-
PDA

عرض كامل الموضوع : سلاح الصليب الكامل...


الاب الروحي
20/02/2005, 14:32
سلاح الصليب الكامل
من كتاب زاد الأرثوذكسية
تدل إشارة الصليب أيضاً على الحياة الجديدة لكل إنسان ولد من جديد "في المسيح". وبها نختم أعضاء الجسد الرئيسية ونكرسها لله، لكي يجعلها "أعضاء" المسيح والثالوث القدوس. ونختم أذهاننا وقلوبنا وجميع قوانا معبرين عن تكريس ذواتنا لله، بقولنا مع رسم الإشارة:"باسم الآب والابن والروح القدس، آمين"
فإننا بإشارة الصليب نصبح مساهمين في آلام المسيح وقيامته، فنميت الإنسان القديم وكل ما يتعلق بأعمال الشيطان، وننهض مع المسيح إلى حياة جديدة. لأن "صليب المسيح يعني إبطال خطيئة" على حد تعبير القديس غريغوريوس بلاماس. ولهذا ردّ أحد الآباء المتوشحين بالله على ملحد سأله عمّا إذا كان مؤمناً بالمصلوب:"نعم، أؤمن بالذي صلب الخطيئة".
وهكذا ندرك لماذا يكون الصليب سلاحاً كاملاً للمسيحي. فهو سلاح المسيح الذي يرهب الشياطين ويخيفها ولذا يرسم المسيحي إشارة الصليب في كل مكان: عندما يصلي أو ينام أو يستيقظ، وعندما يشرع في أي عمل، وعندما ينتهي منه وعند استعداده للسفر وعند خروجه من الكنيسة المقدسة، وفي أي مناسبة. ولكن الصليب، كما ذكرنا آنفاً، ليس أداة سحرية في تصرف الإنسان، بل يتطلب بالضرورة مساهمة داخلية من المؤمن نفسه . لذلك يجب أن نرسم إشارة الصليب على أجسادنا بصدق ودون تهامل، وفقاً لنظام كنيستنا، بضم أصابعنا الثلاثة كأننا نرفع الصليب نفسه على جسدنا. ولابد أن يرافق هذه الإشارة إيمان مطلق بالثالوث القدوس، وبحقيقة تجسّد المسيح وموته على الصليب وقيامته المحيية، أي إيمان بكل عقائد كنيستنا الخلاصية، التي نعلنها برسم إشارة الصليب. إضافةً إلى الرجاء المطلق بمحبة الله غير الموصوفة ورحمته، وعزم لا يتزعزع على أن نصلب ذواتنا الخاطئة وأهواءنا، لكي يسعنا أن نقبل نعمة الله ونحيا ضميرياً حياة التجدد والتحول الداخليين

شكو زولو
20/02/2005, 15:32
عن جد أنا بشكرك من كل قلبي على هل المواضيع
و على فكرة كتاب زاد الأرثوذوكسية كتاب راثع و قيم كتير
:D :D :D :D