-
PDA

عرض كامل الموضوع : سوق البنات في سورية يتجه للتصدير ..

yass
14/03/2005, 14:15
كان يوم زفافها ، فستان ابيض وورود وزغاريد ، عين تتطلع الى البعيد وقلب مرتبط بالارض والوطن ، والأم تصطنع ابتسامة ليس لها امتداد للأعماق ، وحديث في النفس يرافقه الم مكتوم ومباركة ناقصة ، والقصة كلها تكتب على مبدأ اهون الشرين .. فالعريس سائح وافد جاء ليشتري ، والسيناريو يشبه إلى حد التطابق صفقة تجارية .. مراسلات ومراسيل ( وكلاء ) ، صور للمنتج ( حيث ان النماذج متعذرة هنا ) ..

رسائل ( تجارية غرامية ) واتفاق أولي ، لقاء في وقت ضيق ( للمعاينة ) وإتمام الصفقة ( زواج ) ، يسافر الشاري ( العريس ) .. والبضاعة ( العروس ) تشحن ( تصدر ) عند انتهاء الإجراءات .. ( تسليم ارض المعمل )..

فتيات سورية يستنجدن بالانترنت كآخر ملاذ ، والكساد تجاوز البضائع والاسواق وطال البشر ، ولسبب زيادة المخزون أي بعبارة اقتصادية زيادة في العرض على حساب الطلب ، يمكن البحث عن اسواق التصدير ، وهنا تقفز لنا العولمة بإمكانياتها الهائلة لتساعد في عمليات التسويق ، وخاصة أن إنتاج سورية في هذا القطاع ذو سمعة طيبة من ماركة " ما باس تمها غير امها " لها راغبين كثر في الخارج ، خاصة الذين ملوا من " التخبيص " وفقدوا الثقة بالصناعة الغربية ( التقليد ) وهم يريدون شيء " بلدي " أصيل.

عادة شراء البنات ليست وافدة على مجتمعنا ، ولكن العرض عادة ما يتم في البيوت المغلقة ، ويطوف الشاري ( عريس الغفلة ) على منازل العذارى ليحصل على العرض الافضل ، الذي يبدأ بالقبول وينتهي بأدق التفاصيل ، التفاصيل التي تتضمن الكلفة طبعا ، وكأي صفقة ( مع فارق اننا نتحدث عن البشر ) يريد العريس شيء عالي الجودة بأقل تكلفة ممكنة ، اما في العصر الحديث ، فقد ينظر العريس الى الامر على انه مشروع إنتاجي وليس سلعة استهلاكية ، واذا عدنا للكساد وزيادة العرض وقلة الطلب ، فانه سيفضل العنصر ( المرأة ) المنتجة على المستهلكة ، وهنا قد يكون الحصول على واحدة ( عروس منتجة ) اسهل من الحصول على فرصة عمل . .

أما البضاعة ( العروس ) وأصحابها ( الأهل ) فعليهم ان يعتنوا بجودة المنتج وخاصة التغليف ( الامبلاج ) وطريقة التقديم والعرض ، ولا تنسوا الترويج الذي لن نستغرب ان يصل الى حد الاعلان ، وتستخدم احيانا كثيرة...العروض ، فيعرض ( مثلا ) مع كل فتاة منزل او سيارة او رصيد ، وهذا كما نعلم في علوم التسويق يدعم قرارات الشراء لدى الزبون ( عريس الغفلة ) ، ولكن ليس تقديم عرض جيد هو نهاية المطاف ، فقد يكون لدى العريس عرض افضل ، وفي هذه الحالة تبقى العروس على الرف ، ويحرص الاهل على " نفض " الغبار عنها ، حتى موعد قدوم زبون أخر .. الى ان تتم الصفقة ( يأتي النصيب ) .. أملين في أن لا تتجاوز البضاعة مدة الصلاحية ..

الآن أصبح هناك طرق مبتكرة ، ودخل هذا النوع من الصفقات عالم التجارة الالكترونية ، واصبحت المراسلات التجارية ( الغرامية ) من ضمن عالم الاعمال ، الامر الذي يوسع دائرة الاختيار والاتصال والتعرف بالصوت والصورة ، ثم يأتي اللقاء ، وعادة ما يكون مهين ، لان البطيخة ( الفتاة ) قد " تطلع " بيضاء في نظر المشتري .. فيتركها ليبحث عن ( بطيخة ) في " بسطة " اخرى ..

قد يقول لي البعض " شو فيها " ، " هكذا تتم الامور " ، " كيف ستتزوج البنات اذا " .. ولماذا على الفتاة في مجتمعنا ان تقبل بان تعامل كسلعة ، تجرد من إنسانيتها ، تعرض مثل مسحوق الغسيل على مقاعد تشبه الرفوف في بيوت اشبه بالمتاجر ، بيوت لاينقصها الا ان تضع " صندوق " ( كاشير ) عند باب الخروج ..

واذا كان الامر طبيعي وبسيط .. لماذا لا ينتظر الشباب في البيوت ، يتأنقوا ويترقبوا زيارة فتاة .. تتأملهم ترمقهم ، تعاين .. ثم تستدير .. وتمضي غير راغبة في الشراء .. ، ما أقسى هذا الشعور ..

نضال معلوف
-------------------------------------------------------------------------------------
سيريا نيوز - ////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 14:20
رائعة يا أبو مارل ..
مشكور كتير .. :D :D

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 14:24
أيييه خليها لربك يا أبو مارل .. ولاد البلد عم يلتعن دينون لحتى يأمنوا البيت بالأخير بيجي واحد بيسرق كل شي وبياخد بنت بلدك .. :cry: :cry:

yass
14/03/2005, 14:28
القضية مو بنت بلدك واللا لأ....القضية قضية احساس, قضية شعور انساني....ماعم بحكي عن الأخلاق ولا عن الدين ولا شي من هالشي....يعني ما بعرف شي بيحرق القلب أنو تكون المرأة لهالدرجة مهمشة اجتماعيا ببلدنا

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 14:41
القضية مو بنت بلدك واللا لأ....القضية قضية احساس, قضية شعور انساني....ماعم بحكي عن الأخلاق ولا عن الدين ولا شي من هالشي....يعني ما بعرف شي بيحرق القلب أنو تكون المرأة لهالدرجة مهمشة اجتماعيا ببلدنا

القضية قضية انسان عم يموت بهالبلد .. وعم يطل الجانب المتوحش والميت من البني آدم .. :cry: :cry:
والمرأة للأسف عنا مهمشة مو بس اجتماعيا" وانما من جميع النواحي ..

zen
14/03/2005, 15:17
القضية قضية انسان عم يموت بهالبلد .. وعم يطل الجانب المتوحش والمين من البني آدم ..
والمرأة للأسف عنا مهمشة مو بس اجتماعيا" وانما من جميع النواحي ..

والله الله يعطيك العافية حطيت ايدك على الجرح :cry:
والله صعبة هيك هالشغلة وما تسمع الا انو بنت بتحبها تجوزت وافرت على الخليج صعبة :cry: :cry:
والله بعدها بتكره حالك :(
:gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem:

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 15:23
والله صعبة هيك هالشغلة وما تسمع الا انو بنت بتحبها تجوزت وافرت على الخليج صعبة
والله بعدها بتكره حالك

مظبوط بس الموضوع أكبر من موضوع شخصي .. الموضوع موضوع وطن عم يموت وعم يتصدر لبرى شوي شوي .. شي عن طريق هجرة الشباب .. وشي عن طريق هيك أنواع من الزواج .. :cry: :cry:

zen
14/03/2005, 15:28
مظبوط بس الموضوع أكبر من موضوع شخصي .. الموضوع موضوع وطن عم يموت وعم يتصدر لبرى شوي شوي .. شي عن طريق هجرة الشباب .. وشي عن طريق هيك أنواع من الزواج ..

اي والله معك حق يا عاشق بس انا علقت من احسس بدخلي :(
يعني نابع عن تجلابة شخصية وهالحكي زكرني فيها :cry:
بس هاد ما بيلغي انو الموضوع على مستوى الوطن
:gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem: :gem:

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 15:32
اي والله معك حق يا عاشق بس انا علقت من احسس بدخلي
يعني نابع عن تجلابة شخصية وهالحكي زكرني فيها
بس هاد ما بيلغي انو الموضوع على مستوى الوطن

:D :D :D

zen
14/03/2005, 15:35

zozo
14/03/2005, 16:00
والله اذا انا لما بقرر اتجوز بدي صير سلعة هيك ايه يلعن الجازة وما بدي
يعني بضل ببيت اهلي محافظة على مكانتي ولا انو صير سلعة واتعامل على هل اساس :aah: :aah:

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 16:04
والله اذا انا لما بقرر اتجوز بدي صير سلعة هيك ايه يلعن الجازة وما بدي
يعني بضل ببيت اهلي محافظة على مكانتي ولا انو صير سلعة واتعامل على هل اساس

هادا الكلام اللي بينسمع بس للأسف الشديد جدا" .. معظم بنات بلدنا مو متلك .. للأسف ..
:cry: :cry:

zozo
14/03/2005, 16:08
انا عليي بحالي وبس :frown: :frown:
بعدين شفت ليش قلتلك ما في مني تنين :gem: :gem: :gem:

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 16:12
انا عليي بحالي وبس
بعدين شفت ليش قلتلك ما في مني تنين

أنت عليكي بحالك لا .. لازم توعي رفقاتك البنات اللي ممكن يفكرو (فرضا" ) يعملو هالشي .
وأنو مافي منك تنين .. فهادا شي أكيد .. وبرياحة .. :D :D

zozo
14/03/2005, 16:16
ليش لوجع قلبي طالمى بعرف النتيجة سلفا

zen
14/03/2005, 16:18
انا عليي بحالي وبس
بعدين شفت ليش قلتلك ما في مني تنين

ما في متللك تنين 8)

آخيل
14/03/2005, 20:20
ليش لوجع قلبي طالمى بعرف النتيجة سلفا
والله يا جماعة انا بصراحة بآخر نزلتين الي ع سوريا شايف العكس تماما ... و هوي أنو البنت السورية عموما ( و بالأخص بنات المدينة او المثقفين ) عم يكون تفكيرون واعي أكتر و منطقي أكتر و ما عم يندفعوا بقراراتون أو حتى يتركوا الموضوع لإرادة الاهل ... بالعكس عم يفكروا و يفحصوا و بالاهم عم يرفضوا .. يعني البنت صار عنها القدرة و الشجاعة لحتى تقول ( لأ ) و تصر عليها ... و بنفس الوقت أولويات البنت تغيرت .. يعني صارت الدراسة و الماجستير و الدكتوراه و الحياة العملية و الشغل و التطور التكنولوجي من الشغلات المهمة بحياة البنت ... و هيدا شي بيخلي الواحد عن جد يتفائل ... وبصراحة ... أنا متفائل جدا !!!!!!

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 20:28
كلام مظبوط يا آخيل بس للأسف .. أنو هدول اللي عم تحكي عليهن قلال كتير .. والباقي غير هيك ..بس متل ما قلت أنت الواحد لازم يتفاءل ويعمل ليحقق الشيء المتفائل فيه .. ..

zozo
14/03/2005, 20:36
يا عيني عليك يا اخي يا حسام يا جماعة هي هية الحقيقة وانا بعرف كتير بنات هيك
يعني البنات الواعيات ويلي بيعرفو شو بدن عددن كتير صغير بالمقارنة مع الباقي ويلي ما بيعرفو شو بدن وبيرضخو للامر الواقع

عاشق من فلسطين
14/03/2005, 20:54
يا عيني عليك يا اخي يا حسام يا جماعة هي هية الحقيقة وانا بعرف كتير بنات هيك
يعني البنات الواعيات ويلي بيعرفو شو بدن عددن كتير صغير بالمقارنة مع الباقي ويلي ما بيعرفو شو بدن وبيرضخو للامر الواقع

وا آسفاه ..
بس لازم الواعي ما يكتفي بوا آسفاه لازم يعمل على محي هالشي .. لأنو هدول أخواتنا .. ونسائنا .. وبناتنا .. ووطنا .. :D :D

hanone
15/03/2005, 14:32
بس حتى البنات المثقفات والواعيات متل ما حكيتوا عنون عم يرضخوا لهل واقع وهل شي بسبب ضغط الأهل عليون ..وعن جد هل شغلة صارت رائجة جدا يعني بينبسطوا الأهل والله عريس بنتي من البلد لي فلاني وهيك عندوا وهيك جبلاها ...الي آخره من هل حكي ..عن جد شي بيحزن :cry: :cry:
وأنا طبعا ما بسمح لحالي كون سلعة أنا إنساني وبحس وعندي ومشاعروا وهدا اهم من أموال الدنيا كلها

zozo
15/03/2005, 14:40
مزبوط برافو عليكي :D :D :D
بس بعد التفكير حكي عاشق مزبوط يعني الجهل بيضل جهل لحتى يجي حدا ويغيرو
وطالما حتى البنات الواعين عم يرضخو لهل حكي وفي انا وانت واكيد كتير غيرنا مانا رضيانين لازم نحنا يلي نحكي ونجرب نغير .............
اكيد الشغلة طويلة ويمكن ما نقدر نعمل شي بس بنكون حكينا والبنات سمعت ويا بطنش وبنكون عملنا يلي علينا يا بيسمعو وبيفكرو وهيك بنكون عملنا شي :) :) :) :) :)

عاشق من فلسطين
15/03/2005, 14:47
مزبوط برافو عليكي
وطالما حتى البنات الواعين عم يرضخو لهل حكي وفي انا وانت واكيد كتير غيرنا مانا رضيانين لازم نحنا يلي نحكي ونجرب نغير .............
اكيد الشغلة طويلة ويمكن ما نقدر نعمل شي بس بنكون حكينا والبنات سمعت ويا بطنش وبنكون عملنا يلي علينا يا بيسمعو وبيفكرو وهيك بنكون عملنا شي

:gem: :gem: :gem: :gem: :D :D :D

آخيل
15/03/2005, 19:16
مزبوط برافو عليكي :D :D :D
اكيد الشغلة طويلة ويمكن ما نقدر نعمل شي بس بنكون حكينا والبنات سمعت ويا بطنش وبنكون عملنا يلي علينا يا بيسمعو وبيفكرو وهيك بنكون عملنا شي :) :) :) :) :)
يعني الحكي مظبوط وواقعي بس عالاقل نحنا و بالاخص جيلنا هيدا المفروض نبذل جهد أكبر من شان هالشي اذا كان لسا عم بيصير معانا ما عاد يصير مع اولادنا ... يعني بشوية احساس اكبر بالمسؤولية و بحجم المشكلة وكل واحد ينطلق من نفسو و من المجتمع الصغير القريب منو ( العائلة و الجيران و الاصدقاء ) ممكن بعد فترة انو نوصل لنتيجة كتير حلوة ... و لا شو رأي الشباب و الصبايا بهالحكي !!!

Kakabouda
16/03/2005, 00:37
و لا شو رأي الشباب و الصبايا بهالحكي !!!

هاد كلام نظيف باشا :D

عاشق من فلسطين
16/03/2005, 13:34
يعني الحكي مظبوط وواقعي بس عالاقل نحنا و بالاخص جيلنا هيدا المفروض نبذل جهد أكبر من شان هالشي اذا كان لسا عم بيصير معانا ما عاد يصير مع اولادنا ... يعني بشوية احساس اكبر بالمسؤولية و بحجم المشكلة وكل واحد ينطلق من نفسو و من المجتمع الصغير القريب منو ( العائلة و الجيران و الاصدقاء ) ممكن بعد فترة انو نوصل لنتيجة كتير حلوة ... و لا شو رأي الشباب و الصبايا بهالحكي !!!

هادا الحكي رائع .. بس للأسف أغلب العالم بيقولو .. هلا أنا بدي غير ..
أي ليش مو أنت بدك تغر .. هي أختك وأمك ومرتك .. ووطنك .. وأهلك .. هي سورية .. كرامتك .. :cry: :cry:

zozo
16/03/2005, 17:06
كرامتك

هي اهم شي :pos: :pos:

عاشق من فلسطين
16/03/2005, 17:12
هي اهم شي

يا عيني على ربك .. :D :D :D

zozo
16/03/2005, 17:21
:wink: :wink: :wink: :wink: :wink: