-
PDA

عرض كامل الموضوع : ذئب السهوب


Fares
31/10/2004, 19:09
هذه المرة لن أكتب قصة قصيرة..
بل ستقرؤةن في السطور القادمة الكلمات التي قالها (هارلي هاللر) وهو يعرف عن نفسه في رواية :(ذئب السهوب).. هذه الرواية التي لم أنته من قراءتها بعد هي من تأليف الكاتب هرمان هسه، الحائز على جائزة نوبل بالآداب في الأربعينات على ما أذكر..

لقد قال لي هاللر ذات مرة عندما كنا نتحدث عن الممارسات المرعبة في العصور الوسطى:
" في الحقيقة إن تلك الممارسات لم يكن لها وجود. إنّ إنساناً من العصور الوسطى لجدير بأن يمقت كامل نمط حياتنا اليومية الحاضرة، بوصفها أكثر من مرعبة ووحشية بكثير، بل أكثر من بربرية بكثير..
إن كل عصر، كل حضارة، كل عادة وتراث له شخصيته الخاصة المميزة، وضعفه الخاص وقوته الخاصة، وجماليته وقسوته، وهو يتقبل معاناة معينة كأمر اعتيادي، ويتحما بعض الشرور بصبر..
وتغدو الحياة الإنسانية معاناة حقيقية، جحيماً، فقط عندما يتراكب عصران، وحضارتان ودينان. وكان جديراً بإنسان العصر الكلاسيكي أن يختنق إذا ما اضطر إلى أن يعيش في العصر الوسيط حياة بائسة، تماماً كما يحدث لإنسان همجي وسط حضارتنا..
وقد مرت أوقات حشر خلالها جيل كامل بين عصرين، بين نمطين من الحياة، وبهذا فقد الإحساس بذاته، وبكل الأخلاقيات، وبشعوره بالأمان وبالبراءة.. ومن الطبيعي أنه ليس كل إنسان يشعر بهذا بالقوة نفسها..
وطبيعة كالتي اتصف بها نيتشه كان لا بد أن تعاني أمراضنا الحاضرة، قبل وقتها بجيل كامل. وما عاناه وحده وأسيء فهمه، يعاني منه اليوم الآلاف من الناس"..