-
PDA

عرض كامل الموضوع : التشكيل الفني على النحاس - تاريخ


jstephow
03/05/2006, 14:40
التشكيل الفني على النحاس
*********************
مقدمة
ان اي امة قديمة لا بد ان تترك لها اثار وشواهد تدل عليها . ولعل الحضارت الشرقية القديمة خير مثال على هذا العطاء الحضاري والمعماري والفني والادبي .............. الخ
عندما اريد ان استعرض التاريخ الحقيقي لهذا الفن فهو غير محدود تماما وليس هناك ما يشير الى ذالك ولكن هناك ما يؤكد ان الحضارات القديمة قد تعاملوا مع كافة المواد المتوفرة بين ايديهم وكان من ضمنها المعادن وصنعوا منها ادوات كانت تساعدهم على امور الحياة في السلم والحرب والصيد والبناء .
وكان النحاس من تللك المعادن ولا تزال بعض اثارهم المكتشفة تدل على ذالك ,
ومنها ادوات الصيد والاسلحة وادوات الزينة وحتى التماثيل والاضرحة وتطعيم الكثير من الادوات بالنحاس .
ولكن بالنسبة للاعمال النحاسية الفنية والتي نراها اليوم وبهذا الشكل الفني المتطور , فلم تكن معروفة قديما .
ولكن يمكن القول ان العصور الوسطى من القرن الماضي والذي شهد ثورة في كافة امور الحياة من صناعة وتجارة وعمران ........ الخ وحتى الفن وبكافة مدارسه الفنية وانواعه .
عندها اخذ فن التشكيل على النحاس بالنشؤ وذلك في بعض اجزاء من الاتحاد السوفييتي سابقا ومن ثم انتشر الى مناطق اخرى مثل اليونان وايطاليا وبعض الدول الشرقية من اوربا وتركيا .
وبدأ يتطور بسرعة ويأخذ اشكالا اكثر جمالية وذلك بفضل المواد الحديثة , وبمهارات يدوية فنية عالية .
ومع مرور الوقت اصبح فن قائم بحد ذاته واخذ مكانه بين الفنون .
وقد صنف من الفنون التطبيقية (الريليف) ويمكن تنفيذ كافة اللوحات ومن كافة المدارس الفنية الاخرى على النحاس مثل ( التشكيلية - الواقعية - السريالية - التكعيبية .................الخ
وفي الختام يمكن ان يطلق على هذا النوع من الاعمال بالفن اذا كان العمل يدويا وتوفرت في من يمارسه روح الابداع والموهبة . ويكون على شكل حرفة اذا اعتمد على النسخ والقوالب التجارية
ان التشكيل على النحاس عمل ممتع وفن صعب جدا لانه يحتاج الفنان فيه الى الهدوء وسعة الصبروالاهم الاحساس بالفراغ الفني للعمل اي اكتشاف البعد الثالث للعمل قبل مشاهدته .
وفي الوقت الحاضر لا يوجد الكثير من ممارسي هذا الفن واغلبهم الان في حلب ولا يعدون على اصابع اليد الواحدة .
للمزيد من مشاهدة صور لوحات نحاسية يمكن زيارة موقعي ومشاهدة اعمالي على النحاس

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

awwad
29/09/2008, 17:46
معلومات مليحه اللي اعطيتنا اياها .:D اعمالك بالموقع قمه بالجمال والاحترافيه انت مبدع حقيقي:D