-
PDA

عرض كامل الموضوع : حكمة حاكم

Fares
25/11/2003, 02:07
عبد الله مواطن عادي من أهالي البلد. همه الوحيد تدبير لقمة عيشه هو وزوجته وولداه الصغيران.. طريقه اليومي معروف من المنزل إلى الوظيفة، ولا يترك مكتبه إلا بعد انصراف آخر موظف.. ويشهد له بذلك جميع أهالي البلدة.
ولكنه فجأة تغير!! أصبح يردد دائماً - بسبب أو بدون سبب – نفس العبارة المقيتة.. تلك العبارة التي تحمل قوة اللفظ، ولكن بنفس الوقت ممزوجة بخوفٍ دفين: (حاضر، سيدي)...
حسبت زوجته أمينة في بداية الأمر أن حالته عابرة، وستنتهي مع مرور الوقت. ولكنّ وضع زوجها كان يسير من سيّئ إلى أسوأ، فيداه لا تكفان عن الارتعاش، ووجهه بات باهتاً جامد الملامح، وشعره أخذ بالتساقط..
عرضته على أمهر أطباء البلدة، لكن دون جدوى.. كان كل من يفحصه يقسم أن لا علّة به وأنّ جسده سليم من كل مرض.. ومع ذلك كانت حالته تتدهور بسرعة غريبة.
سمعت أمينة عن قدوم طبيبٍ ماهر من أوروبا، جاء ليساهم في بناء بلده بعد أن أكمل دراسته هناك، فسارعت إلى عرض زوجها عليه، علّه بأساليبه الحديثة يحقق ما عجز عنه الآخرون...
- لا أريد أن أخفي عليكِ، فأنا لم أستطع حتى الآن أن أحدد ماهية المرض الذي يعاني منه زوجك. ولكنني أشكّ بورمٍ في الدماغ.
- ولكن يا دكتور، له عدة أشهر لم يتكلم بها ولا حتى كلمة واحدة غير عبارة: (حاضر، سيدي) يرددها بين الفينة والأخرى. فهل هذا من أعراض الورم الدماغي؟؟
- على كل حال عندي جهاز حديث أتيت به من أوروبا، وهو سيعطينا الجواب النهائي لمعضلة زوجك...
ولكنّ حظ هذا الطبيب لك يكن بأفضل مما سبقه، فلقد اقسم كغيره أنه لا يخطئ، وأنّ جسد عبد الله معافى من كل الأمراض.
والغريب بالأمر أنّ حالته هذه أخذت تنتشر في البلدة، فصرت تسمع من هنا وهناك عبارة (حاضر، سيدي) بنفس الوتيرة وبنفس الخوف. وأخذت كذلك باقي الأعراض تظهر بدرجات متفاوتة على أهل البلدة. أغلقت جميع المحلات ، ولزم المواطنون منازلهم وهم يرددون: (حاضر، سيدي)...
تأمل الحاكم بإعجاب النتيجة التي توصل إليها، وقال لمعاونه:
" لقد أحسنت صنعاً.. كانت أفضل طريقة لأفرض بها سلطتي على البلدة هي أن أزرع في داخل دماغ كلّ مواطنٍ من مواطنيها رجلَ أمنٍ صغير، يتغذى على دمه. ويماري عليه بنفس الوقت نوع من الرقابة (الذاتية) على أقواله وتصرفاته، يحدد له ما هو المسموح والممنوع.. فإما أن يتأقلم مع هذا الواقع الجديد ويتعايش معه، أو يقوم المخبر الخاصّ به بعطب دماغه، ليصاب بالجنون بقية حياته..
وهكذا سأركب هذا الشعب إلى الأبد
إلى الأبد
إلى الأبد..."

Hus
26/11/2003, 07:03
:idea: انا دورت منيح ما لقيت ولا رجل امن بدماغي .. لقيتها فضية تماما مافي دماغ بنوب ..
يا اما رجل الامن اكلها وبعدين ما لقا شي ياكلو راح اكل حالو ..
او انو انا بالاصل دماغي فاضيي .. بس عموما وبجميع الاحوال
الى الابد
الى الابد ... :lol:

مروان السعيد
03/05/2006, 13:04
هكذا هو الحال الذى ياخذ كل الحكام على الاقل فى عالمنا العربى فهم يؤمنون بالخلود ويظنون انهم ماكثون الى الابد

Hus
16/09/2006, 04:07
هاي كانت اول مشاركة بموقع أخوية (نت).. بقلم (فارس بيك) وهيي من شغلو بمعنى هدول المشاركات ال15-20 الي حطهم بالأول هني خواطر و قصص قصيرة من شغلو الشخصي.. (تأليفو وكتابتو اقصد)..

:akh::akh::akh:

Spector
16/09/2006, 04:12
هاي كانت اول مشاركة بموقع أخوية (نت).. بقلم (فارس بيك) وهيي من شغلو بمعنى هدول المشاركات ال15-20 الي حطهم بالأول هني خواطر و قصص قصيرة من شغلو الشخصي.. (تأليفو وكتابتو اقصد)..

:akh::akh::akh:

نحنا كلنا ممتين لألكون و الشباب يلي بلشو مسيرة اخويا

ونشالله نقدر نكفي مسيرتون و نقدر نردلكون حقكون

انا بوجه امتناني لطاقم الادارة و المشرفين و الاخص المتقاعدين:D :hart:

وائل 76
16/09/2006, 04:35
اذا كانت رؤوسنا هي من ستوصلنا للذل فلتقطع هذه الرؤوس ولتبقى اجسادا خاوية لعل تلك الاجساد تحقق ما لم تستطع ان تحققه الرؤوس
لكني اجزم ان المشكلة ليست في روؤسنا بقدر ما هي في اجسادنا كاملة
اصبحت اجسادنا وسيلة لتمرير المؤامرة
ما اقذره من واقع حين يصبح العلاج ان تجتث نفسك من تلك المعادلة
وانا تصبح امام خيارين
اما ان تحيا ذليلا
او تموت عزيزا
لكن الموت بعز واباء اهون بكثير من ان نحيا بخنوع وذل ان لم نستطع ان نقلب المعادلة
لكن الامل بيوم نستطيع فيه قلب المعادلة موجود
لكن ما نتامله ان ندرك هذا اليوم
فان لم ندركه
نامل ان يذكرنا القادمون ويقولوا انهم ذهبوا وقت لم يستطيعوا ان يغيروا ولم يرتضوا الذل والهوان

تحياتي اخي فايز على موضوعك الرائع بتمنى ما كون خبصت بالكلام هو طلع لوحده بدون كونترول

تحياتي للجميع :D

Syrian Gay
18/09/2007, 02:53
هاي اول مشاركة كانت بأخوية

من أربع سنين ..

يا ريتني كنت معكون من هداك الوقت ..

اما عن الموضوع فموضوع حلو كتير ويعطيك العافية فارس يللي على الاغلب انقرض من الموقع :lol:

:D

زوربا
18/09/2007, 18:02
والله من ناحيتي مخي فاضي من كل شي....
شكراً مان.. من زمان كنت اتسائل شو هيي أول مشاركة بأخوية

sweetbaby
19/09/2007, 07:52

من أربع سنين ..

اما عن الموضوع فموضوع حلو كتير ويعطيك العافية فارس يللي على الاغلب انقرض من الموقع :lol:

فارس بالعكس ماانقرض من الموقع
بس مشغول هالفترة وهوي دايما بيطلطل علينا

وبعتقد فارس بيعرف رايي بمشاركاتو
رائعة كالعادة:D:D

Fares
01/12/2007, 15:11

من أربع سنين ..

يعني أنا ما انقرضت .... بس يعني شبه منقرض... كل يوم ما برجع من المشفى للمسا، يا دوب باكل وبناااااااااام... هادا غير أيام يلي بيكون عندي مناوبة، بينوصل دوامي بالنهار يلي بعدو.....

أإأبو العبد
19/02/2009, 00:34
اول مشاركة فيكي يااخوية:D