-
PDA

عرض كامل الموضوع : نبذة عن المبدع زياد الرحباني


zen
03/05/2006, 17:18
زياد الرحباني هو مؤلف موسيقي وكاتب ومغني ومخرج مسرحي لبناني معاصر، ولد عام 1956م، وهو ابن الموسيقي والمسرحي الشهير عاصي الرحباني والمطربة فيروز. تفتحت عنده المواهب الفنية منذ صغره فأحب العزف و لكنه أصدر قبل تلحين الموسيقى مجموعة قصائد بعنوان "صديقي الله" الذي سلط عليه الضوء أولاً كطفل يحبو على طريق الشعر. وعندما بلغ السابعة عشر وضع ألحان أغنية "سألوني الناس" والتي غنتها فيروز في مسرحية المحطة. وكذلك فقد وضع المقدمة الموسيقية لأغنية "قديش كان في ناس" لوالدته والتي كانت مهرجان بعلبك عام 1963 م. له العديد من المسرحيات السياسية والفلسفية، أولها كان مسريحة "سهرية" التي قدمها على مسرح نادي بقنايا في جل الديب قبل أن ينقلها خالد عتيباني إلى بيروت.
يتميز أسلوب زياد الرحباني بالسخرية والعمق في معالجة الموضوع، كما أنه يعتبر طليعيا وصاحب مدرسة في الموسيقى العربية والمسرح العربي المعاصر.

أعماله الفنية

مسرحياته مرتبة زمنيًا


سهرية في مقهى نخلة التنين (معروفة باسم سهرية).
نزل السرور.
بالنسبة لبكرا شو؟
فيلم اميركي طويل.
أمرك سيدنا وأبطال وحرامية.
شي فاشل.
بخصوص الكرامة والشعب العنيد.
لولا فسحة الامل
الفصل الآخر (الجزء الثالث من بخصوص الكرامة) ألحانه للمطربة فيروز وللرحابنة


ألبوم وحدن بيبقو.
ألبوم معرفتي فيك.
ألبوم كيفك انت.
ألبوم سلملي علي.
ألبوم ولا كيف.
مقدمة مسرحية ميس الريم
مقدمة مسرحية بترا
أغنية سألوني الناس كما كتب ولحّن العديد من الأغنيات بصوت السيدة فيروز وكل من جوزيف صقر وسامي حواط وسلمى مصفى وغيرهم. من أعماله الموسيقية:

أنا مش كافر.
كيرياليسون (عمل موسيقي مسيحي)
أبو علي.
هدوء نسبي.
بما إنو.
مونودوز.
بالأفراح.
حفلة موسيقية في العام 1983 بعنوان (بها الشكل) كما عمل عدة برامج إذاعية كانت تبث من إذاعة صوت الشعب في لبنان وهي:

بعدنا طيبين ..... قول الله. في العام 1976 على أثر الحرب اللبنانية
تابع لشي تابع شي
العقل زينة أما أخباره الحالية فإنه كان بصدد القيام بمسرحية جديدة لكن الرقابة اللبنانية حذفت منها في المرة الأولى صفحة وستة أسطر وفي المرة الثانية حذفتها بالكامل. وكان قبل فترة قريبة قد قام بعدة حفلات في ألمانيا تلقى بعدها عرضاً من وزارة الثقافة الألمانية يعطى فيه الجنسية الألمانية وفرقة مؤلفة من 75 عازفاً وراتب شهري قدره 15000 دولار مقابل البقاء والتأليف الموسيقي ولا ندري إن كان حسم أمره بالسفر أم لا.