-
PDA

عرض كامل الموضوع : الألوان و دلالاتها النفسية

جينو
17/10/2004, 12:03
أثبتت الدراسات التي أجراها عدد من علماء النفس.. ان لكل إنسانا ألوانا معينة تثير لديه التحفز والحركة.. وألوانا اخرى مهدئة ومسكنة وأن للألوان ايضا تأثيرا في مدى الاحساس بدرجة الحرارة، فقد اجريت دراسة في النرويج تبين منها ان وجود الانسان في غرفة مطلية باللون الازرق يدفع الى الحاجة الى رفع مؤشر جهاز التدفئة ثلاث درجات أعلى عن الوجود في غرفة مطلية باللون الاحمر.

ومن هنا وضعت بعض الدلالات للألوان، من ذلك:

الاحمر: يرمز الى الحرارة، والدفء، والغضب، والنظام، والدورة الدموية.. ولذا تدهن به الاقسام التي تضم مرضى اضطرابات الدورة الدموية والشلل بالمستشفيات.

البرتقالي: يرمز الى الحيوية والازدهار، كما يرمز الى الغرور والكبرياء والمباهاة ويرى علماء النفس انه يؤدي الى زيادة معدل نبضات القلب.

الاصفر: يرمز الى السعادة والمرح والذكاء.. وانه اذا طليت به الغرفة يرفع الطاقة في الجهاز الليمفاوي ويزيدها.

الابيض: يرمز الى النقاء في الحب، والرقة، والشفافية، وهو يبعث في النفس، التفاؤل والاشراق.

الاخضر: يعد لون التناغم والانسجام.. ويريح بعض الحالات العصبية، ولذا تطلى به المستشفيات والمصحات النفسية والعصبية.

الازرق الفاتح: له علاقة بالغدة النخامية، وله تأثير مريح في العينين والأذنين والجهاز العصبي.

الأزرق القاتم: لو بارد.. وتدهن به مصحات الامراض المزمنة، حيث يقلل الاحساس بالألم.

البنفسجي: ويستعمل في معالجة الاضطرابات النفسية العاطفية.. كما أن له تأثيراً في تخفيف الشعور بالألم وتسهيل عملية الوضع للمرأة الحامل ولذا ينصح بدهان غرفة الولادة بهذا اللون.

هذا وتعتبر هذه الدراسات وليدة تجارب أجريت في بعض المستشفيات الامريكية.

شكو زولو
17/10/2004, 13:42
شكرا على هل المعلومة و الله يعطيكي العافية

:jakoush: :jakoush: :jakoush:

King RORO
17/10/2004, 22:15
حلوة منك جينو ....
بس انو ما قلتيلنا البوردو والاسود لشو؟؟
:lol: :lol: :lol:

architecturer
19/10/2004, 02:28
بدكون تقولو عم يتفزلك بس الابيض و الأسود لا تعد الوان اطلاقا :shock:

philip
19/10/2004, 03:15
أنا كتير بحب اللون الابيض :sosweet: :sosweet:

الكبير
20/10/2004, 12:22
انا كتير بحب الالترا فيوليت
لأنو بيلبق مع بشرتي
ميشان اللوك يعني

جينو
20/10/2004, 12:35
شكرا على هل المعلومة و الله يعطيكي العافية

:jakoush: :jakoush: :jakoush:

إنو الله يعافيك... بس الجاكوش لشو!!!!!!!!!!!!!!! :? :? :?

HashtNasht
21/10/2004, 03:33
انا كتير بحب الالترا فيوليت
لأنو بيلبق مع بشرتي
ميشان اللوك يعني

أما مشتلق عليكن من زمان .....انت و فيوليت ...بس ما كنت حابب احكي :P

kenar
06/12/2006, 22:48
أما مشتلق عليكن من زمان .....انت و فيوليت ...بس ما كنت حابب احكي :P

hahahahhahahahah that's a good one :yahoo: :yahoo:

abu-wdea3
06/12/2006, 22:57