-
PDA

عرض كامل الموضوع : ماذا كشفت كاترينا بالنسبة للمواطن السوري؟


Joe
10/09/2005, 06:32
مرحبا جميعا

هناك الكثير لنتحدث عنه حول إعصار كاترينا الشرس الذي ضرب جنوب ولايتي لويزيانا و ميسيسيبي.. أو بالأحرى الكثير ليتحدث عنه "الأمريكيون" أنفسهم و ما هو كاف لشغلهم لفترات طويلة للنظر فيما اذا كان هنالك تقصير حقيقي إما من ناحية الاستعداد لحالات الطوارئ و الفيضانات في نيو أورلينز أو من ناحية الاستجابة الفدرالية لحالة طوارئ ما تحصل في ولاية أمريكية ما... فهل هناك مقصرون و هل هناك خلل و هل و هل و هل... و لكن برأيي ان هذه أمور أمريكية بحتة جدا.. و أنا كسوري سيصعب عليي التأكد عما اذا كان من الممكن لحكومة أخرى.. لو كانت في مكان الحكومة الحالية.. أن تتصرف بطريقة أخرى تختلف عنها بشكل جذري.. و أو عما اذا كان من الممكن تجنب هذه الحادثة من أساسها... فالمقارنة صعبة جدا في هذه الحالة... فالمساحة الجغرافية وحدها التي تملكها الولايات المتحدة تضعها على مستوى اخر من المستويات الادارية مما يتطلب نوعا و كما اخر من عمليات الصيانة و المراقبة المستمرة لأجهزة و مرافق و "ولايات" الدولة المتعددة... و هذا يختلف جدا طبعا عما اذا كان لديك فقط 13 محافظة و 22 مليون نسمة...

انا لست هنا لأحاول أن أشرح أو أتخيل سبب الخلل الواضح و الضعف في معالجة الكارثة الحاصلة... و لكن في خضم كل هذه "العجقة"... و "كشخص سوري" (كما يطرح السؤال)... هناك صورة واحدة لم استطع إلا ان الاحظها و أن ألاحظها بشدة أيضا... هي صورة الجيش الأمريكي.

فبغض النظر عن ردة فعل الدولة بحد ذاتها.. و التي تتعلق بالبيروقراطية و قد ترجع إلى إنعدام أو وفرة المسؤولية عند بعض الأفراد الذين كانوا في موضع المسؤولية... فإن هناك عامل الجيش و القوات المسلحة.. التي دخلت على الخط لتساعد في عمليات... مدنية.. و مدنية جدا أيضا.. مثل انتشال الأوساخ و رفع الأنقاض و البحث عن المفقودين و تنظيف الشوارع و التخلص من المياه.. و إلى آخره...
و هنا... في هذا الموقف... تخيلت ماذا لو كانت هذه الحادثة عندنا... على شكل مصغر يناسب حجمنا و إمكاناتنا... و لو فرضنا ان الدولة لدينا تفاعلت بشكل مدهش و رائع و استطاعت التخفيف من اثار الحادثة... و لكن أيضا اضطرت الى الحصول على مساعدة الجيش العربي السوري... الان هنا الكلام المفيد.. ماذا سيحدث حينها؟ هل كان الجيش ليقوم فعلا بمساعدة المواطنين؟ ام انه سيسرق المواطنين و الأملاك؟ هل سيشعر رجل ما بالأمان اذا علم ان عائله الان يقوم بإنقاذها أفراد من الجيش السوري مثلا؟ خاصة اذا كان لديه فتاة جميلة لنقل؟؟؟ :confo:

ألن يخشى المواطنون السوريون على أنفسهم من الجيش السوري أكثر من الفيضان؟؟؟؟ لماذا أشعر انا كسوري بهذا الشعور الغريب تجاه قواتنا المسلحة بينما تكون القوات المسلحة في أي دولة أخرى مصدر إطمئنان و مساعدة و نجاة في باقي الدول؟ أستطيع ان أجزم ان المواطن الأمريكي كان ليشعر بقمة الأمان و السعادة اذا علم ان الجيش الأمريكي يقوم الآن بالاعتناء بمنزله مثلا او بعائلته... هل هذا أيضا شعور المواطن السوري؟؟؟

انسوا أمر إسرائيل... انسوا أمر الإخوان و أمر الامبريالية لدقائق معدودة... فكروا بواقعنا الحالي... هل هذا ما نريد أن نظل عليه؟

بطل الأخوية
13/09/2005, 15:22
هل هذا ما نريد أن نظل عليه؟

لا