-
PDA

عرض كامل الموضوع : سارية" تجتاح العالم.. و"كأنك يا أبو زيد ما غزيت"!!

صفحات : [1] 2

رجل من ورق
05/02/2009, 11:28
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
بلدنا
صباحاً يخدش صمت المكان صوت أنثوي صارخ.. أنت لا تعرف المغنية، لكن الصوت إضافة حقيقية للعفاريت الطالعة من رأسك.. "اسمع بس اسمع" تقول الأغنية، وأنت تتأفف وتقول في نفسك: ولماذا لا تسمع هذه التي تغني!!
لا أحد يعرف حتى هذه اللحظة لمن يكون الصوت، بإمكانك أن تتمهل قليلاً، وأنت تمشي بقدميك على أرضية الصالون، فدبيب قدميك يكدّر صفاء صوت هذه المغنية الخارج من بيت الجيران،
يمكنك أن تسأل ببعض المثاقفة والمزاج الهادئ عن هذه القدرة العجيبة على استبدال صوت فيروز بهذه المغنية المجهولة .. لستَ من أنصار باخ وشوبان وشوبنهاور وموتزارت، إنهم عباقرة، ولكن سعدون جابر أهم بالنسبة لك وذياب مشهور لا يقلّ قيمة عن هذا الأخير - بالمناسبة لا أحد يتذكر أن هذا الأخير هو "مغني فطومة" في مسلسل "صح النوم"، ولابأس من بعض النسيان مادام فنانٌ مثل سميح شقير يركن جانباً، ولا يتم تذكره إلا في الآلام القومية، وإذا شئت يمكن اعتبار أبو حسين التلاوي أسطورة في هذه السياقات، ولكنك لست أيضاً من أنصار هذه الأصوات، لكن سؤالك هذا لن يضيف شيئاً، فالمقارنات غير جائزة، ولا وقت لها أصلاً، فثمة جنّي في بيت الجيران في الصباح الباكر يستمع لهذا الصوت الصارخ .. ثمة إزعاج لا تستطيع مجابهته بإزعاج مضادّ.. هنا في العشوائيات لا تستطيع أن تطالب أحداً بالصمت، فإيقاع حياة الناس الراكد لا يحركه إلا مثل هذا الصخب، ولذلك تتخلى باستسلام كامل عن فكرة مشاجرة صباحية مع ابن الجيران، وتتحلّى بقليل من الصبر أنت تفتقده أصلاً، يختفي الصوت فجأة، ياه!!! الآن يمكنك شرب القهوة بهدوء، ولكن فجأة ينبثق الصوت مرة أخرى .. إنه من هذا البيت حيث تعيش أنت .. يمكنك أن تحتجّ هنا، تصرخ مثلاً، تكسر فنجان القهوة، تزعق .. وأي شيء آخر، ولكنك تستنتج أن الأغنية صادرة من "موبايل" شقيقك الأصغر، وسيدفعك الفضول إلى إيقاظه لسببين: الأول هو إخراس "موبايله" اللعين، والثاني معرفة المغنية، ومن تحت الغطاء يأتي القول الفصل: إنها سارية السواس.
إذا كنت متوجهاً إلى العمل، وحيث أنت في "السرفيس" يتاح لك سماعها بإمعان .. لا تقل لي إنك تفكر في أن تطلب من السائق إيقاف الأغنية، فأنت لست أحمقاً لتطلب ذلك من ثور بري هائج، لأنه سيكسّر الدنيا على رأسك، فطلبات كهذه في أعراف "الشوفيرية" (ج. شوفير)، تتعلق بالرجولة والكرامة.
فما أن تنزل من السيرفيس حتى تسمع الأغنية مرة أخرى، يمكنك أن تقول مثلاً عبارة من نوع "ذهب الذين تحبهم ذهبوا"، يمكنك أيضاً أن تصفق كفاً بكف، وأن تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله: ذهبت جهود كجهود احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية سدىً .. وهكذا وداعاً أنور إبراهيم، وأميمة الخليل، وعابد عازرية، وريم بنا، ومارسيل خليفة، ومعلومة بنت الميداح، والسيمفونية، والفلهارمونية و..و..و.. وبحسب الشعبي الدارج: "كأنك يا أبو زيد ما غزيت".
تدخل إلى مكان العمل، الشباب يتجمعون على شاشة الكمبيوتر، إنه الصوت ذاته، فتاة حسناء تتحدى النوّاسات في قدرتها على الاهتزاز، إنها ترقص بجنون، ثمة في حركاتها شغف تاريخي بالرقص، يخطر على بالك تحية كاريوكا أو الأخريات، ممن حققن سمعة كبيرة في هذا السياق!! لقد كتب إدوارد سعيد عن تحية كاريوكا، لقد كانت المرأة علامة فارقة من وجهة نظر المفكر الفلسطيني، لم تكن تحية كاريوكا مجرد فقاعة لا تلبث أن تختفي!! لحظة!! ماذا عن سارية السواس؟ إنها تسلب عقول الجميع! ولكن كيف؟!! أهي تلك القدرة على الرقص لساعات دون كلل، أم كلمات الأغنيات التي مسّت الناس في الصميم!! "وين البارحة كنتي سهرانة يا بنت الكلب بشارع مساكن برزة ولا بالتل"، تباً للبلاغة، ماهذا الجنون الذي يدفع جمهوراً ما ليجعل مغنية كسارية السواس في كل مكان!! تحت الجسور، في الشوارع صورها تملأ الدنيا، انتبهوا جيداً.. سارية من امامكم، وسارية من ورائكم ولا مفرّ فسارية السواس تستعد لاجتياح العالم.!!!

sona78
05/02/2009, 11:30
اول ما بلشت ..................هي اجتاحت اخوية
يا جماعة هي 3 موضوع عنها
:cry::cry::cry:

sweetbaby
05/02/2009, 11:34
:?
انو لهالدرجة صارت ضاربة؟؟
انو ماكانت لهالدرجة بالصيف ولووو

رجل من ورق
05/02/2009, 11:49
ولسا الخير لقدام

jankasanova
05/02/2009, 11:50
تجتاح العالم:shock::shock:
انو يعني انا اول مرة بسمع عنها:i7raj::oops:
بس للحق يعني
بيبين عليها فلتة;):o

cornholio
05/02/2009, 12:44
تجتاح العالم:shock::shock:
انو يعني انا اول مرة بسمع عنها:i7raj::oops:
بس للحق يعني
بيبين عليها فلتة;):o
اما شو فلتة !!!!!!!!!!
فلتة بتمرض :sick:

marioma alghzayala
05/02/2009, 12:54
اي يقطع ديبا صوتا ك انو زلمي :?

cornholio
05/02/2009, 13:16
له له بزعل منك هاه !!!!!!
هيك بتقولي في بحة بصوتها متل كأنو شربانة شي 5 بواكي حمرا ( طويلة قصيرة ما بتفرق )
يلعن سماها ما اخ@^#%

suzaan
05/02/2009, 14:58
مابتعجبني بنوب

لو صارت الأخوية كلها ألها مو 3 مواضيع بس

sona78
05/02/2009, 15:32

مريومة .. بيني وبينك يعني ;)

انت مو غيرانة منها انها صارت مشهورة :o

THE_unforgiven
05/02/2009, 16:24
انتو شو ضاعجكن بالموضوع ماعم افهم ... :?

marioma alghzayala
05/02/2009, 16:46
مريومة .. بيني وبينك يعني ;)

انت مو غيرانة منها انها صارت مشهورة :o

لاء حتى انتي :cry:

بدي غار من سارية؟؟؟:o...

لك يحرء ديبك عهالسحبي :p

i m sam
05/02/2009, 16:55
ليش دخلك مريومة العالم عم تتسمع على صوتها؟؟؟
يمكن عم يتفرجو على صوتها مو سمع:lol:

شوط ياقمر
05/02/2009, 18:00
انتو شو ضاعجكن بالموضوع ماعم افهم ... :?

صرنا خمسة .. :shock:

حموده ابو حميد
05/02/2009, 18:30
مبروووووووك سارية من كل قلبي بتستاهليييييييييييي أكتر من هيككككك:D

حموده ابو حميد
05/02/2009, 18:31
مابتعجبني بنوب

لو صارت الأخوية كلها ألها مو 3 مواضيع بس

:shock::shock::shock::shock::shock:

سوا ربينا
05/02/2009, 20:12
مع كل موضوع عم ينزل عنها عم يزيد حبي اكتر واكتر ...:sosweet:

Barleb
05/02/2009, 20:41
حدا عرف شو اسم اختا ؟

Government
06/02/2009, 01:05
اسمع بس اسمع .. يالعينك تدمع .. شانك ماتسمع .. الله يصبـــــــــرني

يا اخي شغلة

توم و جيري
06/02/2009, 02:18
حدا عرف شو اسم اختا ؟

اختها اسما صارية ......:o:p

يا اخي شغلة

عشان شوف عيونو ضيع العقل من دونو امانة ان شفتو شويقي بين عيونو تبوسونو ,,,,,,
اعطيها ااا ......:lol::lol:

مسطول على طول
06/02/2009, 02:44
سارية السواس أنثى :?

يا اخي شغلة

لك هي بقرة رسمي

محمد ابراهيم
06/02/2009, 02:52
سارية السواس أنثى :?

لك هي بقرة رسمي

يا عمي انت كل اللي تعرفون يجننو

تتذكر جا** ؟؟ اه ياقلبي :sosweet:

بس ماقلتلي صحي
ليش بتتهجم على الست ساريا !!

cornholio
06/02/2009, 03:08
مبروووووووك سارية من كل قلبي بتستاهليييييييييييي أكتر من هيككككك:D

شو بدك ؟؟!!:jakoush:

homam85
06/02/2009, 06:29
والله سارية بالغناء مانها سارية..

بس يا أخي سارية بفنّ الرّقص والهزّ سارية ومرساة وبحر!!

اللامنتمي
06/02/2009, 06:43
" بتعرف ترقص منيح " :lol:

Elaana
06/02/2009, 07:34
صرلي شي سنتين ما شفتا ع ال تي في
بس قبل يومين شفتا بالصدفه
كأنو قلبها قلها انكن عم حكو عنها
هههههههه

خضر أحمد
06/02/2009, 15:09
مبروك فعلا بتجنن

SUPER EAGLE
06/02/2009, 15:23
هي سارية صارية فنانة العصر :pos:لأنو عصرة راسنا بصوت
بس إذا بقلكون أنو صارة أغانيا عم بينزلوا على موبايلات وحفلات وحتى بالشوارع :sick:
شو صار للشعب مابعرف مع أنو لا الكلمات موسيقية ولا صوت بيتسمى صوت :jakoush: :jakoush: :jakoush:

Marooshe
06/02/2009, 15:58
واللهي مللكو والهبل هني لي مصورينها وكأنها عم تجتاح العالم ..

saman
06/02/2009, 17:21
انو انتو ليش متدايقين .... ازا سارية تجتاح العالم .. لكان فيروز شو عملت ؟؟؟؟؟ :?
بالنهاية برأي كل واحد هوي و زوقو :pos:

Marooshe
06/02/2009, 19:09
انو انتو ليش متدايقين .... ازا سارية تجتاح العالم .. لكان فيروز شو عملت ؟؟؟؟؟ :?
لاء وآلـ شووو .. مو عاجبو كمان !

إبني ، إنت روح خود البكلوريا بعدين تعال إحكيلنا درر .. :p

nour333
06/02/2009, 19:20
" بتعرف ترقص منيح " :lol:

سارية رقصها نص نص مو كتير

fernanda bachchan kfoury
06/02/2009, 21:38
حيوووووو سارية ومدير اعمالها :larg: عنقريب رح نستضيفهن بمقابلة حصريا للاخوية

cornholio
06/02/2009, 22:11

هلق سؤال بس
شو جاب لجاب ؟!
انو بدي افهم انو هيك انت بتقارن بي الشغلات
خربت يا جماعة

mary belle
06/02/2009, 23:04
:shock::shock::shock::shock:تعتييير !!! اصلا انا و عم شوف لموضوع هون ئلت لاسمع صوتها ئبل ما علق,,,
ولييييي ما فهمت شييي .. اصلا لا شكل و لا صوت و لا اسلوب:?:?:?

سوا ربينا
06/02/2009, 23:10
:shock::shock::shock::shock:تعتييير !!! اصلا انا و عم شوف لموضوع هون ئلت لاسمع صوتها ئبل ما علق,,,
ولييييي ما فهمت شييي .. اصلا لا شكل و لا صوت و لا اسلوب:?:?:?

اي لا روقي روقي .. شو لا شكل ولا صوت ولا اسلوب ... بالعكس الشكل جدا جزيلا رهيب ... والصوت جدا جزيلا بيمشي حالو .. والاسلوب يا عيني ع الاسلوب وخصوصا اسلوب الرقص ... ينعن عمري انا ...:oops:

mary belle
06/02/2009, 23:14
اي لا روقي روقي .. شو لا شكل ولا صوت ولا اسلوب ... بالعكس الشكل جدا جزيلا رهيب ... والصوت جدا جزيلا بيمشي حالو .. والاسلوب يا عيني ع الاسلوب وخصوصا اسلوب الرقص ... ينعن عمري انا ...:oops:

اكيد عم تمزح ؟؟ هههههه...
بس ازا عم تحكي جد..فبدك تطول بالك... وبعدين كل حدا الو رءيو ;)

nour333
06/02/2009, 23:18
اكيد عم تمزح ؟؟ هههههه...
بس ازا عم تحكي جد..فبدك تطول بالك... وبعدين كل حدا الو رءيو ;)
حتى ما اظلم البنت احضرتلها كام فيديو ع اليوتيوب صرت الطم مو عارف كيف الجماهير ما بيرموها ببندورة على هالمنظر وهالصوت

أبو أمجد
06/02/2009, 23:26
شوفي هالمقطع بلكي بغيري رأيك

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
لك دخييييل هالسكبات انا:sosweet::sosweet:
هاي لازم يرشوها بمية الورد بس لايكترو بتاخد برد تقبر قلبي:sosweet:

mhsen77
06/02/2009, 23:31

شو الشغلة شغلة ارزاق؟؟؟؟؟؟
بلا مواخذة بيوت الدعارة بتطلّع قد نص ميزانية الحكومة
وعلى قولتك لازم نحترم فنهم بالتخت؟؟:shock:
بس ....... كيف ظبطت معك انو تقارن فيروز بسارية؟؟؟:jakoush::jakoush::jakoush:
والك يلي بيحكي على فيروز كأنو عم يسبني :sly:
دير بالك :sly:

reeemty
06/02/2009, 23:31
لسه ما عرفتا .. معقول كل هاد ثقافتي الفنية صايرة تعيسة ؟؟

MadMax
07/02/2009, 02:39
بلدنا
صباحاً يخدش صمت المكان صوت أنثوي صارخ.. أنت لا تعرف المغنية، لكن الصوت إضافة حقيقية للعفاريت الطالعة من رأسك.. "اسمع بس اسمع" تقول الأغنية، وأنت تتأفف وتقول في نفسك: ولماذا لا تسمع هذه التي تغني!!
لا أحد يعرف حتى هذه اللحظة لمن يكون الصوت، بإمكانك أن تتمهل قليلاً، وأنت تمشي بقدميك على أرضية الصالون، فدبيب قدميك يكدّر صفاء صوت هذه المغنية الخارج من بيت الجيران،

يمكنك أن تسأل ببعض المثاقفة والمزاج الهادئ عن هذه القدرة العجيبة على استبدال صوت فيروز بهذه المغنية المجهولة .. لستَ من أنصار باخ وشوبان وشوبنهاور وموتزارت، إنهم عباقرة، ولكن سعدون جابر أهم بالنسبة لك وذياب مشهور لا يقلّ قيمة عن هذا الأخير - بالمناسبة لا أحد يتذكر أن هذا الأخير هو "مغني فطومة" في مسلسل "صح النوم"، ولابأس من بعض النسيان مادام فنانٌ مثل سميح شقير يركن جانباً، ولا يتم تذكره إلا في الآلام القومية، وإذا شئت يمكن اعتبار أبو حسين التلاوي أسطورة في هذه السياقات، ولكنك لست أيضاً من أنصار هذه الأصوات، لكن سؤالك هذا لن يضيف شيئاً، فالمقارنات غير جائزة، ولا وقت لها أصلاً، فثمة جنّي في بيت الجيران في الصباح الباكر يستمع لهذا الصوت الصارخ .. ثمة إزعاج لا تستطيع مجابهته بإزعاج مضادّ.. هنا في العشوائيات لا تستطيع أن تطالب أحداً بالصمت، فإيقاع حياة الناس الراكد لا يحركه إلا مثل هذا الصخب، ولذلك تتخلى باستسلام كامل عن فكرة مشاجرة صباحية مع ابن الجيران، وتتحلّى بقليل من الصبر أنت تفتقده أصلاً، يختفي الصوت فجأة، ياه!!! الآن يمكنك شرب القهوة بهدوء، ولكن فجأة ينبثق الصوت مرة أخرى .. إنه من هذا البيت حيث تعيش أنت .. يمكنك أن تحتجّ هنا، تصرخ مثلاً، تكسر فنجان القهوة، تزعق .. وأي شيء آخر، ولكنك تستنتج أن الأغنية صادرة من "موبايل" شقيقك الأصغر، وسيدفعك الفضول إلى إيقاظه لسببين: الأول هو إخراس "موبايله" اللعين، والثاني معرفة المغنية، ومن تحت الغطاء يأتي القول الفصل: إنها سارية السواس.
إذا كنت متوجهاً إلى العمل، وحيث أنت في "السرفيس" يتاح لك سماعها بإمعان .. لا تقل لي إنك تفكر في أن تطلب من السائق إيقاف الأغنية، فأنت لست أحمقاً لتطلب ذلك من ثور بري هائج، لأنه سيكسّر الدنيا على رأسك، فطلبات كهذه في أعراف "الشوفيرية" (ج. شوفير)، تتعلق بالرجولة والكرامة.
فما أن تنزل من السيرفيس حتى تسمع الأغنية مرة أخرى، يمكنك أن تقول مثلاً عبارة من نوع "ذهب الذين تحبهم ذهبوا"، يمكنك أيضاً أن تصفق كفاً بكف، وأن تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله: ذهبت جهود كجهود احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية سدىً .. وهكذا وداعاً أنور إبراهيم، وأميمة الخليل، وعابد عازرية، وريم بنا، ومارسيل خليفة، ومعلومة بنت الميداح، والسيمفونية، والفلهارمونية و..و..و.. وبحسب الشعبي الدارج: "كأنك يا أبو زيد ما غزيت".
تدخل إلى مكان العمل، الشباب يتجمعون على شاشة الكمبيوتر، إنه الصوت ذاته، فتاة حسناء تتحدى النوّاسات في قدرتها على الاهتزاز، إنها ترقص بجنون، ثمة في حركاتها شغف تاريخي بالرقص، يخطر على بالك تحية كاريوكا أو الأخريات، ممن حققن سمعة كبيرة في هذا السياق!! لقد كتب إدوارد سعيد عن تحية كاريوكا، لقد كانت المرأة علامة فارقة من وجهة نظر المفكر الفلسطيني، لم تكن تحية كاريوكا مجرد فقاعة لا تلبث أن تختفي!! لحظة!! ماذا عن سارية السواس؟ إنها تسلب عقول الجميع! ولكن كيف؟!! أهي تلك القدرة على الرقص لساعات دون كلل، أم كلمات الأغنيات التي مسّت الناس في الصميم!! "وين البارحة كنتي سهرانة يا بنت الكلب بشارع مساكن برزة ولا بالتل"، تباً للبلاغة، ماهذا الجنون الذي يدفع جمهوراً ما ليجعل مغنية كسارية السواس في كل مكان!! تحت الجسور، في الشوارع صورها تملأ الدنيا، انتبهوا جيداً.. سارية من امامكم، وسارية من ورائكم ولا مفرّ فسارية السواس تستعد لاجتياح العالم.!!!

على فكرة
كاتب هالمقال ... حابب ينشهر على حساب ساريا

أنو معروفة القصة .. بسوريا كل سنة في غنية شعبية بتضرب لفترة معينة .. أحيان بتوصل للسنة
و بعدين بتنتسى كأن شيئاً لم يكن و بعد فترة بتدرج أغنية غيرها ... و هكذا

بس يللي مستغربو .. أنو كاتب هالمقال ....معقول مو ملاقي مموضوع يكتب عنو غير ساريا

أنو شو مشان قرار مجلس الوزراء بمنع استيراد الاسمنت ...
شو مشان أنو الحكومة مصرة يكون المازوت عنا أغلى من اوربا ..
شو مشان فعاليات دمشق عاصمة ثقافية .. يللي معظمها ما انكتب عنها .. قد ما انكتب عن ساريا

MadMax
07/02/2009, 02:40
لسه ما عرفتا .. معقول كل هاد ثقافتي الفنية صايرة تعيسة ؟؟
بفهم انك مو ساكنة بسوريا ..؟؟

حيفاويه
07/02/2009, 04:16
:cry::cry:
انو انا كنت مشغله السماعات عالاخير لما فتحت الرابط وسمعت صوت مش عارفه هو عباره عن شو :cry::cry:
بس يلي بعرفو اني بدي طاسة الرعبه :cry::cry:

sslieman
07/02/2009, 04:44
موسيقا الكراجات الويل لامة استبدلت صوت الكمان بالطبل
:sly::sly::frown::frown::x

محمد ابراهيم
07/02/2009, 05:43
لاء بس الموضوع الو عدة زوايا

صحيح صوتها ما موسيقي
بس الله وكيلك عندها خلفية ثقافية ممطازة

الحق يقال
تابعت مجموعة اعمال الا

وكونت هالراي بناءا على هذه الاعمال .

فيعني النقد لازم يكون بناء ويعطيها حقها من الايجابيات بذكرها قبل السلبيات .

أإأبو العبد
07/02/2009, 14:46
لاء بس الموضوع الو عدة زوايا

صحيح صوتها ما موسيقي
بس الله وكيلك عندها خلفية ثقافية ممطازة

الحق يقال
تابعت مجموعة اعمال الا

وكونت هالراي بناءا على هذه الاعمال .

فيعني النقد لازم يكون بناء ويعطيها حقها من الايجابيات بذكرها قبل السلبيات .

ولي على بعضي انا لك هاي مو بس عندا خليفية ثقافية بإمطياز
لك هي عندا افضل خلفية ثقافية على مستوى الخلفيات الثقافية بالوطن العربي :sosweet:

والمقطع الاول والتالت هن دليل دامغ وقاطع على هالحكي

zen
07/02/2009, 15:04
حااااااااااااااااا حااااااااااااااااا
هي احدى الكلمات اللي بتقولها سوسو لما بتكون مطروبة ع الاخر يعني لما بتكون اخدة الحشيش
يا جماعة انا بشوف القة تقليد
وانو رقصها مثير جدا فلهيك العالم بتشوفها
ومتلها متل غيرة موضة وبتروووح
لا تخافوا كتير
:lol:

zen
07/02/2009, 15:13
على فكرة
كاتب هالمقال ... حابب ينشهر على حساب ساريا

أنو معروفة القصة .. بسوريا كل سنة في غنية شعبية بتضرب لفترة معينة .. أحيان بتوصل للسنة
و بعدين بتنتسى كأن شيئاً لم يكن و بعد فترة بتدرج أغنية غيرها ... و هكذا

بس يللي مستغربو .. أنو كاتب هالمقال ....معقول مو ملاقي مموضوع يكتب عنو غير ساريا

أنو شو مشان قرار مجلس الوزراء بمنع استيراد الاسمنت ...
شو مشان أنو الحكومة مصرة يكون المازوت عنا أغلى من اوربا ..
شو مشان فعاليات دمشق عاصمة ثقافية .. يللي معظمها ما انكتب عنها .. قد ما انكتب عن ساريا
حيااااااااااااك أبو سمرة
هاد الحكي
انو هي موضة سنوية عنا قبل هي طلعت هيدي هيدي
وهلق بس اسمع
وبوكرة مدري
هوي اصلا استهدف بالمقال الناس اللي بيسمعوا سارية مشان يصير الو اسم
:lol:

zen
07/02/2009, 15:17
حدا عرف شو اسم اختا ؟
اسمها رواان
طبعا هاد ع زمة اليو تيوب