-
PDA

عرض كامل الموضوع : السعودية: السجن لمن يحجِّر المرأة أويجبرها على الزواج

King RORO
14/04/2005, 03:41
الرياض: جدد مجلس هيئة كبار العلماء في السعودية تأكيده بأنه لا يجوز لأولياء أمور النساء التحجير عليهن وإجبارهن على الزواج ممن لا يوافقن عليهم، وعد من يصر على ذلك بأنه "عاص لله ولرسوله" وموجها تحذيرا لمن لم ينته عن هذه العادة التي أسماها بـ"بالجاهلية التي أبطلها الإسلام"، بأنه سيعاقب بالسجن ولن يتم الإفراج عنه إلا بعد تخليه عن مطلبه المخالف لأحكام الشرع، والتزامه بعدم الاعتداء على المرأة أو ولي أمرها أو من يتزوجها.

وأوضح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء أن مجلس هيئة كبار العلماء درس هذه الظاهرة ورأى بعد المداولة والمناقشة أن قراره السابق الصادر في العام 1989 قد بين حكم ذلك، والذي تضمن حينها أن التحجير وإجبار المرأة على الزواج ممن لا توافق عليه ومنعها من الزواج بمن رضيت هي وولي أمرها الزواج به ممن تتوافر فيه الشروط المعتبرة شرعا، أمر لا يجوز والنصوص الشرعية صريحة بالنهي عنه والنكاح على هذا الوجه منكر ظاهر، إذ التحجير من أكبر أنواع الظلم والجور.

وكانت وردت حالة على مجلس هيئة كبار العلماء من وكيل إمارة منطقة عسير تفيد بتحجير أحد الأشخاص ابنة عمه ومنعها من الزواج بغيره وتهديده لها ولأبيها وللشخص الذي يريد الزواج منها.

وأبان "عبد العزيز القاسم" المحامي والمختص في الأنظمة والتشريعات الإسلامية أن أبرز المعوقات أمام هذه المشكلة هي عدم وجود آلية منظمة وطرق واضحة يمكنها أن تسهم في الحد من مثل هذه الظواهر.

-*-*-*-*-*-
منقول

Atramez_Zeton
14/04/2005, 03:50
منيح بلشو شوي يفكرو

hanone
14/04/2005, 10:45
وأخيرا ....

عاشق من فلسطين
14/04/2005, 11:49
هللويا هللويا ... بلشو يفكرو أهل السعوديا ... :jakoush: :jakoush:

krimbow
14/04/2005, 12:15
يا جماعة هادا الخبر متل الضربة ع الراس :cry: :cry:
كنت من زمان لما بدي سب شي بنت كنت قلا "الله يساويكي سعودية"
هلق بس بدي سب شو بقلون :cry: :cry:

بنت الناصرة
15/04/2005, 19:34
في تطور اذا هيك بالسعودية.
لكان في امل للعرب ان يتقدموا شوي :lol:

Atramez_Zeton
17/04/2005, 17:54
اي كل 20 سنة منفكر بشغلة ان شالله بس بعد شي 10000 سنة منكون وصلنا لاختراع نسيو العالم

znno
17/04/2005, 17:57
، بأنه سيعاقب بالسجن ولن يتم الإفراج عنه إلا بعد تخليه عن مطلبه المخالف لأحكام الشرع، والتزامه بعدم الاعتداء على المرأة أو ولي أمرها أو من يتزوجها.

والله مافي اشطر منون بالحكي ...بس ياريت ينفذو :pos: :pos:

zen
17/04/2005, 17:59
الحمدالله خطوة ايجابية من السعودية
:D :D :D :D :D :D :D :D

zozo
18/04/2005, 12:49
يا جماعة هادا الخبر متل الضربة ع الراس
كنت من زمان لما بدي سب شي بنت كنت قلا "الله يساويكي سعودية"
هلق بس بدي سب شو بقلون

ما في داعي تسبا من الاول :frown: :frown: :frown:

krimbow