-
PDA

عرض كامل الموضوع : إصلاح الحزب أم إصلاح الحزبيين..؟

baathy
20/04/2005, 04:20
عندما أعلن الإصلاح شعاراً لمرحلة جديدة أعلن بذلك إقراراً بأن خللاً في أداء بعض أدوات السلطة أو كلها يجب تحديده والبحث في وسائل إصلاحه، وأن ذلك الخلل مهما كانت أسبابه لابد أنه أصاب حياة المجتمع من الاقتصاد وما يرتبط به إلى السياسة وما يتعلق بها وأولهما منهج العمل السياسي الذي تبناه حزب البعث العربي الاشتراكي كقائد للدولة والمجتمع مستمداً من دستوره و أدبياته حيال ذلك كثرت الأسئلة بل فتحت نافذة أخذت تتسع وتكبر بأفكار وآراء أكثرها صادق في رغبته إصلاح مواقع الخلل. وبعضها تسلل من هذه النافذة لتصفية حسابات قديمة ولن يكون الإصلاح أحد رغباتها.
عندما وضعنا البعث نموذجاً فلأنه حزب السلطة الحاكمة منذ عام ألف وتسعمائة وثلاث وستين حتى الآن ومصدر توجهها نظرياً، وقد مارس وحدانيته في التحكم بأمور السلطة رغم إقراره بالتعددية الحزبية في مرحلة لاحقة من الحكم تحت شعار قائد الدولة والمجتمع.
وهذا الشعار ليس من خصوصيات حزب البعث العربي الاشتراكي، وإنما أسلوب عمل أي حزب حاكم مهما كان شكل استلامه للسلطة ولون الديمقراطية التي أوصلته إليها.
ومثالنا المتجسد أمامنا يومياً الحزب الجمهوري الأمريكي الذي تعدى حدود قيادة الدولة والمجتمع الأمريكي إلى حدود المجتمع الدولي وكل مؤسساته، وبالتالي ليس الخلل في الشعار، وقد يكون الخلل في ترجمة برامجه على الواقع.
لكن الوقائع الراهنة أثبتت أن الخلل هو في إمكانية ترجمة البرامج على الواقع عندما يعمل الحزب الحاكم مرتكزاً إلى الشعور بابتعاده عن المساءلة، حيث لا أثر للرأي العام في تحديد علاقة الحزب بالحكم عندما يعجز عن تحقيق برامجه الذي طرحها شعاراً للعمل. حيث تكون مبايعته للسلطة مرهونة بنجاحاته في تطبيق برامجه.
ومع اعترافنا بضعف الأداء الذي يقتضي الإصلاح لابد لنا من إنصاف الحزب والفصل ما بين النتائج والمنطلقات أو بين النظرية وتطبيقاتها فالمطبات والعثرات التي رافقت مسيرة الحكم منذ أوائل الستينيات حتى اليوم كفيلة بالدفع نحو النتائج الراهنة ومنها:
­ الصعوبة في التوفيق بين النظرية وترجمتها العملية ولأسباب موضوعية يؤكدها آلية تداول السلطة بين الأحزاب المتنافسة على الحكم في أي بلد كان والتناوب في ذلك كناتج لرغبة الجماهير في إقصاء تجربة أثبتت إخفاقها بنظرية تطمح للنجاح.
وآخر الأمثلة على ذلك سقوط تجربة اليمين الأسباني في إدارة الدولة أمام البرامج الطموحة للحزب الاشتراكي الأسباني وبعدها سقوط حزب بهارثيا جاناثا اليميني في الهند وعودة حزب المؤتمر الهندي ببرامج جديدة أقنعت الناخب الهندي وقريباً ربما تشهد ترنح الحزب الجمهوري الأمريكي في شر أفعاله، ولن يكون مصير حزب العمال البريطاني أفضل .
­ في تجربة البعث منعطفات تاريخية أكبر من أن يتجاوزها برنامج سياسي مهما بلغ من الدقة والحكمة أولها عدوان 1967 على الأمة العربية ومنها سورية، وثانيها حرب تشرين عام 1973 وإفراغ كل إنجازاتها العسكرية والسياسية وقلب نتائجها الإيجابية إلى هزائم من وقف إطلاق النار على الجانب المصري من جانب واحد ثم الهدنة على خطوط جديدة لإسرائيل، ثم زيارة السادات إلى الدولة الصهيونية، فتراجع بذلك الفكر الوحدوي وتسلل اليأس إلى الانتماء العروبي كلياً أمام حالة شرق أوسطي جديد يختلف عن كل ما تصوره البعث للمستقبل، فتوالت معاهدات الصلح مع إسرائيل رسمياً ومن تحت الطاولات، وأطلق رصاصة الرحمة الأخيرة سقوط الاتحاد السوفييتي الذي شكل مظلة واقية للأحزاب الوطنية التحررية لعقود طويلة، ويضاف إلى تلك المحطات ما حدث داخل الحزب من اختلافات في الرؤية تجاوزت أحياناً حدود المقبول في المنازعات الحزبية الداخلية وطرائق حلها وأثر ذلك بشكل كبير على وحدة الحزب التنظيمية وعلى شفافيته الفكرية وهي مؤثرات تندرج في إطار أثر السلطة في الحزب، هذه بعض النقاط التي تركت آثارها السلبية على أداء البعث وهو ما أشرت إليه في نتائج التطبيقات النظرية على أرض الواقع.
مجمل هذه المؤثرات ربما أملت الضرورة لوجود قيادة سياسية تمتلك قدرة الاستجابة والتعامل مع المعطيات بحيوية أكثر من قدرة آليات الحزب حيث عملت بمنطلقاته بتكيف مع الوقائع ولابد أن هذا التكيف قد تمادى في الاستجابة للضرورات على حساب النظرية، فأضعف استمراريتها وأدى لتنحي دور الحزب فكرياً وتراخي بنيته التنظيمية.
ولأن الوضع الداخلي مرتبط بمؤثراته الخارجية كان التعامل في السياسة الداخلية بالآلية نفسها، وصار الجهاز الحزبي أداة الدولة في ترجمة توجهاتها الداخلية في حالتي تطابق تلك التوجهات مع فكر الحزب وكذلك عند ابتعادها عنه،وترسخ بالتدريج عدم الترابط ما بين الفكر والجهاز التنظيمي مما أضعف الاثنين معاً.
وعلى الصعيدين الخارجي والداخلي كان الحزب منفعلاً أكثر من كونه فاعلاً وانعكس موقعه في إدارة الدولة من الموجه إلى الأداة فأهمل تطوير فكره لينسجم مع المعطيات الجديدة والواقع الجديد بعد سقوط المعسكر الاشتراكي في ساحة الصراع الدائم بين الخير والشر.
وزالت مظلة الحماية الدولية الذي كان يوفرها الاتحاد السوفييتي وحلفاؤه في حماية الأحزاب الوطنية وحركات التحرر وبدأت ملاحقة الفكر الاشتراكي وتكفيره سياسياً بعد عقود طويلة من تكفيره اجتماعياً، وكان حريّ بالحزب بالعودة إلى قواه الداخلية الرديفة ضمانته الدائمة وهي القوى الوطنية وأحزاب الجبهة التي تؤمن بالوحدة والحرية والاشتراكية وعلى طريقتها، أي مساعدة هذه القوى والأحزاب في ترسيخ وجودها الجماهيري لأن جماهيريتها ستشكل عمق فكر البعث وامتداده وسنده الحقيقي في الأزمات الوطنية.
فهذا النعاس الذي أصاب الحزب للأسباب التي ذكرت بعضها انتقل إلى بقية أحزاب الجبهة للأسباب نفسها، يضاف إليها أسبابها الذاتية وما نشأ عنها من انقسامات فكرية أدى إلى تمزق بنيتها التنظيمية فتلاشى تأثيرها وفقدت جماهيريتها.
فكان النعاس السياسي شاملاً شكل الفراغ السياسي الذي هبت لتملأه الرجعية السياسية والدينية التي تتسلل من الشقوق إن وجدت.
فكانت دعوة السيد الرئيس لأحزاب الجبهة في الأيام الأولى من تسلمه زمام قيادة الدولة لتفعيل دورها وإثبات جماهيريتها دعوة للصحوة وإدراكاً لأهمية دورها الوطني في المساهمة إلى جانب البعث بالتصدي للهجمة الإمبريالية على المنطقة ابتداءً بالإرهاب الأصولي التي كانت سورية أولى ساحات اختباره على المسرح الدولي، حيث ردت سهامه إلى راميها وحصدت الأصولية الخيبة في سورية لتنتقل إلى مواقع أخرى ومن خبأ بيضة الثعبان لتفقس لابد أن ينتظر لسعتها.
إن ما أصاب الحزب بما أطلقت عليه صفة النعاس كان بسبب الاندماج التام ما بين الحزب والدولة، فعندما يعمل أحدهما يستريح الآخر، وعندما تطول استراحته قد يحتاج إلى المعالجة الفيزيائية المناسبة لهذه الحالات بعيداً عن الجراحة والجرعات الكيميائية خطيرة النتائج.

to live is to die
20/04/2005, 04:26
طيب الإصلاح ضروري بس والتغيير كمان ضروري
يعني حزب البعث مشارك وهناك آخر يراقب ويحاسب وبالعكس
ماشي أنت وصفت المرض
والعلاج شو؟؟؟؟؟؟؟

baathy
20/04/2005, 04:35
العلاج مو متل مانك متخيل
يعني بقعدة تقرر مصير بلد
و موحيلا بلد
الشغلة بدها صبر ودراسة مو قرارات أعطباطية
وبالوقت الحالي لازم الكل يساعد على العلاج ما يتمصل ويعمل نفسو معارضة و يعمل شغلتو أنتقاد بالحكم طول مانو قاعد
أو نترك حدا من برا يقرر مصيرنا
العلاج لازم يبلش فينا نحن لحتا نقدر نعالج الوطن

to live is to die
20/04/2005, 04:43
العلاج مو متل مانك متخيل

وشو أنا متخيل :?

يعني بقعدة تقرر مصير بلد

ما خدا عم يحكي هيك

هي الرئيس بشار صرلو 4 سنين أكيد فهم الوضع وصار يعرف

وبالوقت الحالي لازم الكل يساعد على العلاج ما يتمصل ويعمل نفسو معارضة و يعمل شغلتو أنتقاد بالحكم طول مانو قاعد

بالنسبة لإلي أنا معارض للخطأ
معارض للقمع
معارض للنصب للنهب للسرقة للمحسوبيات للرشوة
بس تأكد لو العالم ما عم تحكي ما كان رح ينعقد مؤتمر
ولولا ما وجد النظام حالو ضعيف بالنسبة للداخل والخارج ما كان صار مؤتمر
ولولا الشارع عم يحكي ما كان الرئيس وجه كلمة للشعب :D

baathy
20/04/2005, 04:48
لك الشعب مكولك طول عمرو
هلء وقت شاف أنو في ضغوطات بلش يحكي
ليش ماحكا من زمان من4 سنين متل ماعمبتحكي
:aah: :aah: :aah: :aah: :aah: :aah: :aah: :aah: :aah:

to live is to die
20/04/2005, 04:53

مشكور بشار الاسد على هالحرية من القلب طالعة
بس عزيزي الزمن ما بوقف
يعني أنا مع بشار للعضم بالإصلاح
ومع بشار للعضم بالوقوف ضد أميركا
بس أنا ضد كل العالم يلي حولين بشار بداية من عبد الحليم خدام
وما تعصب
ما خدا بدو أميركا
بس الكل بدون الوضع يتحسن بسرعة بالنسبة للحريات الحزبية والعقائدية :D

baathy
20/04/2005, 04:56
:gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem:

to live is to die
20/04/2005, 05:20
وشو :?: :?:

to live is to die
20/04/2005, 06:19
عطيني رأيك :?: :?:

baathy
20/04/2005, 06:22
هالحكي حلو و كلنا عمنطالب في
بس يا أخي أنا ما بعتقد الشغلة بسيطة و سهلة
.
.
.
يعني حضرتك بتعرف وضع البلد كيف :!:

to live is to die
20/04/2005, 06:23
يعني حضرتك بتعرف وضع البلد كيف :!:

لهيك لازم نحكي :D

baathy
20/04/2005, 06:27
نحكي بالوقت و المكان المناسب
و ألا الحكي بدو يرجعنا لورا أكتر ما يفيدنا

to live is to die
20/04/2005, 06:39
نحكي بالوقت و المكان المناسب
و ألا الحكي بدو يرجعنا لورا أكتر ما يفيدنا

السكوت بولد الانجار :jakoush:

عاشق من فلسطين
20/04/2005, 11:55
لك الشعب مكولك طول عمرو

شوف حبيبالقلب بعثي .. أول شي أهلا وسهلا فيك .. وتاني شي .. الشعب مو مكولك .. الشعب جوعان وخايف .. وتالت شي أنا صرلي 5 سنين عم احكي يعني من وقت ما كان عمري 5 سنين .. ورح ضل احكي لحتى يصير عمري 500 سنة . وبالنسبة للكولكة .. فحابب قلك أنو أكتر عالم مكولكة بسوريا هنن العالم المؤمنين بحزب صرلو 35 سنة ما حقق 1 من مليون من أهدافوا .. وطبعا" أنا مو عم عمم .. لأنو في بحزب البعث عالم مؤمنة حقيقة" بأهداف الحزب وتعمل على تحقيقها .. بس يعني أنا مستغرب انو ما ملو من الحزب ( كقيادة) وليس كأهداف .. وما حلون يثوروا على قيادة حزب البعث .. لتغييرها .. ولكي يتسلم محلها من يحقق مبادئ حزب البعث التي يؤمنون بها .. :confo: :confo:

minime1967
20/04/2005, 12:14
العلاج مو متل مانك متخيل

وشو أنا متخيل :?

يعني بقعدة تقرر مصير بلد

ما خدا عم يحكي هيك

هي الرئيس بشار صرلو 4 سنين أكيد فهم الوضع وصار يعرف

ليش مين قال أنو مثلا الواحد بيتوظف مهندس بعدين بيروح بيدرس هندسة ؟؟؟؟ ولا متل الحلاق بيفتح محل حلاقة وبعدين بيتعلم المصلحة برقاب العباد ؟؟؟؟

دود الخل منو وفيه ... وين المصلحين ... ولا حاميها حراميها هو مثل قالو عن هولندا مو الموزمبيق ؟؟؟؟

بالنسبة لإلي أنا معارض للخطأ
معارض للقمع
معارض للنصب للنهب للسرقة للمحسوبيات للرشوة
بس تأكد لو العالم ما عم تحكي ما كان رح ينعقد مؤتمر
ولولا ما وجد النظام حالو ضعيف بالنسبة للداخل والخارج ما كان صار مؤتمر
ولولا الشارع عم يحكي ما كان الرئيس وجه كلمة للشعب :D

minime1967
20/04/2005, 12:19
لك الشعب مكولك طول عمرو

شوف حبيبالقلب بعثي .. أول شي أهلا وسهلا فيك .. وتاني شي .. الشعب مو مكولك .. الشعب جوعان وخايف .. وتالت شي أنا صرلي 5 سنين عم احكي يعني من وقت ما كان عمري 5 سنين .. ورح ضل احكي لحتى يصير عمري 500 سنة . وبالنسبة للكولكة .. فحابب قلك أنو أكتر عالم مكولكة بسوريا هنن العالم المؤمنين بحزب صرلو 35 سنة ما حقق 1 من مليون من أهدافوا .. وطبعا" أنا مو عم عمم .. لأنو في بحزب البعث عالم مؤمنة حقيقة" بأهداف الحزب وتعمل على تحقيقها .. بس يعني أنا مستغرب انو ما ملو من الحزب ( كقيادة) وليس كأهداف .. وما حلون يثوروا على قيادة حزب البعث .. لتغييرها .. ولكي يتسلم محلها من يحقق مبادئ حزب البعث التي يؤمنون بها .. :confo: :confo:

يا حبيبي يا عاشق ... ليش عمبضيع وقتك ؟؟؟ روح شربلك شي كاس عرق وشو بدك تنفخ بقربة مقطوعة ؟؟؟ لو كان القصر العدلي , قصر أو عدلي ما كان خلا هيك محاميين وهيك قضاة ...

أما الكولكة .. فهي راحت من بالنا .. يعني ناقصنا خطايا ..

عاشق من فلسطين
20/04/2005, 12:21
يا حبيبي يا عاشق ... ليش عمبضيع وقتك ؟؟؟ روح شربلك شي كاس عرق وشو بدك تنفخ بقربة مقطوعة ؟؟؟ لو كان القصر العدلي , قصر أو عدلي ما كان خلا هيك محاميين وهيك قضاة ...

سيدي الا ما .. :wink:

minime1967
20/04/2005, 12:29

سيدي الا ما .. :wink:

لأ سيدي ما ...

عاشق من فلسطين
20/04/2005, 12:34
لأ سيدي ما ...

أي قصدك ما رح نتنازل عن حقوقنا وأحلامنا .. وحريتنا .. أي هيك انا معك .. :frown: :frown:

minime1967
20/04/2005, 12:39
لأ سيدي ما ...

أي قصدك ما رح نتنازل عن حقوقنا وأحلامنا .. وحريتنا .. أي هيك انا معك .. :frown: :frown:

لأ سيدي مو هيك ....

عاشق من فلسطين
20/04/2005, 12:43
لأ سيدي مو هيك ....

لك .. شوباك رجعنا للغم والنكد .. لك خلص مو هيك .. وما .. ولا .. وموهيك .. ومو كل شي .. :jakoush: :jakoush:

minime1967
20/04/2005, 12:49
لأ سيدي مو هيك ....

لك .. شوباك رجعنا للغم والنكد .. لك خلص مو هيك .. وما .. ولا .. وموهيك .. ومو كل شي .. :jakoush: :jakoush:

لا والله أنا لسعتني بجو الهولندا ... بس مبارح سلخولك قتالة الشباب قدامي ... ايه ...

عاشق من فلسطين
20/04/2005, 12:57
لا والله أنا لسعتني بجو الهولندا ... بس مبارح سلخولك قتالة الشباب قدامي ... ايه ...

لك بتعرف شغلة .. والله العظيم .. رغم أنو كلامك كلو سكاكين وجروح .. بس برتاح لما أسمعك .. وبتجي الضحكة على شفايفي .. :cry: :cry:

minime1967
20/04/2005, 13:07

لك بتعرف شغلة .. والله العظيم .. رغم أنو كلامك كلو سكاكين وجروح .. بس برتاح لما أسمعك .. وبتجي الضحكة على شفايفي .. :cry: :cry:

حبيب .. اما أنبعث من القلب , تتلقاه القلوب ...

عاشق من فلسطين
20/04/2005, 13:15

بس بلاها هي كلمة .. ما انبعث .. لأنو صارت اي كلمة من مشتقات الفعل بعث بتعملي عصبة .. :D :D

minime1967
20/04/2005, 13:16

بس بلاها هي كلمة .. ما انبعث .. لأنو صارت اي كلمة من مشتقات الفعل بعث بتعملي عصبة .. :D :D

معك حق ... يعني لازم يعدلولنا كل شي ...

baathy
21/04/2005, 05:06
بس بلاها هي كلمة .. ما انبعث .. لأنو صارت اي كلمة من مشتقات الفعل بعث بتعملي عصبة ..

بس بدي أطلب طلب صغير
ياريت تحترمو الغير لحتا الغير يحترمكم وعفوا منكم :)

to live is to die
21/04/2005, 06:39
ياريت تحترمو الغير لحتا الغير يحترمكم وعفوا منكم :)

ليك يا غالي نجنا منحترم الصح
وممكن نحترمك لشخصك ومبادئك
بس مو ممكن نحترم حزب لعن رب الله يلي خلقنا

sezar
21/04/2005, 09:20
ليك يا غالي نجنا منحترم الصح
وممكن نحترمك لشخصك ومبادئك

هادا كلام نضيف و مو غلط ابدا :D :D

عاشق من فلسطين
21/04/2005, 12:37
بس بدي أطلب طلب صغير
ياريت تحترمو الغير لحتا الغير يحترمكم وعفوا منكم

ليك حبيبي .. انا عم احكي على الحزب .. مو على من فيه .. ممكن في عالم فيه .. وأركز على كلمة ممكن .. بس هدول العالم اذا فعلا" مناح لازم يحسنوا صورة الحزب .. مو يقعدو ينظرو علينا شعارات واهادف بالية .. :D

krimbow
21/04/2005, 12:47
وأركز على كلمة ممكن

يعني لو ما ركزت على كلمة ممكن كنت زعلت منك
و أنا بركز عليها من مبدأ " لا شيء مؤكد .... حتى هذا القول"

AL Zaeem
21/04/2005, 15:07
على فكرة هذا رأيك ياحبيبي
نحنا منحترم رأيك :mrgreen:
بــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــس هيك شعب بدو هيك رب ...!!!!

أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة
:gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem:
:jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush: :jakoush:

sezar
21/04/2005, 18:52

عيب هل كلام شعب لي متلك بدو رب متل البعث :frown:

هلأ بيجي المعلم ياس و بيقول انا مارح احزف بس اقروو شو كاتبين :frown:
اسف ياس بس ما بحسن اسكت على واحد عم يهني ( و عم يهين كتاااااار غيري)

عيش يا كدييييش :mrgreen:

yass
21/04/2005, 22:05
على فكرة هذا رأيك ياحبيبي

و رأيي كمان, و رأي كتير ناس مو مسموحلها أنو صوتها ينسمع

نحنا منحترم رأيك

مين أنتو؟؟؟ لازم اعرف يعني, لأنو الشباب الطيبة بفرع فلسطين ما كتير تحترم

نجي ع كلمة رب....
لغويا رب ممكن تتفسر بوجهين :
الأولى : أله, و أذا البعث معتبرو أله بسوريا....فلازم تعرف أنو في ملحدين كتير
الثانية : صاحب أو مالك : البعث ليس بمالك سوريا....لا و النبي.....

نجي عالشعب.................... هلأ الشعب السوري ما صار يعجب البعث؟؟ وين الديمقراطية الشعبية و حكم الشعب نفسه بنفسه
كمان شغلة........ هالشعب اذا قبلنا جدلا أنو فاسد....راح يكون في خيارين :
اما أنو الشعب فاسد من قبل الـ63 ...و هذا دليل أنو خلال 42 سنة ما قدر النظام البعثي يصلح شي, يعني مش نافع..
أو أنو الشعب كان صالح و فسد بعد " ثورتكم " ... وهون على مين الحق؟؟

هاد رأيك....

أنا بقول :
فلتحيا أمي سوريـــــــــــــــا
خبز ...سلم...حريـــــــــة

عاشق من فلسطين
23/04/2005, 18:24

حبيبي .. طيب سؤال .. انو الزلمة اللي بيكون مثلا" دينو معارض مثلا" .. من وين بدنا نجبلو رب .. يعني ما لازم أنو نحترم اللاهوت تبعو .. ونخليه يمارس طقوسوا الدينية أنا بعرف أنو الله بيحب كل العالم .. ولا تهدوا أحدا" فأن الله يهدي من يشاء .. لما حزب البعث .. رب محدث يعني .. انشمل مع مسيرة التطوير والتحديث .. وحتى الله حدثوه الله يعطيهون العافية .. أو شو الله يعطيهون العافية .. ما هنن الله ..
أي لنرجع أنو وين حرية التفكير والتدين .. يعني الحزب رب .. على عيني وراسي .. يعني أنو البعثيين ليش مو عم يتقيدوا بسياسة الرب أنو لا تهدي أحدا" أن الله يهدي من يشاء ... آها نسينا صحي أن الله يعلم ما في القلوب .. وكل السوريين بينهون وبين حالون بدون حزب البعث .. فالله هون عم يهدي من يشاء ( وهنن شايئين) بس مستحيين شوي .. بقى حزب البعث (الرب) كسر حاجز الحيا ..
لأنو ما فيه حيا ..
أي جبيبي .. أنا الله النظامي بعد كل معجزاتو ما عبدتو لأنو اذا بدي انظرلو بالواقع ظهورو غير مكتمل بحيث أنو يستحق كلمة الله التي تعني الكمال المطلق .. بقى حزب البعث .. الي ما حدا مناقضو قد مو هوي مناقض حالو صار رب .. أي سمحلي لكن ..
طبق المثل اللي بيقولوه عنا بالضيعة .. مسبة الرب بوقتها عبادة ..

to live is to die
24/04/2005, 00:17
مسبة الرب بوقتها عبادة ..

:gem: :gem: :gem:

Danito
24/04/2005, 05:32

عفواً رفيق هذا شعار جديد بالحزب و لا شو؟ :? :? :? :shock: :o
حاكم صار الرفاق مرديدينوا أكثر من مرة...

أي يلعن ر... ك على ر...ك هيك حزب أي نشفتو حلقنا و نشفتوا كل السوائل اللي يمكن يطرحا هالجسم اللي اهترا...

أي سيدي هادا الشعب المحروق نفسو واللي طالعة ريحة عرقوا من التعتير... أي بيشرف 1000000000 حزبي راكب سيارة و عميتفنصع على حساب الشعب .. يعني إذا في شي يفخر في الحزب هو الشعب .. و الشعب إذا في شي يخجل منو هو الحزب

sezar
24/04/2005, 12:11
إذا في شي يفخر في الحزب هو الشعب .. و الشعب إذا في شي يخجل منو هو الحزب

:gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem:
:cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cr