-
PDA

عرض كامل الموضوع : حاكم مصرف سورية يعلن انهيار سعر صرف الدولار في السوق السوداء


krimbow
21/09/2005, 03:07
أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة انه بعد ساعات من إعلان إجراءات الإصلاح النقدي في سوريا سينهار سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

جاء ذلك عقب اعلان عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية اليوم خلال مؤتمر صحفي مجموعة من القرارات تهدف الحفاظ على سعر صرف الليرة السورية والحد من منافسة السوق السوداء .

وقال الدردري أنه بموجب القرارات فقد تم "السماح للمقيمين بشراء الدولار الأمريكي من المصارف المرخصة شرط إيداعه بقيمة خمسة آلاف دولار لمدة ثلاثة أو ستة أشهر او سنة كاملة" مضيفا أنه تم رفع مشروع مرسوم تشريعي لتنظيم مهنة الصيرفة والسماح ببيع تذاكر الطيران بالليرة السورية على ان تقوم المصارف المرخصة بتحويل صافي مبيعات بطاقات السفر الى شركات الطيران.
ولفت الدردري إلى أنه تم رفع بيع المقيمين المغادرين لغرض العلاج من 20 ألف دولار الى 30 الف ورفع سقف بيع الدولار للمقيمين للعلاج خارج القطر 3 آلاف دولار بعد أن كان 2000 دولار ، وتم السماح ببيع المسافر 3000 دولار لكل سفرة ماعدا لبنان والاردن دون تحديد عدد السفرات حيث حددت القرارات للمسافر إلى الأردن ولبنان مبلغ ألف دولار لكل سفرة فقط.
وتحدث نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عن قيام النظام المصرفي الوطني لتمويل التجارة بشقيها التصدير والاستيراد معلنا خلال المؤتمر عن تعديل هيكل أسعار الفائدة وإصدار شهادات الإيداع لليرة السورية بفائدة 9 في المائة لمدة سنة على الأقل.
الدردري الذي قال "نحن كحكومة لا ننتظر ما ستسفر عنه لجنة التحقيق الدولية باغتيال الحريري لكي نوقف البرنامج الإصلاحي في سوريا ونعلقه على هذا وذاك" شدد على أن "سوريا هي اقوى على مواجهة أي ضغوطات او تطورات في المنطقة، ونوه إلى أننا أمام " وضعين الأول يتعلق بسعر صرف الليرة السورية وهو وضع ظرفي قصير المدى" والثاني سياسة إصلاحية طويلة المدى معطيا" الإشارة الواضحة للمواطن ان الحكومة تمسك بزمام الأمور وان المؤسسات النقدية في البلاد تراقب تطور سعر صرف الليرة ثم تتدخل بالاجراءات التي تراها مناسبة " لأن "عملية الإصلاح وتحرير الاقتصاد في سوريا، بحسب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية، تسير باتجاه صحيح و تقوم على أرضية صلبة أساسها تمتع سوريا باحتياطي عال من النقد الأجنبي يتجاوز سنتين ونصف السنة من المستوردات وأكثر من 120 % من الناتج المحلي الإجمالي وإمكانات اقتصادية وإنتاجية وتنافسية كبيرة تترجم يوميا بالارتفاع الملموس في حجم ونوع الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشر وفي استقرار المؤشرات الاقتصادية الكلية.
وقال الدردري كممثل عن الحكومة السورية أنه بإمكان "المواطن والمتابعين للشأن الاقتصادي السوري ان يطمئن الى هذه المؤشرات في المدى المنظور والقصير".

جورج كدر ـ سيريا نيوز
______________________________

برأيي الشخصي ... ازا في تعريف للانقلاب الاقتصادي الابيض فبيكون يللي مكتوب فوق

بس في عندي مجموعة من النقاط يللي بدي علق عليها بس مو هلأ .... غير مرة انشالله

و دمتم :D

krimbow
21/09/2005, 03:09
صحيح نسيت خبركم

سعر الدولار مقابل الليرة كان قبل الخبر 55.95
بعد ساعة من الخير 54.70

يعني الخبر عطا مفعولو

و دمتم :D

sezar
21/09/2005, 16:54
:?
و انت مبسووط كريم افندي :P

بس يالله :gem: خطوة جيدة :gem:

ميخوووووووو
02/10/2005, 01:48
و الله يا شباب الله ياخد بإيدن بلكي عن جد بيتحسن سعر صرف الليرة للأحسن


قولو آمين
لأنو إذا قويت الليرة كل شي بيقوا بالبلد


آآآآآآآآآآآآآمين

anglic
13/11/2005, 05:09
:ok:
ولسه الخير لاقدام على اديه :) :) :) :)

drhas
13/01/2006, 01:00
انا واحد من متتبعين صرف الليرة يوم بيوم وبلاقي انو نشكر الله سوريا عم تلعب بالسعر الدولار متل ما بدا وخصوصا هلأ لانو تجاوزنا الخطر الكان عم يهدد التجار والعملي السورية وهوي قرار ميلس