-
PDA

عرض كامل الموضوع : كليلة و دمنة لابن المقفع


me2
30/04/2006, 15:54
كليلة و دمنة لابن المقفع
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

blue eyes
05/05/2006, 02:06
مشكوووووووووووور ع القصة الرائعة انا كتير بحب كليلة و دمنة بس بكرهو لاني بتذكر انسة ميرفت اكيد عم تسالو حالكن مين هي ؟؟هي للاسف الشديد انستي العربي الي درستي كليلة ودمنة ماكنت طيقها..مرة مسكتني عم غش من الكتاب وقتها كان عنا تحضير للقصة ومابصير نفتح الكتاب وانا ما كنت محضرة..:gem: :gem: شاطرة شو بدكن بالموضوع:clap:

me2
05/05/2006, 14:08
مشكوووووووووووور ع القصة الرائعة انا كتير بحب كليلة و دمنة بس بكرهو لاني بتذكر انسة ميرفت اكيد عم تسالو حالكن مين هي ؟؟هي للاسف الشديد انستي العربي الي درستي كليلة ودمنة ماكنت طيقها..مرة مسكتني عم غش من الكتاب وقتها كان عنا تحضير للقصة ومابصير نفتح الكتاب وانا ما كنت محضرة..:gem: :gem: شاطرة شو بدكن بالموضوع:clap:


العفو .... سلميلي على الأنسة ميرفت ....:lol:

GORGE
06/05/2006, 00:09
مشكوووووووووووور ع القصة الرائعة انا كتير بحب كليلة و دمنة بس بكرهو لاني بتذكر انسة ميرفت اكيد عم تسالو حالكن مين هي ؟؟هي للاسف الشديد انستي العربي الي درستي كليلة ودمنة ماكنت طيقها..مرة مسكتني عم غش من الكتاب وقتها كان عنا تحضير للقصة ومابصير نفتح الكتاب وانا ما كنت محضرة..:gem: :gem: شاطرة شو بدكن بالموضوع:clap:


عادي .......بسيطة إذا بس هيك .........أنا انفصلت أسبوع كرمال كليلة ودمنة :clap:

مع أني ما كنت عم غش ....بس الأستاذ كان على سلامتو .....أي نعم :gem:

والقصة حلوة ........وأنا نزلتا .................thank8)

أسير التشرد
06/05/2006, 22:37
سؤالي هون للكل
بأي عصر كان ابن المقفع عايش ؟؟

والغريب اني سعمت انو القصة مترجمة من قصة هندية قديمة صحيح ام لا فأفتونا بشأن المقفع يرحكم الرب

blue eyes
06/05/2006, 22:42
سؤالي هون للكل
بأي عصر كان ابن المقفع كان عايش ؟؟

والغريب اني سعمت انو القصة مترجمة من قصة هندية قديمة صحيح ام لا فأفتونا بشأن المقفع يرحكم الرب
انا ماعندي علم الموضوع اذا كانت مترجمة من قصة هندية او لا؟؟

أسير التشرد
06/05/2006, 22:44
مشكورة blue eyes على الرد :سوريا:

بدنا حدا يجاوب على سؤالنا

ماما منوشه
11/06/2006, 16:34
مشكور عالكتاب كتير حلو وكنت نفسي يكون عندي

me2
12/06/2006, 00:20
مشكور عالكتاب كتير حلو وكنت نفسي يكون عندي

الله يحققلك كل للي بنفسك ...

me2
12/06/2006, 00:28
مشكورة blue eyes على الرد :سوريا:

بدنا حدا يجاوب على سؤالنا





////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

كليلة ودمنة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %88%D8%AF%D9%85%D9%86%D8%A9&action=edit)


أبو محمد عبد الله بن المبارك أو "روزبه پوردادویه" المعروف بابن المقفع (ولد 106 هـ (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) - ) من أعلام النثر العربي، وصاحب كليلة ودمنة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %88%D8%AF%D9%85%D9%86%D8%A9&action=edit). فارسي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)، كان زرادشتياً (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// AA%D9%8A%D8%A9&action=edit) فأسلم (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////). أعدم بتهمة الزندقة.
ولد عبد الله بن المبارك حوالي سنة 106 هـ (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)، وكان اسمه روزبه في مدينة جور (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) (گور) ببلاد الفرس، كان أبوه قد تولى الخراج للحجاج بن يوسف الثقفي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82% D9%81%D9%8A) أيام إمارته على العراق (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)، فمد يده إلى أموال السلطان فضربه الحجاج ضربا موجعًا حتى تقفعت يده، فسمي المقفع.
عاش عبد الله بن المقفع 25 عاما في ظل الدولة الأموية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%A3%D9%85%D9%88%D9%8A%D8%A9)، و16 عاما في ظل الدولة العباسية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9)، وتلقى تعليمه بمدينة جور، حيث تثقف بالثقافة الفارسية، وعرف الكثير عن آداب الهند (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)، ثم انتقل إلى مدينة البصرة فتشرب الثقافة العربية، إذ كانت البصرة مجمع رجال العلم والأدب، وكان المربد الشهير بها جامعة للأدباء والشعراء.
وقد اشتهر عبد الله بن المقفع في شبابه بسعة ثقافته الفارسية والهندية واليونانية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 8%A9)، بالإضافة إلى فصاحة بيانه العربي، فاستخدمه عمر بن هبيرة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 9%87%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%A9&action=edit) كاتبا في دواوينه، وكذلك استخدمه داود بن عمر بن هبيرة وذلك في الدولة الأموية، أما في الدولة العباسية فقد عمل ابن المقفع كاتبا لعيسى بن علي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %86_%D8%B9%D9%84%D9%8A&action=edit) ابن عم الخليفة المنصور (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 88%D8%B1&action=edit)، وأسلم ابن المقفع على يدي عيسى بن علي وقتل بسببه.
اشتهر ابن المقفع حتى قبل إسلامه بمتانة أخلاقه، فكان كريما، عطوفا عاشقا لحميد الصفات ومكارمها، ومن الحكايات المشهورة التي تروى عنه، أن عبد الحميد بن يحيى (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %AD%D9%85%D9%8A%D8%AF_%D8%A8%D9%86_%D9%8A%D8%AD%D9 %8A%D9%89&action=edit) كاتب الدولة الأموية الشهير، اختبأ في بيت ابن المقفع بعد قتل مروان بن محمد (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %D8%AD%D9%85%D8%AF) آخر خلفاء بني أمية، لكن رجال الدولة العباسية الناشئة توصلوا إليه، ودخلوا عليهما بيت ابن المقفع، وسألوهما: «أيكما عبد الحميد بن يحيى؟» فقال كلاهما: «أنا»‍‍ فقد قبل ابن المقفع أن يضحي بنفسه من أجل صاحبه، لكن العباسيين عرفوا عبد الحميد وأخذوه إلى السفاح (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// AD&action=edit).
[تحرير (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %85%D9%82%D9%81%D8%B9&action=edit&section=1)]

أعماله

وقد كانت لابن المقفع آثار أدبية كثيرة منها: كتاب فدينامه (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 85%D9%87&action=edit) في تاريخ ملوك الفرس، وكتاب آبين نامه (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A7%D9%85%D9%87&action=edit) في عادات الفرس ونظمهم ومراسم ملوكهم، وكتاب التاج في سيرة أنوشروان (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %81%D9%8A_%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A3%D9%86%D9 %88%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86&action=edit)، وكتاب الدرة اليتيمة والجوهرة الثمينة، في أخبار السادة الصالحين، وكتاب مزدك (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وكتاب قاطينورياس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 88%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B3&action=edit) في المقالات العشر، وكتاب باري أرميناس في العبادة، وكتاب ايسافوجي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 88%D8%AC%D9%8A&action=edit) أو المدخل لفورفوريوس الصوري، وكتاب أنالوطيقا (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// B7%D9%8A%D9%82%D8%A7&action=edit) في تحليل القياس، ورسالة الصحابة التي تدور حول الجند والقضاء والخراج، وتلك الرسالة تحوي الكثير من آراء ابن المقفع السياسية لإدارة الدولة الإسلامية المترامية الأطراف بحكمة، وذلك بإصلاح حال المجتمع، ورفع مستوى الجند والخراج والقضاء، وفي هذه الرسالة إشارة هامة وواضحة إلى ضرورة وجود ما يشبه القانون العام للقضاة بحيث لا تترك القضايا للاجتهادات الشخصية للقاضي.

me2
12/06/2006, 00:28
ومن كتب ابن المقفع الشهيرة كتاب الأدب الكبير (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D9%8A%D8%B1&action=edit) وكتاب الأدب الصغير (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1&action=edit) وهما يحويان الكثير من الحكم المستمدة من الثقافات الإسلامية واليونانية والفارسية. ومن حكمه المشهورة: «المصيبة العظمى الرزية في الدين» و«أربعة أشياء لا يستقل منها القليل: النار، المرض، العدو، الدين».
وتميز ابن المقفع بأسلوبه الرشيق السهل، فقد كان رأيه أن البلاغة إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها، وكان ينصح باختيار ما سهل من الألفاظ مع تجنب ألفاظ السفلة، ويقول: «إن خير الأدب ما حصل لك ثمره وبان عليك أثره».
أما أهم وأشهر كتب ابن المقفع على الإطلاق فهو كتاب كليلة ودمنة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %88%D8%AF%D9%85%D9%86%D8%A9&action=edit)، وهو مجموعة من الحكايات تدور على ألسنة الحيوانات يحكيها الفيلسوف بيدبا للملك دبشليم، ويبث من خلالها ابن المقفع آراءه السياسية في المنهج القويم للحكم، والمشهور أن ابن المقفع ترجم هذه الحكايات عن الفارسية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) البهلوية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 88%D9%8A%D8%A9&action=edit)، وأنها هندية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) الأصل، لكن أبحاثا أخرى تؤكد أن كليلة ودمنة من تأليف ابن المقفع وليست مجرد ترجمة، كما أن بعض هذه الأبحاث يعتقد أن الآراء التي أوردها ابن المقفع في كليلة ودمنة كانت أحد الأسباب المباشرة لموته.
[تحرير (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %85%D9%82%D9%81%D8%B9&action=edit&section=2)]

نهايته

وهنا نأتي للنهاية المفجعة، فقد كان عبد الله بن المقفع كاتبا لعيسى بن علي الذي أمره بعمل نسخة من الأمان [1] (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%B9#_note-0) الذي أعطاه له الخليفة المنصور (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 88%D8%B1&action=edit) لعبد الله بن علي، فأضاف ابن المقفع عبارة في الأمان نصها: «وإن أنا نلت عبد الله بن علي أو أحدا ممن أقدمه معه بصغير من المكروه أو كبير، أو أوصلت لأحد منهم ضررا سرا أو علانية، على الوجوه والأسباب كلها تصرحا أو كناية أو بجبلة من الجبل، فأنا نفي من -محمد بن عبد الله (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87) - ومولود لغير رشدة، ولقد حل لجميع أمة محمد خلعي وحربي والبراءة مني، ولا بيعة لي في رقاب المسلمين، ولا عهد ولا ذمة، وقد وجب عليهم الخروج عن طاعتي، وإعانة من ناوأني من جميع الخلق». فأسرها المنصور في نفسه، وتلقف تهمة كانت شائعة في تلك الأيام وهي تهمة الزندقة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 82%D8%A9&action=edit)، رمى بها البعض عبد الله بن المقفع ويرى البعض أنه كان متهما، فأمر والي البصرة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) سفيان بن معاوية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A8%D9%86_%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9&action=edit) بقتله، فقطع جسده قطعا قطعا ورماه في التنور، وكانت آخر كلماته: «والله إنك لتقتلني؛ فتقتل بقتلي ألف نفس، ولو قتل مئة مثلك لما وفوا بواحد».
يرى البعض أن ابن المقفع راح ضحية السياسة والخلافات السياسية داخل الأسرة العباسية، ولم يقتل كخصم سياسي، بل ألصقت به تهمة الزندقة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 82%D8%A9&action=edit) التي هو منها -بنظرهم- بريء بشهادة مؤلفاته، وبشهادة الأبحاث التي دارت حول حياته وفكره.


ومما قال:
وعلى العالم أن يبدأ بنفسه فيؤدبها بعمله ، ولا تكون غايته افتعلوه العلم لمعاونته غيره ، ويكون كالعين التي شرب الناس ماءها . وليس للعالم أن يعيب أمرا بشي فيه مثله ، يكون كالأعمى الذي يعبد الأعمى بعماه.

ghazool
12/06/2006, 12:16
كليلة و دمنة لابن المقفع
زينغو و رينغو لابـن المـفـرقـع ؟؟

كه كه :p كه كه

بس الموضوع حلو كتير me2 ميرسي:سوريا:

me2
13/06/2006, 00:39
زينغو و رينغو لابـن المـفـرقـع ؟؟


كه كه :p كه كه


بس الموضوع حلو كتير me2 ميرسي:سوريا:


العفو ...

aladin_t
26/08/2007, 15:19
مشكورة blue eyes على الرد :سوريا:

بدنا حدا يجاوب على سؤالنا

اليكم اصدقائي هذه النبذة عن ابن القفع ز

ابن المقفع :
اسمه : روزبة , وكان مجوسيا , ثم اسلم فاصبح عبدالله , رباه ابوه وثقفه فعلمه الفارسية وآدابها , ووصله ببني الاهتم , وهم بلغاء , فاخذ عنهم اللغة العربية من مصادرها , وكما اعتاد على ارتياد المربد اشهر سوق ادبي في ذلك العصر واخذ عن علماء اللغة ورواة الادب .
اهم كتبه :
الدرة اليتيمة , الادب الصغير , الادب الكبير , رسالة الصحابة , كليلة ودمنة .
ومن اهم مميزات ابن المقفع في كتاباته انه لايميل الى الهزل فهو جاد في كتاباته , وان كانت تبدو في بعض كتاباته مسحة من الغموض والاضطراب .

واليكم هذه النهفة التي تحكى عنه :
كــان ابن المقفع من كبار الكتاب في العصر العباسي إلا أن كتاباته لم تشفع له ..
فقد جــاءت له قصة في أحد الأيام أنه أراد أن يعارض القرآن هو ومعه ثلاثة آخرين ...

جــاء عبد الكريم بن أبي العوجاء، وأبو شاكر الديصاني، وعبد الله بن المقفع، وعبد الملك البصري. فخاضوا في حديث الحج ونبي الإسلام (صلى الله عليه وآله)، وما يجدونه من الضغط على أنفسهم، من قوة أهل الدين، ثم استقرت آراؤهم على معارضة القرآن، الذي هو أساس الدين ومحوره، ليسقط اعتباره من معارضتهم إياه، ومباراتهم له. فتعارض كل واحد منهم أن ينقض ربعاً من القرآن إلى السنة التالية، فإذا انتقض كله ـ وهو الأصل ـ انتقض كل ما يبني عليه أو يتفرع منه.

فتفرقوا على أن يتجمعوا في العام المقبل.

ولما اجتمعوا في الحج التالي. وتساءلوا عما فعلوه، اعتذر ابن أبي العوجاء قائلاً: أدهشتني آية (لو كان فيهما آلههٌ إلا الله لفسدتا) (الأنبياء: 22). فشغلتني بلاغتها وحجتها البالغة.

واعتذر الثاني وهو الديصاني قائلا: أدهشتني آية: (يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب) (سورة الحج: 73). فشغلتني عن عمله.


• وقال ابن المقفع: أدهشتني آية نوح (وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعداً للقوم الظالمين) (سورة هود: 44). فشغلتني عن الفكرة في غيرها.

وقال رابعهم وهو البصري: أدهشتني آية: (فلما استيأسوا منه خلصوا نجيّاً) (سورة يوسف: 80). فشغلتني بلاغتها الموجزة عن التفكر في غيرها.

قال هشام: وإذ بأبي عبد الله الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) يمرّ عليهم ويومئ إليهم قائلاً: (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً) (سورة الإسراء: 88) فبُهتوا.

تقدم «ابن المقفع» بنصائح للمنصور العباسي قصد سن قانون يرجع فيه إلى النصوص المجمع عليها وإلى العدالة. والهدف من ذلك السعي للتوفيق بين تيارين متصارعين: المالكية والحنفية إذ كان بينهم خصام ونزاع وحتى في التشريع. ويحدد أحمد أمين في كتابه أن الخصام راجع إلى الصراع الاجتماعي. ولكن هذا الصراع بين حضور ظاهرة السلطة الفقهية في النسق الإسلامي، لكن ابن المقفع من منظوره يذكي أولوية القانون على الدولة، وذلك من خلال ما في عصره بأن الدولة يتحكم فيها قانون معين. يقصد هاهنا (الفقهي). أما سنة المحدثين، فليست سوى جذور وظلم يجب العمل على محو آثار الظلم قديمة كانت أو حديثة. وهذا الواجب يمرعبر إصلاح هذه القوانين التي تعتبر دينية والحال أنها لا تعدو مجرد أحكام صادرة عن قضاة يؤثرون ويتأثرون. وتلك النصائح التي (قد تعتبر للوهلة الاولى) تعبر عن تأمل مادي صرف، يدفع بالدولة إلى تحقيق متطلبات ما ينبغي أن يكون، والمتمثل في بناء نموذجي للدولة عبر ماأسسه المجتمع الإسلامي.

ويذكر ان ابن المقفع بقي على الاسلام دينا وعلى شأنه ومع ذلك فقد ضمر له العديد واتهم *بالزندقه* وحكم عليه بالموت شنقا ***** وياللأسف
وهكذا تنتهي حياة أهل العقل وذوي الفكر الحر ومن بينهم صاحب التأملات اخونا ابن المقفع.
ا

aymanabo
26/09/2007, 18:00
مشكور على الموضوع

وشكرا على الكتاب

aladin010
16/01/2008, 11:56
متشكر اوى ربنا يخليك

butterfly
10/03/2008, 22:58
تم رفع الكتاب على موقع خارجي لحين حل مشكلة المرفقات
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

dreem44
19/09/2008, 17:40
خالص الشكر والتقدير ياجماعة والله
على منتداكم الرائع

وعلى ماتقدمونه من مجهود فى سبيل اثراء هذا المنتدى

بس لى سؤال عن كلمة "" على راصى::

هلى هى كذلك صحيحة ام ان صحتها "على راسى"

تقبلوا خالص التحية ورمضان كريم

الياسمينة الفلسطينية
09/11/2008, 14:37
قرأتو كلو للكتاب حلو كتير ,.... بس فيه فصول بتخلي الواحد يمل حالو .... وفي فصول كلها اكشن وتشويق ... :larg:

bousselat nora
19/12/2008, 13:32
:ss::lol:الله يحققلك كل للي بنفسك ...:lol::ss:

dr_mansy
25/01/2009, 14:33
كليلة و دمنة لابن المقفع
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
مشكور يا أخي كتيييير

arrwa
06/02/2009, 04:43
شكراااااااااااااااااااااا اا

the true
06/02/2009, 06:43
شكرآ على الكتاب