-
PDA

عرض كامل الموضوع : بدك تطلق مرتك؟


Ghiath
29/01/2005, 21:09
كما تتعدد طرق الخطوبة والزواج في العالم.. تتعدد ايضا طريق انهاء تلك العلاقات..
للشعوب تقاليد مختلفة في الطلاق.. بعضها غريب وفريد، وبعضها عادي.
من ذلك:

وفي قبائل "الطوارق" التي تسكن الصحراء الكبرى في أفريقيا يكثر الطلاق، وتفخر المرأة بطلاقها ويعد الطلاق شرفاً لها، لأنها سرعان ما تتزوج، وتزهو بكثرة طلاقها وزواجها لأنها بذلك تتجنب إذلال قبيلتها لها، فلا يقال لها هذه العبارة المألوفة: "ليست لك أية قيمة إذ لا جمال ولا زهو، فلقد أحتقرك الرجال وانصرفوا عنك"!

ما في الجزائر.. فلبعض رجال القبائل غير المسلمة في ( الجزائر ) حق بيع زوجاتهم إلى أي فرد من القبيلة نفسها. وطريقة الطلاق تتلخص في أن يقول الزوج لزوجته "أني أطلقك" ثلاث مرات ... وبعد ذلك يصبح حرا، ويكون عليه أن يهتم بها مالم يتم بيعها! أما إذا بيعت ودفع ثمنها أمام شهود، فليس له عليها حق أو رقابة، لأن الثمن المدفوع يفصم عرى الزواج نهائياً! ...

وفي ( كاليديا ) في الصين يستطيع الزوج أن ينفصل عن زوجته بمجرد أن يكتب لأبيها أو يقول لها: "إنك لم تعودي زوجة لي"! .. أما إذا قالت الزوجة لزوجها: إنك لم تعد زوجي .. فإنها تطرح في اليم في الحال! ..

ايضا .. في "الصين القديمة" كان للزوج حق طلاق زوجته إذا تركة الدخان ينفذ إلى المنزل .. وله أن يمتنع عن ذلك إذا كان والدا الزوجة في حالة عسر، لا تسمح لهما بالأنفاق عليها والعناية بها، لئلا تصبح عاهرة ..

وفي اليابان يحق للزوج أن يطلق زوجته لنفس الأسباب المتبعة في ( الصين ) على أن الطلاق نادر جداً في اليابان، فالزوجة اليابانية سيدة مثالية، وإذا أنجبت أولاداً فلا تطلق! ويكثر الطلاق في الطبقات الصغيرة ولكن بنسبة ضئيلة، فقد تبين من الإحصاء أن نسبة الطلاق بين هذه الطبقات لا تتجاوز خمسة في المئة! ...

وطبقاً لشريعة "مانو" لا يلجأ الهنود إلى الطلاق .. على أن لديهم أسباباً كثيرة تبرر الطلاق، وكل ما يحدث أن الزوج يحضر زوجة أخرى تحل محل الزوجة الأولى، وتبقى الاثنتان معاً في المنزل! .. وللرجل أن يلجأ إلى هذه الوسيلة إذا بقيت زوجته عاقراً مدة ثماني سنوات بعد إحدى عشرة سنه إذا لم تنجب ذكوراً! .. وإذا خاطبت الزوجة زوجها بلهجة قاسية، فأنه يقاطعها مدة عام، على أن يعولها خلاله، وإذا أنتهي العام وأظهرت بغضها وكراهيتها له، فأنه يستولي على كل ما تملك ولا يترك لها إلا ما يكفي لطعامها وملبسها .. ولا تقيم معه في منزل واحد!

بعد هذا السرد يبقى القول ان المرأة العربية بخير. اليس كذلك :confo:
منقول

و دمتم :hart:

King RORO
30/01/2005, 06:06
بعد هذا السرد يبقى القول ان المرأة العربية بخير. اليس كذلك

بس المشكلة متل ما انا حاسس هي هل الرجل العربي بخير من المراة العربية :P :P
يا اخي الصينيين وبس :lol: :lol:
مشكور غياث...حلوين مان :D

عاشق من فلسطين
30/01/2005, 15:11
يا أخي والله المرأة العربية مانها بخير لأنو هي حرة نظريا" وفعليا" لسعتها موؤدة من عصر الجاهلية حتى الآن .. :wink: :wink:

NEDAL-S
30/01/2005, 15:24
ولهي مافي غير اليابان مكيفين 17 ساعت عمل وسبع سعات نوم:P