-
PDA

عرض كامل الموضوع : فرانسوا مورياك


doctor king
27/03/2008, 11:59
François Mauriac- Desert of love (Nobel prize)
صحراء الحب
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

doctor king
27/03/2008, 12:21
François Mauriac- Mother
الوالدة
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
password: liilas.com

butterfly
21/08/2008, 19:02
فرانسوا مورياك (1885ـ 1970)
واحد من كبار الكتّاب الفرنسيين، الذين دافعوا عن القيم الروحية والدينية، بل ملأ كتاباته مواقف إنسانية وأخلاقية، وصلت حد وقوفه ضد احتلال بلاده للجزائر والمغرب واتخاذه مواقف مساندة للمقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، وأي استعمار استخدم العنف في السيطرة على الشعوب.
جائزة نوبل التي حازها مورياك العام 1952 لم تمنعه من متابعة مواقفه الصلبة ضد العنف في العالم، بل هو أهداها إلى المغاربة مساهمة منه في مساعدتهم على التخلص من الاحتلال الفرنسي، وهو أعلن ذلك فور استلامه الجائزة بموقف فاجأ الجميع بجرأته وإخلاصه لقناعاته. وكانت لمورياك مواقف واضحة ضد ألمانيا التي كان «يحبها» إلى درجة أنه يتمنى أن يراها اثنتين.
مورياك الذي أحب ديغول وكان من الذين يترددون عليه، مع سواه من المثقفين، الذين كان ديغول يستمع إليهم ويحاورهم متفقاً ومختلفاً معهم، أكرمه الأخير بأن جعل ابنه كلود سكرتيره الخاص.
لم يكن تأثير مورياك مقتصراً على الكتابة الأدبية، شعراً ورواية، إنما امتد إلى العمل الصحافي، إذ كان من كتاب «الأزمنة الحديثة» التي كان يشرف عليها المفكر الفرنسي جان بول سارتر، الذي كان منسجماً معه في العديد من مواقفه، كما كان من كتّاب «الفيغارو» أيضاً.
مورياك كبير روائيي الخمسينيات، ترك وراءه قرابة ثلاثين مؤلفاً بينها مسرحيات.

من أقواله :
أن تحب آخر،فهذا يمكنك وحدك من رؤية المعجزة التي لايراها الآخرون
:sosweet: