-
PDA

عرض كامل الموضوع : مملكة ماري

Willi
12/09/2006, 00:35
هون بدنا نحكي عن ماري ست الحسن والجمال

مملكة ماري

هاي ماري مدينة سورية قديم (والله), بتوقع بمكان تل الحريري (حاليا), على الضفة الغربية من نهر الفرات. بيعتقدو انو كانت مأهولة من الالفية الخامسة قبل الميلاد. (والله مدينة مو بنت)

مع هيك افضل العصور اللي عاشتها واللي ازدهرت فيها كان بين سنة 2900 ق.م. حتى سنة 1759 كمان ق.م. , وقت حمورابي لعن ابو اللي نفضا
بيعتقدو كمان انو ابراهيم مر منها بطريقو من اور ل هران (بتركيا)

رح اكتب بالفصحى يمكن اسهل لاني عم ترجم من الانكليزي, وعم لاقي شوي صعوبة بربط الجمل انا وعم اكتب بالعامية

تم اكتشاف مملكة ماري بسنة 1933 شرق سوريا, قرب الحدود مع العراق. كان مجموعة من البدو يقومون ببعض الحفريات بحثا عن حجار للمقابر (اي اي بحطو فيها هدول اللي بموتو), عندما وجدو تمثالا بدون رأس.
عندما وصلت الاخبار للحكومة الفرنسية, التي كانت في ذالك الوقت تسيطر على سوريا, قامو بالتحريات اللازمة وبدأو بأعمال التنقيب في ال 14 من كانون الاول 1933 بواسطة علماء اثار من متحف اللوفر في باريس.

وقامو بالاكتشافات سريعا, فقد تم اكتشاف معبد عشتار بعد شهر تقريبا. ماري عدت بواسطة علماء الاثار انها " كان اهم مركز غربي للحضارة السومرية". منذ بداية التنقيب عثر, على اكتر من 25000 طاولة من الطين مكتوب عليها باللغة الاكادية.
ماري اخليت من السكان منذ سنة 1933 (عدا الفترة ما بين 1939-1951). اقل من نصف ال 1000X600 من مساحة ماري تم الكشف عنه بحلول سنة 2005.

سكنت ماري منذ الالفية ال5 قبل الميلاد, لاكن افضل مراحل المدينة كان بين الالفية الثالثة و الالفية الثانية قبل الميلاد. سكنت ماري من قبل اناس ساميين, ويعتقد انها كانت هدف من اهداف هجرة الاكاديين والايبليين.

العصر الذهبي الاول

المدينة ازدهرت لانها كانت مهمة استراتيجيا. فقد كانت نقطة نقل بين المدن السومرية في جنوب النهرين, و مدن شمال سوريا. السموريين احتاجو لادوات بناء كالخشب والحجر في شمال سوريا, وهذه الادوات احتاجت لتمر في ماري لتصل لسومر.

عصر الدمار الاول

بعد فترة من الراحة بدأت سنة 2900 قبل الميلاد, ماري دمرت حوالي سنة 2350 ق.م. هذا التدمير جعل اهمية المدينة شبه معدومة حيث اصبح تساوي قرية صغير لا اكثر.
من دمر المدينة في الحقيقة يوجد اختلاف بالاراء بين التاريخيين بشأن هذا الموضوع; فبعضهون يقول انه كان سارغون الاكادي (اللذي زعم انه مر بماري في طريقه الى مخيمه الشهيرالى الغرب)
واخرون يقولون انه الايبليين (من مدينة ايبلا), المنافسة تجاريا لماري.

يتبع.........

ببقى بكمل بكرا او اليوم (لنشوف)

Willi
21/09/2006, 18:35
العصر الذهبي الثاني

عادت مرتبة المدينة لتزدهر مرة اخرى (مع ضم الالف) بعهد السلالسة العمورية. العصر الذهبي التاني كان حوالي سنة 1900 قبل الميلاد. اثنان من اروع الاثار التي اكتشفت في هذه المدينة يعود زمنهم الى هذا العصر. قصر زمري ليم, ملك من ملوك ماري, ويحتوي على 300 غرفة. يعتبر القصر هو الاكبر في وقته.
ارشيف الدولة ايضا تم بنائه بهذا الوقت. وجد حوالي 25 الف لوح منقوش عليها بالكتابة المسمارية. عن هذه الالواح يقول اندري باروت (تاريخي) " عدلت بشكل كامل تاريخ المدن المجاورة و قدمت اكتر من 500 اسم جديد لاماكن مختلفة, حيث كانت كافية لاعادة رسم الخريطة الجغرافية للعالم القديم".

عصر الدمار الاخير

ماري دمرت مجددا حوالي عام 1759 قبل الميلاد بواسطة حمورابي. عرف بواسطة الارشيفات ان حمورابي انقلب على حليفه القديم زمري ليم, وانتصر عليه بمعركة. بعد هذا الدمار, سكنت المدينة بشكل متفرق من قبل الاشوريين و البابليين, لكنها بقيت مجرد قرية الى ان اتى اليونان, وبعدها تلاشت من التاريخ.

كنت ناوي اكتب اكتر
بس حاج

Gazita
23/09/2006, 19:16
ميرسيييييييييي جادو:king:

Willi
23/09/2006, 20:58
هلااااااااااااااااا

محمد ابراهيم
23/09/2006, 21:20
كنت ناوي اكتب اكتر
بس حاج
تعرف ان الفصحى عندك لا بأس بها بالنسبه لواحد عايش بامريكا :lol:

بس موضوع حلو :D وهاد غريب عنك ما تعودنا منك على هيك :lol:

اذا في تكمله اتفضل :D

Gazita
24/09/2006, 02:30
تعرف ان الفصحى عندك لا بأس بها بالنسبه لواحد عايش بامريكا :lol:

بس موضوع حلو :D وهاد غريب عنك ما تعودنا منك على هيك :lol:

اذا في تكمله اتفضل :D
ما قالك حاج يا سيمو:lol: بتعرف ما كنت بعرف شو معنى حاج بس هلء فهمتها.حاج بقى :lol:

abosleman
24/09/2006, 02:36
شكرا على معلومات التاريخيه الحلوة

Willi
24/09/2006, 04:13
تعرف ان الفصحى عندك لا بأس بها بالنسبه لواحد عايش بامريكا
بس موضوع حلو وهاد غريب عنك ما تعودنا منك على هيك
اذا في تكمله اتفضل

فرجينا شطارتك لكن.
:jakoush:
قال غريب عنك قال

واهلا وسهلا غازيتا وابو سليمان

COSTA
24/09/2006, 04:36
يسلمو ايديك على الموضوع الحلو جاد

ويا ريت تكمل كمان اذا عندك معلومات تانية

بكون ممنون شواربك

Willi
24/09/2006, 05:06
لا هو كنت بدي اكتب عن التقاليد تبعون وعن الديانة كمان.

بس هيك في شغلة عن اهل ماري.

هالشبيحة كانو مشهورين بتسريحات شعرون وفساطينون.
يعني قال صرعة كانو بالنسبة لهداك الوقت.
مو صرعة بالمعنى الحرفي.
بس انو يعني حلوين

محمد ابراهيم
24/09/2006, 07:33
فرجينا شطارتك لكن.
:jakoush:
قال غريب عنك قال

المشكله انك من اقل كلمة شكر بتصير مغرور
وبتطلع في اعلى السما
انا بحافظ عليك من الغرور :lol:

وبعدين ما تنسى انك احيانا بتنزل مواضيع مالها اهمية وفوق مستوى عقول الاعضاء هون

وانت طبعا عارف هالكلام :jakoush:

Willi
24/09/2006, 08:51
وفوق مستوى عقول الاعضاء هون

:lol:
اي هاي مو مشكلتي اذا مستوى تفكيري فوق مستوى تفكير الباقي 8)