-
PDA

عرض كامل الموضوع : أول مرة بحلب


Abu ToNi
18/08/2006, 11:47
- أول بلدية لحلب :أنشئت بلدية حلب عام 1863 ، وكان من أعمالها : تأسيس حي العزيزية عام 1869 ، و حي التلل عام 1892 ، و حديقة السبيل عام 1896، و كان اسمه من قبل سبيل الدراويش ..
-أول جريدة : صدرت بحلب عام 1867 باسم غدير الفرات ، و كانت تصدرها ولاية حلب ، ثم خلفتها جريدة الفرات ، و أسسها جودت باشا والي حلب ، و احتجبت عام 1918 ، و أول نقابة للصحفيين بحلب كانت عام 1921 ، و كان رئيسها شكري كنيدر صاحب جريدة التقدم ، و صدرت بعدها جريدة الآمال للسيد صديق صدوق ، و جريدة المرسح الفكاهية ( و هي تحريف لكلمة مسرح ) لصاحبها نجيب كنيدر ، و جريدة سورية الشمالية للسيد أنطوان شعراوي .
- أول محام في حلب :هو السيد فتح الله انطاكي المولود سنة 1874 ، و أنشئت أول محكمة مختصة بالقضايا التجارية بتاريخ 1921 ، و كانت مختلطة من قضاة فرنسيين و سوريين ، و كانت المرافعة أمامها بالفرنسية .
- أول دراجة في حلب :شاهدها أهل حلب في عام1902، و كان يقودها موظف عثماني ، و في عام 1904 جلب السيد طوبجيان دراجة ليعلم بواسطتها أبناء الميسورين ، و أول دراجة نارية ( موتوسيكل ) وصلت حلب 1913 من قبل والي حلب نزهت بك ، هدية لولده أكرم .
- أول حاكي ( غرامفون ):جلبه إلى حلب التاجر خجادور شاهين عام 1905 ، و كان محله في شارع حمام التل .
- أول لوكس :( و هو المصباح الذي يعبأ خزانه بالكاز ) : أول من جلبه السيد زكي ضاهر عام 1905
و وضعه في مقهاه المسمى قهوة الكلداني في شارع القوتلي ، و كان الشبان يسهرون في الصيف تحته حتى الصباح.
- أول قطار وصل حلب : عام 1906 و كان يجر بضعة عربات ورائه .
- أول سيارة : دخلت حلب عام 1909 و ركبها المشير زكي باشا الحلبي المرافق الفخري لإمبراطور ألمانيا ويلهلم ، و زار المذكور بيت والده علي أفندي في حي اقيول ، وأثناء الحرب العالمية الأولى ، ركب السيارة قادة الجيش ، و بعد انتهاء الحرب ركبها جورج عزيزة و كانت من ماركة دودج ،تركها قائد ألماني و كانت تتوقف في كراج عزيزة في حي باب الفرج
- أول لاسلكي في حلب : عام 1921 نصب الفرنسيون عمودا من الحديد في حي السليمانية ،و بدؤوا الإرسال اللاسلكي ، و لهذا سمي الحي بالتلفون الهوائي .
- أول منزل في شارع السبيل : بدئ ببنائه عام 1926 و انتهى بنائه عام 1929 ، و كان ملكا للسيد المحامي فتح الله الصقال و هو مازال قائما جانب مدرسة الفرنسسكان الحالية .
- أول هاتف : عام 1926 أنشئت مصلحة الهاتف ، و كان الاتصال بطلب الشخص من عاملة السنترال بالاسم أو برقم بسيط ، و استعمل الهاتف الآلي بالأرقام لأول مرة عام 1950 ، و كان مشتركيه حوالي الأربعة آلاف .
- أول مرة دخلت الكهرباء حلب : عام 1928 أنشئت خطوط الكهرباء لسير حافلات الترام عليها ، و في سنة 1929 وزعت الطاقة على المنازل و المعامل ، و كانت تسمى ( القوة ) و كان الحلبيون يقولون (اجت القوة ، و انقطعت القوة ).
- أول راديو : جلبه عام 1930 السيد نعيم جنبرت ، و عرضه للبيع في محله الكائن بشارع بارون
- أول فيلم سينما ناطق : عام 1931 عرض في سينما رويال ، و التي تسمى حاليا سينما حلب .
- أول مدرسة نقلت ركابها بالباص ( اوتو كار ) : عام 1930 و هي مدرسة الأمريكان ، في عهد المتر كارلتون .
- أول باص : كان في عام 1937 ،و كان ينقل الأهالي من حي قسطل الحجارين إلى حي الأنصاري بأجرة 10 قروش سورية ( فرنكين)، ذهابا و إيابا ، و كان ملكا خاصا .
- أول شركة آلية للغزل و النسيج : تأسست عام 1936 ، وكان مؤسسوها علي خضير و نوري الحكيم و نديم وفائي و الدكتور عبد الرحمن كيالي و ادمون حمصي و محمد و احمد أولاد خليل المدرس و توفيق ميسر و مصطفى شبارق ، و لم يكن يوجد بحلب و حتى عام 1922سوى نولين آليين فقط .
- أول باصات عامة : استقدمتها شركة الكهرباء عام 1952 ، و كانت تنطلق و تبيت في رحبة فيصل التابعة لشركة الكهرباء ، و الكائنة في بداية شارع فيصل جهة الجميلية .
- أول مرة مياه نهر الفرات تصل لحلب : كان عام 1955 ، و استطاع الناس شربها من الحنفيات في بيوتهم ، و كان الناس قبلها يشربون مياه عين التل القائمة في محلة عين التل القريبة من المسلمية .
- أول إنارة للشوارع بالنيون : كانت في صيف 1956 من قبل بلدية حلب .

Government
27/11/2006, 15:59
أول مسابقة بين الخيل و غيرها جرت في حلب :

في 6 رمضان ( تشرين الأول 1907 م ) جرت مسابقة بين الخيل في الميدان الكائن جنوبي السبيل على دور 1300 متر . دار للمرة الأولى ثمانية من الخيول العربية الأصيلة ، و للمرة الثانية ستة عشر من الخيول الأصيلة أيضاً . أعطي للفائز في المرة الأولى جائزة قدرها خمسون ليرة عثمانية ، و للفائز في المرة الثانية خمس و عشرون ليرة ، و دار للمرة الثالثة سبعة من الخيول لم ينظر إلى أصلها و أعطي للفائز 25 ليرة .
ثم جرت مسابقة بين 15 رجلاً من أهل القرى في الركض و أعطي للفائز 8 مجيديات و اتخذ هناك وراء مكان المسابقة مكان لقعود المتفرجين صفت فيه مقاعد بقيم مختلفة و خصصت تلك الواردات لهذه الغاية ، و هي أول مسابقة جرت في حلب على هذا الطراز .

الاحتفال الرسمي بالمولد النبوي :

في آذار 1910 م جرى و للمرة الأولى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، و قد قررت الحكومة أن يجري الاحتفال به كل سنة احتفالاً رسمياً ، تغلق أثناءه الدوائر الرسمية و الحكومية و تطلق المدافع من القلعة 11 طلقة .

أول طائرة في جو حلب :

في شهر كانون الثاني 1914 تراءى في سماء حلب لأول مرة طيارة وردت عليها من استانبول تحمل أستاذين في فن الطيران و هما شابان تركيان اسم أحدهما صادق و الآخر فتحي . و كان وصولهما إلى حلب قرب المغرب . و كانت مهّدت لطيارتهما مسافة من الأرض قرب السبيل تجاه جبل البختي و رش في هذه المسافة تراب أبيض ، فنزلا بطيارتهما عليها بعد أن حلقا في الجو برهة . و قد خرج لاستقبالهما و التفرج عليهما كبراء الحكومة و العسكرية و أعيان البلدة و ألوف من أهلها . و لما استقرت الطيارة في الأرض علاها الهتاف و التصفيق ، و ارتفعت الأصوات بالدعاء بالفوز و النصر ، ثم إنهما أقاما في حلب بضعة أيام أقيمت لهما فيها المآدب الحافلة و نالا من الناس إكراماً زائداً ، ثم نهضا من حلب قاصدين دمشق ، فوصلا إليها في أقل من سحابة يوم . و بقيا فيها أياماً قليلة ، و حصل لهما فيها من الحفاوة و الإكرام ما حصل لهما في حلب .

أول مطار في حلب :

أنشئ أول مطار في حلب في عهد الانتداب الفرنسي عام 1928 في قرية النيرب ، و في عام 1942 أنشؤوا مطارين أحدهما في دير الزور و الآخر في القامشلي . و قد أنشأ الإنكليز أثناء الحرب العالمية الثانية مطاراً حربياً على حدود تركيا في إعزاز ، و مطاراً آخر في قرية الدانا من أعمال حارم ، و في أماكن أخرى ، و لكن هذه المطارات ألغيت كلها بعد انسحاب الإنكليز و الفرنسيين و انتهاء الحرب العالمية ، و لم يبقى غير مطارين أحدهما في حلب و الآخر في القامشلي . و في عام 1946 م افتتحت أول مدرسة عسكرية للطيران في مطار النيرب في حلب لتدريب و تعليم الشباب السوري على قيادة الطائرات ، و انتدب الكابتن محمد حازم كأول مدير لهذه المدرسة . و في عام 1948 تخرج منها 12 شاباً سورياً كضبّاط طيران .

أول منطاد في حلب :

في عام 1944 م جلبت فرنسا منطاداً صغيراً من النوع الثابت العادي إلى حلب ، و وضعته في مكان الحديقة العامة الآن ، إذ لم تكن هذه الأراضي مشجرة إذ ذاك . و كان المنطاد يصعد لارتفاع 50 متراً في الهواء فقط ، و كان الأهالي يخرجون لمشاهدته فيعجبون من صنعه . و كانوا ينزلونه بواسطة السلسلة الحديدية المربوطة به إلى الأرض عند الغروب ، و بقي ثلاثة أيام في الهواء يعلو و يهبط و قد صنع هذا المنطاد من الألمنيوم و خصصته السلطات الفرنسية للدعاية و للإرهاب .

أول حزبين في حلب و سوريا ( الحزب الوطني و حزب الشعب ) :

بعد الاستقلال في عام 1946 م انبثق عن الكتلة الوطنية حزبان هما ( الحزب الوطني ) و ( حزب الشعب ) ، و كانا الحزبين الوحيدين في سوريا يومئذ .
و كان يرأس الحزب الوطني الدكتور عبد الرحمن كيالي ، و يرأس حزب الشعب رشدي الكيخيا ، و كانت رئاستهما تشمل القطر العربي السوري كله ، و كانت حلب المقر الرئيسي للحزبين معاً .
من أبرز أعضاء الحزب الوطني في حلب : الدكتور عبد الرحمن كيالي ، عبد الله يوركي حلاق ، ميخائيل إليان ، ليون زمريا ، أدمون ربّاط ، الدكتور كميل عريس ، إحسان الجابري ، علي الحياني ، الدكتور فؤاد إبراهيم باشا ، جميل إبراهيم باشا ، و محمد طلس صاحب جريدة ( الشباب ) الناطقة باسم الحزب .
و من أبرز أعضاء حزب الشعب في حلب : رشدي الكيخيا ، ناظم القدسي ، و أحمد قنبر صاحب جريدة ( النذير ) الناطقة باسم ذلك الحزب .
حلّت جميع الأحزاب نفسها عام 1958 م ، ثم قام بدلاً منها الاتحاد القومي الذي حل في 28 أيلول 1961 م حيث حصل الانفصال .

أول مهندستين في سورية (المهندسة ثبيتة كيالي و المهندسة سميرة سلحدار) :

المهندسة السيدة ثبيتة كيالي
ولدت في 14 أيلول 1931 م بحلب . انتسبت إلى كلية الهندسة – جامعة دمشق العام الدراسي 1947-1948 ، و كانت الفتاة الوحيدة في الكليّة . تخرجت عام 1953 بعد أن تأخرت سنتين دراسيتين لأسباب صحيّة . و بذلك تكون مع المهندسة سلحدار أول مهندستين في سورية . و بعد تخرجها كان لها عدة نشاطات في المجال الهندسي و النقابي و الاجتماعي و السياسي . و شغلت عدة مناصب مهمّة ( عضوة في نقابة المهندسين و مراقبة لخزانة التقاعد ، مؤسسة و رئيسة المجلس الإداري لجمعية كفالة الطفولة لرعاية الأطفال اللقطاء عام 1961 ، نائبة الرئيس الثاني لجمعية الهلال الأحمر ، رئيسة لجنة النشاط النسائي في الإتحاد القومي زمن الوحدة مع مصر و كذلك أمينة سر الاتحاد القومي ) لتكون بذلك أول امرأة تشغل كل تلك المناصب المهمة .
لها ثلاثة أولاد :
رلى الرفاعي مهندسة مدنية .
رانية الرفاعي مهندسة مدنية .
أحمد رائد الرفاعي عمل حر .
المهندسة السيدة سميرة سلحدار :
ولدت في حلب عام 1929 ، دخلت كلية الهندسة في العام الجامعي (1949-1950) مع زميلة أخرى هي صبيحة جرّاح . و لكن صبيحة جرّاح لم تتابع دراستها و تركت الجامعة في العام الأول بعد أن تزوجت . و بذلك تكون سميرة سلحدار ثاني مهندسة ( بعد ثبيتة كيالي ) تتابع دراستها في الجامعة السورية – كلية الهندسة بحلب . و لظروف خاصة تأخرت المهندسة كيالي في دراستها الجامعية فتخرجت مع سميرة سلحدار في العام الجامعي (1952-1953) لتكونا أول مهندستين في سورية . ( كانت الدراسة في كلية الهندسة لمدة 4 سنوات ) .
و كانت أول امرأة موظفة في بلدية حلب ، و شغلت عدة مناصب إدارية مهمة .
تزوجت من صالح كيالي الذي بقي رئيس محكمة و قاضياً مدة 35 عاماً ثم أصبح محامياً عاماً. و لهما ثلاثة أولاد هم :
لينا كيالي طبيبة تدرس اختصاص تشريح مرضي .
باسم كيالي مهندس إلكترون موظف بمديرية الاتصالات السلكية و اللاسلكية .
سمر كيالي مهندسة عمارة موظفة في مركز البحوث .
و قد تسلمتا شهادتيهما في احتفال كبير أقيم في الجامعة السورية بدمشق 09/07/1953 حضره رئيس الجمهورية العربية السورية آنذاك أديب الشيشكلي و وزير المعارف و رئيس الجامعة. و كان عدد المتخرجين من كلية الهندسة في ذلك العام سبعة عشر مهندساً .أول راديو في حلب :

لم نكن نعرف الراديو في حلب قبل عام 1930 م فقد جلبها لأول مرة إلى حلب التاجر المعروف السيد سليم جنبرت ، حيث عرضها للبيع في محلة جادة بارون . و كانت هذه الراديويات على نوعين كما هي الحال في أيامنا هذه ، منها الثابتة التي تعمل بواسطة قوة الكهرباء الموزع في المدن ، و منها البطارية ( أكوملاتور ) حيث تحمل إلى القرى و الجبال و إلى أي مكان لا يوجد فيه شركات كهرباء .
و في عام 1931 م افتتح السيد سركيس بلابانيان العنتابي محلاً لتصليح الراديو و ذلك لأول مرة في حلب ، و قد ذهب لتعلم التصليح على الأصول الحديثة في نيويورك من أعمال الولايات المتحدة الأمريكية ، و بعد سنوات سافر إلى أمريكا و لم يعد .

ملاحظة : كل المعلومات الواردة في هذه الصفحة مأخوذة حرفياً عن كتاب : حلب في مائة عام (1850-1950 م ) – تأليف : محمد فؤاد عينتابي و نجوى عثمان – منشورات جامعة حلب ( معهد التراث العلمي العربي ) نشر عام 1413 هـ / 1993 م في ثلاثة أجزاء

Roaa
28/11/2006, 01:30
كل هاد صاير بحلب اي الله يخليلنا ياهاااااااااااا:D :D

مشكوووووووووور حسووووووون

COSTA
28/11/2006, 02:00
نقلتو عالتاريخ لانو موضوع تاريخي

ويسلمو لصاحب الموضوع:D

الحاج متولي
28/11/2006, 02:53
لك على راسي يا حسون يسلمووووووووووووووووووووو ووووووووو
أحلى حكومة:D

alshehabi
28/11/2006, 03:16
اشكرك جزيل الشكر على هذه التفاصيل المهمة

Government
28/11/2006, 13:21
كل هاد صاير بحلب اي الله يخليلنا ياهاااااااااااا:سوريا: :سوريا:

مشكوووووووووور حسووووووون

ولو هي حلب ((ام المحاشي والكبب)) مو حيالله
اهلين ام الرور منورتينا :D


نقلتو عالتاريخ لانو موضوع تاريخي

ويسلمو لصاحب الموضوع:سوريا:

على حسابك حبيب..............

لك على راسي يا حسون يسلمووووووووووووووووووووو ووووووووو
أحلى حكومة:سوريا:

بسلم راسك خيو
الموضوع نور بوجودك :D
مية وردة :D

اشكرك جزيل الشكر على هذه التفاصيل المهمة

لك ع راسي حبيب العفو
ولو ماعملنا شي ............
:D

abu-wdea3
29/11/2006, 15:06
:p شكرا ولا ..........

Government
29/11/2006, 15:16
:p شكرا ولا ..........


هلا حبي هلا :D