-
PDA

عرض كامل الموضوع : خورخي لويس بورخيس


yass
28/10/2004, 19:23
لا احد يستطيع تأليف كتاب. كي

يوجد كتاب حقا،

يلزمه الفجر والغروب، وقرونٌ

وحروب، والبحر الذي يفصل ويجمع.

هكذا فكّر اريوسطو الذي استسلم

للّذة البطيئة، في فراغ الدروب

بين انصاب الرخام المشرقة واشجار السرو السوداء،

لذّة الحلم مجددا بأحلام سابقة.

كان جوّ موطنه ايطاليا مشبعاً

بالاحلام التي حاكتها الذاكرة والنسيان

بأشكال الحرب التي انهكت الوطن

على مدى قرون قاسية.

وتاه فيلقٌ في اودية

أكيتين ، وسقط في كمين.

وهكذا ولد الحلم بسيف،

وبالبوق المدوّي في رونسيسالس .

وبسط الساكسوني الشرس

على بساتين انكلترا اوثانه وجيوشه.

وكانت حرب ضارية وقذرة،

ومن كل ذلك بقي حلم: آرثر.

ومن الجزر الشمالية حيث تظلل

شمس عمياء البحر، جاء الحلم

بعذراء نائمة في انتظار سيدها

خلف حلقة من نار.

لا احد يعرف ان كان من بلاد فارس او الارناسوس

جاء حلم الجواد المجنّح

الذي يستحثه في الاجواء ساحر مسلح

ثم اختفى في خواء الشفق.

وأبصر اريوسطو ممالك الارض

كأنه على متْن جواد الساحر،

وقد خدّدتها اعياد الحرب

والحبُّ الفتي المغامر.

وكما عبر ضبابة رقيقة ذهبية،

رأى في العالم حديقة تمد تخومها

الى حدائق اخرى خفية

من اجل عشق انجيليكا وميدورو .

وكمثل الاشراقات الوهمية

التي يرسمها الافيون على هُدب الهنديّ

تتوالى في اورلاندو الساخط اناشيد الهوى

في فوضى الالوان.

لم يكن يجهل الحب ولا السخرية.

فحلم هكذا في شكل متواضع

بالقصر الفريد حيث كل شيء

(كما في هذه الحياة) خدعة.

وكما يحدث لكل شاعر، وهبه الحظ

او القدر قسمة نادرة

فمضى يضرب في طرق فيرّارا

وفي الوقت عينه جاب القمر.

ومن نُفاية الاوهام، والطمي

الغامض الذي يخلفه نيل الاحلام،

صنع كبة الخيوط

لمتاهته البراقة.

الارض التي يدعمها الثور،

الثور الذي تدعمه سمكة، الطلاسم،

التعاويذ، والكلمات السحرية

التي تفتح في الصوان كهوف الذهب.

كل ذلك حلم به الشعب العربي

الذي كان يتعقب بيارق اغرامانت

كل ذلك، حلمت به وجوه غامضة

ذات عمائم، استولت في ما بعد على الغرب.

واورلاندو اليوم منطقة

زاهية، ومهجورة على امتداد اميال

من العجائب الباطلة والبريئة:

حلم لم يسبق لاحد قط ان حلم به.

حوّلتها المهارات الاسلامية

الى معرفة خالصة، ومجرد تاريخ،

وحيدة، تحلم بنفسها. (المجد هو ايضا احد اشكال النسيان).

عبر النافذة الشاحبة، كان ضوء

المساء الحائر يتلمس الكتاب مرة اخرى.

والذهب الذي يزهو به الغلاف، يلمع

حينا ويخبو حيناً.

وفي الغرفة المهجورة يسافر الكتابُ

الصامت في الزمن، مخلّفا وراءه

ساعات الفجر والليل،

وحياتي، هذه الحلم العجول.

خورخي لويس بورخيس

yass
28/10/2004, 19:28
تعقيب

قصيدة بورخيس هي امتداد لقصصه. الفرق في الوزن والقافية. فبورخيس قبل كل شيء هو رجل ادب. وادبه ولد من الادب عينه مثل غصن زاه وشاذ. وهو تحديد يكاد يختصر كل تحديد او تأويل. وعليه، نرى ان اريوسطو والعرب بنيت على ملحمة اورلاندو او رولان الساخط

Orlando Furioso لأريوسطو. وهذا الاخير بنى ملحمته ايضا على ملحمة اورلاندو العاشق ِِِOrlando Amoraso لمواطنه ماريا ماتييو بواردو (1441- 1494). كما بنى هذا الاخير ملحمته ايضا على انشودة رولان La Chanson de Roland الملحمة الشعرية الوطنية الفرنسية في القرن الثاني عشر.

اذن لفهم قصيدة بورخيس يجب الالمام بتلك الملاحم. وهنا اضاءات تساعدنا على ذلك.

يُعد لودويكو أريوسطو (1474-1533) من كبار شعراء ايطاليا الذين برعوا في نظم الملاحم والمقطوعات الغنائية. قضى شبابه في بلاط فيرّارا، ثم في خدمة كاردينال است ودوق فيرّارا. نظم اولى ملاحمه اورلاندو الساخط عام 1532 ليمجد اسرة است مقلّدا رجيل الشاعر الروماني الذي نظم الانيادة تكريما لأسرة يوليوس. وكان لعمله هذا من الشهرة ما حجب ذكر ينبوعه.

تبدأ ملحمة اريوسطو بتنازع فارسين من اقوى واشجع فرسان شارلمان على اجتذاب قلب انجيليكا ابنة امبراطور كاتاي. وكان جاء بها اورلاندو الى فرنسا على امل ان يستميلها اليه. فكان فارسا آخر نسيبا له في معسكر شارلمان هو رينو دو مونتوبون اغرم بها ايضا. ومضى ينافسه على التقرب منها. في هذه الاثناء كان شارلمان يستعد لشن حرب ضد العراق. فأوكل امر انجيليكا التي كانت في رعايته الى دوق بايير. لكن الاميرة تمكنت من الفرار. فوقعت اسيرة في ايدي القراصنة الذين اطلقوها في احدى الجزر طعاماً للأركة (جنس دلافين كبيرة). فلمحها الفارس روجيه من على ظهر الهيوغريف (حيوان خرافي مجنح) فهبّ لنجدتها. وفي الوقت الذي كادت انجيليكا تكلف بهذا الفارس المنقذ، حصلت منه على الخاتم السحري الذي يجعل المرء غير مرئي. وكان سلمها اياه على غفلة منه. فأغرتها نفسها اذذاك بالعودة الى وطنها. وفي طريقها صادفت في ضواحي باريس الفارس العربي ميدورو، وهو يتألم من جروحه. فعنيت به، وكان حبها الكبير.

اما اورلاندو الذي كان يبحث عن انجيليكا بعد فرارها فانتهى الى الغابة التي لجأ اليها العاشقان، فشاهد اسميهما متشابكين على اغصان الاشجار والصخور، فجن جنونه وانطلق عاريا والغضب يتأكله وراح يدمّر ويتلف الحقول.

هذا في الاسطورة. اما في الحقيقة. فأورلاندو كان ضابطا في جيش شارلمان الذي توجه لغزو اسبانيا سنة 778، وقتل في معركة وقعت عند ممرّ رونسيسالس (رونسيو)، وهي بلدة في واد مشجّر من جبال اليرينيه. قتله الاسكون (أو الباسك) سكان تلك المنطقة بعد دحرهم جيش شرلمان شرّ دحور وتقطيع اوصاله. لكن الاسطورة تنقل المعركة الى ارض اخرى، وتجعل الاعداء هم العرب، وتبالغ في الأحداث وفي شجاعة البطل اورلاندو
---------------------------------------

القصيدة و التعقيب من جريدة النهار ـ بيروت

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:37
التعريف ببورخيس من الويكبيديا :D

خورخي لويس بورخيس (بالإسبانية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D9%8A%D8%A9): Jorge Luis Borges، عاش بين 24 أغسطس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) 1899 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) - 14 يونيو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) 1986 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م) كاتب أرجنتيني (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) يعتبر من أبرز كتاب القرن العشرين (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) بالإضافة إلى الكتابة فقد كان بورخيس شاعرا وناقدا وله عدة رسائل.

ولد بورخيس في بيونس آيرس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%B3) وكان والده خورخي غويلرمو بورخيس محاميا وأستاذا لعلم النفس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) ، وكان مصدرا للإلهام الأدبي حيث قال عنه بورخيس: «حاول أن يصبح كاتبا ولكن محاولته فشلت»، وقال أيضا: «كتب مقاطعا شعرية جيدة جدا». أما والدته ليونور أسيفيدو سواريز فقد تعلمت الإنجليزية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%B2%D9%8A%D8%A9) من زورجها وعملت كمترجمة. عائلة والده كانت ذات أصول إسبانية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وبرتغالية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وبريطانية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وعائلة والدته كانت إسبانية وربما لها أصول برتغالية. كان عائلته في المنزل تتحدث الإسبانية والإنجليزية ولذا فقد نشأ بورخيس قادرا على أن يتحدث لغتين. كانت نشأته في ضاحية بالرمو في بيت كبير به مكتبة ضخمة.
إسمه الكامل خورخي فرانسيسكو إسيدورو لويس بورخيس أسيفيدو ولكن، وتبعا للعادات في الأرجنتين، لم يكن إسمه الكامل يستخدم أبدا.
كان والده قد أجبر على التقاعد في سن مبكرة نتيجة لتدهور بصره، وهي نفس الحالة التي أصابت ابنه في مابعد، لتنتقل العائلة إلى جنيف (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) لتلقي العلاج من قبل أخصائي عيون هنالك بينما كان خورخي وأخته نورا (ولدت في 1902 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م) يدرسان إلى المدرسة. وفي جنيف تعلم خورخي اللغة الفرنسية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D8%A9) حيث واجهته بعض الصعوبات في البداية، كما تعلم بنفسه اللغة الألمانية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D9%8A%D8%A9) وتخرج من كلية جنيف (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %86%D9%8A%D9%81&action=edit) في عام 1918 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م.

في عام 1921 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م عاد بورخيس مع عائلته إلى بيونس آيرس محضرا معه الأفكار التطرفية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// A9&action=edit) الأدبية وبدأ مشواره الأدبي ككاتب بنشر قصائد ومقالات في مجلات أدبية. كانت أولى مجموعات بورخيس الشعرية تحت عنوان "حماس في بيونس آيرس" (Fervor de Buenos Aires) في عام 1923 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م. وساهم بورخيس في مجلة مارتين فيرو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 86_%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88&action=edit) لحركة حراس المقدمة التي كانت تتبنى أسلوب "الفن لأجل الفن (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A3%D8%AC%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86&action=edit)" على النقيض من مجموعة بيدو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) والتي كانت محفزة أكثر بأهداف سياسية. وكذلك فقد ساهم بورخيس في إنشاء المجلات «بريسما» (1921-1922 م وهي منشورة من القطع الكبير كانت توزع بشكل أساسي بلصقها على حوائط بيونس آيرس) ومجلة "بروا" (1922-1926 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م). ومن بداية إصدارها كان بورخيس مساهم منتظما في مجلة "سور" التي أنشأت في 1931 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م بواسطة فيكتوريا أوكامبو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// B1%D9%8A%D8%A7_%D8%A3%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%85%D8%A 8%D9%88&action=edit) والتي أصبحت فيما بعد أهم مجلة أدبية في الأرجنتين. قامت أوكامبو بتقديم بورخيس بنفسها إلى أدولف بايوي كاسارس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A8%D8%A7%D9%8A%D9%88%D9%8A_%D9%83%D8%A7%D8%B3%D8% A7%D8%B1%D8%B3&action=edit)، الذي أصبح فيما بعد كثيرا مايشارك بورخيس في أعماله وصهره وأحد أعلام الأدب الأرجنتيني.
في عام 1933 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م عين بورخيس كمحرر في الملحق الثقافي في جريدة (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) "كريتيكا" (Crítica) التي نشرت فيما بعد مقاطع من "تاريخ العار العالمي" (Historia universal de la infamia). جاءت هذه المقاطع على شكل متوسط بين التخيلية والواقعية حيث استعمل أسلوب الكتابة التخيلي في قص أحداث حقيقية، وسرقات أدبية حيث زعم أنها كانت مترجمة من أعمال مشهورة قلما تقرأ. وفي السنوات اللاحقة عمل بورخيس كمستشار أدبي لدار النشر إميسي إديترز (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A5%D8%AF%D9%8A%D8%AA%D8%B1%D8%B2&action=edit) وكتب عمود أسبوعي في إل هوجار (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A7%D8%B1&action=edit) (El Hogar) التي ظهرت بين 1936 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) و1939 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م.
بدأ من عام 1937 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م اكتشف أصدقاء بورخيس أنه كان يعمل كمساعد أول في فرع ميغول كان من مكتبة بيونس آيرس البلدية. قام الموظفون الآخرون في المكتبة بمنع بورخيس من تصنيف أكثر من 100 كتاب يوميا، الأمر الذي كان يستغرق منه ساعة واحدة. وكان يقضي بقية الأيام في قبو المكتبة يكتب المقالات والقصص القصيرة. وعندما أخذ خوان بيرون (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %8A%D8%B1%D9%88%D9%86&action=edit) السلطة في عام 1946 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م طرد بورخيس من عمله هذا وعين في منصب مفتش دواجن في سوق بلدية بيونس آيرس ولكنه استقال فورا (كان عندما يخبر عن هذه القصة يجمل لقب هذه الوظيفة باسم "مفتش دواجن وأرانب"). في ذلك الوقت كانت تهجمات بورخيس على الحكم باروني (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) تقتصر على إضافة توقيعه إلى عرائض تدعوا للديمقراطية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 8%A9). ولكن بعد وقت قصير من استقالته خاطب جمعية الرسائل الأرجنتينية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84_%D8%A7%D9% 84%D8%A3%D8%B1%D8%AC%D9%86%D8%AA%D9%8A%D9%86%D9%8A %D8%A9&action=edit) قائلا بأسلوبه الخاص به: بأن «الدكتاتوريين يجلبون الظلم، وأن الدكتاتوريين يجلبون العبودية، وأن الدكتاتوريين يجلبون القسوة، والأبغض من ذلك أنهم يجلبون الحماقة».
تنضوجه الأدبي

بفقده عمله ومع بدأ بصره يضعف بالتدريج أصبح بورخيس غير قادر على إعالة نفسه ككاتب فبدأ عملا جديدا كمحاضر عام. وبالرغم من وجود بعض الاضطهاد (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// AF&action=edit) السياسي فقد كان بورخيس ناجحا إلى حد معقول وأخذت شهرته تزداد بين الناس حتى عين في منص رئيس جمعية الكتاب الأرجنتينيين (1950 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) - 1953 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م) وكأستاذ للإنجليزية والأدب الأمريكي (1950 - 1955 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م) في الجمعية الأرجنتينية للثقافة الإنجليزية. وتم إنتاج قصته القصيرة "إما زونز" في فيلم بإسم "أيام الغضب" (Días de odio) في عام 1954 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م، من إخراج الأرجنتيني ليوبولدو توري نلسون (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 84%D8%AF%D9%88_%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A_%D9%86%D9% 84%D8%B3%D9%88%D9%86&action=edit). وفي تلك الفترة أيضا بدأ بورخيس كتابة المسرحيات.
في عام 1955 م، بعد قيام مبادرة أوكامبو، عين بورخيس من قبل الحكومة العسكرية المناهضة للبارونية (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%B1_%28%D8%A3%D8%B1% D8%AC%D9%86%D8%AA%D9%8A%D9%86%29&action=edit) كرئيس للمكتبة العام. [1] (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) وكان بورخيس عندها قد فقد بصره تماما، كسابقه الشهير بول غروساك (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %88%D8%B3%D8%A7%D9%83&action=edit) الذي كتب له بورخيس نعي. وقد علق بورخيس على هذه المصادفة الساخرة في أحد أعماله فقال:
لا أقلل بدمعي وعتبيما رأينا من إبداع ربيفي تناقض ما لم بييعطيني معا الظلام والكتب Nadie rebaje a lágrima o reprocheEsta demostración de la maestríaDe Dios, que con magnífica ironíaMe dio a la vez los libros y la noche. وفي العام التالي حصل على الجائزة الوطنية للأدب وعلى أول دكتوراة فخرية له من جامعة كويو (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %83%D9%88%D9%8A%D9%88&action=edit). من عام 1956 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)1970 (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////) م تقلد بورخيس منصب أستاذ للأدب في جامعة بيونس آيرس (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// %A8%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3_%D8%A2%D9%8A%D8%B1%D8% B3&action=edit) والعديد من المناصب المؤقتة في جامعات أخرى

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:41
نشيد
***

في ذاك الصباح رائحة لا تصَّدق

تضوع في الهواء، رائحة الزهور المتفتحة في الجنة.

على ضفاف الفرات

يكتشف آدم زفير الماء العذب.

المطر الذهبي يسقط من السماء:

إنه ُحب زيوس.

من البحر تتقافز السمكة،

في حين أن الإنسان من أغريغنتو Agrigento* يتذكر

أنه كان في الماضي سمكة.

وفي المغارة المسماة التاميرا Altamira**

ترسم يدٌ بلا وجه، قوس ظهر الثور
.
يد فرجيل البطيئة تمر على الحرير الذي

جاءت به من دولة الإمبراطورالاصفرل

القوافلُ والسفن.

العندليب الأول يغني في المجر
.
المسيح يرى عملة ً تحمل صورة القيصر الجانبية.

فيثاغورس يكشف أمام يونانييه

بأن شكل الزمن هو الدائرة.

وفي جزيرة ما وسط المحيط

تطارد كلاب السلوقي الفضيّة عبيداً ذهبيين
.
على السندان يطرقون السيف الذي

سيخدم، بوفاء، زيغورد Sigurd. ***

ويتمان يكتب الأشعار في منهاتن
.
هوميروس يولد في مدن سبع. عذراءٌ ما قبضت قبل لحظة

على وحيد ِ قرن ٍ أبيضَ.

الماضي كله يعود موجة ً.

وكل هذه الأمور البالغة القدم تحدث من جدي

د
ولأن امرأة معيّنة قبّلتكَ
.

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:43
الشريك في الذنب
***

إنهم يصلبوني. وعليّ أن أكون الصليب والمسامير.

يقدّمون لي الكأس، وعليّ أن أكون السمّ الزعاف.

يخدعوني، وعليّ أن أكون كذباً.

يحرقوني، وعليّ أن أكون جحيماً.

عليّ أن أقدم المديح والشكر في كل لحظة.

أنا أحيا بكل شيء ومهما كان الشيء.

بعبء الكون، بالإذلال، بالحبور.

عليّ أن أبرر الأمر الذي يجرح فيّ.

ليست بالحسبان سعادتي وشقائي.

إني شاعر.

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:44
كتبي
***


كتبي (وهي لاتعرف أنني موجود)

هي جزء مني مثل الوجه،

بصدغيه الأشيبين وزوج من عيون رمادية،

أبحث عنهما، عبثاً، في عمق المرآة.

وألمسهما بتقعّر راحة اليد.

وليس بدون منطق مرّ

أظن أن الكلمات الجوهر التي تعبّر عني

تختبيء بين الصفحات التي لاتعرف من أنا، وليس الأخرى من صفحات كتبي.

وهذا أفضل الأمور.

أما أصوات الموتى فتقول عني هذا كله على الدوام.

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:46
المسيح على الصليب
***




المسيح على الصليب. تلمس القدمان الأرضَ.

ثلاثة أعمدة من خشب ولها الطول نفسه.

المسيح ليس في الوسط. إنه الثالث.

اللحية السوداء تكنس صدره.

وجهه ليس ذاك الوجه من الصور القديمة.

قسماته حادة. قسمات يهودية، لكني لا أراه.

سأظل أبحث عنه حتى اليوم الأخير من خطواتي على الأرض.

الإنسان المحطم يتعذب، إنه باق في الصمت.

يخزه تاج الشوك.

لاتطاله سخرية العوام الذين يرون مرات كثيرة،

كيف يموت. هو أو إمرؤ آخر. لا فرق.

المسيح على الصليب، يفكر وهو مشوش الذهن

بالملكوت الذي قد يكون بإنتظاره.

يفكر بالمرأة التي لم تكن له،

لم يُكتب له أن يرى اللاهوت

أن يفقه الثالوث المقدس والغنوصيين *

والكاتدرائيات وموسى أوكيم **

وتغيير العقيدة بسيف غوتروم ***

ومحاكم التفتيش ودم الشهداء

والحروب الصليبية العاتية وجان دارك

والفاتيكان ومانح البركة للجيوش.

وهو يعرف أنه ليس ربّاً وأنه إنسان

يموت كاليوم. وليس هذا ما ينهكه

بل الحديد القاسي ، حديد هذه المسامير.

وهو ليس بروماني ولا يونانياً. إنه يئن.

وأبقى لنا مجازات رائعة،

ومعرفة عن المغفرة (هذه الكلمات

كتبها أيرلندي في السجن)

الروح وصلت نهايتها، وهي تلهث.

الذبابة تدّب على الجسد المنتفخ

وأين العزاء في أن ذاك الإنسان

قد تعذب كثيرا ًوحين أتعذب أنا الآن

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:48
السعادة
***


هذا الذي يحضن المرأة هو آدم. والمرأة هي حواء.

وكل شيء يحدث للمرة الأولى.

رأيتُ شيئا أبيض في السماء. يقولون لي أنه

القمر، لكن ما عليّ أن أفعله بهذه الكلمة، بهذه

الميثولوجيا كلها.

الأشجار تثير خوفا فيّ. إنها بمثل هذا الجمال.

الحيوانات الهادئة تقترب مني كي أسّميها بأسمائها.

ليس ثمة حروف في كتب المكتبة. لكن حين

أفتحها تبرز الحروف.

وحين أتصفح الأطلس أختلق شكل سومطره.

وهذا الذي يشعل عود ثقاب في الظلام، يكون من إكتشف النار.

في أعماق المرآة شخص آخر، متربص،

وهذا الذي ينظر الى البحر يرى إنكلترا.

وهذا الذي يُلقي أبيات ليلينكرون *

يبدأ المعركة.

حلمتُ بقرطاجنة، بفرق الرومان التي

إذاقتها العذاب.

حلمتُ بالسيف والميزان.

مُبارك هو الحب الذي ليس فيه طرف مالك

وآخر مملوك، فكل منهما مخلص للآخر.

مُباركة كوابيس النوم، فبفضلها نصدّق

بوجود الجحيم.

هذا الذي ينزل النهر يغطس في نهر الغانغيس

هذا الذي ينظر في الساعة الرملية يرى كيف

تتقوض الإمبراطورية.

هذا الذي يلهو بالخنجر يتوجس موت القيصر.

هذا الذي ينام هو الناس أجمعين.

في الصحراء رأيتُ أبا الهول فتياً إنتهى نحت هيئته قبل قليل.

لا قديم تحت الشمس.

كل شيء يحدث للمرة الأولى لكن وفق نموذج الأبدية.

والذي يقرأني يخلق كلماتي.

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:49
المنتحر
***


في الليل لا تبقى حتى نجمة واحدة .

لايبقى الليل.

أموت ومعي الثقل كله،

ثقل الكون الذي يصعب حمله.

أدمّر الأهرام والنقود القديمة

والقارات والوجوه.

أدمرُ طبقات الماضي.

أحيلُ التأريخ إلى رماد، والغبار إلى غبار.

أنظرُ إلى آخر غروب للشمس الأخيرة.

أستمعُ إلى الطير الأخير.

وأسّجلُ العدم لكن لغير أحد.

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:51
العادلون
***


إنسان ما يعمل في حديقته كما أراد فولتير.

هذا الذي هو شاكر لأن على الأرض توجد الموسيقى.

هذا الذي يرى المسّرة في اكتشاف الأثيمولوجيا *

الموظفان لاعبا الشطرنج في مقهى صغيرة

في (شارع الجنوب)،

الفنان – صانع السيراميك الذي يرى اللون

والشكل في تصميمه.

المطبعي الذي يعرف كيف يرتب هذه الصفحة

رغم أنها قد لا تعجبه البتة.

المرأة والرجل قارئا الفقرات الأخيرة

من أنشودة معيّنة.

هذا الذي يربت على الحيوان المُنوَّم

هذا الذي يبررالظلم الذي لحقه أو يريد تبريره.

هذا الذي هو شاكر لأن على الأرض كان ستيفنسن.

هذا الذي يفضل أن يكون الآخرون محقين.

جميع هؤلاء الأشخاص الذين لا يعرف أحدهم

الآخر، هم من ينقذ العالم

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:52
الرجل الثالث
***




أوجّه هذا البيت من الشعر (ولنأخذ الآن بهذه

الكلمة حسب)

إلى الرجل الثالث الذي عبر أمامي الطريق أمس.

ولم يكن أقل غموضا من الآخر لدى أرسطو.

في يوم السبت خرجتُ من البيت.

الليل كان ممتلئا بالناس.

أكيد أن هذا الرجل الثالث قد إجتازني.

تماما كما إجتازني الأول والرابع.

دخل هو (شارع باراغواي). أنا توجهت صوب

(شارع قرطبة).

وعلى وجه التقريب ولدته كلماتي،

ولن أعرف أن هناك نكهة معيّنة، نكهته المفضلة.

انا أعرف بأنه حدّق طويلا في القمر.

وليس بالأمر غير الممكن أنه مات.

ويقرأ كلماتي، وسوف لن يعرف

أنني أكتب الآن وأفكاري صوبه.

وفي المستقبل المبهم

قد نكون خصمين يحترم أحدنا الآخر.

أو صديقين يعزّ أحدنا الآخر.

لقد فعلتُ شيئا لا رجعة عنه :

خلقتُ وشيجة مع شخص آخر.

وفي هذا العالم اليومي

الشبيه للغاية بكتاب ألف ليلة وليلة

ليس هناك من فعل لا يصير

عملية سحرية،

وكل حقيقةِ الفرصةِ في أن تكون الأولى

وفي صفٍ لا ينتهي.

انا أسأل، هل هناك ظلال

لم تنبذها هذه الأبيات غير العَجلِة

اسبيرانزا
11/01/2008, 12:54
عصا الخيزران
***




كانت ماريا كوداما* من اكتشفها.

إنها خفيفة بشكل غريب لكنها متسلطة

ولاتخيب الآمال. وكل من يراها لن ينساها.

ولكي ترسم المنطقة السحرية أنظر إليها، وأحس أنها فلذة

من تلك الإمبراطورية غير المنتهية التي بنت جدارها

كي ترسم المنطقة السحرية.

أنظرُ إليها. أفكرُ بتشوانغ – تسي الذي

حلمَ بأنه فراشة وحين إستيقظ لم يعرف أنه

كان رجلا قد حلمَ وأنه فراشة حلمت وأنه

إنسان.

أنظرُ إليها. وأفكرُ بالحِرَفي الذي عمل في

الخيزران ولواه بالشكل الذي يمكن يدي اليمنى

لا أعرف أما زال حيّاً هذا الحرفي أم مات.

لا أعرف هل هو (تاويّ) أم بوذي أم

يبحث عن المشورة في الكتاب في النجوم السداسية الأضلاع.

لن نلتقي نحن الإثنين ابدا.

لقد ضاع هو بين الملايين التسعمائة والثلاثين

لكن هناك شيئا – يجذبنا إليه.

وليس بالأمر غيرالممكن أن أحدهم فكرَ

بهذه الصلة منذ قديم الزمان.

وليس بالأمر غيرالممكن أن يكون الكون بحاجة إلى هذه الصلة

اسبيرانزا
11/01/2008, 13:58
من قصيدة الألغاز:

***

إذاً سأكون غداً الموت واللغز،

أنا الذي أسير مبتهجاً اليوم.

لن يكون لي قبل ولا بعد، مقيماً

أبدياً في مدارٍ سحري ومنعزل.

إنه شرط التزهّد، لا أظن أني

أهل بالجحيم ولا موعود بالمجد،

لكني أشك في عدم قدرتي على التنبؤ قصتنا

تتغير مثل بروتيوس وتخفي قوانينها.

من يدري أي متاهة تائهة، أي حرق

أعمى من البياض سيُدهش قدري،

حين تُعلِمُني تجربة الموت الغريبة

عن نهاية المغامرة؟

لو يمكنني عندها أن أشرب من نهر "ليتي" الصافي،

أن أكون دوماً، وما كنتُ.

النوم

لو كان النوم هدنة،

استراحة بسيطة،

لماذا تشعر، حين تستيقظ فجأة،

بأنه سُرق لك ثروة؟

لماذا نكره النهوض عند الصباح؟

لأننا نخسر سحراً خارقاً،

حميماً لدرجة لا يمكن فيها تلقّيه

إلا مستتر تحت ذهب الأحلام

المحيّر، هبة الليالي، ربما البرهان

الغامض لفلكٍ غير زمني وليس له

ما يُسمّي سحره، فضيلة قصوى

يشوّهها الصحو في مراياها.

حين يفتح النوم لك جداره الأسود،

ماذا ترى؟ من ستكون هذا المساء؟

اسبيرانزا
11/01/2008, 14:01
الزمن هو المادة التي أنا مصنوع منها

والزمن نهر يجرفني، لكنني أنا – النهر

وهو نمر يفتك بي، لكنني أنا – النمر

وهو نار تحرقني، لكنني أنا – النار

والعالم –لسوء الحظ – واقعي

وأنا – لسوء الحظ – بورخيس"

اسبيرانزا
11/01/2008, 14:03
'لست أقل عمى منك

ومثلك أعرف كيف أسدد خطوي

ومع أن عينيّ ليستا ميتتين تماما

مع أن فيض الضوء وافر -

لا أحب أن أرى ما يرى

أعمى مثلك -

ولست نادما على شيء تركته في الضوء

فقط، مثلك حرمت من السواد

اسبيرانزا
11/01/2008, 14:05
'صفاتي مختلة في تلك الجريدة

ولي فيها أسماء كثيرة

/ ولفرط الشرب تترنح الصفحات يتعتعها السكر/

وتسقط


وكل ذلك شذوذ لا علاقة لحسن نجمي به

انما أحيانا -

لا بد من اثارة

ولا بد من صحف على الرصيف

ولا بدّ من غفران

وبعد كل شيء

لا بدّ أن يتكلم الأنذال قليلا

اننا لا نحب أن يشيخ الل

اسبيرانزا
11/01/2008, 14:15
آه ِ أيها العجز

لن تستطيع أحلامي أبداً أن تخلق الوحش َ الجامح َ الذي أتشوق إليه .

والتي ليست إلا ذات الكائن الضائع ويسميه بورخيس النمر الآخر :


أفكر بنمر.

- الكآبة هنا تجعل المكتبة الواسعة تبدو سامقة وتدفع الرفوف الى الخلف -

قوي ّ ، بريء ، يغطيه الدم ، جديد

سينتقل عبر غابته وصباحه وسيطبع آثار

خطاه على الهوامش الموحلة لنهر لا يعرف اسمه .

ويقر الشاعر، للطفل، بالهزيمة :

إن النمر الذي تمثــّل في قصيدتي

انما هو شبح نمر ،

رمز ،

سلسلة من المجازات وذكريات من الموسوعة

وليس هو ذلك النمر المميت،

الجوهرة ، المشئومة

ذاك الذي تحت الشمس أو القمر المتحول

في سومطرة أو البنغال

يمضي في تحقيق جولة حبه وعطله وموته .

اسبيرانزا
11/01/2008, 14:18
العطايا
***

لا يصدقن أحد أنني بالدمع أو اللوم أصنع الضياء

بهذا تتجلّى السيادة

بالله، الذي بسخريته الفائقة

منحني الاثنان في نفس الوقت الكتب والظلام.

في مدينة الكتب هذه خلق هاتين العينين

حاكمان أعميان لا يستطيعان سوى القراءة،

في مكتبة الأحلام، الفقرات الخالية من النقط

التي يمنحها كل فجر جديد

كي توقظ القلق. في نهار عقيم

فرِّق عليهم كتبه التي لا تُحصى،

الصعبة كالنصوص الصعبة

التي فُنيت في الإسكندرية.

هناك حكاية إغريقية قديمة تروي كيف مات أحد الملوك

من الجوع والعطش، برغم النبع والفواكه التي قُدّمت له،

فقدتُ الاتجاه، مشيتُ مجهداً من جهة إلى أخرى

في هذه المكتبة الشامخة الطويلة العمياء.

الجدران موجودة، لكن بدون نفع،

دائرة المعارف، الأطلس، الشرق

والغرب، كل القرون، سلالات الحكّام،

الرموز، الكون، ونشأة الكون.

أستكشفها ببطء في عتمتي،

الظلام الأجوف في عصاتي المترددة،

أنا، الذي تعودت على اكتشاف الجنة

على هيئة مكتبة.

هناك شيء ما لا يمكن بتاتاً استدعاءه

الصدفة وحدها هي التي تتحكّم في تلك الأشياء،

وشخص آخر لقي هذا الحكم

في زمن يعود لكتب أخرى وظلام آخر.

بينما أمشي خلال المعارض المضجرة

يبدأ في النمو الإحساس مع نوع من الفزع المقدس

أنني ذلك الآخر، أنني الميت،

وأن الخطوات التي أمشيها هي أيضاً خطواته.

من منا نحن الاثنين الذي يكتب هذه السطور الآن

عن جمع هو أنا وظلام واحد؟

ما الذي يهم أي كلمة هي اسمي

إذا كانت اللعنة التي لا تتجزّأ هي نفسها؟

غروساك أو بورخيس، أحدِّق في هذا المحبوب

يصبح العالم مشوّهاً أكثر، ونورهُ

يخفت إلى رماد شاحب ومهزوز

يشبه النوم والنسيان الذين للظلام.

اسبيرانزا
11/01/2008, 14:20
فن الشعر

أن تحملق في النهر الذي يصنعه الزمن والماء

وأن تتذكر أن الزمن ذاته نهر آخر

أن تعرف أننا نكف عن الوجود

- تمامًا مثل النهر

وأن وجوهنا تموت وترحل

- تمامًا مثل الماء.

أن تحس بأن الاستيقاظ نوم آخر

يحلم بأنه لا ينام.

وبأن الموت – الذي يرتعد منه لحمنا –

هو نفس ذلك الموت الذي يحدث كل ليلة

والذي نسميه النوم

أن ترى في اليوم، أو في السنة رمزًا

لأيام البشرية وسنينها

أن تحول إهانة السنين

إلى موسيقى وحفيف ورمز

أن ترى في الموت نومًا

وفي الغروب ذهبًا حزينًا

... من هذا يكون الشعر خالدًا أو فقيرًا

ذلك أن الشعر يعود مثل الفجر

والغروب

وأحيانًا في الأصائل هناك وجه

ينظر إلينا من أعماق المرآة

والفن ينبغي أن يكون مثل تلك المرآة

ان يكشف لنا وجهنا الخاص

اسبيرانزا
11/01/2008, 14:22
بورخيس يرثي نفسه


بالأقدار بورخيس

سافر عبر بحار اختلفت عن العالم السهول

أو عبر بحر العزلة الأنجم المرهفة

وتوحد في أسماء مختلفة وكي لا يرى أي شيء، أي شيء تقريبًا

كي يقوم بدورفي (أدنبرة)؟ (زيورخ) سوى وجه فتاة من (بيونس أيريس)

وجه لا يريدك أن تذكره

أو (كولومبيا) (تكساس) . . . . . .

كي يعود عند نهايات الأجيال المتغيرة يا لأقدار بورخيس

لأراضي أسلافه الغابرين ربما ما من غريب مثلك

إلى (الأندلس) (البرتغال)

إلى تلك البلاد التي تصارع فيها

(السكتون) مع (الدانمراكيين)

وامتزجوا بدمائهم

كي يجول خلال متاهة (لندن) الحمراء الهادئة

كي يشيب في مرايا عديدة

كي يفتش –دون جدوى- عن مرمر

يحدق بالتماثيل

كي يستفهم من كتب طبعات الحجر

والأطالس والموسوعات

كي يرى أشياء رآها الناس

الموت

والشفق الراكد

اسبيرانزا
11/01/2008, 14:29
ما هذا النهر


الذي يجرف أساطير وسيوفا؟


لا جدوي من أن ينام



يجري في الحلم، في الصحراء، في بدروم


النهر يسلبني و أنا هذا النهر


من مادة هشة مصنوع أنا، من زمن غامض


ربما يوجد المنبع في

ٌ

ربما من ظلي


تنبع، حتمية وخيالية، الأيام

***