-
PDA

عرض كامل الموضوع : جوائز السينما المصرية


محمد خالد
27/04/2006, 14:53
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
نبيلة عبيد وابنة شقيقتها اميرة هاني


ربما تكون المرة الأولى في تاريخ المهرجانات المصرية التي يغيب فيها 3 من أصل أربعة فنانين عن حفل تسليم جوائز أفضل ممثلة وممثل، هذا ما حدث في ختام المهرجان القومي الثاني عشر للسينما المصرية أمس الأربعاء بدار الأوبرا المصرية، إلا أن أسباب الغياب اختلفت، فبينما اعتذر محمود حميدة –أحسن ممثل- للسفر، واعتذرت مني زكي –أحسن ممثلة- لنفس السبب، إلا أن صاحبة جائزة أحسن ممثلة دور ثان لم يكن من الممكن أن تحضر تحت أي ظرف لأنها الفنانة سعاد نصر الغائبة عن الوعي منذ شهور، والغريب أن أحداً من أسرتها لم يأت لإستلام الجائزة !! وامتد الغياب إلى وزير الثقافة الفنان فاروق حسني نفسه، حيث لم يحضر بسبب الظروف السياسية التي تمر بها البلاد مع العلم أنه كان متواجداً لافتتاح معرض فن تشيكلي في ذات الوقت بنفس المكان !! .
الغياب انتقل أيضاً لنجوم السينما المصرية لكن الوضع كان أفضل بالمقارنة بحفل الافتتاح، حيث حضرت ليلى علوي ونبيلة عبيد، ولبلبة، ومحمود ياسين، وعمر الحريري، ونجوى فؤاد، وصفوة .
نأتي للجوائز التي حصد معظمها فيلمي دم الغزال وملك وكتابة وكانت كالتالي، جائزة خاصة للمخرج محمد ياسين عن فيلم "دم الغزال"، جائزة الموسيقي لخالد شكري عن فيلم" ملك وكتابة"، جائزة المونتاج لدينا فاروق عن فيلم"بنات وسط البلد"، جائزة الديكور لعادل المغربي عن فيلم" دم الغزال"، جائزة التمثيل دور ثان نساء لسعاد نصر عن "منتهى اللذة" وجائزة التمثيل نساء لمني زكي عن "دم الغزال"، وجائزة التمثيل دور ثان رجال لعمرو واكد عن " دم الغزال" ، وجائزة التمثيل رجال لمحمود حميدة عن "ملك وكتابة" .
جائزة التصوير للمصور محسن أحمد عن "دم الغزال"، وجائزة السيناريو لأحمد الناصر وسامي حسام عن "ملك وكتابة"، وفازت عن نفس الفيلم كاملة أبو ذكري بجائزة الإخراج عمل أول، أما جائزة الإخراج الرئيسية ففاز بيها محمد خان عن "بنات وسط البلد" .
أما جوائز الانتاج الأولى والثانية والثالثة ففازت بها أفلام، دم الغزال، ملك وكتابة، خالي من الكوليسترول على التوالي .
وأعلن فنان المونتاج كمال أبو العلا رئيس لجنة تحكيم مسابقة الافلام التسجيلية فوز فيلم المخرج تامر عزت بجائزة أفضل فيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة عن فيلم "مكان اسمه الوطن"
كما فاز المخرج رامي عبد الجبار بجائزة أفضل فيلم روائي قصير عن فيلم "بيت من لحم" الذي نال مصوره كريم الحكيم أيضا شهادة تقدير .