-
PDA

عرض كامل الموضوع : نصائح مفيدة لمن يود أن يكتب قصيدة...


achelious
29/09/2008, 06:44
القصيدة انثى.. لاتستطيع النفاذ إليها مالم تكن شاعرا جدا بها, مصغيا إلى ايقاعاتها..
والأهم أن تعرف تماما مالذي تريد قوله..
-لذا سجل بداية بعض النقاط التي تود ان تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص.. وتأمل فكرتك جيدا قبل الشروع بالكتابة.
-أطلق العنان لخيالك يجتر الصور.. فالصور خاصية في القصيدة لاتقل أهمية عن الوزن والايقاع..
-فكر في المعنى الذي تريد قوله وهو موضوع القصيدة.. متجاهلا الوزن مؤقتا
-فلا تختار بحرا معينا-مسبقا- لتكتب عليه.. بل ابدأ بوضع لحن معين تعتقد بأنه يتوافق مع ما تريد قوله..
فالقصيدة تفسها بتحدد بحرها..

-أبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر اللي اخترته.. -مثلا- نفرض أنك وضعت بيت على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وبدك تقول أنك رغم هيك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ.. مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

- حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيرا فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

-بعد الانتهاء..حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
:D

ملاحظة.. رح نكمل مع الأدوات اللي لازم يعرفا الشاعر وهي طريقة وزن القصيدة وبحور الشعر وما إلى ذلك..

i m sam
29/09/2008, 19:59
متابع...

سوا ربينا
29/09/2008, 20:06
وانا كمان متابع ...:D

اسبيرانزا
30/09/2008, 17:09
me to :D

إبريل
30/09/2008, 17:52
وأنا أيضـــــــًا :D

روعة1
30/09/2008, 18:17
حلو كتير..

حبيت طريقة شرحك للنقط اللي انت حاططها..

و متابعة معك.. :D

achelious
01/10/2008, 00:08
متابع...

وانا كمان متابع ...:D

me to :D

وأنا أيضـــــــًا :D

حلو كتير..

حبيت طريقة شرحك للنقط اللي انت حاططها..

و متابعة معك.. :D
شكرا لتشجيعكم جميعا:ss:
وبلا طول سيرة رح فوت عبحور الشعر..
بحور الشعر هي خمسة عشر بحرا وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي.. وتدارك تلميذه الأخفش الأمر فأضاف إليها بحرا أخر سمي بالمتدارك..
ولكل بحر فيون "مفتاح".. لتسهيل حفظه.. والجانب المهم بالمفتاح هو موسيقاه.. يعني لحنه وايقاعه وهو المطلوب من حفظه.. يعني الغاية تحفظه الأذن.. لتقدر تميزه حين سماع البيت المبني عليه.. وبالتالي تلقط النشاذ بالبيت اللي كتبنا..ان وجد

مثال.. البحر الطويل.. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
مفتاحه..طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ

وقبل ماعدد البحور ومفاتيحا.. بيبقى اذكر تعريف بحر الشعر -هيك على سبيل الثقافة العامة:lol:-

إن وزن البيت وما يقع فيه من زحاف في حشوه أو علة في عروضه وضربه يؤلف ما يعرف بـ"بحر الشعر"
وقد سمي بذلك لاستيعابه جميع أبيات القصيدة ، مهما بلغ عدد أبياتها
(طبعا الزحاف هو الحرف الساكن.. والعلة.. هي حروف العلة.. الألف والواو والياء.. وحشوه.. يعني نصه..الخ)

بحور الشعر التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي هي..


1- البحر الطويل..
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
طويل له دون البحورِ فضائل

2- البحر المديد :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
لمديدِ الشعرِ عندي صفات

3- البحر البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلنفعلن
إن البسيطَ لديهِ يبسط الأمل

4- البحر الوافر :
مفاعَلتن مفاعلَتن فعولن
بحور الشعر وافرها جميلُ

5- البحر الكامل :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
كمل الجمال من البحورِ الكامل

6- بحر الهزج :
مفاعيلن مفاعيل
على الأهزاج تسهيل

7- بحر الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
في أبحرِ الأرجازِ بحر يسهل

8- بحر الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
رمل الأبحرِ ترويه الثقات

9- بحر السريع :
مستفعلن مستفعلن فاعلن
بحر سريع ما له ساحل

10- بحر المنسرح :
مستفعلن مفعولات مفتعلن
منسرح فيه يضرب المثل

11- بحر الخفيف :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
يا خفيفا خفَّت به الحركات

12- بحر المضارع:
مفاعيلُ فاعلاتن
تعدُّ المضارعات

13- بحر المقتضب :
فاعلات مفتعل
اقتضب كما سألوا

14- بحر المجتث :
مستفعلن فاعلاتن
إن جُثّت الحركات

15- بحر المتقارب :
فعولن فعولن فعولن فعولن
عن المتقاربِ قال الخليل

16- بحر المتدارك ، أو المُحدَث :
فعلن فعلن فعلن فعلن
حركاتُ المحدث تنتقل

ويلاحظ أن البحور التالية : الطويل ، والكامل ، والوافر ، والمديد
تستخدم - غالباً - للقصائد الرصينة ذات الموضوعات الهامة والمواقف الجادة
بينما البحور التالية : السريع ، والمنسرح ، والهزج ،والمتقارب ، والمتدارك ، وأضرابها
يُلجأ إليها - عادةً - للمعاني الخفيفة .
أما الرجز فأكثر ما يستخدمُ في اراجيز الحروب
وكذلك في الشعر التعليمي . وإذا ما طالت الأرجوزة
الواحدة فبلغت ألف بيت سميت ( ألفية ) ، مثل ألفية ابن مالك في النحو .


يتبع.. مع الوزن والايقاع الشعري:D

achelious
02/10/2008, 02:32
لجميع المتابعين.. ماهو بحر البيت التالي..
تقولين الهوى شيء جميل*** ألم تقرأ قديما شعر قيص:D

إبريل
02/10/2008, 13:21
لجميع المتابعين.. ماهو بحر البيت التالي..


تقولين الهوى شيء جميل*** ألم تقرأ قديما شعر قيس:D


ب_ _ _ ب _ _ _ب _ _ ** ب _ _ _ ب _ _ _ب _ _

مفاعيلن مفاعيلن ..
بحر الهزج :gem:

i m sam
02/10/2008, 14:09
هلق انا قطعت البيت طلعت التفعيلات
مفاعيلن مفاعيلن مفاعل
شو هاد البحر معناها؟؟
بس عالنغم واللحن حسيت انو من البحر الوافر
؟؟؟؟
على فكرة انا تعبت كتير بالبحور ماقدرت احفظهم او طبق عليهم
هلق بقطع منيح بس كيف التفعيلات كيف البحر ما عم تظبط
شغلة تانية مرة واحد قلي انو بتجرب على لحن اغاني مشهورة ؟؟؟؟ مافهمت منيح عليه
فالسؤال الك من بعد اذنك

achelious
04/10/2008, 02:17
ب_ _ _ ب _ _ _ب _ _ ** ب _ _ _ ب _ _ _ب _ _

مفاعيلن مفاعيلن ..
بحر الهزج :gem:


مفاعيلن مفاعيلن.. كملي.. بيطلع لسا فعولن.. والبحر الوافر:D

هلق انا قطعت البيت طلعت التفعيلات
مفاعيلن مفاعيلن مفاعل
شو هاد البحر معناها؟؟
بس عالنغم واللحن حسيت انو من البحر الوافر
؟؟؟؟
على فكرة انا تعبت كتير بالبحور ماقدرت احفظهم او طبق عليهم
هلق بقطع منيح بس كيف التفعيلات كيف البحر ما عم تظبط
شغلة تانية مرة واحد قلي انو بتجرب على لحن اغاني مشهورة ؟؟؟؟ مافهمت منيح عليه
فالسؤال الك من بعد اذنك
:clap::clap: عالبحر الوافر.. احساس موفق..
حتى تقطيعك سليم بالنسبة للحركات والسكنات.. بس وزن "جميل" و"قيص".. هو فعولن
على كل حال جايين عالتقطيع..
برافو فراس:D

achelious
04/10/2008, 02:19
مع بيت تاني..
لاتطلبي مني حساب حياتي** ان الحديث يطول يامولاتي

i m sam
04/10/2008, 11:42
لاتطلبي مني حساب حياتي** ان الحديث يطول يامولاتي

الرجز؟؟؟؟

achelious
05/10/2008, 21:08
الرجز؟؟؟؟
محاولة جيدة فراسو..:D
قصيدة الرسم بالكلمات اللي استعرت مطلعا كمثال تقع على البحر الكامل.. متفاعلن متفاعلن متفاعلن
والحقيقة هي فيها تجاوز عالبحر الكامل! مابغير من وزن البحر أو البيت.. انما هو تجاوز لفظي بيعطيك نفس الوزنه.. "متفاعلن" ..فيك تسكن التاء بـ"متفاعلن" وفيك تحركها..!
وهو جائز.. قد يواجهك بمختلف البحور..!
وهون سكنها نزار قباني.. وبقى البحر هو البحر الكامل.. متفاعلن متفاعلن متفاعلن

والحقيقة انا مااتقصدت اختيارها.. بس رب ضارة نافعة////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

عالهامش// وين البقية؟:?

achelious
08/10/2008, 01:14
وزن القصيدة..
هناك طريقتين لوزن القصيدة.. الأولى سماعية.. وبتكون عبر سحب موسيقا البحر على الأبيات.. وهي تحتاج إلى أذن مدربة.. تكتسب بممارسة الشعر.. قراءة وتنغيما وانصاتا لنبرات مقاطعه..

أما الطريقة الثانية.. وهي الأضمن ولكنها ليست الأسهل.. فهي طريقة التفاعيل..
تعتمد هذه الطريقه على استبدال الرموز الصوتية.. بالتفعيلات..
والمقصود بالرموز الصوتيه هو الرمز (/) الذي يدل على الحرف المتحرك.. والرمز (o) الذي يدل على الحرف الساكن..
وتستبدل كالآتي..

مَفْـعُولاتُ
/o/o/o/

مُفاعِلَتُنْ
//o///o

مَفاعيلُنْ
//o/o/o

مُتَفاعِلُنْ
///o//o

مُسْـتفْعِلُنْ
/o/o//o

فاعِلاتُنْ
/o//o/o

فَعولُنْ
//o/o

فاعِـلُنْ
/o//o

فَعِـلُنْ
///o

يعني بس يطلع معنا الرمز الصوتي التالي -مثلا-.. /o/o/o/.. منحط محله.. مفعولات,لذلك المفروض نحفظ الجدول دلالاتا بشكل جيد.. وغني عن القول انو البحور كذلك.. لحتى نقدر نعرف التفعيلات اللي بتطلع معنا أنو بحر بتعني..
مثال توضيحي..
فوودت تقبيل السيوف لأنها ** لمعت كبارق ثغرك المتبسم
فوددت تقبيل لسيوف لأننها** لمعت كبارق ثغرك لمتبسسمي
///o//o///lo //o/ //lo//o///** lo//o///lo//o /o/lo/ /o
متفاعلن متفاعلن متفاعلن ** متفاعلن متفاعلن متفاعلن
أي عالبحر الكامل..

لاستكمال الفكرة نلاحظ.. انو كتبنا البيت كما لفظنا.. فمحل الشدة.. ضاعفنا الحرف,
وانتهى البيت بكسرة كتبناها ياء.. ولو انتهى بضمه لكتبناها واو..والفتحة تكتب ألف.. -علما انو هالملاحظة بتخص نهاية الصدر ونهاية العجز فقط- أي نهاية الشطر الأول ونهاية الشطر الثاني
ولو واجهنا تنوين.. لكتبناه.. نون (ن)

(مر بهالبيت التجاوز عالبحر الكامل اللي مر بمثال.. لاتطلبي مني حساب حياتي..
وهو متفاعلن التانية منلاحظ انو سكنت التاء.. وهذا جائز..تلفظ بالحالتين..وبيضل بيبين البحر الكامل في القصيدة.. لأنو بس تقطعو بيت تاني.. أو الشطر التاني..
رح تطلع التفعيلة.. متفاعلن متفاعلن متفاعلن.. والبحر هو البحر الكامل..)

مثال آخر..
ذعر الحمام وقد ترنٌم فوقه** من منظرٍ خطر المذلة هائلِ

جربوا قطعوه انتو:D

i m sam
08/10/2008, 20:23
ذعر الحمام وقد ترنٌم فوقه** من منظرٍ خطر المذلة هائلِ
ذعر لحمام وقد ترننم فوقهو
/ / /0 //0/ //0 //0// /0//0
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
البحر الكامل
الشطر التاني ما ظبط
ولا باي شكل

achelious
08/10/2008, 22:40
ذعر الحمام وقد ترنٌم فوقه** من منظرٍ خطر المذلة هائلِ
ذعر لحمام وقد ترننم فوقهو
/ / /0 //0/ //0 //0// /0//0
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
البحر الكامل
الشطر التاني ما ظبط
ولا باي شكل
ممتاز:clap:
الشطر التاني فيه الاستثناء اللي حكيت عنو.. (تسكين التاء بلفظ ..متفاعلن)
من منظرن خطر لمذللة هائلن
/o//o/o/lo//o///l o//o/ o
فالرمز الصوتي هاد (/o//o/o) هو متفاعلن.. لكن تلفظ مسكنة التاء..
و الرمز الصوتي هاد.. هو نفسه رمز مستفعلن!
لكن من تقطيع الشطر الأول بين معك البحر الكامل.. فهاد الشي بدلك عوجود استثناء..!
انتبه لهل القاعدة.. لأنو ابتساعد تستنتج الاستثناءات.. وهي كثيرة..!
:D