-
PDA

عرض كامل الموضوع : برنامج احتفالية دمشق شهر تشرين


رجل من ورق
30/09/2008, 14:55
جوليابطرس

الأربعاء 22 والخميس 23 تشرين الأول الساعة 8 مساءً في قلعة دمشق.
Julia Boutros

تقوم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 باستضافة الفنانة "جوليا بطرس" في ختام الفعاليات التي أقامتها في قلعة دمشق خلال عام الثقافة 2008 ، حيث سبق ونظّمت في قلعة دمشق مجموعة من الفعاليات منها ليالي موسيقى العالم على مدار ست ليالي، وكذلك خمس حفلات للفنان الكبير زياد الرحباني .

ستقدم السيدة جوليا بطرس حفلتيها في قلعة دمشق حيث من المنتظر أن يكون هناك إطلاق لإغانٍ جديدة بمناسبة احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية، كما سيكون هناك أوركسترا مؤلفة من حوالي 50 موسيقياً ومغنياً.
غنت جوليا أغنيتها الأولى في سن الثانية عشرة، وكانت باللغة الفرنسية تحت عنوان "A Maman" (إلى أمّي)، موجّهة إلى كل الأمهات في عيدهن. فكانت خطوتها الأولى في رحلة طويلة مكرّسة للآخرين، في سن الرابعة عشرة، أطلقت جوليا ألبومها الأول تحت عنوان "C’est La Vie" (هذه هي الحياة)، من تأليف وتلحين الياس الرحباني.
في العام 1985 أطلقت أغنيتها "غابت شمس الحق"، من تلحين شقيقها زياد بطرس، الذي يقوم اليوم بتلحين معظم أعمالها. عبّرت الأغنية عن غضب أثاره قتل الأبرياء، من أطفال ونساء ورجال وشيوخ مدنيين، لم يمضِ أسبوع على إطلاق الأغنية حتى دخل صوت جوليا إلى كل بيت في العالم العربي، وردّد أغنيتها الملايين.
حازت جوليا على العديد من الأوسمة الوطنية والدولية، بما فيها وسام رئيس الجمهورية اللبنانية الذي نالته تكريماً لدورها المساند للمقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي، قبيل تحرير الجنوب في شهر أيار (مايو) 2000.

رجل من ورق
30/09/2008, 14:57
"نور على نور" عمل موسيقي غنائي يقدم أشعار المتصوفين ابن عربي وابن الفارض بأسلوب موسيقي حديث يتجذر في الموروث الخاص لهذا النوع من الغناء.
ويأتي هذا العمل لمعن خليفة بعد اسطوانته "مطرز" وبعد تأسيسه لفرقة "حرارة عالية" وتقديمه لموسيقى عدد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية.
يقدم هذا العمل مجموعة من الموسيقيين والمنشدين هم الشيخ عبد الرحمن عبد المولى وينال طاهر وعماد رمال.
هذا وكانت الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية قد نظمت ليالي الموسيقى الروحية في شهر أيلول استضافت فيه فرقاً من سورية والمغرب ومصر.

الجمعة 3 تشرين الأول، الساعة 8.30 مساءً في قصر العظم. الدعوة عامة

ابو ريتا
30/09/2008, 14:59
يا ريتني لو كنت بسوريا:cry:

رجل من ورق
30/09/2008, 15:00
فكر ومعرفة/ Knowledge

الفنون والحرف، التنوع الثقافي والتنمية المحلية

Arts and Crafts, Cultural diversity and local development

تعد حماية التراث الثقافي من العوامل الأساسية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي الحفاظ على ذاكرة المجتمعات ولهذا فإن تبادل الخبرات حول أهمية التنوع الثقافي وعلاقاته المرتبطة بالحرف اليدوية التقليدية من الأدوات الرئيسية التي ستحقق هذا الهدف. في هذا السياق تقيم الأمانة العامة للاحتفالية بالتعاون مع جامعة تشرين وبعثة المفوضية الأوروبية وغرفة الفنون المتوسطية في فرنسا ومنظمة اليونسكو والمنتدى الأوروبي للثقافات في اليونان واتحاد تنمية الحرف اليدوية وتعزيز قدرات النساء في مصر ورشة عمل حول التنوع الثقافي والتنمية المستدامة المحلية والخبرات المتميزة في مجال الفنون والحرف تتمحور حول مواضيع • الفنون والحرف في التنمية المستدامة المحلية • دمشق كعاصمة الفنون والحرف المتوسطية للعام 2008 • التنوع الثقافي والحوار المتبادل بين الثقافات • تدريب الحرفيين وتبادل المعرفة • أدوات التعريف وتشجيع منتجات الفنون والحرف. كما تتضمن الورشة معرضاً لأعمال فنية وحرفية مختارة ويشارك في الورشة مجموعة كبيرة من الحرفيين في سورية بالإضافة إلى خبراء من المنظمات المشاركة



مركز رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق، الافتتاح الأحد 5 تشرين الأول الساعة 9.30 صباحاً. فعاليات الورشة من 5 إلى 7 تشرين الأول اعتباراً من الساعة 9 صباحاً -
يستمر المعرض من 5 إلى 9 تشرين الأول في المركز.

رجل من ورق
30/09/2008, 15:04
دمشق تودّع محمود درويش
"وأنا أوصيت أن يزرع قلبي شجرة... وجبيني منزلاً للقبّرة

استجابةً لنداء "مهرجان برلين الأدبي" الذي أطلق في شهر أيلول داعياً الفعاليات الثقافية والأفراد المهتمين في العالم أجمع لتكريم الشاعر الراحل محمود درويش بتقديم قراءات لأعماله في الخامس من شهر تشرين الأول 2008 في جميع بقاع الأرض، تقيم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية قراءات شعرية للشاعر الراحل يقدمها الفنان عباس النوري والفنانة كاريس بشار والشاعر عادل محمود، يتخلل القراءات إطلاق طائرات ورقية تحمل قصائد مختارة للشاعر محمود درويش وزراعة شجرة باسمه.

إطلاق الطائرات الورقية يوم الأحد 5 تشرين الأول الساعة 4 بعد الظهر على أرض معرض دمشق الدولي القديم يليه قراءات شعرية في المعهد العالي للفنون المسرحية (المسرح الدائري)

رجل من ورق
30/09/2008, 15:06
موسيقى/ Music

زنوبياملكةتدمر
دراما موسيقية لتوماسو ألبينوني

Zenobia – Queen of Palmyra
A Dramma per musica by Tomaso Albinoni

زنوبيا ملكة جميلة وجريئة وجبارة حكمت تدمر الواحة الوافرة الواقعة في الصحراء السورية. وقد توجب على هذه الملكة الدفاع عن مدينتها في القرن الثالث ضد الجيش الروماني الخاضع لقيادة الإمبراطور أورليانو.
هذا الجزء الهام من التاريخ السوري يشكّل موضوع أوبرا كتب نصها أنطونيو مارشي، وقام المؤلف الموسيقي المشهور توماس ألبينوني بتلحينها عام 1694 لتصبح بذلك دراما موسيقية لثمانية مغنيين وأوركسترا الحجرة.
ظلت هذه الأوبرا مغمورة لفترة طويلة، ولم تُقدم على الخشبة في أي مكان في العالم منذ تأليفها. يضم العرض موسيقيين ومغنيين سوريين مشهود لهم، إضافةً إلى مختصين أوروبيين في حقل موسيقى الباروك. قام بإخراج العرض بوركارد فينر واشرفت على الجانب الفني فيه أنجليكا موثس.
وكما جرت العادة في عصر الباروك، يرتدي الممثلون أزياء لا ترتبط بالفترة التاريخية التي تدور فيها أحداث الأوبرا، وإنما بالعصر الذي أُلفت فيه، كما أن الموسيقى قد تبتعد عن الطابع المحلي للحدث لتستفيد من الزخرفات الموسيقية التي تعود لعصر الباروك الغربي. وقد اختار المخرج أن يبرز هذا المنحى بالاعتماد على معلومات تاريخية عن الحضارة التدمرية.

من الاثتنين 6 ولغاية الأربعاء 8 تشرين الأول، الساعة 9:00 مساءً في دار الأسد للثقافة والفنون –مسرح الأوبرا- تباع البطاقات في مقر الأمانة العامة بالعفيف.

رجل من ورق
30/09/2008, 15:08
فنون الأداء/ Performing Arts

“صوت ماريا”لليدي اشيرمانهوداك،إخراج مانويل جيجي


"Maria’s voice"


A play By Lydia Scheurmann-Hodak, directed by Manuel Jiji


تروي المسرحية قصة امرأة وابنتها في حرب أهلية، في بلد ما، في زمن ما، بدءاً من الاغتصاب وموت الابنة أثناء الوضع، وصولاً إلى الصراع الذي يدور في ذهن الأم/الجدة حول تبني هذا الطفل الذي كان نتيجة الاغتصاب. وهي تطرح المعاناة والقسوة والحالة اللاإنسانية التي تسيطر على الناس في زمن الحرب، والتي غالباً ما تكون ضحيتها المرأة. العرض من تأليف ليديا شيرمان هوداك، ترجمة سناء صليحة، إخراج مانويل جيجي، وتمثيل فدوى سليمان. ويتضمن أشعاراً مأخوذة من دواوين الشعراء: «محمود درويش، نزيه أبو عفش، بندر عبد الحميد».
مانويل جيجي مخرج مسرحي، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في يريفان (أرمينيا) عام 1975. عمل في المسرح العسكري (المسرح القومي) ومدرساً لمادة التمثيل وأسس الإخراج المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق منذ عام 1983 وحتى الآن. نال عدة جوائز عن مختلف أعماله في عديد من الدول.



من الأربعاء 8 ولغاية الاثنين 13 تشرين الأول، الساعة 8.30 مساءً في المعهد العالي للفنون المسرحية (المسرح الدائري). الدعوة عامة

رجل من ورق
30/09/2008, 15:10
موسيقى/ Music

حفل موسيقي لمجموعة يوتلاند
موسيقىكلاسيكية


An evening with the Jutland Ensemble
Classical Music



تأسست مجموعة يوتلاند الموسيقية عام 1988 من خماسي آلات نفخ خشبية وبيانو ثم انضم إليها فيما بعد ثلاثي وتري. تضم هذه المجموعة حالياً عازفين على آلات الفلوت والأوبوا والكلارينيت والباصون والهورن والبيانو إضافةً إلى ثلاثي وتري.
قدمت المجموعة عدة حفلات في فرنسا وبولونيا وهنغاريا وانكلترا والنرويج والسويد كما سجلت عدة أقراص مدمجة. ستقدم المجموعة في حفلة دمشق أعمال للمؤلفين الدانماركين كارل نيلسن ورويد لانغارد.

يقدم هذا الحفل بالتعاون مع المركز الثقافي الدانمركي.

الأربعاء 8 تشرين الأول، الساعة 8.30 مساءً في مكتبة الأسد الوطنية

رجل من ورق
30/09/2008, 15:12
فكر ومعرفة/ Knowledge

ارسم حلمي على ورق
ورشة تصنيع طائرات ورقية

Drawing my Dream on Papers

Kite Making Workshop

تقيم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 بمناسبة يوم الطفل العربي ورشة تصنيع طائرات ورقية للأطفال بإشراف السيد توفيق الشيا.
وسيقوم كل طفل شارك بصناعة طائرة بكتابة حلمه على طائرته قبل أن يتركها تطير في الهواء. تشارك الطائرات الورقية المصنوعة في مهرجان الطيران الذي سيقام بمناسبة يوم الطفل العربي في 11 تشرين الأول ما بين الثالثة والسادسة مساءً في مجمع دمر الثقافي.
للمشاركة الاتصال على الرقم 0933373723 بين الساعة الحادية عشرة صباحاً والثانية ظهراً

الورشة: 10 و11 تشرين الأول من الساعة 11 صباحاً حتى 3 بعد الظهر في مجمع دمر الثقافي.


إطلاق الطائرات الورقية: 11 تشرين الأول بين الساعة 3 و 6 مساءً في مجمع دمر الثقافي.


هاميش: عبالي شارك :lol:

رجل من ورق
30/09/2008, 15:17
سينما/ Cinema

خمسةأفلام ألمانية بالتعاون مع معهد غوته


Five German Films in cooperation with the Goethe Institute


تقدم الأمانة العامة بالتعاون مع معهد غوته الألماني في الفترة ما بين 11 و15 تشرين الأوّل خمسة أفلام جديدة ومترجمة إلى اللغة العربية لمخرجين ألمان شباب اعتمدوا في إنجاز أفلامهم التقنيات الحديثة للفيديو. تسلّط هذه الأفلام الضوء على واقع السينما الألمانية التي تعود بقوة لتأخذ حيزاً مهماً في المشهد السينمائي الأوروبي، كما تسمح للسينمائيين الشباب التعرف على التجارب الجديدة في مجال السينما العالمية. والأفلام هي: "يللا" (2007، 89 دقيقة، من إخراج كريستيان بتسولد)، "صديقي" (2006، كوميدي، 84 دقيقة، من إخراج سبيستيان شيبر)، "شوق" (2006، دراما، 88 دقيقة، من إخراج فاليسكا جريزي-باخ)، "من يموت مبكراً يموت لفترة أطول" (2006، كوميديا، 104 دقائق، من إخراج ماركوس هاوس- هام روزن- موللر)، "حمام الأميرات" (2007، فيلم وثائقي 92 دقيقة، من إخراج بيتينا بلومنر)

من السبت 11 إلى الأربعاء 15 تشرين الأول في سينما الكندي

رجل من ورق
30/09/2008, 15:20
تاريخ وآثار وعمران/ Archaeology

ألف تحفة وتحفة: “نعومة الفن المملوكي”

One Thousand and One Artifacts:

"The Refinement of Mamluke Art"




ضمن فعالية ألف تحفة وتحفة لهذا الشهر سيتم تقديم مجموعة من الأواني المعدنية العائدة للعصر المملوكي والمحفوظة في مستودعات قسم الآثار العربية الإسلامية في المتحف الوطني بدمشق وهي تعرض للمرة الأولى.
تتميز هذه المنتجات الفنية بدقة تصنيعها وروعة الزخارف التي نفّذت على سطحها وضمت العديد من الكتابات المحفورة والتصويرات الهندسية والنباتية المنوعة.
سيرافق اللقاء نقاش علمي حول أهمية هذه المعروضات بإشراف الدكتورة منى المؤذن ، مديرة المتاحف في المديرية العامة للآثار والمتاحف، يليه حفل موسيقي يقدم مجموعة من المقطوعات يعزفها الثنائي السوري: حسين سبسبي (عود)، جمال السقا (رق).
"تقام هذه الفعالية بشكل استثنائي في الجمعة الثانية من هذا الشهر لتزامن عيد الفطر مع الجمعة الأولى منه.
يستمر عرض هذه التحف حتى 31 تشرين الأول 2008 ويمكن زيـارته خلال أوقات الدوام الرسمي للمتحف الوطني.


الجمعة 10 تشرين الأول، الساعة 12 ظهراً في المتحف الوطني (القاعة الشامية). الدعوة عامة

رجل من ورق
30/09/2008, 15:26
فكر ومعرفة/ Knowledge

شامنا فرجة تحتفيبمحطّةالقدم
وناديالذاكرةيسترجع ذكريات الخطوطالحديدية

Damascus Celebrates Al-Qadam Railroad Station Neighbourhoods
And the Memory Club Recollects memories of Railroads

شكلت الخطوط الحديدية منذ نشأتها شرياناً حيوياً فاعلاً، وامتاز استخدامها بالأمان والراحة مقارنةً مع وسائل النقل الأخرى. وقد ترافق التطور الحضاري على كافة مستوياته مع انتشار واسع لخطوط السكك الحديدية تحديداً مع نهايات القرن التاسع عشر، الأمر الذي ساهم بدعم عملية الانتشار الاقتصادي والعمراني وإنعاش الطرق التجارية التاريخية بالإضافة إلى أثرها في نشر الثقافات والعلوم والفنون.
وللسكك الحديدية في بلاد الشام وتحديداً في سورية تاريخ عريق يمتد من الوجود العثماني في المنطقة وحتى الآن. ولا يخفى على أحد الأهمية الاستراتيجية التي تمتعت بها هذه الخطوط في زمني الحرب والسلم على السواء، حيث كان لافتتاح الخط الحديدي الحجازي مثلاً أهمية كبرى سواء على المستوى الاقتصادي أو الديني (قوافل الحج) أو على مستوى التواصل الحضاري بين شعوب المنطقة.

في هذا الشهر وفي سياق الاحتفاء بمرور مائة عام على إطلاق أول قطار من مدينة دمشق، تقيم الأمانة العامة للاحتفالية جولة "شامنا فرجة" في محطة القدم للخطوط الحديدية عبر زيارة لمتاحفها الثلاثة: متحف القاطرات البخارية – متحف المقتنيات والصور التاريخية – متحف معمل صيانة القاطرات.
تتضمن الجولة شرحاً لأهمية هذه المتاحف كما تتضمن معرضاً للصور وفيلماً عن القطارات، تليها جولة تذكارية بالقطار من الهامة إلى عين الفيجة.

السبت 11 تشرين الأول- الساعة 10 صباحاً، نقطة التجمع: محطة القدم.

بعد زيارة متاحف محطة القدم للسكك الحديدية والتعرف على مقتنياتها ضمن فعالية "شامنا فرجة"، يتابع "نادي الذاكرة" استعادة ذكريات الخطوط الحديدية. حيث يستضيف النادي في شهر تشرين الأول السادة عزيز قاسم ومحمد بركات لطيف ليشاركا الحاضرين ذكرياتهما المرتبطة بالقطارات حيث ورثا مهنة قيادتها أبا عن جد، وأمضيا ما ينوف عن ستين عاماً من عمرهما في هذه الخطوط، ولا يزالا يُعتبران مرجعاً معرفياً هاماً سواء للعاملين في مؤسسة الخطوط الحديدية أو للزوار المهتمين بتاريخها.

الاثنين 13 تشرين الأول الساعة 1 ظهراًً، مقهى الروضة، الدعوة عامة

رجل من ورق
30/09/2008, 15:28
موسيقى/ Music

"حوارالمحبة"
حفل موسيقي لأعمال نوري اسكندر

"Hiwar Al-Mahabba"
Nuri Iskandar

يعتبر الفنان نوري اسكندر من كبار الموسيقيين السوريين، وقد عمل طويلاً في توثيق وجمع التراث الموسيقي السوري، وعلى الأخص السرياني والبيزنطي منه. وقد سبق للأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية أن أدرجت ضمن فعالياتها حفلاً موسيقياً له على مسرح الأوبرا في بداية العام.
ونظراً للنجاح الكبير الذي حققه هذا الحفل، ولإتاحة الفرصة أمام جمهور أكبر ليستمع لهذه الأعمال الفنية، يسر الأمانة العامة أن تقدم له حفلاً جديداً بعنوان "حوار المحبة" بمشاركة محمد عثمان ونعمى عمران والأوركسترا السورية بقيادة ميساك باغبادوريان

marioma alghzayala
30/09/2008, 15:42
والله هالشهر حلو كتير .. مليان موسيقى ..
ثانكيو ثانكيو ل الك :D

رجل من ورق
30/09/2008, 15:49
ولسا ما خلصنا مريوم بس تعبت من الكوبي بيست

yamen_h
01/10/2008, 03:47
قديش حفلة جوليا ؟؟ في افكار مبدأية عن سعر البطاقات ؟؟

قول جوليا ما بتخوف ...


بس ما سمعنا شي عن مارسيل وفيروز ...

ناطرين الاخبار الحلوة ...

:D

بنفسجة
02/10/2008, 01:35
بدي احضر جوليا
بس قولو شو سعر البطاقة
مشان نبلش تصميد:cry:

زوربا
02/10/2008, 01:44
جايين......

رجل من ورق
03/10/2008, 22:48
قديش حفلة جوليا ؟؟ في افكار مبدأية عن سعر البطاقات ؟؟

قول جوليا ما بتخوف ...


بس ما سمعنا شي عن مارسيل وفيروز ...

ناطرين الاخبار الحلوة ...

:D

قالوا انو 500 والف ويمكن البيع بنفس مطارح بطاقات زياد
فيروز مو مبينة ومرسيل السهر الجايي عالاغلب

بدي احضر جوليا
بس قولو شو سعر البطاقة
مشان نبلش تصميد:cry:
بطاقتك انحجزت شو نسيتي

بنفسجة
04/10/2008, 00:59
قالوا انو 500 والف ويمكن البيع بنفس مطارح بطاقات زياد



مبلغ معقول جد جدا ومقدور عليه

بطاقتك انحجزت شو نسيتي

صحي :p

marioma alghzayala
04/10/2008, 10:44
قالوا انو 500 والف ويمكن البيع بنفس مطارح بطاقات زياد
فيروز مو مبينة ومرسيل السهر الجايي عالاغلب




اي هلأ بحمص في؟؟؟
ما دريت بشي ...:?

satoman
04/10/2008, 12:11
منيح منكون بالشام جايين