-
PDA

عرض كامل الموضوع : تاريخ الغيتار


واحد_سوري
12/02/2006, 02:27
نظرة عامة :
إن تاريخ الغيتار يعود الـ 1800 قبل الميلاد ، حيث وجدت رسوم تصور أشخاص يعزفون على آلة تشبه بشكلها الغيتار و لكنها بثلاثة أوتار و ذلك في مدينة بابل ، و أيضا في مصر عثر على رسوم تصور الآلات تشبه الغيتار إلى حد بعيد و ذلك في ( 300 – 400 ) قبل الميلاد . أما أوروبا فأول الآلات المعروفة بهذا الشكل تعود إلى القرن الثالث

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
:القرن السادس عشر:
يسجل هذا القرن أول آلة تشبه الغيتار و كانت تدعى ب La Vihvela و التي بلغ عدد أوتارها الخمسة لنشاهد بعدها ظهور آلة الـ Luth و التي كانت مفضلة عند الأرستقراطيين في كل أوروبا ما عدا أسبانيا التي اعتبرت هذه آلة مخصصة للرعاع باعتبار أن المغاربة كانوا أكثر العازفين في اسبانيا . أشهر عازفين هذا القرن كان لويس ميلان حيث كان أيضا من أشهر المؤلفين .








القرن السابع عشر :
عرف الغيتار في هذا القرن اهتماما واسعا من قبل طبقة النبلاء وأصبح آلة لا يستغنى عنها و شهدت تلك الفترة تزايدا كبيرا في عدد العازفين و المؤلفين حتى أن الملك لويس الرابع عشر كان يعزف على هذه الآلة التي اعتبرت المفضلة لديه . و يظهر في هذا القرن عدة أسماء مثل روبرت دي فايس من فرنسا و الذي كان عازفا في البلاط الملكي و أيضا غاسبار سانز في اسبانيا الذي درس في ايطاليا و كان عازف الأورغن الأول في بلاط نابولي و عند عودته إلى اسبانيا نشر ميتودا لتعليم العزف على آلة الغيتار في ثلاثة أجزاء احتلت موسيقا الصولو غيتار جزءا كبيرا .
و أيضا اسم Francisco Cuerau الذي احتوى كتابه على أعمال كثيرة مثل الباساكيل و الرقصات و البافان في كتابه على وضعيات اليدين أثناء العزف و خاصة البار و وضعية اليد اليمنى و ارتكاز الإبهام في اليد اليسرى . تعتبر ايطاليا عاصمة الغيتار في تلك الحقبة الأمر الذي بكثير من المؤلفين المشهورين إلى طبع مؤلفاتهم في ايطاليا و نشرها هناك مفضلينها على بلادهم الأم .
حلت في تلك الفترة طريقة جديدة من العزف سميت monodique و التي قدمت من اسبانيا بدلا من طريقة strumming و التي اعتمدت على أكورات يشار إلى علامة الباص الأساسية في كل منها بحرف كبير ، و أشهر الأسماء في تلك الفترة في ايطاليا كان فرانشيسكو كوربيلا الذي ذاع سيطه كعازف بارع في كل أوروبا و كانت أعماله التي كتب أغلبها بقالب السويت ترتكز على رقصات أهمها : Allemand , Courante , Saraband و كنت هذه السويتات هي أوائل الأعمال الباروكية ، كما ذاع صيت صانع الكمانات ستراديفاريوس الذي اشتهر أيضا بصنع غيتارات مت

واحد_سوري
12/02/2006, 02:28
القرن الثامن عشر :

بدأت دول شمال أوروبا مثل ألمانيا تنافس ايطاليا كعاصمة للغيتار و عرفت الموسيقى الباروكية في هذه البلاد ذروة موسيقية على يد عدد كبير من المؤلفين مثل : Johan Pachelbel , Vincentuins Lubeck , Jean Sebastian Bach و بداية كان التوجه نحو التأليف لآلة اللوت و لكن نظرا للتعقيد الكبير الذي وصلت إليه هذه الآلة ( بلغ عدد أوتارها الـ 24 وتر ) بدأت الأنظار تتجه إلى آلة الغيتار فكتبت الكثير من الأعمال لها و برزت أسماء هامة كمؤلفين لها مثل :Johann Arnold , Friedrich Baumbach , Johann Christian Franz

و حظي الغيتار في فرنسا بعد الثورة على شعبية كبيرة في أوساط العامة و لم يعد مقتصرا على طبقة النبلاء و تبرز أسماء مثل : Antoine Lemoire , Trille Babarre , B.Vidal أما Charles Daisy فيعد الأشهر في تلك الفترة حيث ألف ما لا يقل عن 200 عمل للغيتار و الصولو و غيرها من الأعمال المشتركة بين الغيتار و آلات أخرى ( بيانو ، فلوت ) كما ألف ما لا يقل عن 15 عمل و هي ألحان معروفة في كل أنحاء أوروبا تكتب على شكل تنويعات للتيمة الأساسية .

أما في اسبانيا فقد برز فيرناند فيرنانديز الذي كتب 235 عمل موسيقي و مؤلف لتعليم العزف على الغيتار ذي الأوتار الستة و أيضا فريدريكو موريتي بمنهاجه الخاص الذي ناقش أهم التكنيكات في العزف ، و لن ننسى بالتأكيد اسم لويجي بوكاريني الذي برز في ايطاليا و كان عازفا على آلة التشيلو ثم انتقل إلى تعليم الغيتار الذي ألف له الكثير من الأعمال الخماسية ( غيتار – كمان – تشيلو – كونترباص – أوبوا ) .


























القرن التاسع عشر :

أصبح الغيتار بستة أوتار أكثر عالمية و اتساعا و أصبحت فيينا عاصمة الغيتار خلال النصف الأول من هذا القرن و نجد في هذه الفترة أسماء مثل : سايمون موليتر ، ليونارد فون سيل الذي متب أعمال للغيتار بمرافقة آلات الحجرة ، و الاسم الأبرز ماورو جولياني .و أيضا الموسيقار الشهير فرانز شوبرت الذي أجاد العزف على الغيتار و كان يستخدمه في التأليف للكثير من أعماله إضافة إلى تركه أعمال كثيرة ثنائية للغيتار مع آلات أخرى ( التشيلو ، الفلوت ، الأوبوا .... ) و من العازفين المهمين الذين تركوا أثرا في تلك الفترة لويجي ليجناني الذي أقام حفلات كثيرة في فيينا و غيرها من الدول و بلغ عدد أعماله 250 عملا للغيتار إضافة إلى كونشرتو و أعمال ثنائية و ثلاثية و 36 كابريس و تشيرزو واحد . نصل الآن إلى أحد أهم الأسماء التي بصمت في عالم الغيتار الكلاسيكي و قدم له الشيء الكثير انه فيرناندو سور .

و بالانتقال إلى روسيا يبرز العديد من الأسماء مثل : Andreas Axchra الذي كتب 75 مؤلف و ميتود مهمين في الغيتار ، Simon .N.Aksemour الذي أعاد الأهمية لاستعمال المنقورات في العزف ، نيكولاس ب ماكاروف الذي نظم مسابقة في بروكسل فاز نابوليون كوستي كأفضل عازف و Ivan Farchury كأفضل صانع .

و بالعودة إلى ايطاليا نجد أسماء مهمة : فيرناندو كارولي ، ماتيو كاراكاسي .

حتى أن العازف الشهير نيقولاي باغانيني هجر آلة الكمان لمدة عشر سنوات كان خلالها عازفا و مؤلفا للغيتار و بلغ عدد أعماله 140 عمل اضافة إلى الأعمال التي جمعت الغيتار اضافة إلى آلات أخرى . و تأثر باغانيني نابع من احتكاكه بعازفين مشهورين على الآلة مثل لويجياني ، Zani de Farsanti الذي كان عازفا ذائع السيط في أوروبا و مؤلفاته تضمنت أعمال كثيرة أهمها : فانتازيا و نيكتورن . و طال هذا التأثر بالغيتار أسماء أخرى أيضا مثل فاجنر الذي كتب للغيتار أعمال مشتركة مع الآلات أخرى ، و في نفس هذه الفترة ظهر في فرنسا اسم مهم هو نابوليون كوستي .

أما اسبانيا التي عرفت في تلك الفترة نهضة كبيرة في مجال الاهتمام بالغيتار فبرز دينيسيو أغوادو و أحد أهم الأقطاب في عالم الغيتار : فرانشيسكو تاريغا ، و أكثر من ذلك فقد أسست اسبانيا من خلال أنتونيو تورريس ( الذي كان له الفضل في التغييرات التي أدخلت إلى الغيتار لتعطينا الغيتار الذي نعرفه اليوم ) مدرسة خاص في صناعة الغيتار أحد أشهر أسمائها عائلة راميريز .






































القرن العشرين:

عرف هذا القرن موجة من الاقبال على آلة الغيتار لم يعرف له مثيل و يعود هذا إلى سببين رئيسيين :

1- التطور الكبير في وسائل الاتصال المسموعة و المرئية ( راديو – تلفزيون – التسجيلات – انترنت ) بالإضافة إلى وسائل الانتقال الحديثة كالطائرات التي سمحت بالانتقال بحرية بين البلاد فأصبح العازف قادرا على إقامة حفلات في كل أنحاء العالم خلال موسم واحد .

2- التطور الكبير الذي أحدثه فرانشيسكو تاريغا في الآلة من حيث التقدم التكنيكي و الموسيقي لغدو للآلة شخصيتها الواضحة و حضورها المميز أمام باقي الآلات التي كانت تخطف الاهتمام ، ناهيك عن الشكل الجديد للغيتار الذي أحدثه تورريس في نهاية القرن الماضي .

و نجد في هذا القرن العديد من الأسماء المهمة مثل اميليو بوخول ، ميجيل ليوبت و هو أحد التلاميذ النجباء لتاريغا ، و نصل باستعراضنا السريع إلى العازف الأسطورة كما يلقب ، صاحب الفضل الأكبر في انتشار الغيتار عالميا أندريه سيغوفيا أيضا و أيضا العملاق الأخر نارسيسو ييبز الذي توفي في شباط من عام 2001 بعد شهرة عالمية وواسعة أداء رفيع و متميز .

جوليان بريم الذي تعلم على آلة الغيتار من خلال استماعه إلى الراديو و دراسة المؤلفات المهمة للذين سبقوه كما توجد مسابقة تحمل اسم جون وليامز الاسم الاسترالي الشهير الذي بدأ بتعلم العزف و هو في الرابعة من العمر على يد والده ثم قدم إلى سيغوبيا كعازف موهوب فأصبح ابنا مدللا له و بلغ عدد الأعمال التي سجلت له أكثر من 600 عمل .

و تطول القائمة للعازفين الذين بصموا هذا القرن أما من حيث المؤلفين فالأسماء لا تقل وفرة عن العازفين و نجد هنا توجها من مؤلفين لا يعزفون على الغيتار يؤلفون لها نتيجة تأثرهم بها و احتكاكهم بالعازفين المهمين سيغوبيا الذي ألهم تيديسكو لكتابة الكونشرتو الأول للغيتار في هذا القرن ، أيضا هيكتور فيلا لوبوس الذي كتب عدد من الدراسات و الأعمال المفردة للآلة و مانويل بونسة الملف المكسيكي الشهير الذي ترك للآلة عدد كبير من الأعمال و كونشرتو رائع وصولا إلى رودريغو صاحب أشهر كونشرتو للغيتار في القرن العشرين ( أرنخويز ) بالإضافة إلى عدد من الأعمال الفردية و عدد من الكونشيرتويات الأخرى و أسماء أخرى كثيرة قد أكون نسيت بعضها و بعضها الاخر لا مجال لذكره

Guitarist
24/03/2006, 16:07
يا رب دايما كدة ابقى معجب بمجهوداتك و تقدملنا الاحسن و الاحسن

لو تقبقلني صديق ليك ابقى مشكور جدا و يزيدني شرف

انا بعزف على الجيتار و اتعلمته بنفسي و عايز

و بعشق الموسيقى

دا غير اني بكتب كلمات اغاني و بلحن و احيانا بوزع

و في فكرة جديدة عايز اعملها

لو تحب نبقى سوى في الموضوع دا

اتشرف بيك

مستني ردك

mahmoom
13/10/2006, 12:50
انا عازف غيتار كلاسيك بس قيد التطوير بتمنى اتعرف على حضرتك
الموضوع حميل ومهم شكراً

r000ry
13/10/2006, 20:02
شكرا كتير على الموضوع انا من اشد المعجبين بالة الغيتار و قيد التطوير حاليا تعلمت كم شغلة
و بتمنى تزيدلنا معلومات عن الغيتار
:lol:

villalobos
06/11/2006, 18:20
شكرا كتير عالموضوع الحلو بس يمكن نسيت أهم مؤلف وعازف كيتار حاليا وهوي رولاند ديان اللي تابع على خط فيلا لوبوس ودخل تالفات الجاز واحساس الموسيقى اللاتينية للغيتار الكلاسيك ومقارنة فيه ما حدا من جميع اللي ذكرتن بيطلعلو معو حتى سيغوفيا وفيلا لوبوس وهادا بشهادة العازف الشهير لاغويا
وحتى جون وليامز سجل من مؤلفات رولاند ديان وعزف مقطوعة تانغو بس الأداء عندو لا يقارن بأداء المؤلف
وننسيت أستاذو الكوبي ليو برووير اللي يعتبر من أهم المؤلفين وحتى بالهارموني أهم من رولاند
بس الجملة اللحنية عندو ما كتير بتعجبني
الله وكيلك هالأيام نادرا ما تلاقي حدا عم يشتغل لسور وتاريغا لأنو فيك تقول أنو التقنية معدومة مقارنة بالموديرن
بس موسيقاهن فيها احساس وأصالة حتى مقطوعةrecuerdo de la alhambra لتاريغا اللي تعتبر من عيون الكيتار
رح تلاقي أنو ما فيها غير التريمولو وكمان فارياشن الي نقلها سور للغيتار تقنيا ولا أبسط من هيك

واحد_سوري
08/11/2006, 01:43
شكرا للجميع .... و للأخ بيا لوبوس شكرا على الاهتمام و انا متلك من معجبي موسيقا الموديرن ولكن الموسيقا الكلاسيكية و المقطوعات يللي ذكرتا الها جماليتها و جوها الخاص فيا على كل حال شكرا للجميع

واحد_سوري
08/11/2006, 01:48
انا عازف غيتار كلاسيك بس قيد التطوير بتمنى اتعرف على حضرتك
الموضوع حميل ومهم شكراً


شكرا الك و انا جاهز لاي خدمة

واحد_سوري
08/11/2006, 01:49
يا رب دايما كدة ابقى معجب بمجهوداتك و تقدملنا الاحسن و الاحسن

لو تقبقلني صديق ليك ابقى مشكور جدا و يزيدني شرف

انا بعزف على الجيتار و اتعلمته بنفسي و عايز

و بعشق الموسيقى

دا غير اني بكتب كلمات اغاني و بلحن و احيانا بوزع

و في فكرة جديدة عايز اعملها

لو تحب نبقى سوى في الموضوع دا

اتشرف بيك

مستني ردك


ماشي ماشي يا صديقي خلاص انا فبلتك صديق ليا

واحد_سوري
08/11/2006, 01:51
شكرا كتير على الموضوع انا من اشد المعجبين بالة الغيتار و قيد التطوير حاليا تعلمت كم شغلة
و بتمنى تزيدلنا معلومات عن الغيتار
:lol:


تكرمي و لا يهمك:lol:

Eh@Ab
08/11/2006, 14:03
مشكور كتير معلومات حلوة :sosweet:

villalobos
14/11/2006, 19:42
لك شو يا جماعة شكلو صار الموضوع بايت ولازم ندخلو شي جديد
طيب رح احكي شوي عن الغيتار الكلاسيك الموديرن
طبعا بدايات الموديرن بالغيتار كانت على ايد فرانسيسكو تاريغا يللي عمل ثورة وقتها بالنسبة للمؤلفين السابقين
وكان هالحكي بأواخر القرن 19 وألف اعمال كتير مهمة متل ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// arabe
recuerdos de la alhambra
jota
ومن تلاميذو العازف والمؤلف أوغستين باريوس منغوري اللي أيضا حدث وأضاف للغيتار وبدأ نوعا ما يدخل روح الموسيقى اللاتينية ومن أعمالو متتالية الكتدرائية
ولكن المؤلف الأهم في المرحلة التالية كان هيكتور فيلا لوبوس البرازيلي اللي أدخل المدرسة اللاتينية للغيتار كلاسيك وقدم مؤلفات للغيتار من أهم ما قدم للغيتار حتى الان
ومن أعمالو 5 بريليودات ومتتالية تضم 5 مقطوعات
وطبعا لا ننسى الكوبي العملاق ليو برووير اللي ولد في بدايات القرن الماضي ويعتبر من رواد الكلاسيك اللاتينو
ومن أعمالو danza del altiplano
una dia en novembre
elogyo de la danza
وهلا المؤلف الأهم تقنيا في الغيتار الموديرن والذي تابع على خط فيلا لوبوس وبرووير و حتى الان يعتبر العازف والمؤلف الأهم في العالم وهو رولان ديان الفرنسي
وتأتي أهمية رولان انه يؤلف الجاز بطريقة الكلاسيك ومن أعماله
saudade 1-2-3
tango en skai

مغرم سوريا
14/11/2006, 20:08
ماشا الله
شككككككككككرا
ممنونك:p