-
PDA

عرض كامل الموضوع : الفرن.....

mhmary
10/03/2005, 05:42
أذكر أنه عندما كنت صغيرا تعودت الذهاب ألى الفرن القريب من بيتنا كل صباح يوم جمعة لجلب الخبز الساخن وهو فرن قديم يدوي وليس ألي, وهناك وكما جرت العادة يجب أن تقف وتنتظر دورك ولذلك لقد مرت علي أيام انتظرت فيها اكثر من ساعة خصوصا أني كنت صغيرا وكان يجب علي أحترام المسنات في العمر وأعطائهم دوري بعد أن يسألوني عن عائلتي ويعطوني الشهادة بأنها عائلة جيدة مع عدم معرفتهم بها أحياناً. في الحقيقة كان هذا الوقت يقضي بسرعة أغلب الأحيان لأني كنت أقضيه بمشاهدت مراحل صنع الخبز وكيف يكون بالبداية صغيراً طريا قابلاً لتغير شكله بسهولة, ومن ثم كيف أن الفران الذي كان دائماً يرينا جسمه القوي عندما يبقى فقط بقميصه الداخلي بالأضافة الى سرعته و مهارته بتحويل قطع العجين ألى شرائح مدورة وتحضيرها للدخول في الفرن الكبير الضخم. كنت أحب مشاهدت هذه الأشياء والتفاصيل الصغيرة ومن أهمها كان أن الفران أعتاد أن يضع الخبز المحروق على الجانب لأنه من غير الائق رمي الخبز ومع مرور الأيام أزداد عدد الناس القادمين الى الفرن وعدم تتطور الفرن أدى ألى أزدياد عدد هذا الخبز المحروق وهنا وضع الفران هذا الخبز على طاولة في الخارج ليأكله المتسولون من غير مقابل وبعد فترة خلق شيء جديد بالفرن اسمه النصف محروق وهو يباع بنصف السعر وقد أحبه الناس ولكن ليس لطعمته الجيدة وأنما فقط لأنه رخيص ومن السهل جلبه وبكل بساطة لقد كذبو على أنفسهم وقالو أن هذا الخبز جيد ومن ثم تأقلمو معه وأنخرطو فيه.......... .

عندما كبرت و قدمت ألى (هنا) رأيت كثيراً من الناس المتأقلمة على نمط حياتها في الواقع هذه التسمية أنا ابتكرتها لأنه على حسب قولهم أنهم سعيدون بحياتهم وهم يعيشون حياة هادئة من دون مشاكل ولكن هذا لم يجعلني مقتنعاً هم ببساطة أختارو الخبز النصف محروق لسهولة جلبه ولكن هذه قمة الخطأ لقد قدمو ألى هنا وعملو في أتفه الأعمال حتى استطاعو تحويل هذا الرغيف ألى نصف محروق بمتلاك بيت وسيارة وعائلة وحياة خالية من كل المظاهر التي تميز الأنسان عن بيقة الكائنات وعن الأنسان الحجري القديم الذي كل ما كان لديه هو العمل من أجل البقاء ومن ثم التأقلم على هذا النوع من العمل فقط للأستمرار في هذه الحياة . ولكن هنا في هذه الغابة وقد اسميتها غابة لأن شريعة الغاب تحكمها سوف تلقى ابشع مظاهر تخلي الأنسان عن أنسانيته وهذا لا يتمثل فقط بحب الذات وأنعدام الأخلاق وأنما يتمثل بنعدام كل أنواع الحياة المميزة التي تعطي الأنسان سعادته في هذه الحياة.

هنا تأتي قمة التحدي اما التأقلم مع هذا الرغيف المحروق أم مواجهة التحدي الكبير بالخروج منتصراً حائزاً على الرغيف الجيد في هذه الغابة والعيش كأنسان حقيقي بكل معنى الكلمة وليس كاذباً على نفسي بحياة خالية من أسمى معاني الأنسانية..........

عاشق من فلسطين
10/03/2005, 12:47
رائعة .. رائعة.. رائعة.. :D :D

zozo
10/03/2005, 13:01
يمممممممممممممممممممممممم مممممممممم هلق على شي رغيف سخن يمممممممممممم
مشكور اخي

mhmary
11/03/2005, 03:20
رائعة .. رائعة.. رائعة.. :D :D
شكراً..... شكراً.......شكراً..... :D :D

الأستاذ
11/03/2005, 03:42
معماري :?
شو هاد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يا زلمي روعة
مو معقول
رهيبة هالخربشة
و الله مو بس صاير كاتب
لك صاير فيلسوف :wink:

Kakabouda
12/03/2005, 10:51
عن جد رهيبة يعطك العافية يا غالي :D

mhmary
13/03/2005, 06:44
شكرا كتير شباب :) :)

Kakabouda
13/03/2005, 10:49
شكرا كتير شباب :) :)لا تقطعنا يا غالي خليك عم تكتب :D

mhmary
14/03/2005, 23:53
شكرا كتير شباب :) :)لا تقطعنا يا غالي خليك عم تكتب :D
لأ أكيد وهلق عم حضر قصة نشاء الله تطلع حلوي :wink:

عاشق من فلسطين
15/03/2005, 00:19
لأ أكيد وهلق عم حضر قصة نشاء الله تطلع حلوي

أكيد رح تطلع حلوة .. :D :D

Kakabouda
16/03/2005, 02:29
أكيد رح تطلع حلوة

ماذالها منك أكيد رائعة يا معماري :D

to live is to die
16/03/2005, 04:13
كتييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييير ................ :o :o :o :o :o :o
حلووووووووووووووووووووووو وووة :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart: :hart:

mhmary
18/03/2005, 00:12
أكيد رح تطلع حلوة

ماذالها منك أكيد رائعة يا معماري :D
:D

angel
19/03/2005, 22:48
كتير حلوة
ثابر الى الامام يا امور :wink: :wink:
و ناطرين القصة يلي بدك تنزلها و اكيد رح تكون حلوة لانه منك :oops: :oops:
و لا تقطعنا من هيك خربشات حلوة

Kakabouda
20/03/2005, 02:54
كتير حلوة
و لا تقطعنا من هيك خربشات حلوةشو ست الحسن والجمال وينك غايبي كل هالفترة :jakoush: :jakoush: :jakoush:

mhmary
21/03/2005, 06:26
كتير حلوة
ولك تكرم عينك يا أحلى سنفورة :wink: :wink: :) :)

angel
21/03/2005, 19:44
كتير حلوة
ولك تكرم عينك يا أحلى سنفورة :wink: :wink: :) :)
:oops: :hart: :oops: :hart: :oops: :hart:

angel
21/03/2005, 19:48
كتير حلوة
و لا تقطعنا من هيك خربشات حلوةشو ست الحسن والجمال وينك غايبي كل هالفترة :jakoush: :jakoush: :jakoush:
و الله يعني انو يعني انو هيك كنت انو شوي....................................مشغو لة
:P :P :P :P :P :P :P :P

عاشق من فلسطين
21/03/2005, 20:55
و الله يعني انو يعني انو هيك كنت انو شوي....................................مشغو لة

:shock: :shock:

Kakabouda
22/03/2005, 00:22

لا بقا تعيديها .. :aah: :aah:
حرام نحنا :sosweet: :sosweet:

mhmary
23/03/2005, 19:56

لا بقا تعيديها .. :aah: :aah:
حرام نحنا :sosweet: :sosweet:
:(

لم يعد لي مكان في الارض
23/03/2005, 21:13
لكنك يا اخي قد تضطر مجربا على اختيار نص التاني من الحياة و هو الخبز المحروق لانه لا مجال لك بالتفكير في رغيف الخبر السليم
فيا صديقي نحنا هنا نأكل هذا الخبز الذي اسميته انه غير محروق و لكن ما الفائدة منه اذا كنا ناكله ونحن نبكي على هذا الواقع نتمنى ان نصبح بشرا نستطيع ان نعيش مثل غيرنا ان نعمل ما نريد نحن لا كما يريد غيرنا
فيا لا العجب من هذه الحياة اذا كانت همها الوحيد ان تحيطنا في جو من التخلف و ان تبقينا محافظين على شي اسمه العائلة و لا شي غير العائلة
و لكن لا يسعنا الا القول ان العائلة هي الملجأ الوحيد لك

على فكرة اللخاطرة كتير كتير كتير حلوي

mhmary
23/03/2005, 21:23
لكنك يا اخي قد تضطر مجربا على اختيار نص التاني من الحياة و هو الخبز المحروق لانه لا مجال لك بالتفكير في رغيف الخبر السليم
هلأ هيك صح يعني وقت بيكون في ظروف قاهرة أكيد يعني الواحد شو بدو يعمل

فيا صديقي نحنا هنا نأكل هذا الخبز الذي اسميته انه غير محروق و لكن ما الفائدة منه اذا كنا ناكله ونحن نبكي على هذا الواقع نتمنى ان نصبح بشرا نستطيع ان نعيش مثل غيرنا ان نعمل ما نريد نحن لا كما يريد غيرنا
فيا لا العجب من هذه الحياة اذا كانت همها الوحيد ان تحيطنا في جو من التخلف و ان تبقينا محافظين على شي اسمه العائلة و لا شي غير العائلة
و لكن لا يسعنا الا القول ان العائلة هي الملجأ الوحيد لك
هون ما فهمت شو قصدك

على فكرة اللخاطرة كتير كتير كتير حلوي
شكرا كتير

to live is to die
24/03/2005, 08:08
ظروف قاهرة

لا والله الظروف بغداد
:angel: :angel:
على فكرة هي من احلى الخواطر يلي قرأتها :gem: :gem: