-
PDA

عرض كامل الموضوع : اللامبالاة

hacker
27/11/2004, 00:22
اللامبالاة

لا أدري إن كان في اللغة العربية الذاخرة بالمفردات مرادف لكلمة اللامبالاة, فالكلمة كما تلاحظون مركبة,
و أساسها المبالاة, فالأصل إذا أن الإنسان يبالي بما يحل بغيره من مصائب أو محن.
و لكن هاهي بغداد مدينة السلام و مدينة العلوم و حاضرة العرب الثانية خارج الحجاز تسقط و للمرة الثانية.
و لكن ماذا فعلنا لبغداد؟ هل الصلاة و الدعاء هي جل ما نستطيع القيام به؟
لماذا سقطت و كيف و ما الدافع الحقيقي لسقوطها؟ إذا أردنا أن ننهض علينا أن نحلل,
و إذا حللنا بشكل صحيح و موضوعي ربما نضع أيدينا على موضع الخلل فنصلحه و نسير بحثا عن غيره حتى النصر المنشود.
و عنوان هذه المقالة اللامبالاة و أراني قد شططت بعيدا عن الموضوع قليلا, يا سادتي قلائل هم الذين أضناهم سقوط بغداد,
إذ أننا جميعا و اشدد على كلمة جميعا, لم نقم بأي رد فعل على الفعل الكبير, فالوصف المناسب هو ليس قلة الحيلة أو عدم توافر الإمكانيات و لكن هو اللامبالاة.
عندما سقطت بغداد للمرة الأولى جاء أعرابي إلى أخيه و قد آلمه الخبر فقال له: وا مصيبتاه وا مصيبتاه, فاعتدل الأعرابي الآخر في جلسته و ارتعدت أوصاله و قال له ماذا جرى يا أخي فقال له: سقطت بغداد, فما كان من ذلك الأعرابي إلا أن قال: قبح الله وجهك, لقد ظننت أن شاة من البعير قد هلكت, ثم عاد إلى ما كان عليه.
و أنا صراحة لا ألوم هذا الأعرابي فهو لم يرى في التلفاز أطنان الكتب ترمى في دجلة و الفرات و لم يرى بقر بطون النساء الحوامل و لا اغتصابهن و لا ذبح الشيوخ أو حرق الأطفال على يد المغول, و لا اعتقد انه قرأ صحف الصباح و لا تحليلات المحللين.
و ما أشبه الأمس باليوم فالمتاحف تسرق و العلماء يغتالون و العزل يقتلون.
و لكن الفرق أننا نرى و نشاهد ونسمع و نحلل, فماذا فعلنا؟ جلسنا نشاهد الأخبار و لامبالاتنا حاضرة.
فهل أدمنا رؤية الدماء وهل أشلاء إخواننا أصبحت جزء من فيلم أمريكي طويل؟
أنا انصح الجميع بإغلاق التلفاز و الاكتفاء بالقراءة و السماع. علنا بعد مدة إذا رأينا مشهد دم لأحد من أخوتنا ننتخي و تتحرك تلك العضلة الميتة التي اسمها قلب!!!!
أنا أتخيل ذلك الأعرابي وقد أتى إلى زماننا و رأى ما نرى و سمع ما نسمع, أتخيله و هو يصيح: أفيكم أحياء أيها العرب؟ :(

Joe
27/11/2004, 00:34
المقارنة غير صالحة من اساسها .. !

Espaniol
01/12/2004, 11:19
اتاري من زمان وهنن على هالحالة :shock: :shock: :shock:

عاشق من فلسطين
01/12/2004, 16:29
أنا أتخيل ذلك الأعرابي وقد أتى إلى زماننا و رأى ما نرى و سمع ما نسمع, أتخيله و هو يصيح: أفيكم أحياء أيها العرب؟

أنا بتمنى أنك ما تتخيل لأنو الخيال هوي اللي نهى العرب حلام واسعى لتحقيق الحلم أنا معك بس نصيحة من أخ كان الو خبرة طويلة مع الخيال لا تتخيل
حلام بس بعمرك لا تتخيل
ومشان مشاركتك حلو كتير وبعتذر على كلامي اذا أزعجك

hacker
01/12/2004, 21:25
بس بعتزر انو قلك يا عاشق الواحد بوضعنا الحالي بلا خيال ما بيقدر يعيش :cry: