتها مما يتعارض مع توجهات المسلسل ويفقده، حسب العظمة، جماهيريته. ويصر ياسر العظمة على تأمين كل ما يحقق الاستمرار لعمله سواء عن طريق تغيير المخرجين، أم اختيار النصوص بدقة أم فتح المجال للوجوه الجديدة، ليحقق كوميديا اجتماعية متكاملة، حسب تأكيده في الحوار التالي:
هل ستظهر حلقات “مرايا” في رمضان المقبل شبيهة بحلقات السنوات السابقة، أم أنها تطورت؟
ربما سيسهم وجود المخرج هشام شربتجي في “مرايا” في هذا العام باعطاء الحلقات مزيداً من الكوميديا لأنه متميز بتعميق الحدث الطريف واظهاره بشكل أوسع ليحقق اضافات مباشرة للجوانب الكوميدية.

هل تعتبر أن “مرايا” حلقات كوميدية أم أنها تنتمي الى الدراما الاجتماعية؟

تنتمي الى الدراما الاجتماعية بنسبة أكبر ولكن المعالجة تتم بأسلوب كوميدي، والنماذج الانسانية تتواجد في أحداث اللوحات بطريقة قريبة من الكاريكاتير أحياناً، او بجدية بالغة حينما يحتاج الموقف الدرامي الى هذا الأسلوب.

اتهمك البعض بتكرار الموضوعات هل لاحظت هذا التكرار؟

أحرص باستمرار على اختيار مواضيع جديدة، وأتفق مع الكتاب على معالجتها بطريقة مختلفة عنها في الحلقات السابقة، ولكن استمرار بعض الهموم والمشكلات في الواقع يجبرنا على تكرار بعض المواضيع لأننا نشعر بأنها محتاجة لمعالجة جديدة او لمتابعة مستمرة لنظهر للمشاهدين تطور هذا الواقع وتغيراته.

هل تسعى لاختيار اللوحات التي تدعمك كممثل كوميدي لترسخ وجودك؟

وجودي في مجال الكوميديا ترسخ عبر 20 سنة تقريباً بعد تقديم مئات اللوحات لذلك لا أسعى لتحديد اختياراتي لأدعم وجودي الكوميدي لأن “مرايا” ترتكز على هذه النوعية.

* كلامك يؤكد أنك تهتم بالمحافظة على توجهات “مرايا” الأساسية من جيع النواحي.
هذا صحيح، ولكن التطوير مستمر والتغيير واضح، ولذلك تمكن هذا العمل الدرامي من نيل احترام المشاهد العربي وتقديره ومتابعته الدائمة على مدى السنوات السابقة.

ما مساحة الجرأة في مسيرة العمل؟

أحافظ دائماً على الجرأة لأن عملي يرصد الواقع من كل جوانبه، ومن دون جرأة لا تستمر هذه النوعية المعتمدة على حلقات منفصلة.

كيف واجهت شائعات توقفك عن تقديم “مرايا”؟

أعتقد أن بعض الناس، او العاملين في الوسط الفني، ينتظرون فرصة مناسبة ليبثوا شائعاتهم، والحقيقة أني لم أتمكن من تقديم الجزء المخصص للعام الماضي، وظهرت عروض رمضان من دونه، مما دعم الشائعات وجعل البعض يصدقها. الآن ننفذ “مرايا” ليعرض في رمضان المقبل.

هل غاب مسلسلك في العام الماضي لظروف انتاجية؟

تداخلت الظروف الانتاجية مع التأخير في انجاز النصوص، وفضلت أن أوجل العمل ولا أرضخ لأي شركة انتاج تريد أن تفرض وجهات نظرها، ومن ناحية أخرى قررت أن أنتظر حتى تكتمل كل النصوص، وهذا ما حدث، وفي الموسم المقبل سيكون العمل متكاملاً لأن إنجازه تم بهدوء.
الى أي مدى تسهم الوجوه الجديدة في تكامل “مرايا”؟
قدمت عدة وجوه جديدة وأكثرها ترك بصمة واضحة، ومازلت أحرص على فتح المجال للوجوه الجديدة، وغالباً تكون بدايات أكثر العناصر الفنية من خلال “مرايا” قبل الانطلاق عبر الأعمال الأخرى.

غيرت المخرجين عدة مرات، هل تفكر بالتعامل مع مخرج محدد بعد التجارب السابقة؟

كل المخرجين الذين تناوبوا على اخراج مسلسل “مرايا” كانوا متفهمين لطبيعة العمل وتوجهاته، وحينما يغيب أحد المخرجين هذا العام ويعود في العام التالي لا يعني أن الأمر ناتج عن خلاف او رغبة بالتغيير، ولكن يكون السبب انشغال مخرج سابق بعمل آخر، او ليظهر التنويع.

هل صحيح أنك قررت ظهور كل ممثل في 7 حلقات فقط؟

هذا صحيح، وهدفي الابتعاد عن تكرار الوجوه والتعامل مع كفاءات مختلفة، سواء كانت هاوية أم محترفة، ولذلك أصبح عدد الممثلين في هذا الجزء كبيراً جداً.

الى أي مدى تشعر أن الدراما الناقدة قادرة على تحقيق كوميديا متكاملة؟

أحياناً تقلل العبارات الناقدة او المواقف الاجتماعية من حجم الكوميديا، لا أبحث عن كوميديا مسلية، او تعتمد على مبدأ الضحك للضحك، ويهمني أن أعالج المشكلات بابتسامة أحياناً لتصل الى المشاهدين بهدوء، وتحدث التفاعل الحقيقي، وتحقق الغاية الأساسية
صدى الروح ::
عادت الفنانة السورية »نادين سلامة« مؤخراً من »ألمانيا« بعد تلبيتها للدعوة التي وجهت إليها من مجمع مواهب في »برلين« باعتبارها من المواهب المتميزة في الشرق الأوسط، وذلك بمشاركة »350« موهبة من مختلف أنحاء العالم.وتجسد الفنانة »نادين« دور امرأة مجنونة في العمل الجديد »صدى الروح« من تأليف »حافظ قرقوط« وإخراج »محمد الشيخ نجيب« وإنتاج شركة »إيبلا«.. ويشارك في العمل الجديد عدد من نجوم الدراما السورية منهم »بسام كوسا، باسل خياط، رامي حنا، سمر سامي.. وآخرون ..

هذا جزء من المسلسلات السورية التي سوف تعرض في شهر رمضان .. وانا برأي يجب ان يكون حدود لكل واحد فينا عندما يريد ان يتابع احد الأعمال التلفزيونية وخصوصا في رمضان .. ما اعنيه مسلسل واحد يكفي لأن نشاهده في رمضان كي لا نضيع الوقت .. ساعة واحدة لن تقدم او تأخر شيء .. بالعكس .. انا برأي المسلسلات السورية فيها فائدة معنوية من خلال المشاهدة .. فعندما تشاهد مسلسل تاريخي سوف تتحسن لغتك الفصحة هذا من جهة ومن جهة سوف تزداد ثقافتك التاريخية ... ومن المسلسل الإجتماعي سوف تصبح او سوف ترى المجتمع العربي والواقع العربي بعين عربية وسوف تستفيد من ذلك ..
وانا ما عندي الوقت لرؤية اكثر من مسلسل .. لذلك اخترت مسلسل باب الحارة فقط |91| لأن اتابعه في رمضان ..
والله يعيننا على صوم رمضان .. ويعيننا على عبادته في اوساط النهار وآناء الليل ..
وكل عام وانتم والأمة الإسلامية جمعاء بألف خير .....
اخوكم .. Beso