-
PDA

عرض كامل الموضوع : يهود ســـــوريا


صفحات : [1] 2 3

صياد الطيور
05/04/2006, 11:16
ما إن تدخل إلى حارة اليهود الدمشقية في قلب العاصمة السورية وبعض الأحياء الأخرى التي قطنها اليهود في الماضي حتى تفاجأ بأن اليهود القاطنين فيها هم بعض عشرات فحسب، رغم إحساسك بأنك سترى فيها آلافا نظرا للمعلومات التاريخية عن الثراء الذي كانوا يعيشن فيه والقرى التي كانت تخصهم.
وتعطي لقاءات بضعة يهود متبقين في سوريا انطباعات عن آلاف اليهود الذين كانوا في سوريا وعن طقوسهم وعاداتهم من اللباس الديني إلى الامتناع عن أكل لحم الخنزير وصلواتهم التي تتم بالعبرية فقط، فضلا عن الثراء وسيطرتهم على تجارة الذهب وولائهم للنظام السياسي بعد عام 1970. دخلت "العربية.نت" في تفاصيل المجتمع اليهودي السوري وطقوس هذا المجتمع وعلاقاته على مدار سنوات طويلة بالنظام السياسي.
قرر يهود سوريا ترك البلاد التي عاشوا فيها على مدار سنوات طويلة، وهجروا كنسهم ومحلات تجارة الذهب والبيوت التي تعطي انطباعا عن ثراء أصحابها. كانوا بالآلف وأصبحوا عشرات رغم المميزات التي تمتعوا بها بعد وصول الرئيس حافظ الأسد إلى الحكم عام 1970 قبل أن يلتقي حاخام اليهود السوريين ابراهيم حمرا، وتنتهي حقبة الاضطهاد التي تعرضوا له قبل ذلك. ويشير باحثون سوريون إلى اليهود أقدم طائفة دينية في سوريا، كما أن أقدم كنيس لليهود في العالم يوجد في دمشق فيما خرجت أول كتابة للتوراة من مدنية حلب الواقعة شمال غرب سوريا.

أقدم طائفة وأول توراة في سوريا
"هم أقدم طائفة في سوريا وأقدم دين في سوريا وخير مثال قرية اسمها (القريتين) شرق مدينة حمص ب 90 كم هي أصلا يهودية اسمها بالتوارة (حصر عينان) كما جاء في سفر التكوين وفي الموسوعة اليهودية حيث وضعوا مما يعني أن هذه البلدة كانت يهودية"، يقول نبيل فياض الباحث السوري في شوؤن الاقليات.
ويشير نبيل فياض، الذي كتب أبحاثه عن اليهود في سوريا بعد معايشة واقعهم، إلى دلائل أخرى على قدم اليهود في سوريا. ويقول: "منطقة (تادف) التي تقع قرب مدينة حلب خرجت منها أول نسخة من التوراة من قبل (عزرا عاسوفير) حيث تم أول تحرير للتوارة في التاريخ وكانت هناك محاولة لبناء كنيس في المكان الذي كتبت فيه التوارة لليهود السوريين وحضر سفراء أجانب لمشاهدة العمليات الأولية لبناء هذا الكنيس وبسفر أبو موسى جاجاتي ممثل اليهود توقف هذا الأمر".

أول كنيس يهودي في العالم
وكما ظهرت في حلب أول كتابة للتوارة لا يزال أول كنيس يهودي في العالم واضح المعالم في دمشق. وينوه هنا نبيل فياض بأن بلدة جوبر الواقعة شمال شرق دمشق اسمها "غوبار" وفيها أقدم كنيس في العالم وهو كنيس إلياهو النبي الذي تم بناؤه في زمن النبي إيليا كما يرد في (سفر الملوك في التوارة) وإلياهو النبي وقع في مشكلة مع إيزابيل حاكمة فلسطين وهرب من إيزابيل الوثنية إلى دمشق وعمل أول كنيس وهو أقدم كنيس لم يتم تدميره حيث أن بقية الكنس العالم تم عليها تحوير أو تدمير أوبناء شئ جديد إلا أن هذا قائم وهو أقدم معبد ديني في دمشق".
أقام يهود سوريا في حلب ودمشق والقامشلي، ووصل عددهم في نهاية الستينات من القرن المنصرم إلى قرابة 30 ألفا وبعد حرب 1967 اصبح عددهم قرابة 6 آلاف لينخض في التسعينات إلى العشرات. وينتشر اليهود السوريون في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وفنزويلا وقلة منهم هاجرت إلى اسرائيل، ويصل عددهم في أنحاء العالم إلى قرابة 100 ألف يهودي كما يقول الباحث نبيل فياض.
وكان الدستور السوري عام 1930 يمنح كل طائفة يزيد عدد أفرادها على 6 آلاف شخص، أن يكون لها ممثلا في المجلس النيابي (البرلمان) ومثل اليهود في تلك الفترة مرشحان: قائمة الأحرار، و قائمة الحزب الوطني. ويذكر فضل عفاش في كتابه (مجلس الشعب في سورية: 1928 ـ 198، اسم النائب اليهودي يوسف لينادو عن مدينة دمشق في برلمان 1932. ويذكر في المجلس النيابي المنتخب عام 1947، اسم النائب اليهودي عن دمشق وحيد مزراحي، كما يؤكد الباحث سمير عبده في "اليهود السوريون".

اليهود السوريون والنظام السياسي
وقبل حقبة حكم حافظ الأسد كان ممنوعا على اليهود التنقل داخل سوريا دون موافقة رسمية، وأما سفرهم خارج البلاد فكان صعبا جدا، فيما استمرت مشكلة رئيسية لهم وهي الكتابة على خلفية بطاقاتهم الشخصية كلمة "موسوي"، على حد كلام فيّاض.
ويقول "قبل أن يسافروا أغلقوا كل كنسهم في سوريا وفي حارة اليهود بدمشق لوحدها يوجد حوالي 22 كنيسا"، لافتا إلى أن ابراهيم حمرا، حاخام اليهود في سوريا، كان يقود مسيرات تأييد يهودية للرئيس حافظ الأسد، "ولكني لم أشعر أنهم كثيرا صادقين بهذا الشئ وفعلوا ذلك لأنهم كانوا يريدون أن يخرجوا من سوريا"، حسب نبيل فياض.
يذكر أن بعض الكنس الحلبية أحرقت في مدنية حلب عقب إقرار الأمم المتحدة تقسيم فلسطين في العام 1947، وفي العام 1949تم وضع قنبلة في كنيس يهودي في دمشق مما أدى إلى مقتل 20 شخصًا.
[/URL]
أغنى طائفة في سوريا
وأمسك يهود سوريا قبل هجرتهم في التسعينات بسوق الذهب وتجارة الألبسة والموزاييك وبرزوا رغم قلة عددهم كأغنى طائفة في سوريا. ويروي نبيل فياض حكاية مثيرة عن ثراء اليهود السوريين ويقول: "الحاخام ابراهيم حمرا عمل مدرسة أسماها مدرسة ابن ميمون في حارة اليهود وكانت أكثر مدرسة نموذجية في تاريخ سوريا وأتاه مبالغ من الجالية اليهودية في أمريكا إذا وزعت على يهود سوريا سوف يتحولون إلى أثرياء يملكون المليارات طوال حياتهم".
وعن المميزات التي تتمع بها يهود سوريا وانفردوا بها يقول فياض "اليهودي لم يطلب منه أن يقدم خدمة ريف إذا كان طبيبا أو صيدلانيا ولا يخدم جيش ولا يدرس مادة التربية الدينية وكل هذا كان مطلوب من السوريين".
[URL="////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////"] (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)
طقوس وعادات اليهود السوريين
"ابنتي لا أزوجها إلا من ابن عرب أي يهودي من بلد عربي" يقول أحد اليهود السوريين للباحث السوري نبيل فياض. ويرجع ذلك- حسب فياض- إلى أن اليهود السوريين يختلفون في عاداتهم وتقاليدهم عن اليهود في الولايات المتحدة فهم لا يزوجون بناتهم ليهود أمريكيين ومحافظون جدا مثل أي مواطن سوري.
ويملك اليهود السوريون المهاجرون إلى الولايات المتحدة بعض الكنس الحلبية والدمشقية في قلب نيويورك كما اسسوا هناك مطاعم شامية وحلبية وحافظوا على طابعهم السوري.
وفي التسعينات أقدم الحاخام ابراهيم حمرا على تسفير اللحامين اليهود من سوريا، ولأن اليهود يرفضون أكل لحم لا يقدمه لحامون يهود ضاقت الدنيا بهم واقدم بعضهم على استيراد اللحمة من تركيا وكان هذا سببا مهما في هجرة الكثير من اليهود- كما يؤكد نبيل فياض.
يتحدث نبيل فياض عن 4 طوائف يهودية: الأرثوزكس والمحافظون والاصلاحيون وجماعة إعادة البناء. ويقول إن يهود سوريا من الأرثوزكس ويلبسون لباسا دينيا، ولا يأكلون لحم الخنزير، وصلواتهم تتم فقط بالعبرية .
واختلاط اليهود السوريين بالمجتمع السوري كان قليلا ونادرا ونساؤهم مبعدات عن الدين ولا تدخلن في كنس أو تؤدين الصلوات والصوم ، وكانت أبرز أعيادهم "الشبعوت" و"المساخر" الذي يلبسون فيه ثيابا مضحكة وكذلك عيد "حنوكا" عيد نزول التوراة.
وكان يتزعم الطائفة اليهودية بعد هجرة الحاخام حمرا حاخام آخر اسمه أبو موسى جاجاتي والذي سافر خارج سوريا أيضا.
ولم يبرز بين اليهود السوريين اسم أديب أو شاعر أو صحافي بارز بعكس فترات تاريخية ماضية لعبوا فيه أدوارا بارزة في السياسة والأدب. ويشير باحثون إلى أنه في عهد الدولة الفاطمية تمت تسمية اليهودي مناشيه بن إبراهيم القزّاز حاكماً على سورية، وكان اليهود آنذاك يقيمون في دمشق وحلب وصور وطرابلس وجبيل وبعلبك وبانياس. وبرز اسم أدباء منهم الشاعر اليهودي موسى بن صموئيل الدمشقي الذي رافق أحد الوزراء المملوكيين في رحلة الحجّ إلى مكة، وفي العام 1506 أنشئت أوّل مطبعة عبرية في دمشق، وتعاون يهود دير القمر وحاصبيا مع قوّات الأمير بشير الشهابي في قمع الثورة الشعبية ضدّ عبد الله باشا.
وحين توفي الرئيس حافظ الأسد في العام 2000، قام ثلاثة يهود من أصل سوري هم – الحاخام اليهودي السوري المرموق جاك كاسين، وأحد رؤساء طائفة الحصيديم ["الأتقياء"، أصحاب تيار يهودي يستلهم مذهب القبالة، مفضلاً الصلاةَ على الدراسة النظرية ] جاك أفيتال، ورجل أعمال آخر يدعى سام طمب – بنشر نعي في الـNew York Times معزِّين بوفاته، على الرغم من أن طمب اشتكى لاحقًا لصحيفة The Jewish Week بأن كاسين أضاف اسمه دون أخذ إذنه(الكاتب والصافي المريكي روبرت طوطل) بحسب موقع "معابر" على الانترنت.
ويتحدث روبرت طوطل أيضا أنه في العام 1975، بثَّت مجلةُ ستون دقيقة المتلفزة التابعة لشبكة CBS الأمريكية للأنباء ما قُيِّض له أن يصير أحد أكثر فصولها المبثوثة على الهواء إثارةً للجدل وكان محقِّقها السيد مايكل والاس، الذي سافر إلى سورية، حيث أجيز له تصويرُ مقابلات مع أفراد من الطائفة اليهودية السورية التي كان تعدادها يومذاك 4500 شخص تقريبًا.
وأورد في برنامجه أنه بعد انقضاء 15 سنة على ذلك التاريخ، مُنِحَ اليهودُ السوريون حريةَ الهجرة إلى الخارج، وفي غضون سنوات قليلة، غادر البلادَ أفرادُ الطائفة كلهم تقريبًا – وأقل من نصفهم بقليل إلى إسرائيل. ومن حوالى الثلاثين ألف يهودي الذين كانوا يعيشون في سورية في العام 1947 لم يبقَ اليوم، بحسب زعماء الجالية في الولايات المتحدة، إلا أقل من خمسين، يعيشون – إلا حفنة صغيرة منهم – في دمشق.
ويقول أيضا إنه في العام 1976، قابل الأسد وجهاء الطائفة اليهودية، بمن فيهم إبراهيم حمرا، حاخام دمشق الأكبر، وسليم طوطح، رئيس الطائفة اليهودية السورية آنذاك. القيد الوحيد الذي بقي مفروضًا على اليهود كان تحريم الهجرة الحرة إلى الخارج مع أفراد عائلاتهم، وهو قانون ظل ساريًا حتى العام 1992 حيث سمح لهم بعد ذلك بالسفر.
ويوسف جاجاتي واحد من هؤلاء والذي حل محل حمرا رئيسا للطائفة اليهودية في العام 1994، وهو واحد من اليهود القلائل الذين بقوا في سورية إبان التسعينات من القرن الماضي. وقد قال إنه كثير السفر إلى أوروبا والولايات المتحدة. وقد التقى جاجاتي بالرئيس السوري بشار الأسد بُعيد أدائه القسم رئيسًا للبلاد في العام 2000.


////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
ابراهيم حمرا حاخام اليهود في سوريا في كنيس يهودي بدمشق عام 1992



عن العربية نت
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

لاوديسا
05/04/2006, 11:45
شكرا صياد عالموضوع
فعلا يهود سورية اخدو عادات لاباس فيها منا وبيبلغ عددن بشكل تقريبي 250 يهودي ومتل ما ذكرت كان اللي بيرأسن ابراهيم ابو حمرا اما هلق احد زعمائن اليوم يوسف جاجاتي
وفي بالشام لوحدا 22 معبد الن 4 منن مفتوحين بس
شكرا صياد عالموضوع :سوريا:

YaSeR
05/04/2006, 12:16
شكرا صياد عالموضوع كتيير مفيد
بس هلا بدي اسال انو ضل يهود لهلأ بسوريا ولا كلون هاجرو ؟؟؟
وكلون ساكنين بحاره اليهود ؟.؟

ma7aba
05/04/2006, 12:21
ايه الله يرحم ايامك يامدرسة العناية

ma7aba
05/04/2006, 12:25
بس هلا بدي اسال انو ضل يهود لهلأ بسوريا ولا كلون هاجرو ؟؟؟
وكلون ساكنين بحاره اليهود ؟.؟
لا موزعين بكل سوريا مثال القامشلي فيها يهودي واحد فقط بس بالع البلد باللي فيها

YaSeR
05/04/2006, 12:44
حلوو
بتعرف انا كنت مفكر انو كل اليهود يلي بسوريا هاجرو

zen
05/04/2006, 13:27
اول شي شكرا
بس سؤال انو هلق الي هاجروا على اميركا لساتون معترفين بسوريتون
وهني مناح
بظن انو هني مناح
بس الي هاجروا ما بعرف عنون
:سوريا: :سوريا: :سوريا: :سوريا:

whiterose
05/04/2006, 14:11
كتير حلو الموضوع سيفتو عندي

yass
16/04/2006, 15:03
فعلا موضوع هام و شيق...شكرا !!
بالنسبة لسؤال زين...في عندي زميل بالجامعة يهودي أرجنتيني دايما يقول أنو أصلو سوري من حلب و بالأرجنتين حكالي أنو اليهود السوريين عندهون جمعيات و هيك و أنو أغلبهون لا زار اسرائيل ولا ألو علاقة فيها

zen
16/04/2006, 15:27
فعلا موضوع هام و شيق...شكرا !!
بالنسبة لسؤال زين...في عندي زميل بالجامعة يهودي أرجنتيني دايما يقول أنو أصلو سوري من حلب و بالأرجنتين حكالي أنو اليهود السوريين عندهون جمعيات و هيك و أنو أغلبهون لا زار اسرائيل ولا ألو علاقة فيها
يسلموا ياس
وانا هيك عم قول
:سوريا: :سوريا: :سوريا:

فراولة
16/04/2006, 18:49
يعني في كنيسة مسيحية وكنيسة يهودية كنت اضن ان الكنيسة خاصة بالمسيحيين

yass
16/04/2006, 19:04
يعني في كنيسة مسيحية وكنيسة يهودية كنت اضن ان الكنيسة خاصة بالمسيحيين

الكنيسة للمسيحيين
معبد اليهود اسمو بالعربي كنيس

ma7aba
29/04/2006, 13:41
معلومة هامة عن اليهود
اليهود ينقسمون قسمين شرقيين وغربيين
الشرقيين اي الأورثودوكسيين يقولون دولة إسرائيل كفر وكل من فيها كافر إن شارك بحكومتها لأنه عند تهديم الهيكل لايجوز بحسب فكرهم العودة قبل مجيء المسيح
الغربيين على ككسهم تماما
وقد نوه مسلسل الشتات لهذه المعلومة بشكل مقتضب بعد ان كانت محور المسلسل قبل التعديل

dot
04/07/2006, 21:44
ميرسي صياد فعلاااااااااااااااا موضوع رائع وقيم وكلو معلومات جديدة بالنسبة الي :D :D :D

TheLight
04/07/2006, 22:44
الموضوع ممتع وقد اعطاني اجابة عن بعض الاسئلة التي سئلت عنها في فرنسا
ولكن السؤال الاهم
هل سبب هجرة اليهود من سوريا بشكل جماعي ابان التسعينيات بمحض صدفة ونتيجة لظهور القانون الذي سمح لهم بالسفر خارج سوريا؟
ام انه كان نتيجة لبعض الضغوطات على سبيل المثال من الحكومة السورية؟؟
وهل صحيح انه اشترط عليهم ترك كل ممتلكاتهم قبل مغادرتهم ؟؟؟؟

~YAFA~
06/07/2006, 10:01
في سوريا او غير سوريا كانو اليهود مجرد اقليات حتى لو كانو آلاف اما هم هلاء معبين بلانا يعني لاني فلسطينية وعايشة بالقدس وكل الي حوالينا يهود وعدد اليهود هون اكتر من عدد المسلمين للاسف
ومعابدون :الكنس: معبيات البلد اما الكنيسة وهي اسمها قريب للكنس فهو للمسيحين الي كمان عددون هون اقل من عدد اليهود
يهود ...1
مسلمين....2
مسيحين ....3
وبعد هيك بيجي الدروز والبهائين !!!!.....4

واليهود اغنى شعوب العالم نتيجة التعامل بالربا "الريبيت" وهادا هو سبب وهم اهل التجارة بالعالم !!

المهم الله ياخدوون :lol:

لاوديسا
06/07/2006, 12:03
المهم الله ياخدوون :lol:
ليش :? :?

TheLight
06/07/2006, 14:31
ليش :? :?


صحيح ليش؟؟؟؟
يعني نحن مشكلتنا مو مع اليهود كاتباع للديانة اليهودية
نحنا مشكلتنا مع اسرائيل من منظور سياسي فقط
اما دينيا فمو لازم يكون في مشكلة
صح ولا غلط؟؟؟

COSTA
06/07/2006, 16:03
الموضوع ممتع وقد اعطاني اجابة عن بعض الاسئلة التي سئلت عنها في فرنسا
ولكن السؤال الاهم
هل سبب هجرة اليهود من سوريا بشكل جماعي ابان التسعينيات بمحض صدفة ونتيجة لظهور القانون الذي سمح لهم بالسفر خارج سوريا؟
ام انه كان نتيجة لبعض الضغوطات على سبيل المثال من الحكومة السورية؟؟
وهل صحيح انه اشترط عليهم ترك كل ممتلكاتهم قبل مغادرتهم ؟؟؟؟


اذا بتحب بعطيك الجواب على سؤالك كلو

بس عالماسنجر وفهمك كفاية;-)

TheLight
06/07/2006, 18:59
اوكي معناتها بنحكي المسا
بشوفك

~YAFA~
08/07/2006, 17:59
في سوريا او غير سوريا كانو اليهود مجرد اقليات حتى لو كانو آلاف اما هم هلاء معبين بلانا يعني لاني فلسطينية وعايشة بالقدس وكل الي حوالينا يهود وعدد اليهود هون اكتر من عدد المسلمين للاسف
ومعابدون :الكنس: معبيات البلد اما الكنيسة وهي اسمها قريب للكنس فهو للمسيحين الي كمان عددون هون اقل من عدد اليهود
يهود ...1
مسلمين....2
مسيحين ....3
وبعد هيك بيجي الدروز والبهائين !!!!.....4

واليهود اغنى شعوب العالم نتيجة التعامل بالربا "الريبيت" وهادا هو سبب وهم اهل التجارة بالعالم !!

المهم الله ياخدوون :lol:



لسبب مقنع !!!

يعني ازا انتو بسوريا عندكو اعداد قليلة من اليهود مش شايفين منهم شي ولا بقلولكو تلت التلات قديش
فا احنا بفلسطين اليهود كتااار وبشكل عام ما بنحبهم والكل بيعرف :cry:

ومن ناحية تاريخية كمان اليهود مش مناااح تاريخيا وتاريخهم مش منيح لكن نتيجة التحريف في التاريخ صاروا اشرف ناس الارض !! وما كانو يخلو مسلم او مسيحي من شرهم !!!

من ناحية يهودية سياسية فا كمان سياستهم قائمة على اساسات حيوانية لا بشرية :x

يعني من الكل النواحي ما بنحبهم


والنقاش في هاد الموضوع مسمووح :p

TheLight
08/07/2006, 20:36
لسبب مقنع !!!

يعني ازا انتو بسوريا عندكو اعداد قليلة من اليهود مش شايفين منهم شي ولا بقلولكو تلت التلات قديش
فا احنا بفلسطين اليهود كتااار وبشكل عام ما بنحبهم والكل بيعرف :cry:

ومن ناحية تاريخية كمان اليهود مش مناااح تاريخيا وتاريخهم مش منيح لكن نتيجة التحريف في التاريخ صاروا اشرف ناس الارض !! وما كانو يخلو مسلم او مسيحي من شرهم !!!

من ناحية يهودية سياسية فا كمان سياستهم قائمة على اساسات حيوانية لا بشرية :x

يعني من الكل النواحي ما بنحبهم


والنقاش في هاد الموضوع مسمووح :p



شوفي اختي
الكلام ممكن يكون صحيح
بس انتي عم تخلطي بين اليهود الاسرائيليين واليهود من غير جنسيات
انا هون بفرنسا بعرف يهود فرنسيين صرمايتهم بتسوا راس خمسمية واحد عربي سواء مسلم او يهودي باخلاقهم وبصدقهم واخلاصهم بعملهم
بقا التعميم تبعك منظورو سياسي بحت

~YAFA~
09/07/2006, 01:12
احنا ما بننكر وجود الجيدين كما يوم بين المسلمين والمسحين السيئين والجيدين بالاخير كلنا بشر

لكن انت لو نضرت لتاريخ اليهود كلو بتلاقيه كانو كلو اذى يعني ازا انت عايش بفرنسا ازن انت بتحكي عن يهود فرنسا انا عايشة بفلسطين بحكي عن يهود فلسطين انا من جهه تانية ما جربت التعامل مع يهود فرنسا !!!!!!!!

نجوحة
11/07/2006, 21:50
احنا ما بننكر وجود الجيدين كما يوم بين المسلمين والمسحين السيئين والجيدين بالاخير كلنا بشر

لكن انت لو نضرت لتاريخ اليهود كلو بتلاقيه كانو كلو اذى يعني ازا انت عايش بفرنسا ازن انت بتحكي عن يهود فرنسا انا عايشة بفلسطين بحكي عن يهود فلسطين انا من جهه تانية ما جربت التعامل مع يهود فرنسا !!!!!!!!

كلامك كله صحيح اختي
احنا العرب ننولد وبدمنا كره ليهم
مش لسبب
لاكن لانهم ببساطة يبادلونا نفس الشعور
واما عن اختلافهم في البلدان
ففي تونس صحيح انها النسبة الثانية بعد المسلمين لاكن بنسبة ضييلة والحمد لالله
لاكن مثل ما قيل في السابق اهم المراكز والمناصب في البلد ليهم
صحيح انهم مسالمين.....لاكن بسبب الاحداث الجارية طبعا مش مرحب بيهم من قبلنا كتوانسة
عرب مسلمين قبل كل شيء

مؤخرا قريت مقال في جريدة تونسية عن الاختلاف في الاديان في تونس
وعاملين دباجة طويلة عريضة عن ان لازم التسامح الديني والوئام يكون موجود
لاكن ليش احنا العرب دايما نبدا بالمبادرة
ما يتسامحوا هم الاول في فلسطين....او بالاحرى يتركونا في حالنا الاول
او بيعطوك بعض تقاليدهم وكيف يقولو صباح الخير او الخبز:? :? :? شو همني فيهم كيف يقولو صباح الخير
اخر شيء اعمله في حياتي اني اصبّح ع يهودي..او اتعلم لغتهم.

للمعلومة في الهم في تونس في جزيرة جربة اهم المعابد متاعهم...يعملولها مرة في السنة مثل الحج عنا احنا المسلمين اسمها الغريبة
وتعرضت من كم سنة لتفجير.وفي هالجزيرة التونسية متوطنين وملتمين فيها
ومثل ما نقول اليهودي جبان ما يقدر يعيش بمعزل عن ابناء دينه...
لو بتشوف اخي اللي عايش في فرنسا ان الاغلبية منهم ما يسكنوا غير ملتمين مع بعض~احياء ..عمارات....~وفي افخم المناطق بالاخص باريس...

نجوحة
11/07/2006, 22:04
وللاسف في إلهم وان عاشوا في بلداننا العربية ~المستقلة ظاهرا~عادات تسيء بصفة غير طبيعية للمسلمين..بالرغم انهم ع ارضنا

للأسف

كانوا في الماضي عايشين برعب
بالاخص ايام الستينات
يحكيلي الوالد انهم كانوا يدرسوا معهم في المدرسة يهود
كانوا يمسكوا واحد برا في الطريق هو وابناء الحي
ويقولولو الان تنطق بالشهادة...واكيد ما ينطق بيها بالرغم من الضرب المبرح اللي ياكلو..
في المقابل كان الوالد هو اصحابة بيتعرض للتوبيخ والضرب من المعلمين من الغد
للاسف ...الله يرحم القومية العربية
وانهم كانوا في الماضي يدرسوهم التربية الاسلامية يوم الجمعة
فكانوا يا بيغيبو ويسكروا اذنيهم ويجلسو ا اخر الصف...
ملحوظة: محظوظين هالتلاميذ ..يغيبوا يوم الجمعة..ويوم السبت بما انه الشباط عندهم او مدري شو يسموه..والاحد.....:pos:
3 ايام في الاسبوع
معاهم حق عاجبتهم العيشة

واليوم الحقوق اللي عندهم اكثر من التوانسة التوانسة ذاتهم
للاسف

~YAFA~
12/07/2006, 00:04
طبعا ومن عادات اليهود كمان انهم بعيشو على قمم الجمال او السفوح بموتو من شي اسمو واد مستحيل يهودي يعيش بواد ابصر ليش ؟؟

وبالنسبة للعادات كمان من اليهود المتدينين الي كل سنة لازم يجيبو طفل حيث انو العائلة ممنكن تتكون من 15 فرد والى اكثر !! مقابل انو الدولة تتدفع لهم مال مقابل هاي الخلفة الكبيرة جدا !! لانو بسرئيل في كتير تأمينات صحية ولكل فرد بالعائلة مبلغ من المال كل شهر !! ومن عاداتهم البخل الشديد حيث عندهم استعداد يلبسو ملابس شتوية في عز الصيف عشان ما يشترو ملابس صيفية .....

Willi
12/07/2006, 01:02
طبعا ومن عادات اليهود كمان انهم بعيشو على قمم الجمال او السفوح بموتو من شي اسمو واد مستحيل يهودي يعيش بواد ابصر ليش ؟؟

دايما الاقليات بتكون غير مرغوب فيها او بصيرو الاكترية يحاربوها
وبما انهون اقليات بهالبلاد (طبعا هالحكي قبل بكتير من احتلال فلسطين) فالطريقة الاكتر فعالية ليحمو حالهون هني انو يعيشو باماكن بتصعب على الطرف التاني انو يوصلها
فهني كانو يعيشو بقمم الجبال والسفوح وهيك اللي بدو يحاربهون كان يفكر بالموضوع 100 مرة قبل ما يعملو

COSTA
12/07/2006, 03:34
قبل كل شي مشكور صياد الطيور عل موضوع

انا بعرفها لحارة اليهود حارة حارة وحافظها عل غايب بيت بيت وجورة جورة

وبوجه كلمة للزميلة نجوحة وشروق القمر

انتو بتعرفوا انو اليهود بسوريا ما يرضوا يشغلو معهن غير فلسطينية
وكانو يأمنوهن بكل شي حتى على اموالهن
وكانو عايشين ببيوت عربية (يعني قديمة) اليهود والفلسطينية مع بعضهن

ورح بقول شغلة طريفة
اليهود يوم السبت ما بشعلو نار حسب شريعتهن
فكان جيرانهون الفلسطينية هنن مين يشعلهون النار مشان الطبخ والقهوة والشاي

~YAFA~
12/07/2006, 15:13
كلو الحكي صح عن اليهود !! لكن عندهم كره للمسلمين وللمسحين والعداون التاريخي بقصة المسيح !! واخرى بتسميم النبي محمد والى آخره وكبعا لولا حماية الله للانبياء لكان ماتو جميعا على يد اليهود !!!

لدرجة انو اليهود المتدنين الي بقومو بتربيت السوالف لتوصل الى اكبر طول ممكن هادا هو نوع من انواع الندر عند اليهود وهو عدم قص هادا الشعر الى لما يتم القضاء على اخر مسلم وهادا حكي احد المتدينين الي معبين بلانا وهم اشد كره من اليهود العاديين !!

نجوحة
12/07/2006, 21:45
ورح بقول شغلة طريفة
اليهود يوم السبت ما بشعلو نار حسب شريعتهن
فكان جيرانهون الفلسطينية هنن مين يشعلهون النار مشان الطبخ والقهوة والشاي

:lol: :lol: اخر شيء اسمعه هذا...هذا اللي ناقص
وقولك في تونس يشعلوا النار حتى نطبخ الكسكسي يمكن:? :?

الله يلعنهم ما يجي وراهم غير البلاوي

في دمنا هالشيء نكرههم وهم نفس الشيء من الازل
ومثل ما الواحد يورث عن اهله لون الشعر او الاموال احنا نورث كره اليهود

وكيف تفرق بين يهودي وتونسي تونسي انهم ببساطة ما ينطقوا القاف..وحرف الجلالة ما ينطقوه بالتفخيم...وكثير ما يحلفوا بالله~بعدم تفخيم حرف الجلالة~ وبعض الاسامي نفس الشيء
وليهم تقاليد مسيئة للاسلام مش رح اذكرها......بالرغم انه كثير نقلدهم وما نعرف معاني هالاشيا للاسف

واللي يدافع عن اليهود ويقول انهم غير عن الصهاينة في فلسطين ....هالحكي غلط

وارجعوا للتاريخ وشوفو ا مثلا اللي عملوه في تونس في الثمانينات~ايام ما كانت منظمة التحرير في تونس~
ويا ريت لو يرجع شوي من المشاعر القومية اللي كانت موجودة في هذاك الوقت ونترحم عليها من زمان
ارجع للتاريخ اخ كوستا وشوف اللي قاموا بيه في تونس في الثمنينات وكثير مناطق في العالم

اليهودي يهودي ....

COSTA
12/07/2006, 21:53
:lol: :lol: اخر شيء اسمعه هذا...هذا اللي ناقص
وقولك في تونس يشعلوا النار حتى نطبخ الكسكسي يمكن:? :?

الله يلعنهم ما يجي وراهم غير البلاوي

في دمنا هالشيء نكرههم وهم نفس الشيء من الازل
ومثل ما الواحد يورث عن اهله لون الشعر او الاموال احنا نورث كره اليهود

وكيف تفرق بين يهودي وتونسي تونسي انهم ببساطة ما ينطقوا القاف..وحرف الجلالة ما ينطقوه بالتفخيم...وكثير ما يحلفوا بالله~بعدم تفخيم حرف الجلالة~ وبعض الاسامي نفس الشيء
وليهم تقاليد مسيئة للاسلام مش رح اذكرها......بالرغم انه كثير نقلدهم وما نعرف معاني هالاشيا للاسف

واللي يدافع عن اليهود ويقول انهم غير عن الصهاينة في فلسطين ....هالحكي غلط

وارجعوا للتاريخ وشوفو ا مثلا اللي عملوه في تونس في الثمانينات~ايام ما كانت منظمة التحرير في تونس~
ويا ريت لو يرجع شوي من المشاعر القومية اللي كانت موجودة في هذاك الوقت ونترحم عليها من زمان
ارجع للتاريخ اخ كوستا وشوف اللي قاموا بيه في تونس في الثمنينات وكثير مناطق في العالم

اليهودي يهودي ....

اخت نجوحة

انا حكيت الواقع يلي كان موجود عنا بسوريا ومانو كذب وانا ما عم دافع عن اليهود
وانشالله بتجي على سوريا وبتتأكدي بنفسك

بس حاسك كأنك عم تبهدليني:shock:

~YAFA~
13/07/2006, 08:29
يمكن بسوريا اليهود متل الملائكة يا عمي :lol: وعنا وبتونس متل الشياطين :p

نجوحة
13/07/2006, 21:45
اخت نجوحة

انا حكيت الواقع يلي كان موجود عنا بسوريا ومانو كذب وانا ما عم دافع عن اليهود
وانشالله بتجي على سوريا وبتتأكدي بنفسك

بس حاسك كأنك عم تبهدليني:shock:

لا والله ما قصدي ابهدل حدا
ليش حتى اعمل مثل هالشيء
بس انه نظرتي عاليهود سيئة وفي كل البلدان سواء تونس ..فلسطين ..فرنسا وكل مكان بالعالم.
اصلا مشاكل العالم كلها من راسهم
يا ريت لو هتلر فعلا حقق فيهم الاشيا اللي يروجوها و رتحنا منهم

الله ياخذهم وينصر المقاومة عليهم
خلينا نسترد شوي كرامتنا

نجوحة
13/07/2006, 21:50
يمكن بسوريا اليهود متل الملائكة يا عمي :lol: وعنا وبتونس متل الشياطين :p

شياطين وشوي فيهم هالكلمة

~YAFA~
13/07/2006, 22:52
شياطين وشوي فيهم هالكلمة



:lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

Willi
13/07/2006, 23:50
الله ياخذهم وينصر المقاومة عليهم
خلينا نسترد شوي كرامتنا

العرب هني بايعين كرامتهون
ما دخل اليهود بالنص
اسرائيل هية استغلت هالشي
شطارة منها بس مو الحق عليها

~YAFA~
14/07/2006, 00:40
العرب هني بايعين كرامتهون
ما دخل اليهود بالنص
اسرائيل هية استغلت هالشي
شطارة منها بس مو الحق عليها


ما بدأ الانهيار العربي سياسيا واقتصاديا وكراميا الا بعد ما دخل الانتداب والاحتلال علينا والا بعد ما دخلو اليهود بلانا ...

مش لازم ننسا اليهود اذكياء لدرجة كبيرة جدا وخبيثين وهادا كلو من تاريخهم متلا لما هربو من مصر عشان الفرعون توعد الهم بالقتل !!! قامت النساء بإخد بعد الديون من المصرين والمصريات متل الدهب وهم بيعرفو انهم بدهم يهربو تاني نهار !!! يعني استغلالين من زمان وكيف بدهم يوفروا فرصة ضعف العرب وانهزاز الكرامة هاي فرصة كبيرة الهم صعب يخلوها تروح هيك :x

Willi
14/07/2006, 03:08
اي انا معك بالحكي
بس مافينا نحط الحق بانعدام الكرامة عند العرب على اسرائيل
لان الحكام العرب هني اللي وقعو معاهدات مع اسرائيل ومن ضمن هالمعاهدات بيع كرامتهون وكرامة شعبهون وكرامة بلدهون

اذا بدنا نتخلص من حدا هالحدا لازم يكون الشخص اللي تاجر بكرامتنا

محمد ابراهيم
14/07/2006, 03:19
اي انا معك بالحكي
بس مافينا نحط الحق بانعدام الكرامة عند العرب على اسرائيل
لان الحكام العرب هني اللي وقعو معاهدات مع اسرائيل ومن ضمن هالمعاهدات بيع كرامتهون وكرامة شعبهون وكرامة بلدهون

اذا بدنا نتخلص من حدا هالحدا لازم يكون الشخص اللي تاجر بكرامتنا
كرامتنا متل ما هي, لا احد يستطيع الاتجار بها حتى لو كان الرئيس .

واذا كانو نجحوا في عمل اتفقايه سلام لم يوقعها الشعب ,

فهم الان يسعون جاهدين بلا امل (يا عيني ,صعبانين عليا) هما والحكومه من اجل التطبيع .

وشعبنا لان عندو كرامه رافض التطبيع معهم ,
تخيل ان اكتر من 95% من الصادرات الاسرائيليه تدخل عنا بعلامات منشأ لدول عربيه .:o

Willi
14/07/2006, 03:27
كرامتنا متل ما هي, لا احد يستطيع الاتجار بها حتى لو كان الرئيس .

هاد مجرد حكي ;-)

COSTA
14/07/2006, 03:33
كرامتنا متل ما هي, لا احد يستطيع الاتجار بها حتى لو كان الرئيس .

واذا كانو نجحوا في عمل اتفقايه سلام لم يوقعها الشعب ,

فهم الان يسعون جاهدين بلا امل (يا عيني ,صعبانين عليا) هما والحكومه من اجل التطبيع .

وشعبنا لان عندو كرامه رافض التطبيع معهم ,
تخيل ان اكتر من 95% من الصادرات الاسرائيليه تدخل عنا بعلامات منشأ لدول عربيه .:o

بعتقد انو هون تاريخ مو سياسة ;-)

محمد ابراهيم
14/07/2006, 03:39
بعتقد انو هون تاريخ مو سياسة ;-)
بعتقد انك قرأت ردي وحدي ;-)
او نظرك ضعيف ما شفت باقي الردود ;-)

~YAFA~
14/07/2006, 10:35
اه كرامة العرب انهزت بس من امتى بدأ الانهزاز الا بعد تقديم التنازلات من اجل المصالح طبعا كلو بعلم الروؤساء!!

نجوحة
15/07/2006, 22:11
اه كرامة العرب انهزت بس من امتى بدأ الانهزاز الا بعد تقديم التنازلات من اجل المصالح طبعا كلو بعلم الروؤساء!!الرؤساء اللي معظم شعوبهم انخذلت فيهم
وما صاروا يمثلونا اصلا
صاروا يمثلوا اليهود اكثر من مواطنيهم المسلمين للاسف
الله يعيننا عليهم وعاليهود الصهاينة
وينصر المقاومة

~YAFA~
15/07/2006, 22:41
اكيد طبعا هلا رأي الشعب مختلف عن رأي الحكام

متلا احنا مش لازم نلوم العرب كلهم لانو شو بإيدهم مع هيك حكم نازي قاشل !!

mio haddad
16/07/2006, 13:44
ليش اليهود محتلين فلسطين وليش عم يسعوا لأحتلال لبنان وسوريا؟
هيدا السؤال كتير هام و الجواب هو كلمتين
الحق على العرب
لأنو في عام 1958 اي قبل وعد بلفور وقبل سايكس بيكو قامت في بلاد الشام حركه تهجير واسعة النطاق لليهود من الدول المذكورة
مشان هيك يقوم اليهود اليوم بالرد على من هزئهم مبارحة
وعلى لسان شخص مسلم صديق وفي لي يقول
ان فلسطين حق لليهود لأن الله وعدهم بها و الله فضّل اليهود من ناحيتين :

1- الله اطعم اليهود المن السماوي في البرية كما هو مدون في القران
2- معنى كلمة اسرائيل هو <اسرا > عبد <ئيل>الله اسرئيل=عبد الله
هيدا الشي مو يعني انا مع الصهاينة لأنهن ناس ارهابية و هيدي مجرد وجهة نظر
مستني الردود

الطرمبجي
16/07/2006, 16:37
يا سيدي .. من شي 30 سنة اليهود كانو مستلمين السوق بـ القامشلي .. أنا بتذكر لما كان عمري شي 13 سنة تقريبا بنهاية التمانينات .. كنت روح على المحل عندي أبي .. وتلت رباع السوق هنيك كان لليهود .. ولحد هلا هنيك بالسوق أسمو سوق اليهود .. هلا في يهودي واحد .. بالع البلد .. وما حدا بيسترجي يحكي معو .. هلا أذا أجا بالشارع وضربني كف .. ما بسترجي أفتح تمي لأنو دغري بيشحطوني لأنو على حكي العالم .. هاد عليه توصية من أسرائيل .. ابن الكلب عند سيارة شوفر كابريس سودا طولا شي 12 متر .. وهلا مستلم مشروع جنب البلدية بقيمة 140 مليون ..

Willi
17/07/2006, 02:34
ان فلسطين حق لليهود لأن الله وعدهم بها و الله فضّل اليهود من ناحيتين :

1- الله اطعم اليهود المن السماوي في البرية كما هو مدون في القران

هاد مانو حكي
فلسطين حق للفلسطينيين
مو لحدا تاني
لانو هني اصحاب الارض

2- معنى كلمة اسرائيل هو <اسرا > عبد <ئيل>الله اسرئيل=عبد الله
اسرا= شعب

اسرائيل = شعب الله

COSTA
17/07/2006, 03:09
هاد مانو حكي
فلسطين حق للفلسطينيين
مو لحدا تاني
لانو هني اصحاب الارض

طيب وليش باعوها الاراضي ؟؟؟

وكل العالم بيعرف هال الشي

وين صار الحق ؟؟؟

بس رح قلك لانو الشعب العربي كل عمرو عايش عل سلبطة وتاريخو معروف بهال شغلة

وانا ذكرت كيف كانو اليهود عايشين بسوريا وانا اكتر شخص بعرفهن وما حدا بيعرفهن متلي وما حدا بيعرف بالاخوية كلها يلي بعرفو عن اليهود بسوريا

Willi
17/07/2006, 04:23
طيب وليش باعوها الاراضي ؟؟؟
وكل العالم بيعرف هال الشي
وين صار الحق ؟؟؟
بس رح قلك لانو الشعب العربي كل عمرو عايش عل سلبطة وتاريخو معروف بهال شغلة

معلم كلامي مجرد رد على الكلام اللي نسختو
العرب اذا بدنا نحكي عن تاريخهون السيء ما منخلص بسنة

بس معلم قيام دولة اسرائيل ما كان بسبب بيع الفلسطينيين لارضهون
وين راح وعد بلفور!!
وانا ذكرت كيف كانو اليهود عايشين بسوريا وانا اكتر شخص بعرفهن وما حدا بيعرفهن متلي وما حدا بيعرف بالاخوية كلها يلي بعرفو عن اليهود بسوريا
انا قلت اسرائيل مو اليهود
من عدة اشهر اجتمع اليهود هون باميركا وطلعو من الاجتماع متفقين على ادانة اسرائيل وسياستها