-
PDA

عرض كامل الموضوع : الدراما المصرية ام السورية..لمن الغلبة في رمضان؟!


lish-hike
16/10/2004, 04:05
بعد ان أثبتت الدراما السورية نفسها بتناولها لقضايا لاالماضي والحاضر بأسلوب موضوعي، محترف ومقنع، وبعد ان اصبح نجوم دراما السورية لايقلون شأنا عن زملائهم المصريين، تشهد المحطات الارضية والفضائية حرب التواجد والظهور.

وفيما يرى البعض ان الدراما المصرية تتفوق بصفة الأقدمية ، يعتبر الآخرين أن تميز الدراما السورية يكمن في قتلها للروتين والتقليدية والسيناريوهات المتوقعة التي باتت تعاني المصرية منها.

وبين رأي الفريق الأول والثاني، يبقى الجمهور هو الحكم في نهاية الأمر وشهر رمضان هو الملعب..وفيما يلي عرض سريع لبعض وأبرز المسلسلات المصرية والسورية التي ستعرض على القنوات العربية الارضية منها والفضائية خلال الشهر الكريم:
"الدراما المصرية":
-عباس الأبيض" قصة يوسف معاطي واخراج نادر جلال ، بطولة النجم يحيى الفخراني، ماجدة زكي ،عزت أبو عوف وحسن حسني وتدور أحداث المسلسل في قالب كوميدي حول شخصية مدرس يسافر للعراق بحثاً عن الثروة وهناك يحاول تصحيح مفاهيم التلاميذ حول التاريخ الحقيقي للعراق فيقع في مشاكل تضطره للهرب من البوليس وأثناء ذلك يعثر على جواز سفر لمواطن محكوم عليه بالسجن عشرين عاماً، وبعد سقوط بغداد في أيدي الأمريكان يعود عباس إلى موطنه الأصلي.

-الرجل الذي: يحاول النجم نور الشريف الخروج من ثوب المسلسلات التي عودنا عليها خلال الاعوام الأخيرة ، حيث تدور أحداث المسلسل حول سعيد الذي يعيش وسط أسرته المكونة من زوجته وابنتيه أنيسة وفاطمة وبينما يعيش حياة روتينية يكتشف انه عبر مرحلة ما بعد منتصف العمر وهناك تبدأ مرحلة المراهقة المتأخرة ولكن يبقى السؤال كيف ستتعامل أسرته مع واقعه الجديد.

-بنت من شبرا: بعد النجاح الذي لاقته العام الماضي النجمة المصرية ليلى علوي في مسلسها "تعالى نحلم ببكره"، تطل علينا هذا العام بالمسلسل الدرامي "بنت من شبرا" عن رواية الاديب فتحي غانم واخراج حيدر عبدالحميد، يذكر ان اجر ليلى علوي في المسلسل قد وصل الى مليوني جنيه وهو نفس الاجر الذي حصلت عليه نادية الجندي والهام شاهين.

-محمود المصري: حجز النجم محمود عبدالعزيز بمسلسله "محمود المصري" مكانة استراتيجية على الخريطة الرمضانية، ليس في محطات التلفزيون المصري فحسب ولكن في معظم القنوات الفضائية التي تعاقدت على حق عرض المسلسل في اكثر من عشرين قناة فضائية، المسلسل بطولة محمود عبدالعزيز وغادة عبدالرازق وماجدة زكي وميرنا المهندس واخراج مجدي ابو عميرة.

-مشوار امراة:تدخل نادية الجندي المنافسة هذا العام بمشوار امرأة عن قصة وسيناريو مصطفى محرم واخراج احمد صقر ويشارك نادية الجندي البطولة مصطفى فهمي وخالد زكي ومادلين طبر ومحمد رياض وسعاد نصر.

-امرأة من نار: تتصدر الأعمال الدرامية في شهر رمضان مسلسل "امرأة من نار" بطولة إلهام شاهين وعزت أبو عوف وميمي جمال وتوفيق عبدالحميد قصة وسيناريو وحوار عبدالحميد أبو زيد ومن إخراج رضا النجا. وتدور أعمال المسلسل الاجتماعي حول المشكلات العصرية التي تواجه الأسرة، كما وتقدم شاهين أيضا خلال الشهر مسلسل آخر هو "بنت افندينا"

-يا ورد مين يشتريك:عادة ما تختار سميرة أحمد أعمالها الدرامية التي تعرض على شاشة رمضان بعناية فائقة وهذا العام تقوم بدور فريدة وزيرة المالية في المسلسل الدرامي "يا ورد
الرجل الذي
مين يشتريك" تأليف مجدي صابر وإخراج رباب حسين، وبطولة سميرة أحمد وحسين فهمي وسمير صبري وليلى طاهر.و تقدم سميرة أحمد شخصية وزيرة المالية التي تتعرض لحملات صحفية للاطاحة بها نظير أمانتها حتى تضطر للاستقالة من وظيفتها.

(الأعمال السورية)
-الطريق الى كابل:مسلسل ينتجه التلفزيون القطري وهو من بطولة الفنان عابد فهد وفرح بسيسو ويتعرض الى مرحلة الحرب الافغانية الروسية التي نشبت في اواخر السبيعنات.

-أهل المدينة: بانوراما واسعة للحياة الاجتماعية والاقتصادية بكافة الوانها ويناقش العمل آلية عمل السوق في مدينة دمشق كنموذج لمكان مازال يحافظ على خصائص وتقاليد تجارته.
ويشارك في المسلسل اكثر من "500" ممثل وممثلة منهم: عبد الرحمن آل رشي ، فراس إبراهيم ، سليم صبري ، صفاء رقماني مرح جبر، عبد المنعم عمايري ، عبد الهادي الصباغ ، العمل تأليف
الطريق الى كابل
خالد خليفة واخراج بسام سعد.

-عصر الجنون: يرصد بعض السلبيات في المجتمع اهمها غياب المراقبة عن النشء الجديد من قبل الأهل خاصة في مرحلة المراهقة وما بعدها . وأثر المخدرات على الجهاز العصبي والسلوكي.. ويشارك فيه عدد من النجوم السوريين واللبنانيين منهم: بسام كوسا وسلاف فواخرجي وعبير شمس الدين وشكران مرتجى وليليا الأطرش وسليم كلاس وكارمن لبس وبيير داغر.
-مرايا العظمة:لايزال اسم الفنان ياسر العظمة مرسوما في ذاكرة المشاهد الذي يتابع مراياه كل عام، وما يزال العظمة مستمراً منذ عام 1981وحتى الآن.. مرايا العظمة لرمضان القادم بانوراما جديدة او متجددة للمعاناة والهموم التي تشغل بال الناس كلهم على امتداد الوطن العربي.

-عشتار:مسلسل للمخرج الشاب ناجي طعمة وبطولة الفنانة امل عرفة يقع في 30لوحة كوميدية تمزج فيها عرفة بين الضحكة والدمعة والبسمة وتطرح بنفس الوقت تساؤلات حياتية اجتماعية ملحة.. ويشارك في المسلسل خالد تاجا وسليم صبري وسلمى المصري وكاريس بشار.

-بقعة ضوء: وهي سلسلة كوميدية ناقدة للمخرج السوري الشاب الليث حجو. ويتناول العمل قضايا اجتماعية متنوعة تطرح في قالب كوميدي طريف يعتمد بصورة اساسية على السخرية من مظاهر التخلف الاجتماعي باشكالها المختلفة.

-ليالي الصالحية: يرصد بالصورة النسيج الاجتماعي الدمشقي من خلال العلاقات الاجتماعية التي كانت قائمة قبل قرن من الزمن بين الاسر السورية والتي شكلت في تلك الحقبة اروع المعاني السامية في القيم والتضحية والاخلاق ومن خلال هذه اللوحات يحاول الملا ابراز ملامح النسيج المتماسك والتفاصيل الاجتماعية والانسانية والاقتصادية واثرها على حياة الحاراة الشامية، بطولة الفنانة الكبيرة منى واصف وسامية الجزائري ونبيلة النابلسي ووفاء موصلي و كاريس بشار .

-عائد إلى حيفا: للمخرج باسل الخطيب مأخوذ عن رواية للاديب الكبير غسان كنفاني وبطولة سلوم حداد ونورمان أسعد وسامر المصري وصباح الجزائري وآخرين. يؤرخ العمل ليوميات سقوط حيفا عام 1948، من خلال رصده لمصير عائلة فلسطينية تشتت وعانت من التهجير والنزوح، والتشريد في المخيمات.

-التغريبة الفلسطينية: من الاعمال الضخمة التي جري تصويرها في مناطق متعددة داخل سوريا وفي بعض الاقطار العربية لتصوير معاناة الشعب الفلسطيني ومأساته الانسانية.. ويلعب الادوار الرئيسية عدد من نجوم الدراما السورية منهم جمال سليمان، خالد تاجا، نادين سلامة، سليم صبري ،ويعتبر هذا العمل اول ملحمة درامية تلفزيونية