-
PDA

عرض كامل الموضوع : كيف يتمّ تخصيب اليورانيوم؟


dot
07/06/2006, 04:22
تعتبر عملية تخصيب اليورانيوم واحدة من أكثر الخطوات صعوبة في تطوير برنامج نووي.وتحتاج عملية التخصيب إلى شبكة أنابيب معقدة تربط بأجهزة الطرد المركزي التي يمكنها العمل على مدى أشهر أو سنوات دون عيب أو خطأ.
ووفقا لأسوشيتد برس، تهدف العملية إلى إنتاج غاز يحتوي على نسبة عالية من اليورانيوم 235، وهو من النظائر المطلوبة لإحداث انشطار نووي، والذي يعد عنصراً أكثر ندرة من اليورانيوم 238 الأكثر انتشاراً.
وبعد ذلك يمكن ضخ الغاز، المصنّع من خام اليورانيوم إلى جهاز الطرد المركزي الدائر، ما ينجم عنه جزء صغير من اليورانيوم 238 الثقيل، الذي يستبعد.
ثم ينقل الغاز إلى جهاز الطرد المركزي التالي، حيث يتم تكرار العملية، ثم إلى جهاز طرد مركزي ثالث ورابع وخامس، في سلسلة من آلاف أجهزة الطرد المركزي، بحيث يتحول خام اليورانيوم تدريجياً إلى يورانيوم 235.
ويمكن أن تستغرق عملية التخصيب سنوات عديدة لإنتاج ما يكفي من الغاز المخصب باليورانيوم 235، الذي يمكن استخدامه لتزويد مفاعل نووي بالطاقة أو لإنتاج قنبلة نووية.
وعادة ما يبدأ التخصيب بغاز يحتوي على ما نسبته 0.7 في المائة من اليورانيوم 235، وترتفع لتصل إلى 4 في المائة لتوليد الطاقة أو 90 في المائة لإنتاج الأسلحة النووية.