-
PDA

عرض كامل الموضوع : شاعرات مصريات


صفحات : [1] 2

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:30
:deal:لصوت الانثى حضوره الشعرى المميز بمصر من القديم لكن لقله اعدادهن وللعادات لم تحظ مواهبهن بالاقبال الكافى
اثرت ان اخلق لهن زاوية هنا ...وبالتأكيد هذا ليس احصاء لشاعرات مصر لكن محاولة انتقاء

الشاعرات المختارات

جليلة رضا

ملك عبد العزيز

جويس منصور

فابيولا بدوى

زينب ابو النجا

ايمان البكرى

ايمان مرسال

فاطمة ناعوت

شريفة السيد

زهرة يسرى

وهدى حسين

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:32
جليلة رضا

ولدت جليلة رضا في الإسكندرية في الحادي والثلاثين من ديسمبر سنة 1915 لأب مصري وأم تركية، وكانت أصغر أخواتها . وكان والدها يعمل في سلك المحاكم الأهلية وينتقل بحكم عمله بين المدن والقرى في صعيد مصر ، فبدأت تعليمها الأولي في مدرسة الفشن الأولية. وعندما رجعت الأسرة إلى الإسكندرية لحقت بمدرسة العروة الوثقى الابتدائية ، ثم انتقلت إلى القاهرة فلحقت بالقسم الداخلي بمدرسة الراعي الصالح الفرنسية بشبرا . ومن هنا كانت فرصتها لإتقان اللغة الفرنسية إلى جانب اللغة العربية ، وتوغلت في قراءة الأدب والشعر الفرنسيين فظهرت ميولها الأدبية
توجهت بكل مشاعرها إلى إنتاج الشعر العربي وكانت قد بدأت بنظم مجموعة من الأغاني ، وحدث أن جمعتها الصدف في مرضها سنة 1951 بطبيبها الشاعر د. إبراهيم ناجي واطلع على شيء من أشعارها فتهلل وقال وهو يكاد يقفز فرحاً : هذا شعر ناجي الصغير ! ومن هنا كانت بدايتها ورحلتها في عالم الشعر . وساعد على ذيوع شهرتها التقاؤها بالشاعر محمد الأسمر فنشر لها عدداً من قصائدها في صحيفة « الزمان » .
وفي سنة 1952 رحل د. إبراهيم ناجي عن الحياة فطلب منها شقيقه الأكبر محمد ناجي أن تلقي قصيدة في رثائه في رابطة الأدب الحديث ..
وهكذا غشيت المحافل الأدبية لتسهم فيها بأشعارها مما لفت إليها أنظار كبار النقاد ، فقال عنها مصطفى السحرتي : " إنها مفخرة بين لداتها من شاعرات المشرق العربي "، وقال الأستاذ علي الجندي " إنها أشعر شواعر الإقليم الجنوبي

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:35
سماء الغرور


فَراشَ الروضِ! يا قلبي! لماذا تنشدُ البحرا؟


وتأمل أن تحلّق في رحابِ سمائه حُرّا


تقول: «سئمتُ أزهاري وعاف رحيقَها ثغري


أأزحفُ فوق عشبِ الروضِ والعيدانِ كالحشره


وتُرضيني الحياةُ هنا.. وكيف؟ وفي دمي ثوره


وشوقٌ جارف يسعى إلى أحلاميَ البِكْرِ!


****
فَراشَ الروضِ! لا تهربْ الى أفقٍ بلا آخِرْ


تُطيرُ عليه مشدودَ الجناحِ وزائغاً حائِر


تُجرجركَ الرياحُ الهوجُ في رحلاتها الكبرى


ويعروكَ الدُّوارُ هناك بين المدّ والجزرِ


وتخبط في الصخور الصُمّ حيثُ سواعدُ البحرِ


تضيفُ إلى ضحاياها الكثارِ ضحيّةً أخرى..


****حباكَ الروضُ بالآمال لكن لم تَصُنْ ودَّه


لمستَ عذوبةَ الأعماقِ حين هبطتَ للورده


ومن خَصر النسيمِ درستَ رقصَ النورِ والأملِ


وذُقتَ الحبَّ مِسْكيَّ الشذا في حضن ريحانه


وكم ضحكتْ لكَ المرآةُ حين علوتَ غُدرانَهْ


وطرتَ على جناحِ الشمسِ ترفلُ في سنا الحُلَلِ


****


أتدري أنَّ طيرَ البحرِ لم يسلم من الغرقِ


وأن الفجرَ في آفاق هذا البحرِ كالشفقِ


وأن الزورقَ الضِلّيلَ يبكي في أسًى أرضَهْ


فعُدْ لي يا فَراشي الحلوَ.. يا ذَهبي وبَلّوري


ولا تجنحْ إلى الأخطار في أوهامِ مغرورِ

ونقّلْ خطوكَ الهفهافَ بين خمائلِ الروضه

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:37
الشاعر والفكرة

تعالي إنني يقظى أجوبُ البيتَ في حَيْرَةْ


ونامَ الناسُ لكني سأطوي الليلَ مُنْتَظِرَةْ


تركتُكِ منذ أيّامٍ لتكتشفي رُؤَى الكَوْنِ


وأطلقت الجناحَ الحرَّ نَحْوَ عَرَائِسِ الفَنِّ


تعالي .. والْمَسي كَتِفِي وَعُودِي الآنَ ... يا فِكْرَةْ .




تركتكِ تعبرين البحرَ نحو الضفةِ الأخرى


تُرَى أعرفتِ سرَّ الغابِ ، سرَّ النجمةِ الحيرى


تُرَى أضممتِ - سيدتي - ضياءً قَبَّلَ الوردة


وهل حُمِّلتِ أعماقاً وظِلاً يؤنسُ الوحدة


وهل هبطَ الجناحُ على جبالِ عوالمي الكبرى ..




تُرَى أشربتِ من نبعٍ رحيبِ الصدرِ مغداق


وهل حلَّقتِ في أفقٍ يفوقُ مداهُ آفاقي


وهل أوغلتِ سادرةً وراءَ الغيهبِ المبهم


وعرَّيْتِ الهوى المستورَ تحتَ جوانحِ البرعم


تعالي .. إنني يقظى ، معي قلمي وأوراقي ..



تعالي وامنحيني الوَحْيَ في صِدْقٍ وحريّة


تعالي وارسمي للعقلِ لوحةَ فَـنِّهِ الحيّة


سأبدأُ رحلةَ الكلماتِ والتصويرِ والمعنى


سأسبحُ في بِحَارِ التيـهِ ، أغزو الكَيْفَ والأَيْنَا

سأدخلُ معملي السحري حيث أُشِيدُ أغنيّة

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:39
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


ملك عبد العزيز



ولدت في مدينة طنطا في القطر العربي المصري عام 1921.

تلقت تعليمها الأوّلي فيها ومن ثم تابعت دراستها في القاهرة.

عملت في الصحافة وكانت رئيسة تحرير مجلة (الشرق) القاهرية.

عضو جمعية الشعر.



مؤلفاتها:


1-أغاني الصبا -شعر- القاهرة 1959.

2-قال المساء -شعر- القاهرة 1966.

3-بحر الصمت -شعر- القاهرة 1969.

4-الجورب المقطوع -قصص- القاهرة 1962.

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:40
الريح تعود


حين رفض حياتى الفانية الانسية

فى هذى الارض الهمجية


قلت

اتناسخ فى شجرة

تمد الجذر الى الاعماق

ترشف ترشف ماء

يتسلل من قلب النيل المعطاء

تغدوها نسفا نسفا

جذرا جذرا

تورق

تضطرب نماء

يتألق زهر احمر

جمرا

فى احضان الاغصان


يتوهج

يتكور ثمرا


يبدو

يختبئ خلال الاوراق

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:43
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

جويس منصور



ولدت جويس منصور في انجلترا في عام 1928 وجيء بها طفلة إلى مصر، حيث كانت عائلتها تحيا منذ وقت بعيد. قبل وداعها العقد الثاني من عمرها، كانت متميزة في الرياضة، وفي وقت من الأوقات، كانت بطلة مصر في سباق المائة متر والقفز العالي. بدأت تكتب الشعر غداة انتهاء الحرب العالمية الثانية، وقد ترددت في تلك الفترة على الصالون الأدبي للشاعرة ماري كافاديا بجزيرة الزمالك بالقاهرة، حيث تعرفت على الشاعر السوريالي الكبير جورج حنين (1914-1973) الذي رصد ثراء وتفرد تجربتها الشعرية منذ أن قرأ قصائدها المبكرة .

يشير جان جاك لوتي، المؤرخ الفرنسي للحركة السوريالية في مصر، إلى أن علوم السحر والتنجيم والتصوف اليهودي تبدو مألوفة لدى الشاعرة. وهو يرى أن عنف الشاعرة الاستفزازي، حيث يجتمع الدم والعرق والدموع مع تيمة الحب والموت، لا يملك إلا أن يثير دهشة القارىء. وقد اجتمع هذا العنف مع سخرية سوداء في فضاء كتابة أوتوماتية بامتياز.

ماتت الشاعرة السوريالية الفرانكوفونية المصرية البارزة في باريس في عام 1986 بعد صراع مرير مع السرطان .

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:45
1وأنا مضطجعة فوق فراشي

أرى وجهَك منعكساً في الجدار

جسدَكَ البلا ظل الذي يبّث الرعبَ في جسدي

تـَتابعَ رهْزِكَ المسعور والايقاعيّ

تقطيباتَ وجهك التي يفرّ منها كل أثاث الغرفة

إلا الفراش المثبّت بعَـرَقي الكذوب

وأنا التي تتحسّب بلا غطاء بلا أمل

الغَصّة!



2حمّى عضوُك سـَلطَعون

حمّى القطط تتغذى من اثدائك الخضراء

حمّى سرعةُ حركات كُلْيتيكَ

سرعةُ قـبلاتك المُـنْـفِـرة وتقطيباتِ وجهك

تفتحُ اذْنَي وتدعَ

هيجانَكِ

يَلِجُهما.



3الذباب على الفراش

على السقف في فمك على عينيك

نائماً فوقهم الشرشفُ حتى الرقبة

يأَيُّها العاجزُ الماكرُ الأمّيّ

اترك لي حياتي

لا تفرغ بطني



4ظلُّكَ بلا فم

غرفتُكَ بلا باب

عيناكَ بلا نظرة

بلا رأفة بلا لون

خَطـَواتَك التي تتوجه

دون أن تـترك أثراً

صوب النور ذي الاصوات اللجوجة

الذي هو جحيمي!



5رأيتك بعيني المغلقة

تتسلق حائطَ أحلامك المذعور


زلّت قدماك بالطحلب النائم

عيناك تشبّثتا بالمسامير المتدلية

بينما كنتُ أنا أصيح دون أن افتح فمي

من أجل أن يبوح رأسُك لليل!

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:47
6
تقبـّل صلواتي

اِبلع أفكاري الـدنسة

طَهّـِرني! لعلّ عيني تـُفـتحان

لعلهما يـشوفان ابتسامةَ السفاحين الباطنة

وعندما يتمّ تطهيري

اصلبني يا يهوذا!



7
فتحتُ رأسكَ

حتى أقرأ أفكارَكَ

قضمت عينيكَ

حتى اذوق نظرتَكَ

شربت دمَكَ

حتى اتعرّف على رغبتكَ

ومن جسدك المُقـْشعر

عملتُ غذائي.


8
امرأةٌ واقفةٌ في منظرٍ عار

النورُ الفجّ على بطنها المقـبّـب

امرأةٌ وحيدة امرأةٌ ثرية بلا فجور ولا صدر

امرأة تـُصيّتُ احتقارَها في احلام بلا ضـجة

سيكون الفراشُ جحيمَها.


9
فوق رأسي الفراغ

في فمي الدّوَام

وأنت فوق ظهري

القطُ على السطح


يقرض عيناً وديعةً

عينَ حاجٍ يبحث عن ربّه.




10
أنّى تذهب

أذهب

الرأس مُجلـْبَبٌ بالدموع

أنّى تـُصلّ

أصلّ

يا ليأس هذه الجدران النائمة

شعبُك سيكون شعبي

فراشُك أملي الوحيد

إلهك سيكون إلهي

وسرّتـُك

مَجْثمي

لأن جلدَكَ وحده اسود.

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:50
11- الظل المحمول


احياة فاترةٌ في عين الشائخين

مؤلمةٌ في عين الموتى

ومحتلـّو الغد الذين لا جدوى منهم

يرتسم ظلّهم سلفاً في الضباب المؤخـّر النـَّبـْر

أي برج أن ندافع

أي رواق أن نتجنّب

أرى رماحاً منتصبة فوق قبري

سيولاً حجرية

رماداً يجرؤ على الأنين

لهيبٌ شرّيرٌ يـَلـْعَجُ على السجادة يديك اليمنى


ثمّة فواتُ أوان على الدوام في عين اليائسين

سيّما أنّ الأمر يتعلق بالانتظار.



12لـسان الحرباء


سآتي عندك في اليوم الأربعين

لأنّ أعضائي يبيّضُها غيابُك

أنا مُتضوّرةٌ لأعدائك

يَـشِينُني ضعفي إزاء حركات تمارُجٍ

متفعونٍ افعواناً شرهاً

لكنت على قاب قوسين من الانتشاء

لو لم يكن لي خوف من التقاط الرماد

في بطن أمـّي

في تجاويف تلاطم الموج

في بُوز الكنيسة

المتلألئ!



13
أطلبُ خبزا

مجبولاً من الـشفقة!

خمراً أطلبُ!

فإني لم أعد أتحمل ألمي

خلـّصني من شَوْط عَطالة

يضغطُ على عنقي

يتلكأ بين فخذي

ويذوب!

انلـْني مخْمل العـسل والنحاس الأصفر

معبوداً سأُفبـّرك

وقد أصلـّي

غداً!



14
أنا عارية

والمَنـُونُ تغرّد

عارية تحت شعري المنتشر

وعيناك الـشهوانيتان

المحاطتان بطلي المِـينا

تكتـشفاني!

أنا عارية

وغـَيْهَبُ ناصفةِ اللـّيلِ اللامحدود

يفزعني

لأن احلامي المرصّعة


فـي رأسي البدين

تتخلى

والمَنـُونُ تغرّد!



15
الثمانية حول نهدي

يرسمون

البَيْضُ ينشقُ

عندما أجلسُ

القطنُ الابيض

المنقّع بالدم

هذا هو سرّي

يتفتح ويبكي

يتفتح ويموت

بينما الظلال تُصْفَرُّ أسفل الاشجار

والأعوام تغرق في مَدْمس الليل.



16 - وداعاً أيّتها الأراضي البائدة


رمادي هو الفجر

تحت اهداب حبيبي

رمادي هو العقل

عندما يسدّ

الأسلُ الأسود الملتف

المدخلَ

وسخٌ وغيابٌ

اللهيب المتحدّر ادراج الريح

كامد هو النهر

الاطلنطي مُمتـَص


الصمت ينوب عن الصمت

إنّها ساعة زوال الوهْم!

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:52
17 - وحش جميل


المرض ذو الشوارب العائمة

يترصّدني

كلّما تتلاقى عيناي اسفل المائدة

يده الموسيقيّة الطويلة

تختبئ بين نهدي


وتخنق الدُمّلة

في البيضة

انفي يسيل وكأنه مجرى


شعري يتساقط حزناً

ونـَتانة الإذلال الطوعي

تعذّبني

أفخاذي تطير عالياً


محارٌ مفتوح، فراء أملس

داعياً الثغورَ الطرية

المقصّاتَ وأحصنةَ البحر ذات المخالب النهمة

ليتقاسموا ملذّاتَهم

ابتساماتَهم، اقفاءَ اكمامِهم

وازرارَ شبابِهم

المُتقيّحة!

إنّها تـَثْلج يا قناعاً جميلاً

والسجّاد الذي لا يُسْبَر، صمتُه الساخر

يغلق عـينيكَ الحجريتين

ذا أنا أبكي لكن ما الفائدة

امرأة شائخة في الثلاثين

دوامة النعاس تثبّت شعري على عنقي

الثلج يتساقط مريضاً والعطش يسـيّر

أصابعَهُ الطويلة المزيّنة بالريـش

فوق جسدي

أصرّ أسناناً هـائجةً مِن أن يُعرَفَ امري

لم يبق سوى جدار بيني والداء

سوى حجر مغطى بأخر الأوراق!



18
على الرمل الأبيض زنجيّةٌ ميّتةٌ

بلا أفكار ولا رائحة ولا ثياب

بين فخذيها يتسلّل الريحُ

تضغط الشمس شفاهاً حارقة

فوق خاصرتها المرضوضة

فوق عينيها المفتوحتين


جيئةً وذهاباً يترصّد الموجُ الخبيثُ


لذّتَها!



19
اِفتح أبوابَ الليل

تر قلبي معلّقاً

في الصِوان الذكيّ برائحة الحـب

معلّقاً بين ملابس الفجر الوردية

مقروضاً بالعثّ، الأوساخ والسنوات

معلقاً بلا ثياب، سلخه الأملُ سلخاً!

قلبي ذو الأحلام الغرامية

لا يزال حيّاً!




20
أريد أن أتعرى أمام عينيك المغردتين

أريد أن تراني أصرخ لذةً

أن تتلوى أطرافي تحت وزن جد ثقيل،

أن تدفعك إلى أعمال كافرة

أن يتعلّق شَعري الأملسُ،


شَعرُ رأسي المُهْدى

بأظافرك المقوّسة غيظاً

أن تقفَ أعمى ومؤمناً

ناظراً من فوق إلى جسدي المنتوف الريش!





21
فليستفزك نهداي

رغبةً في غضبك

أريد أن أرى عينيك تتثاقلان

ووجنتيك تبيضان والوهن يعتريهما

فإني أبتغي ارتعاشاتك?

أريدك أنْ تنفجر بين فخذي

أنْ تُلبَّى رغباتي على الأرض الخصبة


لجسدك البلا حياء

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:54
22 - الدِرْع


لو أمطرت الحرب فوق تلاطم الموج والسواحل

لذهبتُ لملاقاتها مسلّحةً بوجهي

معتمرةً نحيباً جـسيماً

لتمددتُ منبطحةً

فوق جناح قاذفة القنابل

ولأنتظرتُ

لو احترق الأسمنت على الأرصفة

لأتّبعتُ مسارات القنابل بين تكشيرات الجموع

ولألتزقتُ بالأنقاض

مثل خصلة شَعر على عارٍ

لحرستْ عيناي نطاقات الدمار الممدّدة

لسكتتْ إلى جانبي جثثٌ


لها بصيصُ شمسٍ ودمٍ


لخُضْنَ سائلَ الحياة الـبشرية الحلو

ممرضات في قفّازات من الجلد

ولاشتعل المحتضرون

وكأنهم قصور من القش

لغطستْ الأعـمدةُ


وثغا النَجْمُ

بل لأُبْـتِلعت سراويلُ الصوف

في الفضاء الفسيح؛ فضاء الخوف

ولضحكتُ حتى تبدو نواجذي بنفسجيةً

من الانتشاء الحماسي الهستيري الخصب

لو أمطرت الحرب فوق تلاطم الموج والسواحل

لذهبتُ لملاقاتها مسلّحة بوجهي

معتمرةً نحيباً جسيماً!



23
عاريةً

أطوف بين الحطام ذات الشوارب الفولاذية

الصدئة بـأحلام يقطعها عليها

نعيبُ البحر الرخيم

عاريةً


أقتفي أمواجَ الضوء

الراكضة فوق رمل مفوَّف بجماجم بيضاء

صامتةً أحوّم فوق الهاوية

الصقيع الثقيل الذي حمّل به البحر جسدي

وحوشٌ أسطورية لها ثغور آلة البيانو

تـتكئ على المهاوي مرتاحة في الظل

عاريةً أنام!

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:57
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////
[/URL]

[URL="////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D8%A7%D 8%A8%D9%8A%D9%88%D9%84%D8%A7_%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9 %8A_%D9%81%D9%8A_%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1_%D9%85%D 9%81%D8%AA%D9%88%D8%AD"]الشاعرة المصرية فابيولا بدوي (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D8%A7%D 8%A8%D9%8A%D9%88%D9%84%D8%A7_%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9 %8A_%D9%81%D9%8A_%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1_%D9%85%D 9%81%D8%AA%D9%88%D8%AD)




تنقلت ما بين مالطا وباريس و روما ثم باريس مجدداً و التي ما زالت تقيم فيها حتى الآن و هي مديرة موقع أوراق99 في فرنسا...


حاصلة على بكالوريوس تجارة و إدارة أعمال 1981 . وعلى دبلوم دراسات عليا ( محاسبة تكاليف ) 1989 . ودبلوم دراسات عليا ( محاسبة مالية ) 1991 . و على الدكتوراه الفخرية من جامعة سان ريجيس ... بواشنطن في ( فلسفة الإعلام) عام 2002 صحافية و معدة برامج بالتليفزيون المصري . ‏ ـ صحافية بالقسم الثقافي لجريدة المدينة المنورة ( مكتب القاهرة ) 1991 . ـ مشرفة القسم الثقافي لجريدة المدينة المنورة ( مكتب القاهرة ) 1993 . ـ صحافية بجريدة الحياة قسم التحقيقات ( مكتب القاهرة ) 1991 .ـ معدة برامج بالتليفزيون المصري 1993 ـ 1995 .ـ صحافية بمجلة حواء الصادرة عن مؤسسة دار الهلال المصرية 1993 .ـ رئيسة تحرير جريدة شبابيك للشباب الصادرة من مالطا 1996 ـ 1999 .ـ حاليا مندوبة جريدة الوطن السعودية بفرنسا . ‏ ـ كاتبة مقال بصحيفة الحياة ( لندن ) .لها ديوان شعر ( قصائد ظامئة ) 1991.. ديوان شعر ( الوشـــم ) 1993 . دراسة تحليلية ( إرهابيون ولكن ) 1993 . ديوان شعر ( أشلاء الهمس ) 1998 .وهي عضو بمنظمة حقوق الإنسان العربية . عضو بمنظمة العفو الدولية ...عضو بجمعية تنمية الوعي.عضو بجمعية أصدقاء الغد .حصلت جائزة المجلس الأعلى للثقافة 1995 .و شهادة تقدير من مهرجان الفرسان بالأردن 1999 . مدرجة بموسوعة الأديبات العربيات مدرجة بمعجم البابطين . ‏لها العديد من الكتب ..
و للاطلاع على المزيد من شعرها و نشاطاتها:




////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// 86%D9%8A%D8%A9)

////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

اسبيرانزا
09/06/2008, 00:58
الاسر


كنت قديما تأسرني بالأوراق الصفراء


حكايات الماضي




والصمت القابع فوق الجدران




الآن أفسر بين يديك الأسر




أطلق كل الطير




وأعشق أرض الحمرة




والسمرة في وجه الإنسان




أغمض عيني




فأرى في وجهك سرا أبديا




وأرى عطر النيل يوافيني




وأرى شعري في عينيك




وأشرب قهوتي السوداء




وأقرأ ما خفي من الغيب




لأرى




أحلامي تطفو




وخطانا فوق الأرض السمراء




تكتب قصة عشق عصرية

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:00
جدب النهر (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)


هل أن أسألك اللحظة

عن شيء ما ؟


كيف العشق بهذا الزمن المهموم ؟




أسأل عن أحلام المقهورين




إذا انطفأت في قلب الليل




عنا حين تجمعنا الأشواق




وترقبنا الأعين




أو حين تفرقنا الساعات




وتحسدنا الأعين




هذا زمن مهموم




نحقنه كل صباح قهرا




نقتله كل مساء نوما




ونجفف أدمعه بمناديل العشق




هل لك أن تأتيني بحكايا قيس




وبحلم مجنون لا يقهره ليل




أسئلتي قادمة من هذا الهم




من ضفة نهر تشكو الجدب




من فقر الأيدي والأعين




لو نهرب من تلك الأسئلة الآن




تحاصرنا في الغد




فتعال




نقتل فينا الرغبة أن تقتلنا




نسقطها حتى لا تسقطنا




أسئلتي لا تمنحني النوم




وأنا أهوى




أن أغمض عيني




قليلا

shymaa
09/06/2008, 01:01
مصر دايما ولاده
شكرا ايمان عالمعلومات والمجهود الرائع والقصائد كمان
الله يوفقك وتسلمى :Dوياريت يتثبت الموضوع بليز:D

ماغنوم56
09/06/2008, 01:02
رائعه يا ايمان
شكرا ع مجهودك العالي
والمعلومات القيمه
والشعر الجميل
:D

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:07
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


فاطمة ناعوت





فاطمة سيد محمد حسن ناعوتشاعرةومهندسة معمارية مصرية من مواليد القاهرة عام 1964. تخرجت في كلية الهندسةقسم العمارة جامعة عين شمس. لها عشرة إصدارات ما بين الشعر والترجماتوالنقد. شاركت ومثلّت اسم مصر في العديد من المهرجانات والمؤتمراتالثقافية في مصر والوطن العربي والعالم. نشرت قصائدها ومقالاتها وترجماتهافي العديد من الصحف والمجلات العربية والعالمية. ترجمت قصائدها إلى العديدمن اللغات الأجنبية. فاز مخطوط ديوانها الخامس "قارورة صمغ" بالجائزةالأولى في مسابقة "الشعر العربي" في هونج كونج لعام 2006 في الندوةالعربية وصدر بالإنجليزية والصينية عن دار "ندوة بريس" في هونج كونج

2007.
***





الموقع على الإنترنت
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:09
ماو تسي تونغ

فاطمة ناعوت - مصر


ليس صدفةً


أن عينيّ مشدودتان إلى أعلى


و لا أنْ اتخذتْ قدماي


شكلَ منقارِ بجعةٍ بريّة.


للمرةِ الألف


أخطئُ العدَّ وأبدأُ من جديد


" دعْ ألفَ زهرةٍ تتفتحْ "


كلما نمتْ زهرةٌ


ضاقت الصواميلُ وتقلصتْ قدمي


و ازدادتْ خطوطُ عيني توترًا.


" الحرسُ الأحمر"


يصرعون العصافيرَ بالنبال


فيقطرُ الحَبُّ المسفوحُ من عيونِها


بينما تونج


يبتسمُ للفكرةِ .



يا الله!


متى يحطُّ الحادي رحالَه


في المسيرة الكبرى


و تنيخُ آخرُ ناقةٍ


في مستقرٍّ لها


بمؤخرةِ الرأس ؟


متى يفتحُ الله عينيه


ليترسبَ المِلحُ في القاع ؟




القاهرة / 22 سبتمبر 2003

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:11
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

شريفة السيد



تخرجت في كلية دار العلوم جامعة القاهرة سنة 1981.
• عضو اتحاد الكتاب وجمعية شعراء العروبة وأتيلييه القاهرة وعضو شرفبجمعية لسان العرب لرعاية اللغة العربية، ومؤسسة فرقة تسابيح للإنشادالفني ومؤسس منتدى المبدعات العربيات بالقاهرة.وصاحبة فكرة المسرح المقروء.

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:15
طُقوس الانتظار

--------
سيجيءُ في الغدِ

هكذا قد قال لي

فأضأتُ أرضَ بكارتي

تِلكَ التي

ظلتْ سنينًا مُطفأة...

***
ودعوْتُ بي

عَرَقَ الأنوثةِ

كيْ يباغتَـهُ

ويرتّقَ الأحلامَ

إذْ كَانَتْ بدربِ البين مُهترِئَة ْ...

***
تعبُ الفراقِ أزيلُهُ

سأفيضُ نهرَ عُذوبةٍ

وشقاوةٍ

نجماتِ ليلٍ في السما متلألِئَة ْ...

***
سأعطرُ الدُّنيا

أغرِّدُ مثلما

عُصفورةٍ فِضيَّةِ الألوان تعبرُ مَرفأَهْ...

***
سأكونُ مشرقةَ َ الحواسِّ

لطيفة ً

وأدوسُ أيَّامَ الذبول المُضـْنياتِ

أكونُ في قطفِ النخيلِ البادئة ْ..

***
سألقـِّنُ الجسدَ الخجولَ

بلاغتي

وسأرتدي الوهجَ الذي

هو في الحنايا.. خبَّأه ْ...

***
شَعري الذي أهملتـُه زمِنـًا

أصفـِّفـُهُ

ليعودَ بسمةَ راهبٍ... متوضـِّئة ْ..


وأحرِّضُ الأشواقَ

كيْ أبدو لهُ

كأسـًا.. رضابًا

بانتشاءِ الفجرِ مُمتلئة ْ...

***
وسأكتبُ الأشعارَ فيهِ

ترنــُّمًا

وأخط ُّ قافية ً لَعُوبًا

فوقَ صدرِ البَوْحِ مُتَّكِئَة ْ...

***
هي تارة ً

طوعًا تجيءُ

وتارة ً

ألفيتُها

في عُرسها... متلكَئة ْ..

***
سأقولُ: إني ها هُنا

بلباقَتي

بوداعتي

بأنوثَتي... متهيِِّئة ْ

للقاءِ

مِنْ زرعَ الحرائقَ

في دمي

فكَأنني بلهيبِها.. مُستَدْفِئة ْ..

***
كمْ كنتُ

أستجدي النحيبَ لفقدهِ

ودموعيَ العرجاءُ

خلف الهُدْبِ.. مختبئة ْ..

***
لكنَّني

سأكفُّ عن عَطَشِي

وأُبْحِرُ عِندَهُ

وغدًا.. غدًا

سيبوحُ قلبي بالذي.. قد أرجأه ْ

***
من ديوان طقوس الانتظار / طبعة هيئة الكتاب المصرية/ 2002

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:17
انا بغداد _ شريفة السيد

غناء والحان احمد زيدان



////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:21
عفت بركات ... شاعرة مصرية معاصرة ,, تألقت شعريا فى مصر والعالم العربى
لا سيرة ذاتية ... لا صورة :cry:


( بحرٌ آيلٌ )


: عفت بركاتأيها البحر
:
ألم ترتو بعدْ ؟
الصغارُ
:
يزركِشون وجهَ البُوغاز بدمعهم
والملاحون الراقصون على أمواجِ جُرحنا
ما
هُم
بأنبياء .
،لمَ اعتدتَ
:
ذبح النوارس كل عيد
يطلُ على عزبتنا المطهمة بالحداد
تُرى
:
مملكتك الجنية ما زالت تشتهى
:
- ملاحين مرصعين برائحة لحمٍ طري

- شباكَ صَدَفٍ غزلته ملائكةٌ
بحجر
الأرامل

- مركباتِ حزننا

- وعرْى فنارٍ وحيد ؟،كنتُ اعتدتُ اللهو بكفيك اللتين
اتسعتا
لعنادي ،
وكنتَ تروضني
أمنحك ماءَ " المغربي
"*
وصهيلَ برجٍ لم يُمارس الانحناء
أصرخ
:
يتبعني زبدٌ
وجنياتٌ أجهدها التعبدُ
في
حضرةِ
الغارقين .
،هل أنبأكَ الله عندما
:
" مرجَ البحرين
"
أنك
جُرحنا
الأزلي ؟،،وحيدًا
...
بنهود صخورٍ طازجةٍ تنزوي
تؤرخُ لميلاد صَدفٍ
لا يعرف يُتمًا بعدْ
تبكي أراملَ يُنقبنَّ عن برج ٍ
يهوى ابتلاعَ راقصين
تعمدُ موتى حصادنا
وخُلسةً تتقيأُ صباحًا أسودَ
لنقيمَ عزاءً شهيًا
على
مواقدِ
الفراغ،أيها البحرُ الممددُ باتساع رقصتي
أما زلت آيلاً لاقتحامي
رغمَ
غطرسةِ
الأنواء؟
،أيها البحرُ
:
أسطورتك الوحيدةُ
:
أنا

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:24
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


زينب ابو النجا


صَّداحَة الجَرح غَنِّى الليلَ أغنيةً


فالكونُ لغُزً بنا سراً وتبيينا


من نفحةِ الزهرِ هاتى الفجر زاهدةً فالريحُ تجرُفنا .. تغتالُ أيديِنا


يالوعةَ النفسِ صُبِّى الأفقَ سخريةً


فالدهَر يُنبهنا .. والليلُ يُشجينا"




:D:D:D:D:D:D

موؤدةٌ تَلك الحقيقةُ ساءلوها


أين جذُرك فى متاهاتِ الحُفَرّ


هَلاَّ سئمتُ العيش فى قاعِ


الزمانِ المنكسرْ؟!


وخؤونةٌ تلك السواقى لا تدورُ


بغير معصوبى البصرْ


ما سرها؟ جفَّ الخريرُ بمائها؟


أم أنه وجهَ الخيانةِ قد تمادى وانتشر

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:25
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

زهرة يسرى



ولدت الشاعرة زهرة يسري عام 1974من اصداراتهانصف وعي/ دار ميريتقيل عنهاهي شاعرة تصف الألم بهدوء مخاطبة الذين يتألمون في كل زمان ومكان..

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:27
( بعد الثلاثين



تؤمن بالقضاء والقدر



تربى كلباً يعرف ما تريده من عينيك



يجرى أمامك فاتحاً ساقيه



بينما تتشاغل عنه بتأمل الناس



يتشمم مؤخرة كلبة قائلا لها: انتظريني عند المنحنى



قافزا بين ساقي امرأة



تاركا لعابه بين وركيها… )







( بعد الثلاثين



تصبحين امرأة أخرى



لديك حوض زهور على نافذتك



تقضين عطلة نهاية الأسبوع في مكان آخر



تقولين لنفسك في المرآة: صباح الخير



تنظرين في عينيك قائلة: أعرف ماذا أريد



تتخلين عن فراغ حميم



لواحد يدفئ ظهرك



ويملأ الغرفة المجاورة بأطفال تعضين مؤخراتهم



هكذا تصبحين امرأة كاملة الحنان



تنظفين البيت بلسانك



تلحسين وجههم الملطخ ببقايا الطعام وابتسامة تسيل من عينك.)

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:28
( كنت أنتِ



تقفين على نفس الصخرة



أو خشبة لتنظيف السمك



في حلبة مصارعة أو ساحة سوق.



نعم كنت أنتِ



بعظام كتفك البارزة



يعاينون بضاعتك



بأيد خبيرة



يلقونك في قعر مركب



كنت ستباعين لثرى عجوز



لكن هواء القبو أفسد بضاعتك.



تشبهين الآخرين



تأكلين الأرز معجونا ببولهم.



تصلين لميناء بارد



السماء ليست صافية



أم عيونك المتقيحة؟



اسمك الجديد مختوم على يديك



ورقم لن تحفظيه مهما حاولوا…)

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:29
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


إيمان البكري

شاعرة مصرية, ولدت في القاهرة سنة 1955, وفيها تلقت علومها الابتدائيةوالإعدادية والثانوية, والجامعية.. إلى أن نالت شهادة الليسانس في اللغةالعربية, والدراسات الإسلامية من جامعة القاهرة, كلية الآداب.كتبت الشعر وهى يافعة, وكان لمكتبة والدها دورا رائدا في توسيع مدىرؤيتها, وإطلاعها على أشعار القدامى والمحدثين.. حتى صقلت موهبتهاالشعرية, نشرت بعض قصائدها في المجلات والصحف المصرية, تعمل حاليا فيتدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية في مصر, وفى سنة 1990 التحقت بجامعةشعراء العروبة وأصبحت عضوا فاعلا فيها. فازت سنة 1991 بالجائزة الأولى فيمسابقة الشعر التي طرحتها الجماعة.لإيمان بكرى عدة دواوين شعرية نذكر منها:العزف على أوتار القلب, وقد صدر أيضا في القاهرة سنة 1991.امرأة في سجل الزمان ـ صدر 1993شاركت إيمان بكرى في العديد من اللقاءات الشعرية التي تحييها الجماعة.تكتب إيمان بكرى الشعر بنوعيه الحر والعودى ويتميز شعرها بالرقة, وعذوبةالألفاظ, أما مواضيعه فتتركز حول انشغالها بقضاياها الشخصية خاصة وقضاياالمرأة بعامة..يذكر أن العديد من النقاد والدارسين قد قاموا بالكتابة عن هذه الشاعرةالمبدعة, من أمثال (إبراهيم عيسى ) الذي قدم لها ديوانها (امرأة في سجلالزمان) الذي صدر سنة1993.

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:32
يابنت بلدي

يابنت بلدي عيب ..لما اللجام هيسيب .. يسترخصوكي الناس

في بنطلون مزنوق .. وبلوزه شبر لفوق .. ولا حتى فـ الجمباز

عريتي تحت وفوق.. ولا عدش عندك زوق .. ولاحتى فيه احساس

لحم الخروف مدبوح ..بنجيبه بعد الروح .. ما تحصّــل الأنفاس

ولحمتك بالكوم .. دكان وطول اليوم ..مفتوح لأرخص ناس

يخرب زمنا زمان .. كأنه عُمر ما كان .. لالينا اصل ولا اساس

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:32
جريمتنا هويتنا



////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)





دستور يا سيدنا



////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)



دولة جاميكا



////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:34
الشاعرة ايمان مرسال



ولدتإيمان مرسال عام 1966 في مصر ، في قرية ميت عدلان ، وهي قرية صغيرة من قرىالدلتا . شاركت من عام 1985 حتى عام 1992 في إصدار مجلة "بنت الأرض" النسائية المستقلة وأقامت من عام 1988 حتى عام 1998 في القاهرة حيث نشرتقصائد مختلفة في العديد من المجلات الأدبية ، منها على سبيل المثال "الجراد"و"الكتابة الأخرى". حصلت في عام 1998 على درجة الماجستير بتقديرممتاز من جامعة القاهرة عن رسالتها حول "التناص الصوفي في شعر أدونيس" ،وهي تُدَرِّس منذ عام 1999 اللغة العربية والأدب العربي بجامعة ألبيرتا . أتمت إيمان مرسال كتابة روايتها الأولى وتعد منذ عام 2002 رسالة للحصولعلى درجة الدكتوراة من جامعة القاهرة بعنوان "صورة أمريكا في أدب الرحلةالعربي" .

وكما استُقبل العمل الأول لإيمان مرسال بحماس من النقاد العرب مثل إدواردالخراط، تناولت العديد من الأصوات النقدية أيضاً ديوانها الثاني ممر معتميصلح لتعلم الرقص الذي يتسم إلى حدٍ ما بصور مجازية رافضة للعالم . جاءتترجمات لبعض قصائد إيمان مرسال إلى اللغة الألمانية في كتابى المختاراتالشعرية الشعر العربي الحديث
(Moderne arabische Dichtung) و بين السحر والإشارة (Zwischen Zauber und Zeichen).

يتناول ديوانها الشعري الثالث المشى لأطول وقت ممكن محاولتها الشخصيةللبقاء على قيد الحياة والتشكيك في الخبرات الفردية وموضوعات أخرى منبينها الاختلاف بين مفاهيم الحياة الغربية والشرقية .

يرجع نجاح إيمان مرسال في العالم العربي والغربي بالأخص إلى تصويرها الذيلا يعرف الهوادة لمعايشات أنثوية دقيقة علاوة على استسلامها الشجاع لإحساسبالقنوط .

* عام 1995 اختير ديوانها ممر معتم يصلح لتعلم الرقص . كأحسن مجموعة شعرية في عدد كبير من المجلات الادبية العربية .

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:39
مقاطع من المشي أطول وقت ممكن



"

التابوت يسعنا معا"


ممددة في تابوت أوسع مني


بينما الورود التي ألقيت فوقي


تدفعني لحك جسدي بالأظافر


مسام أَصْدِقَائي مفتوحة لكتابة قصائد جديدة



عن حرية الموت بلا تمهيدات معروفة


عن الراحة التي تشملنا


عندما يموت شخص لم يكن لدنيا الوقت لنحبه


أنت واقف جنب دماغي


الشيء الوحيد الذي أحببته في بدون شروط


لم تزل أطول مني بأكثر من 15 سم


ولم يزل تألق عينيك قادرا على إثارة أحقادي


الرغبة التي فشلت في استحضارها داخل سريرنا


الرسمي


تقهرنا الآن ،


لماذا كنت أغمض عيني حتى ينتهي كل شيء


مرة انتبهت على اكتمال لذتك


بينما أنا أتابع سرعة نبضي خلف شيء ما


تركني على الرصيف مشبعة بالإهانة


الرغبة التي هربت مني . . دائما


تنفجر الآن في نقطة عمياه


من أجلك أكنس حياد وجهي


وأضع الشبق بلمسات محسوبة


التابوت سعنا معا


لماذا لا تأتي؟


أشك في حزنك


أنت واقف مازلت على قدميك


أنيق بلا تحفظ


وأنا لم أخطط للأسف


لأن أموت قبلك .



"بلياردو"
لا أظنه الطريق الزراعي الذي يمر ببيت أهلي


ولا الشارع الممتلئ بمقاهي النخبة وسط القاهرة


الحرائق انتهت قبل أن أستيقظ


أظنهم ساحوا مع الأكواب والصور التذكارية


والنوافذ المغلقة والمواربة والمفتوحة


أقدام موتورة داست على الدنيا بدأب


وتهيج رئتي يشير لأنني لم أمت


أنت أمامي


بملابسك النظيفة إلى درجة القسوة


أشمك ،


وأعرف أنه لا طريقة أقبض بها على رائحتك


تقدم لي سلة برتقال ، بابتسامة بحار وصل


إلى الميناء لتوه


فأذكرك بكراهيتي له ، وأنه محبط أن تنسى عاداتي


- ليس هذا برتقالا يا حبيبتي
تفتح واحدة ء وتملأ كفي بلؤلؤ لا يشبه


شموسا صغيرة


أخبرك أن العالم انتهى


وأن أسناننا لا تقوى على مضغ هذه المواد الصلبة ،


بديلا لكور وأقترح عليك أن نستعمل الكور البرتقالية


البلياردو


وأن الأنقاض الكونية ، تصلح لصنع


طرابيزة ملساء، وعصا


وست حفر عميقة بينها مسافات متساوية


لطيران ذاتي"
بعد كل خيانة


أجلس أمام المرأة ، في تدريب شاق


لإزالة البصمات التي تركتها شفتان على عنقي


وبرغم أنه لا حاجة لتوثيق الحزن


لا يفوتني أن أحسب دموعي


بحجم المناديل الورقية التي أسقطتها في سلة المهملات


فأرى عيني أجمل من تصوراتي عنهما


وأفكر أن الفهم أجمل من التسامح


وأنني كنت معك في رحلة لمكان مقدس


كنت في زي أميرة فرنسية من القرن 19


عندما أخذتني بعيدا عن الدير


كنت تدفعني لصعود سلم رأسي معلق على الهواء


ولما كان هذا مستحيلا مع كل هذه الكرانيش


كنت أخلع جيبونات دائرية وأصعد


وشدادات للصدر


وأحزمة على شكل فيونكات تتحول إلى فراشات


ميتة عندما أفكها . . وأصعد


في أعلى سلمة


كنت عارية تحت رذاذ خفيف لم أجدك


واستيقظت في سرير رجل أخر


لذا ،،


أصدق أن هناك دائما


ما هو أكثر من الصواب


وأتأمل جلدي .. حيث لا شيء يلتصق به


فقط أزداد نحولا


كأنني أجهز نفسي لطيران ذاتي .

اسبيرانزا
09/06/2008, 01:42
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


الشاعرة هدى حسين



مواليد القاهر 1972

ليسانس آداب فرنسي جامعة القاهرة

أعمال منشورة:

1994 – ترجمة لمجموعة شعرية بعنوان "مداخل" للفنانة التشكيلية السويسرية كريستين بونت –

مطبوعات قاعة مشربية للفن التشكيلي.

1996- ديوان شعر "ليكن"، سلسلة الكتاب الأول، المجلس الأعلى للثقافة.

- ترجمة لمجموعة قصصية لمرجريت دوراس بعنوان "الكتابة"، عن دار شرقيات،

بالتعاون مع البعثة الفرنسية للترجمة.

1998- ديوان شعر "فيما مضى"، مطبوعات الجراد.

- رواية "درس الأميبا"، سلسلة مختارات فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- ترجمة لروايتين لآني إرنو بعنوان "إمرأة وعشق بسيط"، عن دار شرقيات، بالتعاون مع البعثة الفرنسية للترجمة.

2000- ديوان "عشوائية"، مطبوعات الجراد.

2001- ترجمة لرواية لفرنك بيجو بعنوان "وضع حد"، عن المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة.

2003- ديوان "أقنعة الوردة"، عن دار ميريت.

2004- ترجمة لرواية لآني إرنو بعنوان "الحدث"، عن دار ميريت

- عرض لفيلم قصير بعنوان "لا داعي للخوف" بأسبوع سينما الشباب بمعهد جوتة الألماني

- ديوان "نحن المجانين" - صنعاء اليمن. بمناسبة الاحتفال بصنعاء عاصمة ثقافية

مهرجانات:

1998- مهرجان "صوت البحر المتوسط" للشعر، لوديف، فرنسا

2004- الملتقى العربي للشعراء الشباب، صنعاء، اليمن





////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)

اسبيرانزا
09/06/2008, 02:58
مصر دايما ولاده
شكرا ايمان عالمعلومات والمجهود الرائع والقصائد كمان
الله يوفقك وتسلمى :Dوياريت يتثبت الموضوع بليز:D

نورتى يا اجمل مصرية

اسبيرانزا
09/06/2008, 02:59
شكرا ع مجهودك العالي

:D

بنتعلم منك ماغنوم
نورت :lol:

ماغنوم56
09/06/2008, 12:44
مشالله عليكي يا ايمان

استاذه من يومك :D

ارسلان
09/06/2008, 13:53
أرجو من الله أن يظل نهر عطائك دفاقا بلا حدود

أشكرك

اسبيرانزا
13/06/2008, 01:41
أرجو من الله أن يظل نهر عطائك دفاقا بلا حدود

أشكرك

عالله ارسلان

اسعدنى مرورك :D

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:19
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////


الشاعرة هدى حسين




////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -/////////////// (////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////)








الغربان الجدد



نحن الغربان الجدد

نشهد كل الخراب بلا فعل مؤثر:

فعلنا يأتي فيما بعد

عندما تنتهي الحروب

سنعلم الناجين كيف يدفنون الجثث.

الناجون عليهم

لو أن التاريخ يعيد نفسه فعلاً

أن يشبهوا قابيل

نحن الغربان الجدد

سنساعد قابيل على دفن آخر أثر للجريمة



لكننا

لكي نقوم بدورنا العظيم في تاريخ البشرية،

عليناأن نختار من بيننا ضحية ونقتلها

وننتظر حتى تنتهي الحرب

حاملين جثة الغراب المختار

لا نواريه التراب حتى يلتفت المنتصر

ذلك لو أن الحرب مازالت تحمل في

من صفاتها الوراثية القديمة

نصراً وهزيمة.



قد ننتظر كثيراً حتى تنتهي الحرب

وقد تتعفن جثة غرابنا في أيدينا انتظاراً

لكن

ماذا يهم

ولدينا من الغربان الكثير

ويمكننا

أن نقتل واحداً كلما توهمنا أن الحرب اوشكت أن تنتهي



نحن الغربان الجدد

شهداء على عصرنا

شهداء

شواهد على عصرنا

شواهد

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:20
الحب



أن تهجر فراشك لتقرضه للمحبين

تهديهم شاياً ووروداً

ثم تستأذن للخروج.

أن تؤَمِّن الأبواب خلفهم

وتلهي عيون الجيران بابتسامة مهذبة

وأنت تقرؤهم السلام على السلم.

تنزل بخطى رشيقة

فرحاً

قد لا تعرف إلى أين تذهب..

لكنك تذهب بعيداً وراضياً..

فجأة تجد الشوارع وقد اتسعت لروحك

وزعيق آلات التنبيه

تجده يطرب أذنيك

كأنه مقطوعة من موسيقى الجاز..

تقفز كعصفور على الرصيف

لا يقلقك اعوجاجه..

والحفر المتخلفة عن انكسار بعض البلاطات

عندما تتعثر فيها تبتسم..

تقول لنفسك: "مؤكد

مر الكثيرون من هنا"

وتحاول أن تتخيل ضخامة الأجساد

ومقاطع من الأحاديث الثقيلة

التي كسرت بلاطة هنا

وحفرت حفرة هناك

في ذاكرة الرصيف..

تجد أنك تضحك

وتعتذر

للذي يصدم كتفك بينما يمشي شارداً

تعتذر

لأنك صرت شفافاً إلى هذه الدرجة

ولا مرئياً..

تكتشف أن أوراق الشجر الخضراء

خضراء فعلاً

ونضرة

برغم التراب المتراكم عليها

وأنها تهتز برغم الصيف الحار

لنسمات سامية لا تدركها قامتك

لكنها هناك

تساعد أوراق الشجر على التلويح إليك بفروعها

وتقرؤك سلام صغار العصافير في العش..

يأتيك نادل المقهى بكوب الشاي الذي طلبته

بينما أنت تفكر في الزغب

كيف أنه ناعم

نعومة مطلقة هكذا

ورهيف..

وبسبب الزغب الناعم

بسبب النعومة المطلقة وحدها

تستوعب نظرة النادل المتعجبة:

تمقت الشاي مقتك للعبودية

وقررت بلا سابق ئغنذار

أن تستوعب اختلاف الآخر

بل وتجربه..

يبدو أن الحب يتعلق بهذا أيضاً

وبأكثر

مما ستكتشفه وحدك

في المقهى

في وحدتك المطلقة

المتدفقة بالعاطفة.

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:21
في المدرسة



سنعلم الأطفال

أن يكتبوا أسماءهم على التراب

أن يرسموا أحلامهم على التراب

أن يقبضوا براحاتهم على التراب

مادم هناك مازال

بعض التراب

مازال

تحت السيطرة

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:21
الملاك الحارس



الراعي العجوز

تعرفه خرافه تمام المعرفة:

هو الذي يملك مفاتيح ابتهاجها.

له شجرة وحيدة وعنزة محببة يحرِّم عليها الخراف.

أحياناً يعزف الكمان تحت شجرته

الأوتار تنقطع لو اندمج في العزف.

هذا هو سوء التفاهم اللازم

لتعبِّر عنزة وحيدة عن انفعالاتها.

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:22
خداع اللغة



كل اللغات تؤنث الطبيعة

مع ذلك بقيت

أنوثة الطبيعة توجد كائناً

وذكورتها تحدد ماهيته.

كل اللغات تذكر الإنسان

ذلك الذي

يا للغرابة

أوجدها.

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:25
تماماً كالعاصفة


تهبين في وجهي فجأة

وتحملين كل الرمال إليّ.

أنا لم أفعل شيئاً إجرامياً:

أحببتك

وتركتك ترحلين

هل تعتقدين أن ذلك هين؟


حملت عنك أتربة الذكريات الخربة

وانتظرتك ساعة في المقهى

لأشعل سيجارتك وأتركك

لشهوة الكلام.

لم أدفعك إلى الفراش بركلة قدم

ولم يسل لعابي عليك كالقروى الساذج.

فهل تعرفين هذه الغصة التي تشبه الحب؟

هذا الألم الذي يخرج بابتسامة صافية

بينما يرف شالك وأنت تنقلين قدميك

الواحدة تلو الأخرى

بخفة على الرصيف؟


يدك المعلقة باستخفاف في ذراعي تمنحني رعشة

وعيناك الشاردتان بعد فاصل طويل من الحكي تدفعاني للبكاء.

وأنت تنهين الكلام:

-"عندما تذكرتكِ
وشعرتُ أنني أفتقدكِ
نطقت اسمك
يا هدى."
:fthink:

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:36
////////////// الروابط الي بيحطوها الأعضاء بيقدر فقط الأعضاء يشوفوها ، اذا مصرّ تشوف الرابط بك تسجل يعني تصير عضو بأخوية سوريا بالأول -///////////////

زهرة يسرى



ولدت الشاعرة زهرة يسري عام 1974من اصداراتهانصف وعي/ دار ميريتقيل عنهاهي شاعرة تصف الألم بهدوء مخاطبة الذين يتألمون في كل زمان ومكان..


نصف وعي

بنصف وعى

تريدين أن تواجهي العالم

أن يمر على رأسك قطار

تعدين عجلاته وهو يطبع مساراته على جسدك
بنصف وعى

تخرجين إلى الزحام

تدخلين في عيون الناس بعينيك الزائغتين

كأنهم هواء

يصبح التنفس خفيفا

يصبحون غير مرئيين

والأحداث عناوين جرائد
بنصف وعى

تصلين بين النجوم لتصنعي حظك

تُسقطين قمر الطفولة في حوض استحمامك

تصبحين أفضل

بلا سماء

تصبحين أكثر واقعية بلا قمر
بنصف وعى تصبحين أكثر هدوءا

وأقل انتظارا
النصف وعى

هو الضفة الأخرى

حيث الخلاص يأتي بمفرده.

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:37
الخيال الفارغ



يسحبك إلى الداخل كحمار يجر عربة ثقيلة

العربة ثقيلة

والحمار يجر كأفضل حمار يجر عربة ثقيلة

منطقياً إما أن تكوني الحمار أو العربة

لكنك حسب امتياز ما فوق المنطق

لاتستطيعين وضع العربة جانبا

كما لا تستطيع العربة التخلي عن حمارها.
قرص الشمس يدخل عينيك

يحول خلاياك إلى غبش أبيض

يصعقك البياض المتحد بالفراغ

تقربين يدك

تفردين أصابعك الخمس:

هل هذه يدي ؟!
يدي هي الحقيقة

والحقيقة كبياض الثلج الذي يتلاشى.

مجرد شخص مر من هنا.. ليصل إلى هناك
أنتِ مجرد شخص

تحركين الهواء بكتفيك

عندما تتحركين حركة هينة -كأن تهمّي بالوقوف

يفسح لك مكانا ليحتل جسمك جزءًا منه

-هذا كل ما تستطيعين وما لاتستطيعين

فأنتِ لا تُحركين الهواء، لكنه يتحرك عندما تتحركين

وأنتِ لا تُدخلينه إلى أنفك

عندما تغطسين في حوض الماء حتى تكاد رئتاك تختنقان -فيشُدك إلى السطح

إنه الهواء تُدخلينه إليها

تغطسين مرة أخرى مستمتعة بالاختناق الإرادي

بصوت الضغط والفقاعات التي تتلاشى.

صوتك مثل الفقاعات

يعلو ويهبط كيفما كان

فعندما ترغبين في الصراخ يضيع

وعندما تهمسين يخرج حروفا متداخلة مشبعة برذاذ ونظرة غائمة.
أنت مجرد شخص

هذا هو كل شئ

لم يخلص قدميه من مصيدة الحجر

لم يخلص يديه من أصابعها

لم يخلص فمه من لسانه

يقف على كتفه ملاك قائلا:

تألم .. مجرد ألم..

فالألم يصنع مجد الإنسان.
شخص داس على تراب الطريق

ينحني أحيانا ليملأ منه قبضته

يعجنه بلعابه شاكراً الرب على معجزاته

وحين يستيقظ ينظر إلى الشمس صائحاً

يا هناك..

أنا هنا

أنا مازلت هنا.

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:38
محنة المنحنى

بعد الثلاثين
تؤمن بالقضاء والقدر
تربى كلباً يعرف ما تريده من عينيك
يجرى أمامك فاتحاً ساقيه
بينما تتشاغل عنه بتأمل الناس
يتشمم مؤخرة كلبة قائلا لها: انتظريني عند المنحنى
قافزا بين ساقي امرأة
تاركا لعابه بين وركيها

لن تفعل ما كنت تفعله،
لتصبح محترما تكوي شعرك أو تلصقه بالجيل
تقتنى زوجة فاضلة
وأطفالا تثبت حزام أمانهم في مقعد سيارتك الخلفي
لن تتلفظ بكلمات من نوع السياسة، الحب، الفضيلة
تذكرك الأولى بقتل الأحصنة في سن التقاعد
تنام مع امرأتك وفوطة معلقة في عنقك
كأنك مدعو لتناول الغداء على مائدة رهبان
أما الفضيلة.. فلا داع لتذكير نفسك بعته الطفولة.

بعد الثلاثين
تصبح صندوق نفايات متحرك
تفرغه كل ليلة بحمام دافئ
وابتلاع المهدئات والملينات ومسكنات الألم
تنظر إلى زوجتك قائلا لنفسك عشر مرات: أحبك إلى درجة العبادة
لن تعرف أنك صندوق نفايات
لن تعرف من أين تأتي تلك الريح القذرة
ستصبح أنفا
مجرد أنف كبير.

بعد الثلاثين
تصبحين امرأة أخرى
لديك حوض زهور على نافذتك
تقضين عطلة نهاية الأسبوع في مكان آخر
تقولين لنفسك في المرآة: صباح الخير
تنظرين في عينيك قائلة: أعرف ماذا أريد
تتخلين عن فراغ حميم
لواحد يدفئ ظهرك
ويملأ الغرفة المجاورة بأطفال تعضين مؤخراتهم
هكذا تصبحين امرأة كاملة الحنان
تنظفين البيت بلسانك
تلحسين وجههم الملطخ ببقايا الطعام وابتسامة تسيل من عينيك.

في لحظة ترتفع فيها يدك لالتقاط شعرة زائدة
تلتقين بهما
تحسين بنظرة غير مرحبة: صدفة غير سعيدة
تلتفتين وراءك
تقيسين مساحة الفراغ التي استوطنها غريب
بينما تفرغ المغسلة ماءها
يصفّر إناء الطبخ في أذنك:
هل تسمعين يا أختي؟!
هل تسمعين جيدا ؟!

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:39
لكل منا جحيمه

معنى أن تنجو
أن تفيق في أي وقت فيقتحمك سطوع الضوء
يرغمك الليل أن تصير جزءًا منه
التماهي مع السواد يجعل عينيك وأسنانك كألق النجوم
يصير قلبك جزءًا من الخشب الذي تجلس عليه
تتوحد عيناك بعيني خروف قبل ذبحه
وصوتك بنباح كلب ضال .

معنى أن تنجو
أن تتلوى مثل قطط الربيع
على الرصيف المدبب بالليل والصمت.

لكن لماذا يجب أن تنجو
ويدك المرفوعة في الفراغ
ما هي إلا يد في وضع التشبث المخيف.

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:40
شقوق رجليك تشد وبر سجادتي

وجدها عجوزٌ
في مقلب لنفايات القرية،
وسط الروث وقش الأرز
لحمها أزرق
وخلاصها لم يجف بعد
فرح كثيرا -هذا العجوز - !
علّمها كيف تنفخ في المنقد
وكيف تفتح ساقيها.

تجمع الكيزان لصاحب الحقل.
تأخذ أجرها جوالا
وتلم خشبها من كناسة ورشة.

اعتادت أن تتغذى من البقايا
أن تشرب من بيوت الناس.
تستحم تحت عربة الرش
ليلا يأتيها سائقها
بفطيرتين وكحول رخيص.
يتشرب جسدُها المطر
النازلَ من فتحات الصفيح
لايتمرض ولا تشتكي.
تسكن الحشرات شقوق رجليها،
باب عشتها مفتوح دائما كساقيها
لكل من يدفعه.

جوال مثقوب
تحمله صباحا
وفى الليل تستند عليه.
تسد فتحة الباب برأسها
تحس أنها لن تستيقظ
وأن السوق ستخلو من رائحة الذرة.
هل حلمتْ أن روحها تصعد
أم أن شخصا آخر حلم بحياتها
دون فواصل زمنية .
من منتصف ليلة تسللت فيها نقطة ماء إلى بطن امرأة
هكذا تسللت روحها
دون أن تلقى عليها نظرة.

أكان يجب أن يتأخر
يغيب عاماً عن موعده
يوقف شاحنته بعيدا
يدفع باب العشة
فتسقط الفطيرة
ويندلق الكحول على هيكل عظمى
مغروسة فيه عيدان ناشفة.

اسبيرانزا
15/01/2009, 20:42
هنا كانت تعيش
ماذا لو صعد بائع الجرائد

ولمسها دون قصد ؟

ستسحبه إلى الكنبة الأنيقة

لكنه قال لنفسه

هذه الغانية ماذا تريد؟

أو لو كان حامل الأنابيب

جارح البيت بنظرة فاحصة

جسوراً بعض الشئ

فإنها لابد ستحتك به في مستطيل المطبخ .

هذه الأربعينية

ستموت دون أن يلمسها أحد.
تقول لنفسها:

اقطعي سلك التليفون

سيأتيك العامل

يحدق في صدرك الهائل

اتركيه يمسكه

أو ادلقي الشاي على بنطاله

سيعرف على طريقة الأفلام القديمة.
يراقبون تليفوناتك الليلية.

إذا أردت قطع ألسنة الجيران

اقطعي سلك تليفوناتهم.
ليس القبح ذنبك

يوجد شئ جميل

على الأقل-نصفك الأسفل


بيعي أثاث البيت

لتصلحي أنفك

وتصغري صدرك

يكفيك شفط 100ك من الدهون

هكذا تتخلصين من نظراتهم.

إذا مت من الجوع بعدها

أو نمت مع أزواج جاراتك

لا تندمي

الفئران تعيش أفضل منكِ.